للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 198 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 198 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    الأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     الأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    خالد
    زائر
    Anonymous



    الأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور Empty
    23042011
    مُساهمةالأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور

    إن الإبداع الأدبي الجزائري أخذ مكانته المرموقة في منظومتنا الثقافية، فتفتح على آفاق وأعماق وأبعاد غاية في الحداثة والتجديد، فاقتحم الساحة الواسعة للحياة بكل مكوناتها السياسية والاجتماعية، فعمر النتاج الأدبي بكل أجناسه صحف الجزائر اليومية والمجلات الأسبوعية، وقد لمع من الكتاب عدد غير قليل كان يتحلى بالجدية والتفرد الإبداعي المميز.
    وكان حتما ولزاما نتيجة للتطور الثقافي والاجتماعي نفسه أن يتأثر الإبداع الأدبي في تفاعله مع واقع الحياة المتطورة، بالتيارات الفكرية والاتجاهات الفنية التي بدأت تهب على الساحة الأدبية الجزائرية، فتعددت أنماط الإبداع الأدبي ومدارسه، فأصبح وراء كل مدرسة فنية دوافع كانت السبب في ظهور المذهب الواقعي النقدي في الأدب الجزائري.
    ووضع الإبداع الأدبي الجزائري الراهن في قلب العصر وقطب رحاه، لا يعني التملص من الهوية والخروج عن التراث والتاريخ، وإنما يعني ضرورة التعامل بشكل جديد مع ذلك التراث، حتى لا يكون عبئا ثقيلا قد يعرقل حركة تطور الأدب والسير به إلى المستقبل، والاطمئنان على مكانته في العصر، ويضمن الإسهام الحضاري في معركة التنمية الفكرية التي تتخذ طابعا ثقافيا وحضاريا واضح المعالم. ومما لا مراء فيه أن الأدباء الجزائريين أفادوا كثيرا من الاتجاهات الفنية الغربية وحاولوا التوفيق بين التراث الأدبي العربي الأصيل وروح المعاصرة في إبداعهم الأدبين كما تداركوا ما فات غيرهم من الرواد، حين لم يقدموا لنا إطارا فلسفيا عاما للمسألة الجمالية في الإبداع الأدبي، فحاولوا هم تحديدها وتعميقها بصيغة فنية أكثر شمولية متبعين في ذلك نهج التناسق بين المبنى والمعنى، فتجدد الإبداع من خلال طرائف تعبير مستحدثة قادرة على الاستيعاب بوعي البعد الحضاري.
    ولعل أبرز ما تتسم به التجربة الأدبية في الجزائر، أن مضمونها يرتكز على تجارب اجتماعية وسياسية ومصيرية، وارتباطها برؤية إيجابية للتاريخ ولحركة المجتمع، وبموقف يؤكد على وجهي التناقض في حركة الحياة، بالإضافة إلى تجسيد قيم إنسانية جديدة منبثقة عن هذا الاتجاه وإيديولوجيته في النظرة العامة إلى الإنسان والمجتمع.
    ومن هذا المنطلق، فإن التطور الحاصل في الإبداع الأدبي الجزائري، ما هو إلا استمرار طبيعي لما تفرضه قوانين التغيير المحكومة بحتمية المسايرة الزمنية والحضارية، وإذا كان التراث الأدبي والفكري، قد شكل مجالا خصبا للإبداع الجزائري المعاصر، فإن التجربة الراهنة لم تلغه من حساباتها ولكنها استثمرته بوعي مختلف وبطرائق ممعنة في جعله مستجيبا للأبعاد الجديدة، وذلك بتأويله تأويلا جماليا يمنحه القدرة على الانبعاث الجديد، ومن هنا، كان الطرح الإبداعي طرحا فكريا وجماليا، ومستكملا لخصائص الإبداع وأدواته ووسائله بإتقانه، والوعي به من خلال ذلك تتبدى الرؤى التي تمتاز بكونها مزيجا متفاعلا في النص الأدبي، الذي يتشكل في أفق جمالي أدبي له فضاؤه الذي تحلق فيه الروح الإبداعية بما يكتنفها من أشواق وطموحات ورؤى تحقق ذاتية الأديب لنفسهن ومن ثم ليحقق البعد الاجتماعي ثانيا، ودون تقاطع مع بيئته الثقافية والإنسانية ثالثا، إن هذا الوعي بالوجود يدفعه للإعلان عن موقفه كمبدع معاصر، وأديب بخبرته وممارسة الوجود بالدرجة الأولى. وقد يكون في الوضع الأدبي السائد في الجزائر بانفتاحه على تيارات فكرية وفنية متنوعة ما من شأنه أن يدعو الأدباء والشعراء خاصة للاستجابة لضرورات العصر والتعامل بحرية مع التراث، ويمكن توضيح انعكاسات الانفتاح الحضاري على التيارات الفنية المعاصرة في الميادين الأدبية بالاتجاهات التالية، والمتمثلة في التنامي الكمي للإنتاج الأدبي والشعري خاصة، بفضل اتساع جماهير القراء وسهولة وتنوع وسائل النشر والإعلام.
