للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلخواطرى عن النقاب  /د . شيرين الالفى  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 172 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 172 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    خواطرى عن النقاب  /د . شيرين الالفى  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     خواطرى عن النقاب /د . شيرين الالفى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    .
    زائر
    Anonymous



    خواطرى عن النقاب  /د . شيرين الالفى  Empty
    14072011
    مُساهمةخواطرى عن النقاب /د . شيرين الالفى


    (لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن الا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا )
    تأملت هذه الآية الكريمة, وتأملت احاديث كثيرة من احاديث نبينا العظيم (ص) ,وفتاوى افاضل العلماء المجاهدين وتحقيق فطاحل علماء الحديث كالشيخ الالبانى, فوجدت ان النقاب ليس فرضا كما يدعى البعض,لانه لو فرض لانزل الله الامر فى القرآن واضح لا يحتمل التأويل , و لان الايه كما يتضح منها تدل على ان النبى (ص) يرى النساء والا كيف سيعجبه حسنهن؟؟, ولكن لايحق لاحد ان يفرضه على احد ويدعوه اليه على انه فرض وان من تتركه تأثم .
    وانا دائما اشبه هذا الامر واوضحه بمثال بسيط,وهو ان عورة الرجل من السرة الى الركبة كما اتفق العلماء ,فهل نرى الرجال يسيرون (بشورت) فى الظروف الطبيعية ؟, ومع ذلك فى بعض الاحيان يخرج الرجل بشورت ولاينكر عليه احد لانه يغطى عورته.
    لذلك فان الحجاب هو تغطية الجسم كله بالجلباب الفضفاض ماعدا الوجه والكفين,ومع ذلك تغطيه الوجه لا ننكرها وهى الافضل وخاصة للشابات.
    اذن نظرتنا للنقاب يجب ان تتغير ,فهو فضيلة وسنة ومن حياء المرأة, واذا خلعته المرأة عند امان الفتنه او فى ظروف معينة او حتى اوقات معينة لايجوز ان ينكر عليها أحد.
    والذى ذكرنى بهذا الامر هى الحملات المنتشرة على النت من اجل النقاب او اللحية وكأنها قضايا قومية فى الوقت الذى يسير فيه اغلب من ترتدين غطاء الرأس وهن كساة عراة .
    وكان اولى بمن يقوم بتلك الحملات ان يدعوا الى الحجاب الشرعى الفضفاض قبل ان يدعو الى تغطية الوجه,وانا شاهدت الكثيرات يرتدين النقاب على ملابس ضيقة ,مع ان الله فرض الجلباب الذى يحوى البدن كله ماعدا الوجه والكفين.(انظر كتاب جلباب المرأة المسلمة للالبانى)
    انا لا ادعو الى لبس النقاب ولا الى خلعه وانما ادعو لفهم حكم النقاب وعدم الافراط او التفريط.
    ليس بالضرورة ان يكون التشدد من الاسلام بل ان الله تعالى أتى لنا بنعمة الا سلام كما قال تعالى (ليضع عنهم اصرهم والاغلال التى كانت عليهم ) بالاضافة الى ان على الرجل والمرأة غض البصر ,وبعض الرجال يستسهلون ان تغطى المرأة وجهها على ان يتقوا الله ويغضوا ابصارهم والمرأة مثل الرجل تماما من الممكن ان يفتنها الرجال .
    فمن فى قلبه مرض لن يمنعه نقاب او غيره ,فكما نعلم فى بعض المجتمعات التى تفرض النقاب على النساء هى من اكثر الدول فى الفجور والفحش والشذوذ.
    من ارادت ان تنتقب فلها ماشاءت تبعا لشخصيتها وظروفهاومجتمعها وجزاها الله خيراً ,ومن لم ترد فلتترك لانها غير آثمة وليتق الله كل من لا يستطيع غض البصر ولا يحرم حلالا فان من اكبر الآثام تحريم الحلال ولقد عاتب ربنا نبيه الحبيب (ص) من فوق سبع سموات نتيجة تحريم الحلال.
