المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 20 ... 26 |
* الباحث عن مسام ملامحي *
بقلم: نائله خطيب – عودة الله
أيها الباحث في دمي عن دمي
وعيناك الغامضتان
سل ضفيرة راقصة تلهو على سهوب روح البابونج الأخضر
سل البرقوقات الحاملات أباريق حميراء في أوج زهوها
سل سيقان الأقحوان الراقصات إلى أين............!!
والزهور: كانت تتفتح لأجلنا_ الزهور
والزرقة أنوارها التي كانت مدججة بالعطور
أيها الباحث في عشبي عن عشبي
إني أحمله بكلتا يدي
أظنه قد يكون يوما رايتي
ويكاد يختفي كومضات الليلك... |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
رجعية رجعيةٌ جداً أنا وكما ترى ما زلتُ أسقي من دمي وردَ الحياءْ مِن قاصراتِ الطَّرْفِ لا يخضعنَ بالأقوالِ إنْ عَزَّ الوفاءْ مِنْ حافِظاتِ الغيبِ هل تتصوَّرُ؟!! فاضحَكْ بسرِّكَ من ظلامي والغباءْ
* * *
رجعيةٌ جدَّاً وشِعْرِي يا لَهُ مِنْ عاشقٍ يبكي على طَلَلِ المحنْ يحدو القوافي للشهادةِ يسـتجيرُ ولا يُجـارْ يسـتحضرُ الأرواحَ يسـتوحي الرِّمَمْ ويحدِّثُ الأشباحَ في هذيانِهِ عن أُمَّةٍ كانتْ لهُ خيرَ الأممْ يا أيُّها الباكي على طَلَلِ الزمنْ |
شاركونا الحوار المفتوح مع الشاعرة الأستاذة
مقبولة عبد الحليم
إعداد وحوار هدى الخطيب
حاصِرونا .. من خيوط الشمس يوما سوف نحظى بالسنابل سوف نرعاها لتربو في روابينا بيادر حاصِرونا وازرعوا أطفالنا وردا بأحضان المقابر وارجعوا صبحا إليها .. كي تروهاأنجبت في القبر ليلا ألف ثائر .. حاصِرونا واقطعوا عنا مياها عَطِشّونا ... من إله الكون دوما سوف تأتينا وحُبلى بالبشائر حاصرونا إن فيالأصلاب فينا نطفة بين السرائر لا تغامر لا تقامر عهدها ما قد عرفتم ... لم تعش... |
يبلغ عدد مدارس وكالة هيئة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في سوريا (120) مدارس (ابتدائية + إعدادية) من أصل (639) مدرسة تابعة للوكالة في مناطق عملياتها الخمس، موزعة في جميع مناطق ومخيمات تواجد اللاجئين. بينما تقع أعباء الدراسة في المرحلة الثانوية على كاهل وزارة التربية السورية التي تنتشر مدارسها في عموم المخيمات والتجمعات الفلسطينية وبالجوار منها، حيث مجانية التعليم بالنسبة للجميع في سوريا. وبلغ عدد التلاميذ والطلاب من اللاجئين الفلسطينيين الدارسين في مدارس وكالة الاونروا في سوريا ما مجموعه بحدود (90) ألف طالب وطالبة حتى نهاية العام الدراسي 2009/2010 . وتبلغ... |
يبلغ عدد مدارس وكالة هيئة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في سوريا (120) مدارس (ابتدائية + إعدادية) من أصل (639) مدرسة تابعة للوكالة في مناطق عملياتها الخمس، موزعة في جميع مناطق ومخيمات تواجد اللاجئين. بينما تقع أعباء الدراسة في المرحلة الثانوية على كاهل وزارة التربية السورية التي تنتشر مدارسها في عموم المخيمات والتجمعات الفلسطينية وبالجوار منها، حيث مجانية التعليم بالنسبة للجميع في سوريا. وبلغ عدد التلاميذ والطلاب من اللاجئين الفلسطينيين الدارسين في مدارس وكالة الاونروا في سوريا ما مجموعه بحدود (90) ألف طالب وطالبة حتى نهاية العام الدراسي 2009/2010 . وتبلغ... |
