المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 15 ... 26 |
أولاد وبنات "دوت الزغاريد فى بيتنا كثيرا تلك الليله , كانت المناسبة تستحق كل تلك الزغاريدالتى اطلقتها نساء العائله وبناتها , انها ليله زفاف , وككل ليله زفاف تدوى الزغاريد حتى لتوشك طبله اذنك على الانفجار , انها ليلة عُرسى , وعروسي بجواري تكاد _ مثلى _ تطير من الفرح , ننظر لبعضنا ونتمنى لو انتهى كل هذا حتى ننعم بشهر العسل فى الاسكندرية , و........."
:- مبروك . قاطع هتاف امى الملهوف تداعى افكاري فنظرت لها بذهول وهى تستطرد :- زوجتك حامل , مبروك , الف مبروك . قفزت من الفرحة ودخلت لاري زوجتى , كانت راقدة على السرير فى اعياء واضح , فرحت أقبل جبينها ويديها وانا... |
تاريخ الأدب العربي هو التأريخ لنشأته وتطوره والعصور التاريخية التي ألمت به. ويتضمن أهم أعلامه من الشعراء والكتاب. كما يتنا ول الأغراض الأدبية كالشعر والقصة، والمسرحية والمقامة والمقال والظواهر الأدبية، كالنقائض والموشحات وأسباب الهبوط والصعود والاندثار.
ويضم سيرة الشعراء وأخبار وطرائف الأدباء. ويمكن تقسيم تاريخ الأدب العربي تبعا للعصور التي توالت عليه بدءا بالعصر الجاهلي ثم العصر الإسلامي اللاحق و حتى الآن. فالشعر في الجاهلية من أقدم آدابها، لكن أكثره غنائي وحدائي. والأمثال كانت جزءا مهما من آدابها. والذين وضعوا الأدب الجاهلي هم من عرب شبه الجزيرة العربية لكنهم لم يكتبوا سوي... |
[b]" أصابعي ضَجرةٌ من بعضها وحاجباي خصمان مُتقابلان "
تلك العبارة : أبدعها الماغوط في واحدة من حالات الخصب لديه, وهو لاينفك في الانتقال من حالة إلى أخرى, فمسامات جلدة تهتف بصمت : " ها أنا ذا مرتع لتربة خصبة ", والمشكلة .. أنه : ولد شاعراً, تتفجّر الأحاسيس في كيانه وتنضج الأفكار في ذهنه بقدر حجم المعضلة, فيكلّ الاحساس منه ويصل إلى مرحلة يكاد أن يختنق فيه .. فيقول : " ألتفّ حول قصائدي كالذيل " .. وربّما يلتفّ الذيل حول عنقه .. لكنّه مازال ينبض ويحسّ لينشد الحريّة, ويناجي محبوبته ( ليلى ) التي تاهت منه منذ زمن, ودأب يبحث عنها في مكان لانهاية له. لقد فقد الأمل في ( أوراق الخريف )... |
دفع الأحزان "للكندي" للكندي رسالة "في الحيلة لدفع الأحزان" تندرج في نوع فلسفي أدبي هو: التعزي بالفلسفة، ألفها بوئتيوس (حوال 475_524 بعد الميلاد) أثناء سجنه وقد كان سياسياً رومانياً وفيلسوفاً وأتهم بالتآمر ضد ثيودوريك، ملك القوط الذي كان يحكم إيطاليا من روما، فجرد من منصبه قنصلاً في سنة 510، وسجن في بافيا، ثم أعدم في سنة 524م. وفي هذا الكتاب يجري المؤلف حواراً مع الفلسفة فتكشف هذه له عن سرعة تقلب الحظوظ في الدنيا، وعدم أمان أي شيء سوى الفضيلة. والكندي في رسالته التي وجهها إلى صديق طلب منه أن يضع كتاباً في دفع الأحزان يبدأ بأن يبين أن كل ألم لا يعرف سببه لا يرجى شفاؤه. ولهذا ينبغي... |
الاستثمارُ والتحوُّلُ في رؤى
الشاعرِ الفلسطينيِّ نمر سعدي
وجدان عبدالعزيز
كنت قلقا فعلا ، مستغرقا في نص ، قد حملني إلى منتصف الليل ، تداعبني أمواجه وهي تحمل أنينا اخرسا ، بيد أنه يبث إشارات في عتمة تضاء بين آونة وأخرى ، ثم عاودت قراءة النص ، حتى بزغت (شمس زليخة) وأضاءت المكان بجمال بهي ، قد يكون قبسا من جمال يوسف النبي (ع) فكان الشاعر نمر سعدي تلك الذات المنفعلة دوماً ، وهي تحاول أن تضع قدمها في ساحة الثقافة العربية الواسعة وتستشعر الحزن وتغوص بعيداً ، ليكون الأسى أخف ، ومن ثم تبدأ الزراعة من جديد .. نمر سعدي شاعر عربي نزع كثيراً عن الشعر إلى المشاركة الفعلية... |