    ولا شك أن الإبداع الأدبي في الجزائر، قد جسد في اتساقه وتفاعله مع نفسه وممارسته في المجالات الاجتماعية والسياسية جوانب كثيرة مما عكسته مرآة المجتمع في ظلال فكرية وثقافية، شملت كل الأبعاد التي تحيط بالإنسان المعاصر.
    ومن منطلق تأثر الأدباء الجزائريين بالثقافات الأجنبية وانفتاحهم الفكري والفني على المذاهب العالمية والتيارات والمدارس الأدبية، جعل هؤلاء الأدباء يخرجون من حدودهم الذاتية المغلقة، فسرحوا الطرف في أرجاء العالم الفسيح متفاعلين مع أفكاره الجديدة ومفاهيمه المعاصرة، فاقتبسوا الشيء الكثير من نظمه، ونهلوا من ينابيع المعرفة الإنسانية، كما استمدوا من روافد الثقافة العربية ومن نبع التراث الفكري العربي ما يجعلهم يؤدون دورهم الفعال في الارتقاء بإبداعاتهم.
    وأية نظرة نقدية إلى الحركة الأدبية في الجزائر، لا بد أن تشير إلى قدرة هذا الأدب على اختلاف اتجاهاته وتنوع روافده، في أن يستند على الأفكار والرؤى والتجارب الخاصة التي كان لها سمات فنية متميزة ومتمايزة، وبرغم التباين في الطرح والمعالجة، سواء من حيث الشكل أو من حيث المضمون، فإن الأعمال الأدبية (قصة، رواية، شعراً، خاطرة) تحدد لنا طريقة هذا الأديب أو ذاك في تناول هذه الفنون الأدبية، وذلك حسب طبيعة موقفه الفكري ورؤيته الاجتماعية وتكوينه الثقافي.
    وإن من أهم السمات الرئيسية للإبداع الأدبي الجزائري، في الوقت الراهن، هو تعدد الأساليب في التعبير بصورة لم يسبق لها مثيل وخاصة في مجال الإبداع الشعري، بحيث واصلت التجربة الشعرية تطورها واتسع تأثيرها على جمهور القراء بصورة ملموسة.
    ونذكر _ على سبيل المثال _ لا الحصر _ الأعمال الشعرية التي أثارت قضايا ومناقشات لم تتوقف عند حد ما يتضمنه هذا الإبداع الشعري من محتوى معرفي، وإنما تعدته أساسا لما فجره من جدل حول الأبنية الفنية المختلفة داخلها، بالرغ من تعدد الأساليب والأشكال والصيغ البنائية التي يحملها هذه الإبداع الشعري، إلا أن الجوهر الحقيقي داخلها، من هذه الأعمال الشعرية ـ ديوان وجهك الغرب للشاعر ضيف الله امرأة للرياح كلها (ميلود حكيم) _ في جهة الظل (علي مغازي) (أسفار إلى معرفتي عينيك) ديوان عبد القادر رحماني، (العوسجي) أحمد عاشوري _ الحب الثالث للشاعر عبد الرحمن عزوق (الدخول إلى مملكة الحروف) عقاب بلخير _ (قصائد غجرية للشاعر عبد الله حمادي) (على صفاف الحزن _ محمد زراولة) وفي مجال الإبداع القصصي نجد كوكبة من الكتاب الذين دخلوا حلبة التجديد والتحديث والتجريب ، واستطاعوا أن يمضوا في الاتجاه بكل جدارة ومقدرة، فتأكدت فرادتهم، في الكثير أو القليل مما أعطوا، بهذا أعادوا للإبداع الأدبي الجزائري حضوره الراسخ في الساحة الوطنية وكذا في الوجدان الجزائري والعربي.
    نذكر بعض هذه الأعمال القصصية التي تحركت باتجاه التطور والارتقاء أسلوبا وبناء فكريا _ الأضواء والفئران للكاتب مصطفى فاسي – الدفء المفقود للكاتب بشير خلف _ مجموعة العالم لو للكاتب سلومي سعيد _ الأشعة السبعة لعبد الحميد بن هدوقة _ أصداء خريف رجل المدينة لجيلالي خلاص، وغير ذلك من الأسماء التي يتعذر ذكرها أمثال: محمد مفلاح – حسين فيلالي _ العيد بن عروس _ جمال فوغالي.
    أما في مجال الإبداع الروائي نذكر بعض الأسماء التي صنعت تجاربها الإبداعية، بعد أن اختارت للعمل الروائي قضية مصير، أمثال السائح الحيب _ الأعرج واسني _ خيلالي خلاص.
    ومن هذا المنطلق، فإن البحث في الأدب الجزائري ما زال لم يأخذ حقه للرقي به إلى المستوى المطلوب/ فهو في حاجة إلى مزيد من الدراسة النقدية المعمقة التي تتناول جوانبه الفكرية والثقافية ورؤاه الإبداعية التي لم تنل حظها بعد.
    ذلك لأن ما بذل من جهد في الميدان حتى الآن، لم يتجاوز بعد تلمس الخطوط العريضة التي تجعل الدارس يتخذها كنقاط استناد بارزة، ينطلق منها إلى الدراسة المتخصصة الهادفة.

    مصطفى بلمشري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    الأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    الأدب الجزائري المعاصر بين الرؤية الإبداعية وروافد التطور

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: @ مقالات و أقــلام حـــرة ..أضف مقالك هنا ..شارك بقلمك-
    انتقل الى: