المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5 ... 15 ... 26 |
ملتقى نور المصباح الثقافي فضـاءات متـجـددة مــن الثـقافـة والأدب والعـلـوم والمعرفـة والإبــداع
|
|
العدد العاشر من نشرة نور المصباح الثقافية | |
في العدد العاشر من نشرة نور المصباح الثقافية
إقرأ
|
|
الدوريات:
_ألف ليلة ، حلم بورخس/أبو العطا , محمد
مجلة فصول Year 1994 Vol. 13 Issue 2 Pages 338-347
_المسخ في حكايات ألف ليلة و ليلة/أبو بكر , أميمة
فصول |
الدوريات:
_ألف ليلة ، حلم بورخس/أبو العطا , محمد
مجلة فصول Year 1994 Vol. 13 Issue 2 Pages 338-347
_المسخ في حكايات ألف ليلة و ليلة/أبو بكر , أميمة
فصول |
الموائدُ مستديرةٌ أيها السادةْ الموائدُ مستديرةْ الشوارع سَئِمتْ لونَها الأسودْ البواباتُ مازالتْ تنبحُ الطراقْ مازالتْ تنبحُ الطراقْ والجدرانُ منشغلةٌ بظلالها أما الأرواحُ فقد فقدت صبرها وهي تنتظرُ في الأجسادِ والبرزخْ
-2-
في دفاتري أرقامٌ وقصائدْ وفي جسدي دمٌ ونساءْ لن أتحدث اليوم عن الله ولا عن الوطنْ لاشيء عن ذاتي سوف أضاجع الاسكا فقط وأغتسل بثلوجها البيضاء والباردةْ متعالياً فوق الكونْ
-3-
أيتها النظرةُ التي هَجَرَتْ... |
أرجوحة عينيك .. تلمّ صراع فصولي وطلقة خريفي استدرجتك لربيع مبتور ركلني غيوما تورّطت هتافا على أصابع السحاب
كان ظلّ الفراغ .. يشبه خيمتك ساهرا .. يحرسُ شهوة َالعتمة المركونة على ظهر عمري
أيا حبيبا .. افترش صهوة مرايا نساءَ شمع تشهقُ بجرحي
ميساء |
الغَـرِيب . . . كُنتَ تَحملُ فى قلبِكَ الخِصبَ والبَحرَ والنَّارَ والعَاصِفَهْ كُنتَ تحشدُ فى جَعبةِ الحُلمِ غَيْمًا وسَيْفًا وفَأْسًا وشَمْسًا تُضِيءُ الظَّلامْ كُنتَ تُسْلِكُ خِصبَ الأمَانى بِمُهْرَةِ حُلمِكَ تَرْتُقُ ثَوْبَ السَّلامْ فانْتَبِهْ؛ أَيُهَذا الغَريبْ:
ها هُوَ المَاءُ أُنْشودةُ الغَيْمِ للسَّهْلِ يُرْسِلُهُ الرِّيحُ للبَحْرِ عَبْرَ اخْتِلالِ الفُصُولْ!!
ها هِيَ الشَّمْسُ - فى الصُّبحِ – تُشعِلُ - فى نَفْسِهَا – النَّارَ كى تُرسِلَ الدِّفءَ والضُّوءَ للأرضِ تحرِقُ عُشَّ... |
جد لدى الفلاسفه واللاهوتيين جميعهم .لان السبب هو الحب اذا تبعنا تبعا الى ارسطو كل قدر للنفس سلبيه وماديه وانها بقدر ماتصبح وتلتقي تصبح فاعله مما يجعل من الواضح ان الفلسفه بالتالي تتعارض مع المسميات الخليه فان الحي قديس ان زل الله عليه اسم الحنان والتعبير في كل مايحق ان يكتب به الانسان لذالك ان الانسان يحاول ان يجعل من المخلوقه في داخله بيوتن رصينه لا تستطيع ان تنهدم في عاصفه قليله . هذا هو تفسير الفلاسفه الى مختصر المخلوقه وحب الخالق في الفؤاد .. ومن البديهي ان الحب الصادر من الله والعائش في وسط الانسان يحب الخطأوالاشرار والمجانين والضعفاء لكي يجعلهم ابرارا وصالحين وحكماء واقوياء وهكذا... |
غادة السمّان من أنتِ ؟
أنا واحدة من قافلة الباحثين عن المحبة والضوء والعدالة في عالم مذهل القسوة... أنا واحدة من قبيلة المعذبين الطيبين البسطاء الرافضين شريعة الأمر الواقع المتطلعين إلى غد أفضل... أنا امرأة ترفض كل المسلمات الإجتماعية التقليدية وتصر علي اختيار ما يناسبها من القيم والتقاليد لا بحكم الوراثة ولكن بعد غربلة واعية جريئة عقلانية... أنا امرأة الغاضبين، و أنا امرأة المعترضين... كل انسان يتعذب في هذه اللحظة في أي مكان هو صديقي... كل امرأة مضطهدة ممزقة ثائرة هي رفيقتي... أنا حبة رمل حارة على شاطىء الإنسانية الملطخ بالدم والرماد...