أتـوقُ إلى صمتي لأسمعَ صوتَ حنانـكَ يُهـدهـدُ أحزاني من خلفِ زئيـر الرَّصاص على أبوابِ الأنين ينتشلني من أوجاعي يتلو على الملآ أنشودةً ترسمُ وجهَ امرأةٍ حُــرَّةٍ تنثرُ الزُّهـورَ في بلادِ الياسمين *** أتـوقُ إلى عـبقِ وردةٍ جوريَّة تشمخُ في ترابِ سوريا تتشبثُ بالأرضِ .. بالقضيةِ وترتـوي بهطلِ دماءِ الشُّهداءِ * * * أتـوقُ إلى طيفكَ يتحدَّى الأشرارَ .. بالنارِ يحرسُ مكانتي ومكاني ويكتبُ عـنواني؛ ناصعاً؛ مُشرقاً كلونِ صباحكَ الأجمل *** أجلْ .. أجلْ أتـوقُ إلى وضوءِ المطرِ |
[b]أصبحنا وأصبح الملك لله، الحمد لله الذي أحيانا بعد ما آماتنا واليه النشور، اللهم بارك لنا في هذا الصباح وقنا شره، الله واكبر، لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب يسر ولا تعسر.
صوت والدي الذي يصحو في كل يوم باكرا، يتناهى إلى مسامعي حين تبدأ خطاه بالتوجه نحو المطبخ، ليُحَضر إبريق شاي الصباح الذي لم يطلع بعد، ليجلس بعد ذلك مع أمي في قاع البيت يستدعيان ذكريات اختزلتها الذاكرة اختزالا عجيبا ومدهشا، ثم ينتقلون مرة واحدة للتسبيح والدعاء، ليعودوا للحديث عن الدنيا ومتاعبها، فتسبيح ودعاء، وهكذا، حتى تبدأ سماعات المسجد بالخشخشة إيذانا ببدء الآذان،... |
مشتى الحلو : تتبع لمحافظة طرطوس ترتفع عن سطح البحر حوالي 600 م وما فوق نظراً لموقعها الجغرافي المتدرج تقع شرقي طرطوس بـ 55 كم وغرب حمص وتبعد عنها 65 كم وعن العاصمة دمشق 220كم . مناخها معتدل صيفاً وبارد شتاءاً . عدد أبنائها المسجلين في النفوس 3514 حسب إحصاء نهاية عام 2008 ويبلغ عدد سكانها في فصل الصيف حوالي 75000 بسبب السياحة الكثيفة . مساحتها حوالي 490 هكتار (22% أراضي زراعية-46% حراج-30% أبنية) أي 4900000 متر مربع . تُعد من أهم البلدات السياحية السورية ومقصد لمعظم السيّاح المحليين والأجانب لاكتمال مقومات السياحة البشرية والطبيعية والسياحية حيث تقوم على هضبة خضراء ساحرة وتحيط بها التلال... |
المسيحييون في سورية و موقفهم مما يجري ؟
هل أنتم مع السلطة أم مع المعارضة؟؟ سؤال أصبحنا نواجهه يومياً سواء بطريقة مباشرة أم غير مباشرة.كما أن كثيراً من المسيحيين السوريين يواجهونه وخصوصاً أولائك الذين يقفون بين الطرفين بسبب طبيعة عملهم أو مكان إقامتهم. فهل من موقف مشترك يجمعنا ؟ وهل من رؤية مشتركة أو مجموعة من النقاط يمكن أن يلتقي عندها أكثرية المسيحيين في سوريا؟. في رأيي الشخصي أن هذة لمرحلة حساسة جداً وهامة جداً و بالأخص بالنسبة لنا نخن المسيحيين إنها مرحلة تاريخية ترسم خطوط المستقبل بكل تطوراته المحتملة وكل سيناريوهاته المتوقعة فإذا عدنا إلى الوراء قليلا ًنجد أن المسيحيين عاشوا... |
أعود بذاكرتي الى أيام الطّفولة الجميلة طفولتنا السّّعيدة في قرية بعيدة أيام كنّا نجوب البساتين والأحراش في اليوم مرّات عديدة ونضحك معا\".. وينسانا الزّمن وترقص الطّيور .. ويطيب الشّجن في غابة خضراء وارفة الشّجر نجري ونركض ويحلو لنا السّمر في ظلّ شجرة عريقة الزّمن أحبّها أجدادنا وأمّنا وأبونا حفرنا فيها ذكرى يوم تلاقينا ويضيء القمر فوق جبهتينا وأنفاس الشّوق تخنقنا كلينا ******** وتمضي الأيام وتمرّ ليالينا فيصير الزّمن عدّو المحبينا فرّقنا البعاد والحبّ لن يأتينا وتصير دنيانا جهنّما وجحيما وتمضي الأيام... |
