المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 17 ... 26 |
مقدمة :
قبل الشروع في تفاصيل – وجهة النظر – أقول وكتوطئة ملازمة لبداية حوار عقلاني يستند على عقل محض وعلم نير وبيان واضح وحجة دامغة ودليل معرفي ، وذلك للوصول للحقيقة التي تسعى لإبراز الجانب الشخصي بعيدً عن الترهات والهرطقة وإلقاء الاتهامات الجزافية للنيل من المرأة أو إعلاء الرجل ووضعه في برج عاجي ، أقول وبصراحة أنني لا أسعى للتقليل من الجنس الآخر مطلقاً أو تهميشه أو استنقاصه أو أياً من ذلك . لذلك أدعو الجميع قبل بدء الحوار أن نكون منصفين مع أنفسنا وأن نفكر بشكل عقلاني يليق بمثقفين قادرين على الاستماع لوجهات النظر وإن كانت مخالفة لهم .
تعاني المرأة سابقاً ولا زالت وربما... |
المادة التالية هي مقتطفات من بحث سيصدره الكاتب ضمن كتاب بعنوان: «السعودية وصناعة الإرهاب الدولي».. (1) كيفيّة وظروف النشأة بعد أكثر من محاولة امتدّت حوالي قرن ونصف القرن تمكن تحالف آل سعود وآل عبد الوهاب من إقامة كيان سياسي اتسع ليشمل غالبية مساحة شبة الجزيرة العربية، متضمناً موطن الدعوة الإسلامية أي الحجاز، ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة أي الحرمين الشريفين (الكعبة المشرفة وقبر الرسول الكريم). أطلق مؤسسو هذا الكيان اسم أسرة آل سعود عليه، حيث استقر لأول مرة في العصر الحديث اسم دولة منسوباً لأسرة بعينها، بعد زوال دولة «آل عثمان» في تركيا التي اغتصب مؤسسوها الخلافة... |
ياسر ماري
كنت قد ترجمت مادة (إبراهيم بن أدهم) عن الموسوعة الإسلاميّة الكبرى الإيرانية، ونشرت هذه الترجمة في العدد الرابع والعشرين من النشرة الثقافية (الراصد) التي تصدر عن المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت، والمادة المذكورة غنيّة شاملة موثّقة، إلاّ أنّها أهملت الحديث عن مسجد إبراهيم بن أدهم في مدينة جبلة... لذلك عمدت إلى الكتابات التأريخية المتناثرة على جدران المسجد من الداخل فنقلتها استكمالاً للبحث.
اللوحة الأولى:
على الحائط الخارجي لغرفة الضريح إلى يمين الباب، نصّ الكتابة فيها:
قد نال إبراهيم من ربّه
|
المنظر
كان نهارا حار ا وأنا وطفلتي رؤيا التي تبلغ الخامسة من العمر متوجهين نحو جزيرة (بويوكادا) في رحلة بعربة يجرها حصان . جلست في الخلف وكانت ابنتي تجلس بمواجهتي وكانت تنظر إلى الطريق الرئيس وقد مررنا بحدائق مليئة بالأشجار والأزهار وبالجدران الواطئة والبيوت الخشبية ومزارع الخضار .
وفيما كانت العربة تتمايل في الطريق كنت أراقب وجه ابنتي باحثا في تقاطيعه عن بعض الأحاسيس فيما تراه في هذا العالم من حولها . الأشياء، المواضيع، الأشجار والجدران، الملصقات، الشوارع والقطط. كان الإسفلت حارا كما لم يكن من قبل ثم بدأنا نرتقي التل والجياد مرهقة والحوذي يشد سوطه. |
إسرائيل معسكر حربي يملك دولة:هل يوجد بديل سياسي للقوة؟ نبيل عودة ليس جديدا أن إسرائيل تتصرف كمعسكر حربي وليس كنظام دولة، المواقف السياسية ، وهو...
|
رد على شاكر النابلسي في مقاله : كيف تكون ليبراليا مسلماً؟
اقتباس: كيف تكون ليبراليا مسلماً ؟؟ شاكر النابلسي نالت الليبرالية... |
|
ما هوالعدل؟
العدل فى التوزيع : مساواة الأب فى عطاياه لأولاده عدل فهل العدل هو تساوى الأنصبة؟ لكن إذا كان أحد الأبناء معوقا فإن زيادة الأب له فى العطاء عدل فهل العدل تناسب الأنصبة مع حالة الموزع عليهم؟ لقد جاء فى الحديث القدسى :"ادخلوا الجنة برحمتى وتقاسموها بأعمالكم" فيكون العدل تناسب الأنصبة مع حالة واجتهاد الموزع عليهم" والإسلام يعطى الإبن من الميراث ضعف ما يعطى الإبنة لأنه يكلفه بالنفقة فالعدل إذن هو تناسب الأنصبة مع حالة واجتهاد وتكاليف الموزع عليهم " العدل فى التكليف: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" فمن العدل تناسب التكليف... |
بعض وجوه معاناة المرأة د. تيسير الناشف
يجري في السطور التالية تناول بعض وجوه معاناة المرأة، وهي كثيرة، في البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية التي تشتد فيها وجوه تلك المعاناة، الأمر الذي يتطلب التناول المستعجل لمعاناتهن ومشاكلهن. الإعانات والتدريب المهني تتلقى نسبة قليلة من النساء المعوزات في عدد من بلدان العالم النامي قدرا من اعانات الرعاية الاجتماعية والمالية. وعلى الرغم من أهمية تلقي هذه الاستحقاقات ينبغي للسلطات المختصة وضع وتنفيذ برامج التدريب للنساء على أداء المهن التي تكون مزاولتها مصدرا للدخل، مما من شأنه أن يغنيهن عن الحاجة إلى تلقي الإعانات المالية... |
كنت أنا كما أنا الآن لم أتغير أحب الحياة وأتمني للعالم بأسره السلام لم أتفهم معني لفظ حرب أو شتات
كنت بجوار قلب أبي أحيا أنعم بالأمان سألته: لماذا يا أبي يحارب الناس لماذا تختلف الأجناس الأرض واحدة فسيحة تظللها السماء لماذا خضبت الأرض بالدماء لماذا الدمار والسلاح الذي أنهك الناس وجعلهم لا يعيشون إلا الخوف من غدا أبي أريد الجهاد أريد الجهاد ضحك والدي وصحبت ضحكته الدموع فأدركت أن الأمر جل عظيم وأن الحدود باعدت بيننا أبي :من خط الحدود من وضع القيود أبي:أريدأن أحلق في السماء أريد أن أطير |
// أعــــــــرفه ولاأعــــــــــرفه //
الياسمين بمدادي قد نما والصبر أرتديه أحاول مرغمة فعواصف الاشواق تزلزل لوعتي وخوالجي تصحوعذابُ مفعمَ
من أنت ؟ ياأنت ؟ أأنت الحلم العجب َ؟
أنت الذي أنطقت شغاف مشاعري فتكلمت في خافقي رددت أنفاسا نامت دهرَ فشهق الصبح حلما أهملا
أوقدت في دير ليلي شموع حنة وزرعت في زهرية الصبابة النجمَ فتعانقت حولي أفنان جنة
وتاّلفت عظام فؤاد حطما
ماس المعنى ولؤلؤ نص لشاعرٍ قضى الزمان بنضمه والزمان... |
المكان : تحت جسر من هذا العالم . الزمان : أحد الصباحات اللازوردية . بائع الكتب : لا وقت لدي للتصفح والعد .. ضع البضاعة فوق الميزان .. هذا أسهل . المثقف : هذه أكياس من الكتب وليست من البطاطا .. البائع : متل بعضها ... السعر بالكيلو وليس بالعنوان .. المثقف : معقول!! أنك تضع الشيف رمزي إلى جانب المتنبي وغرامشي إلى جانب خففي وزنك ...!!؟ وفوائد الثوم .. وتعلم اللغة الفرنسية في خمسة أيام ؟؟؟!! البائع مقاطعاً : أي نعم سيدي ...وفولتير وأبو العز وكافكا ونديم الجسر ... والجواهري وماغي فرح ولينين وطالب عمران على بسطة واحدة .. وإذا ما عجبك تيسر وخلينا نتسبب الله يرضى عليك... |
كانت الشوارع في بَلْدَتي آمِنة .. في أي وقت يستطيع الناس السير في الشوارع آمنين تماماً .. لم يكن ذلك بسبب توفر الخدمات الشُرطيّة فقط .. لكنه كان في الأساس لأن الناس تتمتع بالنخوة .. والنخوة ميزة ليست اساسيّة في عموم البَشَر .. لكنها في بَلْدَتي كانت شائعة .. ... حَط الحَمام في الحكايا .. وطار الحمام .. مئات .. بل ملايين المرات .. وبَلْدَتي ماتزال آمِنة .. وللناس نخوة ومروءة في عمومهم .. ... الناس يتمتعون بالحلم أيضاً .. الحلم حتى على الخسيس .. " والحلم لو طال حِبالُه ووَصَلْ لإيد الخيابا تِنهَدْ... |
يا عاشق الكلمات أخشي في بحرك أن أغوص
شوارعك الممتدة مُعبّدة بالنهود
لأجلك سأعود طوعًا إلى سينما الصمت
مغامراتك عديدة..حان وقت السكون
إلى عشق حقيقي قبل أن يزهد قلبك ويُفضّل العزوف
وتكهناتك المغناطيسية بمذاق الحلوي تزول
أنا طفلة الورود..
سأقتسم معك قطعة البسكويت إلى أن تذوب
أنا التي... |
قصة حقيقية - الكتاب الأول أول قصة في الخيال العلمي للفيلسوف السوري لوقيان
الرياضيون والذين يدربون أجسامهم لا يهتمون فقط بالحفاظ على قواهم الطبيعية , ولا يحلمون ويفكرون إلا في التدريبات الرياضية , بل لهم ساعات للراحة , وينظرون إلى هذه الإستراحة مثل حصة جيدة جدا لتمارينهم , أؤمن لهذا الحد أن نموذجهم يلائم المثابرين على دراسة الآداب . ليهبوا بعض الراحة لروحهم بعد ساعات طويلة مكرسة لمطالعات جادة , وجعلها بهذه الطريقة أشد حيوية لاستئناف أعمالها . مع ذلك هذه الراحة ستكون نافعة لهم إلا إذا كانت تنطبق على مطالعة نتاج أدبي لا يسحرهم فقط برحلة روحانية وبساطة سارّة لكن... |
قرأتُ قصيدة صينية مكتوبة قبل ألف عام. يتحدث فيها المؤلف عن المطر المتساقط طوال الليل فوق سطح زورق خيزراني وعن الهدوء الذي حلّ بقلبه أخيرا. هل من قبيل الصدفة أن يحلّ ثانية نوفمبرُ والضبابُ والغسقُ الرصاصي؟ أهي الصدفة، أن يحيا امرؤ مرة أخرى؟ الشعراءُ يعلقون أهميةً كبرى على النجاحات والجوائز، لكن خريفا بعد خريف تنزع الأشجارُ الفخورة من أوراقها وما تبَقى من شيء فهو خرير المطر في القصائد التي هي ليست بالبهيجة، ولا بالحزينة. الصفاء وحده غير مرئي والمساءُ، حينما يتناسانا الظل والضوء... |
لعلَّ كتاب "حوادث دمشق اليومية" هو من أشهر المؤلفات التي تحدثت عن هذه المدينة في فترة معينة، فهو يتناول واقع هذه العاصمة في أواسط القرن الثامن عشر، ويعرض لتاريخ هذه السنوات الإحدى والعشرين، اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً، في مزيد من التفصيل والوضوح، حتى يمكن القول أنه من أهم المراجع للاقتراب من صورة دمشق في ذلك الزمن، إن لم نقل أنه أهمها على الإطلاق.
مقدمة محقق الكتاب:
والواقع أن هذا الكتاب قد مرَّ بثلاث مراحل قبل أن يصل إلى أيدينا في صورته الراهنة.
فحوالي منتصف القرن الثامن عشر بدأ بكتابته الشيخ أحمد البديري الحلاق. وفي أواخر القرن التاسع عشر، تناوله... |
شكل زوجها رومنسي كثير و سبق و كتب لها هذه الجملة بهذه الطريقة |
تغيرت المودة والإخاء ..وقلّ الصدق , وانقطـع الرجاءُ وأسلمني الزمان إلى صديق.. كثير الغـدر , ليس له رعاءُ ورُبّ أخ وفيت له بحق ..ولكن لا يدوم له وفاء أخلاء إذا استغنيت عنهم ..وأعداءٌ إذا نزل البلاء ***
لعمرك ما الإنسان إلا بدينـه .. فلا تترك التقوى اتكالاً على النسبْ
فقد رفـع الإسلام سلمان فـارس.. وقد وضع الشرك الشريف أبا لهبْ
*** إذا النائـبات بلغن المدى ... وكادت تذوب لهن المُـهجْ وحلّ البلاء وبان العزاء... فعنـد التناهي يكون الفرجْ
***
أيا صاحـب الذنـب لا تقنطنّ ... فإن الإله رؤوف... |
إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحـة وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـا
فما كل مـن تهـواه يهـواك قلبـه ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا
إذا لم يكـن صفـو الـوداد طبيعـة فـلا خيـر فـي ود يجـيء تكلفـا
ولا خير فـي خـل يخـون خليلـه ويلقـاه مـن بعـد المـودة بالجفـا
وينكـر عيشـاً قـد تقـادم عـهـده ويظهر سراً كان بالأمس فـي خفـا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعـد منصفا
من ديوان الامام علي عليه السلام... |
وضعت بين حروفي وصفحاتي
كلمه خبأتها داخل قلبي
انظر كيف غيرت فكري
اصبحت صورتك دائماً ترافقني في خيالي
تتراقص على أمواج أنفاسي
كلماتك تشعرني بالدفء
عندما أحتاجك أتذكر صوتك صوتك لأول مره عندما قلت لي أحبك
في تلك الليله تحولت غرفتي مكانا جميلا
لايمكن وصف قلبي النابض حينها
لم استطع حبس انفاسي المتسارعة
كما لم استطع منع الخوف من اجتياح تفكيري , خوف من المستقبل
خوف من القدر و المجهول
هل سيدوم حبنا
أم أنه سيتلاشى كحبات المطر
تلك... |
|