المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 18 ... 26 |
فاطمة المرنيسي، أديبة وكاتبة مغربية في علم الاجتماع، ولدت في العام 1940م، في أحد أحاريم مدينة فاس، درست العلوم السياسية في جامعة السوربون في فرنسا، وحازت على شهادة الدكتوراة. تهتم في كتاباتها بالإسلام وتطور الفكر الإسلامي، والمرأة والتطورات الحديثة. ألفت عدة كتب أهمها:الإسلام والديمقراطية، السلطانات المنسية في الإسلام، شهرزاد ترحل إلى الغرب، أحلام النساء الحريم، الجنس كهندسة اجتماعية، و"الحجاب والنخبة الذكورية، و"الخوف من الحداثة: الإسلام... |
ا
لأديبة والكاتبة والقاصة السعودية زينب البحراني، ناشطة سعودية كبيرة ورائعة، ونجمة ساطعة ومتألقة في سماء المرأة السعودية، كانت من بين الفائزين بجائزة فرع (الإبداع) الأدبيّة العالميّة لعام 2008م عن إحدى مخطوطاتها القصصيّة، بعنوان (أحلام.. وكوابيس) ، لها العديد من القصص والكتابات المميزة. صدر لها كتابان، أحدهما مجموعة قصصيّة بعنوان (فتاة البسكويت) عام 2008م، والثاني (مذكرات أديبة فاشلة) في العام 2011م. تكتب إضافة إلى القصّة القصيرة، الرّواية، والمسرحيّة، والمقالات، بجانب مجموعة من التغطيات والاستطلاعات والتحقيقات الصحفية الثقافية التي تمس أوجاع المثقفين العرب، نالت العديد من الجوائز الأدبية... |
نتناول قصة «قراقوش»، وكيف كتب عنه «ابن مماتي» بصورة غير منصفة لغرض في نفسه، ثم نتحدث عن فوائد الضحك. «الفاشوش»: يرى بعض الكتاب المصريين أن «فاشوش» كلمة قبطية قديمة لا تزال تستخدم إلى يومنا هذا في العامية المصرية، ومعناها الحرفي «عريان»، وانتهت «فاشوش» في الاستعمال الدارج إلى معنى يختلف عن معناها الحرفي، فلا يجوز لأحد أن يخرج على الناس وهو عار، لأن ما أتى به يعد فعلاً فاضحاً يدل على الحماقة وتصرفاً أخرق يلحق بصاحبه الخزي والعار، وعليه وُظّفت كلمة «فاشوش» للإشارة إلى التصرفات الخرقاء التي لا ينجم عنها سوى الخسارة، وتعبر عن الفشل الذريع، وسار الناس إلى يومنا هذا يقولون كلما أرادوا وصف الأعمال... |
يَا تُرَى مَا تَذْكُُرِِينَ عَنْ غَرَامِ العَاشِقِينْ!؟
هَلْ رَأيْتِ الحُبَّ نُوراً هَادِياً لِلْحَائِرِين
أمْ رَأيْتِه سَرَاباً خَادِعاً لِلنَّاظِرِين
هَلْ رَأيتِ الحُبَّ شَوْقاً شَادِياً لِلطَّالِبِين
أمْ رَأيْتِه عَذَاباً آسرَ القَلْبَ الحَزِين
هَلْ رَأيْتِ الحُبَّ نَاراً في رِيَاضِ الهَائِمِين |
(لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن الا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا ) تأملت هذه الآية الكريمة, وتأملت احاديث كثيرة من احاديث نبينا العظيم (ص) ,وفتاوى افاضل العلماء المجاهدين وتحقيق فطاحل علماء الحديث كالشيخ الالبانى, فوجدت ان النقاب ليس فرضا كما يدعى البعض,لانه لو فرض لانزل الله الامر فى القرآن واضح لا يحتمل التأويل , و لان الايه كما يتضح منها تدل على ان النبى (ص) يرى النساء والا كيف سيعجبه حسنهن؟؟, ولكن لايحق لاحد ان يفرضه على احد ويدعوه اليه على انه فرض وان من تتركه تأثم . وانا دائما اشبه هذا الامر واوضحه بمثال بسيط,وهو ان... |
الكذب عند الغرب امر مرفوض وعظيم جدا ، فمجرد كذبة كفيلة بأن تطيح بأرفع شخصية في مجتمعهم، والمثير اذا انكشف رئيس دولة او سؤل حزب او مدير عام او اي شخصية عامة بكل المستويات بأنة كذب يسارع هذا الشخص إلى الاستقالة مباشرة..
حرمت الشريعة الإسلامية الكذب لأنه من أبشع العيوب والجرائم، ومصدر الآثام والشرور، وداعية للفضيحة والسقوط، وهو باعث على سوء السمعة، وسقوط الكرامة، وانعدام الثقة ويشيع التوجس بين الناس، فلا يصدق الكاذب وان صدق، ونعت ديننا الحنيف المتصفين به وتوعدهم بالكتاب والسنة : قال تعالى ( ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب)، وقال تعالى (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون... |
اصحيت فيوم على صريخ خالتي وهي بتهمر على أولادها وتقللهم ولجم يا قواريط بدكمش تنصطو عاد والأولاد بقاع الحوش مش رادين ولا صادين، حتى صحي جوز خالتي ومسج قنابة هالرمان وبلش سلخ في ابدانهم حتى سواها فككيل فككيل ومن زود ما ضرب جوز خالتي ولاد خالتي بلشت خالتي ادب الصوت وتكول الحكني يا خالتي وليد جوز خالتك موت لولاد، فقمت ارجض ومسجت ايد جوز خالتي وكلتلو وحد الله يا زلمي فقلي والله للعن والديهم جننوني لا بخلو حدى ينام ولا يتسخمط، شو بدي اسوي فيهم... |
إن القضية الفلسطينية هي قضية عادلة وإن الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي هو صراع وجودي بمعنى أنه لا يمكن قيام دولة فلسطينية في ظل وجود الاحتلال الصهيوني، لذا لا بد من تحرير فلسطين من الصهيونية ولقيام دولة فلسطينية لابد العمل من أجل تحقيق الهدف المرحلي المتمثل بعودة اللاجئين والهدف الاستراتيجي المتمثل بإزالة الاحتلال وتحرير كامل التراب الفلسطيني. تحرير فلسطين ليس... |
محمدجمجوم, فؤاد حجازي, عطا الزير
قصة هؤلاء الأبطال الثلاثة بدأت بثورة ولم تنته حتى اليوم, بدأت عندما اعتقلت قوات الشرطة البريطانية مجموعة من الشبان الفلسطينيين إثر ثورة البراق ، هذه الثورة التي بدأت عندما نظم قطعان المستوطنين مظاهرة ضخمة بتاريخ 14 آب 1929 بمناسبة " ذكرى تدمير هيكل سليمان" أتبعوها في اليوم التالي 15/آب بمظاهرة كبيرة في شوارع القدس لم يسبق لها مثيل حتى وصلوا إلى حائط البراق " مايسمى بحائط المبكى اليوم" وهناك رفعوا العلم الصهيوني وراحوا ينشدون " النشيد القومي الصهيوني" وشتموا المسلمين … وكان اليوم التالي هو يوم الجمعة 16/آب والذي صادف ذكرى المولد النبوي الشريف,... |
طال الطريق
طالَ الطريقُ ولسـتُ أدري ما جـرى عَصْفُ الرياحِ ونزفُ قلبيَ قدْ جَـرى كنتَ الدليـلَ وكنتَ خيـرَ قيـاده والآنَ صـرتُ بـلا دلـيلٍ لا أ َرى صارَ الضياعُ ظـلامةً في مهجتي حـتى لـدمـعي أو جـراحي أنـكـرا فـي لهجـةٍ كـلماتـُها مَسـنونةً غـارتْ سكاكيناً لتدمـي الأحْـمرا كيفَ الوصولُ إلـى مَـذاقِ دوائـهِ وهزيـعُ ليلـكَ سارقـي قـد بكّـرا لا تحسبـنْ أنِّي مُفــارقُ دربـِه فالعـينُ تسـهر ليلها دونَ الكـرى خطـوٌ حثيـثٌ، قـد أسـارعُ إثـرهُ فلرُبمـا أنجـو , بربكَ مـا تـرى؟ تابعتُـهُ وقطفـتُ أزهــارَ المـنـى |
اكتب لك حكايةً ...
عن قلب في المنفى ,
و اخر في الشتات ...
و بين ألم و اّخر
تنهض بي الذاكره
الى ارض محرَمة ...
ترابها يغريني
بالسجود ...
رياحها ؛
امواجها
تثير احزاني اليتيمه ...
اكتب لك ...
من منفايَ
حكايةً ...
قصة ذكرياتي
مع البحر ...