أنـواع من الـذكـاء
1-
الذكاء الذاتي صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية لديه هدف في الحياة يسعى لتحقيقه، ويقدر قيمة الزمن لا يحب التقليد، ولديه استقلال في الفكر يعرف شخصيته جيدا وكثير التأمل فيها لديه إرادة قوية يميل إلى إعطاء الظواهر التي يراها ويعيشها تفسيرات خاصة يميل إلى النقاش الجاد يحب التأمل في الوجود ابتداء من الكون والمجتمع وانتهاء بنفسه يحاول التفكير بحلول شاملة وعميقة للمشكلات التي تواجهه تتجاوز اهتماماته حاجاته الشخصية، ويميل إلى التفكير بالمصلحة العامة مجالات العمل المناسبة هي: الفلسفة - البحث... |
[b]مصداقية الأديب حنا مينة في معاناته المبكرة
مع ولادة الإنسان يولد قدره .. وفيما بين الظل والنور تتشابة الأقدار وتتشابك الأفعال .. وقد يتساوى العظماء بالبلهاء عبر ظروف حياتية هشّة ومعطيات ضيقة لا موضوعيّة وتناقضات شتى.
لكن يبقى عزاؤنا, أن هؤلاء العظماء تجعل منهم ظروفهم استثناءً, فما يختزنوه من ضمير حيّ ومقدرة على ابتكار الكلمة الصادقة, تُلقي على كاهلهم أعباء الإنسانية وتعلق على صُدورهم أوسمة الإصلاح بالوقوف في وجه الظلم والتسيّب واللاوعي لإثبات الذات وتأكيد الوجود, فالصدق هو سيد الأحكام.
وفي هذا المضمار نجد أنّ المصداقية تتمحور حول اختلاف المعاناة لدى الأدباء,... |
حكاية المأدبة التي أقامها المفوض السامي الفرنسي أيام إحتلال سوريا يروي الأستاذ عادل أبو شنب في كتابه الجميل " شوام ظرفاء " حكاية المأدبة التي أقامها المفوض السامي الفرنسي، أيام إحتلال سوريا، ودعا إليها بعض وجهاء دمشق ومشائخها، وكان بين المدعوين شيخ بلحية بيضاء وعمامة بيضاء ..... رآه المفوض السامي يأكل بيديه، ولا يستخدم الشوكة والسكين، فامتعض، إلا أنه كظم غيظه، ثم سأله عبر ترجمان : لماذا لا تأكل مثلنا يا شيخي ؟ قال الشيخ : وهل تراني آكل بأنفي ؟ قال المفوض السامي : أقصد .. لماذا لا تستخدم الشوكة والسكين ؟ قال الشيخ : أنا واثق من نظافة يدي،،، فهل أنت واثق من نظافة سكينك وشوكتك ؟؟ أفحم الجواب... |
تخيل انك واقف تحاسب يوم القيامة ولست ضامناً دخول الجنةوفجأة تأتيك جبال من الحسنات لاتدري من أين .استمر بقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .ولكي تضاعف هذه الجبال قم بإرسال هذه الرسالة الى غيرك .ملحوظة هامة: - لايلعب الشيطان برأسك وتقرأها وتقفلها و تقول ليس الآن ، سأحلفك بأعظم محبوب عندك ...و هو الرحمن الرحيم ان ترسل هذه الرسالة الى كل اصدقائك .... و جزاك الله... |
لا تصغ كثيرا لما تحمله الريح
جمال الموساوي
لا أعرف. أول الطريق إلى الحقيقة مباغتة الأفق بحديث عن كثافة العتمة، لهذا لا أريد أن أستيقظ من سباتي الفاره، فقط أنزف لأراني بوضوح على فكرة أو شهقة يرفعها الألم عاليا. عاليا حيث يختنق الأفق. عاليا حيث تخفت الأصوات. عاليا حيث الحقيقة تنزح إلى غموض أشد في كثافة العتمة. لا أريد أن أعرف. أعجز عن معرفة ما أريد حقا. بين المجرات التي في الداخل حرب ضارية. ليس في الداخل أدغال فقط هناك حروب وموازين تختلُّ.