|
تحية تليق بنصر الله أولاً ، هذا الرجل الذي كان تعثري بما كتب من أجمل الأشياء اللي حصلت لي في الفترة الأخيرة إنّ من يبدأ بقراءة هذا الرجل لا يمكن أن ينتهي أبداً ..
سأُخصص هذه المساحة لأتحدث عن شيء من هذا الرجل إنها الملهاة الفلسطينية المكونة من 6 روايات حتى الآن - 6 فصول - بلغني أنها ستكتمل بفصل سابع قريباً ..
- طيور الحذر - طفل الممحاة - زيتون الشوارع - أعراس آمنة - تحت شمس الضحى - زمن الخيول البيضاء
وهذا ترتيبها حسب صدورها ، أمّا حسب تسلسلها الزمني حيث تبدأ من فلسطين أبان الحكم العثماني ثمّ إلى 150 عاماً... |
الحسد ,, ( لغة ) : هو تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يصر للحاسد مثلها.
أنواعه ,,
1- كراهه للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم . 2- أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة .
حكم الحسد :
حرام.
( عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) رواه مسلم .
الحسد كالأكلة الملحة تنخر العظم نخراً، إن الحسد مرض مزمن يعيث في الجسم فسادا، وقد قيل: لا راحة لحسود فهو ظالم في... |
أراه كثيرا في الحياة.......
شامخا بأنفه،مليئا بالكبرياء والفخر والهموم، يحدثك عن مواهب بداخله دفينه، وأفكار بعقله جاهزة لتغيير وجه الأرض، وطموح بقلبه سيقلب الطاولة فوق جميع المتأنقين الذين يخدعوننا ليل نهار على شاشات التلفاز بحجة كونهم خبراء.....
أراه في كل يوم وفي كل مكان، وأظنكم رأيتموه كذلك أعزائي.....
ذلك الشخص الذي يرى في نفسه ما لا يراه الآخرون، ولا يتورع عن الصاق التهم بالغير كي يبرىء ساحته من أي نقص أو عيب لديه......
فزوجته موهوبه في اجهاض الأحلام، ومجتمعه أرض خصبه للنصب والفساد، والبيروقراطية التي تنتهجها الدولة سبب احجامه عن تنفيذ أهم... |
في ظلمة الليل شعرت بلهيب الحزن والالم يكاد يخنق انفاسي جلست كالعادة اتأمل نجوم السماء ونورهااالساطع فكانت من بين النجوم نجمة نورها خافت
فعرفت ماتحمله هذه النجمه وماتخبي بداخلهاا من حزن والم يكاد الحزن يقتلهااا عند هذه الحظة المؤلمة الحزينه تحولت حياتي من سعادة وفرح وابتسااامة الى حزن عارم تمكن مني
حزناً بالقلب مكبوت وشعور بضيق يقتلني ارباً اربا مااصعب هذه الدنيا حين تجد انسان يظلمك ولا تأخذ حقك حتى ترضي من يعز على قلبك
فعش ياانسان مظلوماً ولاتعش ظالـماً فهذه... |
وُتآهِتْ القلوُبْ . . وُجآءْتَ لحظةِ » [ الوُداعَ ] « . . وُلبِسَتْ القَلوُبْ السَوٌادِ حُزناً لذِالكَ . . وُليسَ لهآ دوُآءْ غَيرٌ تجَرعُ الآلمِ وٌالهمْ . . حِينَها اصُيبتْ آلمشِاعُر بِ آلشَلل العاطِفيْ آينْ ذَاكَ الـمٌسمىْ " حُب " لينُقذَ مَرآرةِ الموُقفْ
ياللعَجبِ .. بِهَذهِ السَهوُلةِ اخَتفىْ وُتلآشىْ مِنْ الآذهانْ وُالقلوُبْ كُل شئٍ .. ! آصَبحْ عَدِيمْ الفَائدةِ .. وُلم نخِلفْ وُرآءْهـ غَيرَ الذكرياتْ القاحلةِ .. قفْ مَعِيْ لِلحظةٍ .. ! اتَذكُر عِندمَا سَكْبتُ العِطَر بَينْ يدِيّ وُقلتْ ..\ كَما العِطَر ينسكبُ... |
لماذا عبرت الدجاجة الطريق ؟
لنرى كيف يمكن ان يجيب كبار المفكرون عن هذا السؤال الاساسي ..