من رثاء الزوجات قراءة في ديوان(حصاد الدمع)د/محمد رجب البيومي
في صيف 1990م- على مسئولية الذاكرة - دعيت إلى مؤتمر أدبي بمدينة (المنصورة )في مصر ممثلاً لمحافظتي المنيا شمال الصعيد ..جلسنا عقب إحدى الندوات أنا وزميلان فذكر أحدهما أنَّ هذه المدينة الجميلة (المنصورة)هي موطن الدكتور (محمد رجب البيومي )واقترح علينا أن نزوره في بيته فهاتفناه واتفقنا معه على موعد وذهبنا ثلاثتنا إلى حيث منزله فاستقبلنا الرجل أحسن استقبال وبعد الترحيب ولوازم الضيافة أخذنا أطراف الحديث في الأدب والثقافة وكان الرجل ينساب انسياباً عذباً فتنبع منه الذكريات حلوة مشوقة وقد تكرم علينا بعد أن طوَّفنا... |
عكا | تحت عنوان «أول الكلام»، التقى طارق حمدان (1982) الجمهور الفلسطيني مساء أمس. أمسية موسيقية شعريّة، أحياها الشاعر والموسيقي الشاب في مقهى «لوين»، في رام الله، لتكون المدينة المحتلة الحاضنة لمشروعه الذي يخطو خطواته الأولى. بدأت علاقة حمدان مع الموسيقى منذ طفولته، حين أقنع والده بأن يشتري له آلة عود. «كانت الموسيقى المستفز الأكبر لاختيار طريق مغاير، وهي التي دفعتني إلى الكتابة»، يقول حمدان لـ«الأخبار». في «أول الكلام»، قدّم حمدان أغاني من ألحانه وغنائه، مأخوذة عن قصائد من الشعر العربي الحديث لأدونيس، وأنسي الحاج، وخليل حاوي
، وبدر شاكر السياب، وقسطنطين كافافي، ونازك الملائكة،... |
يعتزم ملايين الفلسطينيين في داخل الوطن المحتل وفي مخيمات اللاجئين في الأردن وسورية ولبنان تنظيم مسيرة مليونية في 15 مايو/ أيار باتجاه حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة ، تضم فلسطينيين وعربا ومتضامنين غربيين في فعالية هي الأضخم من نوعها منذ اغتصاب فلسطين منذ العام 1948 ، وإحياء لذكرى النكبة. وقد أبدت القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني جاهزيتها للمشاركة بقوة وفعالية في المسيرة التي تهدف إلى تحقيق حق العودة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ كما أبدت العديد من الهيئات الانسانية الدولية والمتضامنون مع الشعب الفلسطيني جاهزيتهم للمشاركة وخاصة من تركيا وفرنسا والمانيا... |
أناديكم...أشدُ على ما تبقى من ماضيكم!! اليهم وهم سر حزني وشقائي... وتبقى نبضات "أناديكم" برائحة نايها الثائر خيول تعدوالى وجهة الخلود الأبدي " فلسطين". فلسطين، تلك الجميلة المترفعة عن الكراسي والبنادق الملوثة ببارود الصراع الأحمق.... فلسطين، تلك الحكايات الإسطورة عن شعب خلق ليناضل، وأستشهد كي يعود مع صلاة الفجر، حجر، مقلاع، كوفية، اياد سمراء، وعيون مقدسية.. تبقى تلك الإنشودة، تأريخ، وذكرى، ودموع، لما أحب.. تبقى"اناديكم" تجر كلما حضرت طفولتي ودهشتي الأولى، عن فتى غاب في ضباب الدخان والبارود، وعاد مع صراخ الرياح، زيتونة تحتضن الأرض، وكفناً يصافح أكف المشيعين، والمصلين.. وماتبقى اليوم سواها والشهداء،... |