قصة ذكرياتي
|
قاسية ايامي مثلك يا غرام
مضيت ابحث عنك
فلم اجد سوى الكلام
لم اجد سوى املا
ضاع يوما في الزحام
لم اجد سوى احساسا صادقا
مات قبل الاوان
لم اجد الا نارا
احرقتني
كوتني حتى العظام
قاسي انت يا حبيبي
مثلك مثل الزمان
مثلك مثل أي شيء
احببته وتركني
وضاع مخلفا وراءه
الذكريات... |
يقطرُنا الحنينُ رؤىً على أهدابِ داليةِ العذابِ الحلو مُرتَـبَعاً ومُصطافا ويسفحُنا على أعتاب أمجادِ البناتِ النورِ أصدافا فنزرعُ في شطوطِ الدمعِ أشياءً بلا معنى تعاريجاً نسميهنّ أمواجاً شراعاً قائماً تُملي عليه الريحُ وجهتَهُ وخمسَ نوارسٍ ســتّـاً .. وبوصلةً ومجدافا ونركبُ غيمةً بلهاءَ لا تستوعبُ الإبحارَ إلا في ضحولِ الغيبِ تمخرُ في وحولِ العيبِ من بغدادَ ..... |
1- الرحمة تحسس اليد بنعومة .. قلّبها برفق وحنان.. خط فوقها قلبًا وأشار لمساعديه : - من هنا اقطعوها ... !!! 2- حياة انسل من ثقب الباب مسرعًا .. استوقفه المِفتاح الحائر .. أين أجد بوابة الخلود ..؟؟ أشار إلى المقبرة القريبة .. هناك يا صديقي .. حيث يرقد الشهداء ... 3- خيانة.. يستيقظ من النوم فزعًا .. ترتعد... |
يوم الأسير ,,, رقصة للجوع وصرخة غضب في يوم الأسير .. الجوع انتفض ومعركة النصر للأمعاء الخاوية والقيد من شدة الغضب انتفض والوطن السليب الجريح انتفض انتفاضة الأمعاء الخاوية
رقص الوطن على أشلاء المذعورين ودق طبول الحرب بعظام المطحونين وانتفاضة الأمعاء الخاوية وعجين الصبر بجماجم الصرعى جوعاً في زمناً رفع الجوع شعاراً بعظاماً مهشمة مطحونة وللسجان جماجم جوفاء خالية من معنى الضمير صلبة كالحجر الأصم... |
في مرفأ عينك
تستقر سفني
وتبحر قادمة اليك
عيناك يا حبيبي
اطياف احلامي
وواحة نخل
ورذاذ مطر
طوق نجاتي
لاسافر منك اليك
في مرفأ عينيك
اتنفس عشقك
عبق انفاسك
اتلمس ارتعاشاتك
معانقين بحبنا السماء
في مرفأ عينيك
يتبعثر قلبي
مثل اوراقي... |
استجاب القلب لنداك يا روحي
هل كنت أراك في منامي لذلك ؟
هل توقعت مجيئك هذا ؟
ودقات القلب لأجلك ؟
هل توقعت أن يأتي هذا اليوم ؟
قريب أنت جدا وغالى
تسألني برقتك وتواضعك
وحنان مشاعرك عنك ؟
تسألني ماذا أنت بالنسبة لي ؟
لن أجيب عليك الآن
أعطني فرصه وربما وقتاً حتى
تكون إجابتي دقيقه وعميقة
|
"الشرق......بين أسلام النباهة و أسلام الاستحمار"
أن الوعي و النباهة لكشف ما وراء الإحداث و تفكيك ما وراء الخبر هو أمر مطلوب و حيوي, لكي لا نقع مطية سهلة لمخططات أعدائنا المجرمين من الاستكباريين و الصهاينة .
أن الأخر المجرم يريد استمرار إسقاطنا من قائمة صناع الحضارة لكي يستمر هو في حضارته و رقيه العلمي و النوعي علي حسابنا نحن الشرقيين.
أن الغرب ألاستكباري مصاص دماء للشرق و هو نهض من خلال استضعافنا و عن طريق مواقع قوته الذاتية إلي فرعونية دولية إذا صح التعبير.
و هو يريد استمرار نهضته عن طريق أستحمار شعوب الشرق بوسائله الاستخباراتية... |
أجيران جيرون مالي مجير هاج العماد الأصفهاني الطرب لمّا رأى صلاح الدين يوسف بن أيوب يتجه نحو دمشق فلمّا وصل حمص قصده فيها وقد تسلّم قلعتها . قال العماد: وكنت نظمت قصيدة في الشوق إلى دمشق والتأسف عليها ثم جعلت مدح السلطان مخلصها وهي طويلة أولها: |
أحمد زكي بن محمد مصطفى أبو شادي (1892 ـ 1955) شاعر رومانسي وجداني، طبيب جراثيمي، أديب، نحال، ولد في القاهرة، وكان أبوه |
|