لنتابع معا قول كل واحد منهم .
ديكارت : لتذهب الى الطرف الآخر من الطريق
افلاطون : بالنسبة لها الحقيقة موجودة في الطرف الآخر
ارسطو : انها طبيعة الدجاج ..
كارل ماركس : هذه حتمية تاريخية
الكابتن جيمس كيرك : لتذهب الى حيث لم تذهب دجاجة بعد
ابوقراط : بسبب فرط افراز في البنكرياس
مارتان لوثر كينغ : حلمت دائما بعالم يستطيع فيه الدجاج عبور الطريق دون حاجة لتبرير هذا الفعل
ريتشارد نيكسون : الدجاجة... |
من مكتبتي اخترت لكم
الزعيم مصطفى كمال : " سيأتي يوم إذا ذكر فيه الرافعي ، قال الناس : هو الحكمة العالية ، مصوغة في أجمل قالب من البيان" الأستاذ العقاد : " إني كتبت عنه ـ أي عن الرافعي ـ أن له أسلوباً جزلاً ، وأن له من بلاغة الإنشاء ما يسلكه في الطبقة الأولى من كتاب العربية المنشئين " وقال عنه أحمد زكي باشا الملقب بشيخ العروبة: " لقد جعلت لنا شكسبير كما للإنجليز شكسبير، وهوجو كما للفرنسيين هوجو، وجوته كما للألمان جوته". إنه حامل لواء الأصالة , وأمير القلم واللسان ... رافع راية البلاغة وإمام البيان .. المتفرّد في كتابة الرسائل الأدبية... |
حوار وطني طرحوني على خاصرتي العليا ، وأشربوني شراب اللوز وأطعموني الرز بالحليب ، وقالوا نريد أن نضع جبنتك على خبزتنا ، وجوزك على تيننا ، وإشارة مرورك عند مفترق طرقنا ولون الشمس في عينيك على خصلات شعرنا ، وبابك الخشبي على بنايتنا وشباكك البني على قلوبنا ، وحين قبلت وضعوني في كأس ماء وأمروني سقاية قلوب الناس ، لكني لم أسق أحداً خشية أن يبتلعني الناس، أو أعلق في حلق أحدهم فيفطس ، رغم ذلك بقيت أبداً في كأسي مرتاحاً وطنياً .
طارق شفيق حقي |
[b]ذات معارضة
ذاتُ معارضةٍ شنقوني من رجلي ، فقلت هاكم قلبي اشنـــقـــــوه وخلــــصـــوني. فشنقوا لساني، وارتفع صوتُ تصفيقي عالياً ينازعهم صوتهم المرتفع. فأردوني سجيناً بتهمة التحريض على التصفيق. في السجن علمت السجناء فن اليوغا ،وفن النباح،وفن العض، وفن المزاح، وفن الصمت، وصار للصمت في جنبات السجن فنون. فاحتاجوني لنشره خارجاً ، وحين رضخت وأردت تعليم الناس فن الصمت المعتدل، اتهمني الناس بأني عميل ،وأني رخيص، وأني لا أصلح لتقشير البصل. من يومها علمت سر بكائي حين تقشير البصل.
طارق شفيق حقي[/b] |
عنه وعنها أحدثكم كان وحيدا, دوما يجلس فى الركن بعيدا, تسعده سعادة كل الناس , ولا يذكر متى كان سعيدا. دوما كان شارد والاصرار فى عينيه وكأن بداخله مارد. دوما ترى دنياه تتراقص بترقرق عيناه ولسانه تحبسه شفتاه فلا تعرف لم تترقرق عيناه. أحب الجميع ولم يبادله الحب اكثرهم, دوما عنده احساس بانه فى العمر بين الناس اقصرهم, دوما بداخله شعور بانه بين الناس ليس اخيرهم.
حدثتكم عن ما بداخله . فلاصف لكم ما يخفى هذا الداخل من ملامح.
يعتبره الناس دوما فى كل مكان اغربهم, فيوما تراه احمق وفى الاخر تراه احكمهم. اذا جلست معه بين الناس فلن تذكره وقد تتذكر... |
|