لا تقل شيئا |
".. كانت قضية انضمام الشباب من أبناء طائفة " الموحدين – الدروز " للخدمة في الجيش الإسرائيلي ، ولا زالت من أهم القضايا التي تنشب بمخالبها وتفتك بأنيابها بجسد الوحدة الوطنية للشعب العربي داخل الأراضي العربية المحتلة وخارجها ، قضية باتت معول هدم وتفتيت بيد الصهاينة ومن يدور في فلكهم من الأعراب المغرضين الفتنويين ، قضية أصبح من واجب كل عربي مخلص أن يتصدى لها بسلاح التفهم لطبيعتها والوعي لحقيقتها منعاً للانقسام الطائفي والتشرذم المذهبي وحفاظاً على الوحدة الوطنية ، أحد أهم أسلحتنا - إن امتلكناها - في مواجهة عدو صهيو-أمريكي يتربص بأمتنا الدوائر لتحقيق أطماعه ومآربه الظاهرة والمُستَتِرة .
|
"في الجزء الأول والثاني من باب الحارة ، كان الحدث يدور حول شخصية . الإدعشري ، حين انتهى الجزء الأول ، تساءلتُ مع نفسي مبتهجاً ومعجباً بل ومذهولاً مما قام به بسام كوسا . أدى شخصية مركبة تركيب متباين ، عاش صراعاتها ، وأبدع بها بكل براعة . مع أن الحدث ومضمونه الفلسفي أو النفسي قد تناوله الكثير من الأعمال ، لكن في باب الحارة الجزء الأول ، كانت البيئة التي يتقن تفاصيلها بسام الملا ، ويتقن استخدام أدواته وأدواتها ، وقدرة بسام كوسا ، هي الأمور التي شدت الناس أكثر للمسلسل . بسام الملا حين يتناول مشكلة ليعرضها ، يأخذها للآخر ، بل يفرط في عرض معانيها ويمسك بيد المشاهد... |
الجولان في القلب
ما زالت إسرائيل تضرب بعرض الحائط قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والقرارات الدولية, فيما يتعلق باحتلالها للجولان العربي السوري المحتل ومحاولاتها المستمرة بفرض قوانينها وإداراتها على الجولان السوري المحتل .
مدعومة من الدولة التي تدعي الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان واستخدامها الفيتو في كل قرار يدين إسرائيل, هو انحياز سافر لها والمفترض أن أمريكا هي الراعي النزيه والشريف لعملية السلام التي ما زالت إسرائيل تماطل بها ,حتى المبادرة العربية للسلام زادت إسرائيل من تعنتها واستخفافها بالعرب, والأكثر من ذلك استمر... |
استقبلت البلاد العربية المجاورة لفلسطين المنكوبين الفلسطينيين بالترحاب والمشاركة المعنوية والمادية. وسكن اللاجئون أولاً لدى أقاربهم ومعارفهم الذين فتحوا لهم بيوتهم ، و كذلك في المباني الخالية وفي المعسكرات والمساجد. وبعد إنشاء وكالة الغوث عام 1950 أقيمت لهم خيام ثم مساكن مبنية في أراض خصصتها الحكومات العربية.
و يعتبر الأردن اكبر تجمع للاجئين في البلاد العربية حيث تشكل نسبة 34% من مجموع اللاجئين أو 41% من المسجلين لدى وكالة الغوث. أما لبنان فيعيش فيه اليوم حوالي 426 ألف لاجئ ونظراً لتركيبة لبنان الخاصة فيقاسي اللاجئون كثيراً فقد أقفلت عليهم المخيمات وقيدت تحركاتهم. و في... |
رغم الغربة وآلاف الأميال التي تبعدني عن لغتي، عن اسمي، عن أصلي وفصلي، لم تهدأ عيناي وأنا أنقلهما من شاشة لأخرى ومن موقع على الشبكة العنكبوتية لآخر... استقي مع كل خبر عن الثورات العربية ذلك الأمل بحرية أعرف أنها الطريق الأقصر للوصول إلى وطني فلسطين. في الغربة يصبح للوطن طعم آخر، طعم يذكرك به في حلك وترحالك.
السكان الأصليون في كندا يعيشون كندا وتعيش فيهم كندا ... الأشكال والألوان واللهجات والأسماء والعيون تفضح غربة الجميع في كندا إلا ذاك الهندي الأحمر ذو الجديلة الطويلة...
في الجامعة وفي معرض الانفتاح على الثقافات وعلى ثقافة السكان الأصليين... |
|