كان يعتقد أن قوة المسرح لدى الشعوب الناهضة إلى الاستقلال والحرية تعادل قوة البندقية. وكان على يقين قوي بأن البندقية بلا ثقافة تصبح قاطعة طريق، لأنها، بكل بساطة، تقتل ولا تحرر. لقد صدق حدس جوليانو خميس فقتله قاطعو الطريق، الكارهون للثقافة الحرة، والذين لم يمتلكوا، من بين الثمانية والعشرين حرفاً، إلا حروف القتل الهمجي. جوليانو خميس هو ابن المناضل الفلسطيني صليبا خميس، وابن المناضلة اليهودية المعادية للصهيونية إيرنا مير. وإيرنا مير (1931 ـ 1994) امرأة استثنائية بجميع المقاييس؛ فمن اعتناقها الصهيونية إبان فتوتها، إلى الانقلاب على الصهيونية وعلى عائلتها وتربيتها ومجتمعها وثقافتها... |
لا شيءَ يشبهُ الحبَ سوى صوتَك المتهدجُ فوقَ حصارِ العمرِ.. والسَفرْ لا شيءَ يشبهُ الحبَ سواكِ وقدْ امتطَى القمرُ مناديلهُ في ليلةِ مطرْ لا شيءَ يشبهُ الحبَ غيرَ وجدكِ يلثمُ سنابلَ الأسحارِ والسَمرْ غيبي عَن عيوني وعَن ذاكرة الياسمينَ اغتسلي بوجهِ الصباحِ وابحري بساقيةِ العَسلْ غَني على إيقاعِ التوهجِ آسرارَ جديدة وقناديل خرافية وطموحُ زُرقةِ عائدٍ من البحرِ أو اغراقِ موجٍ عَبَرْ ظلي وارفةً كما الفصولْ مجلجلةً وساحرةً حالمةً... |
بالأمس رأيت بين الحقول حصانا أحمر، كان يقف في هواء أحمر خفيف فظننت أنه حلم لأنه لم يسبق لأحد أن شاهد حصانا بهذا اللون، ولم يأت ذكر شيء كهذا، فالخيول تولد بيضاء وسوداء ورمادية وشهباء وبنية وصفراء إلا ذلك اللون. تأملته ، كان يشبه بقعة حمراء كبيرة في الأفق الشاحب، وتمنيت لو أنني رمحت في الخلاء الواسع بحصان كهذا ، فخطوت خطوة واحدة بحذر شديد نحوه، لكنني ما أن تحركت حتى رفع الحصان قائمتيه الأماميتين عاليا في الجو متراجعا ملفوفا بهالة حمراء خفيفة. تجمدت مكاني ، فعاد الحصان إلي وقفته ، ومال برأسه على الأرض يلوك أعشابا حمراء ثم عطف رقبته نحوي قليلا ليريني عينين واسعتين مثل فنجانين ممتلئين بالدم... |
إن الإبداع الأدبي الجزائري أخذ مكانته المرموقة في منظومتنا الثقافية، فتفتح على آفاق وأعماق وأبعاد غاية في الحداثة والتجديد، فاقتحم الساحة الواسعة للحياة بكل مكوناتها السياسية والاجتماعية، فعمر النتاج الأدبي بكل أجناسه صحف الجزائر اليومية والمجلات الأسبوعية، وقد لمع من الكتاب عدد غير قليل كان يتحلى بالجدية والتفرد الإبداعي المميز. وكان حتما ولزاما نتيجة للتطور الثقافي والاجتماعي نفسه أن يتأثر الإبداع الأدبي في تفاعله مع واقع الحياة المتطورة، بالتيارات الفكرية والاتجاهات الفنية التي بدأت تهب على الساحة الأدبية الجزائرية، فتعددت أنماط الإبداع الأدبي ومدارسه، فأصبح وراء كل مدرسة فنية دوافع... |
| |
صادف يوم السبت التاسع من شهر نيسان الذكرى الـ63 لمذبحة دير ياسن،
|
|
| |
افادت وثائق دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس ونشرها موقع فورين بوليسي ان الولايات المتحدة تحركت من الباطن لمساعدة اسرائيل على عرقلة...
|
|
|