    قال تعالى (يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم ) .
    للاسف رأيت الكثير ممن يفتون بغير علم ويتهمون غيرهم ويسيئون اليهم ويقذفونهم بأشنع الصفات وهم جاهلون بل ان هؤلاء اعلم منهم .
    لقد تسربت الى المجتمع افكار وعززتها سياسة وخيانة من امن الدوله حتى يشغلوا المجتمع عن معنى الاسلام الحقيقى واهدافة الحقيقية,ولقد آن الاوان ان تحدث ثورة فى عقول ملئت بأفكار ومفاهيم مشوهة عن الاسلام ادت الى انشقاق صفوف المسلمين .
    ادعوا كل مدعى وكل مدعية للتدين ان يفتحوا كتب الفقه والحديث وان يقرأوا بفهم ووعى وان لا يقتصروا على مصادر ضعيفة, ان بعض كتب التفاسير تحتوى على الكثير من الاحاديث الضعيفة والموضوعة ولكى نقر امر فقهى يجب ان نعتمد على مصادر موثوقه ومتعددة لان الاحكام لا تؤخذ من احاديث ضعيفة ولا ينبغى ان نستخلصها نحن, بل يجب ان نسأل العلماء العدول الثقات وليس من يدعون انهم علماء ويدعون انهم تعلموا على يد شيوخ الصحراء الذين اغرقوا بلادهم فى ظلمات الجهل,واظن انهم لم يتعلموا على ايدى اى احد وانما هم صنيعة جهاز امن الدولة السابق الذى سمم المجتمع بآفات تنخر فى بنيانه وتفرقه.
    دافعت من قبل عن النقاب ضد من قال انه ليس من الدين واليوم اقول لا ينبغى ان ينكر احد على سافرة الوجه (بشرط التزام الحجاب الشرعى الفضفاض) او ان يدعوا الى النقاب طالما لم تثبت فرضيته بأدلة العلماء والادلة الكثيرة فى القرآن والسنة,وحتى من فسر آية سورة الاحزاب فلقد ثبت ضعف رواية هذا التفسير .
    ومعروف ان الله اختص زوجات النبى (ص) بأشياء عن سائر النساء ومنها انه سبحانه وتعالى حرم عليهن الزواج بعد النبى (ص) لذلك لم يجوز ان يراهم احد ,اما بقية النساء فلم يفرض النقاب عليهن وانما من شاءت ان تتشبه بنساء النبى فلها ما شاءت.
    واكبر دليل على ان الوجه ليس عورة هو اننا لا يجوز لنا ان نغطى وجوهنا اثناء الصلاة ومعروف ان الصلاة لا تجوز مع كشف العورة.
    لذلك يجب ان لا نخلط بين الفرض والفضيلة ,وبذلك تزول الكثير من المشاكل ,منها مثلا ان المنتقبات يصرون على ارتداء النقاب فى الامتحان وغيره ,فمعروف ان المرأة يجب ان تكشف وجهها عند القاضى او الشهاده حتى يعلم من هى ولم نسمع فى الفقه من قال يؤتى بامرأة تراها مع وجود امكانية ذلك وعدم صعوبته ,لان الامر لم يكن بهذا التعنت وانما كانت المرأة تكشف وجهها اذا تطلب الموقف ذلك وكان الموضوع ابسط من ذلك,اعلم ان كلامى لن يعجب الكثيرين ولكن اقول لجميع ابنائى وبناتى واخوتى واخواتى انا امرأة مسلمة قرأت ودرست بفضل الله الكثير وغيرتى على الاسلام كبيرة ,واكره ان نحمل الدين ما لا يحتمل مما يشوه صورة الاسلام ويغير فى الشريعة والمستفيد فقط هم اعداء الاسلام.
    ان ما ينطبق على موضوع النقاب ينطبق على مسائل متعددة تأخذنا الى زاوية بعيدة عن الاسلام وتشغلنا عن قضايا جوهرية.........اعلم ان الكثير غير افكاره وتفتحت مداركة ,وادرك عظمة الاسلام وشموليته,ولكن للاسف مازال الكثيرون يسيرون فى هذا الممر المظلم الضيق ,واتمنى من الله عز وجل ان ينير بصيرة الجميع وان يهدينا جميعاً لما يحب ويرضى.


    د/شيرين
    الالفى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    خواطرى عن النقاب /د . شيرين الالفى :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    خواطرى عن النقاب /د . شيرين الالفى

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: @ مقالات و أقــلام حـــرة ..أضف مقالك هنا ..شارك بقلمك-
    انتقل الى: