للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلأخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 209 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 209 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    أخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     أخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    أخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية Empty
    10072009
    مُساهمةأخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية

    أهم الأخطاء التي يقع فيها كثير من الإخوة والأخوات وذلك رغبةً منه في إضاءة بعض النقاط المظلمة وحلّ بعض مشاكل اللغة العربية التي تشوب مشاركات الكثيرين، للوصول أخيراً إلى الهدف المرجوّ وهو تحقيق الفائدة للجميع:


    الخطأ رقم 1 والأكثر شيوعاً:

    وضع الياء بدلاً من الكسرة للدلالة على التأنيث:
    مثل: أحبّكي: والصواب أحبّكِ ،
    أنتي: والصواب:أنتِ ،
    أحلامكي: والصواب: أحلامكِ.


    الخطأ رقم 2:
    الهمزات:
    وأذكّر أن للهمزات نوعين: الهمزات المتوسطة، والهمزات المتطرفة.

    الهمزات المتوسطة: وهي التي تأتي في وسط الكلمة ، وقاعدتها النظر إلى حركة الهمزة وحركة ما قبلها مع مراعاة أن الكسر أقوى الحركات يليها الضمّ ثم الفتح فالسكون:

    فإذا كانت حركة الهمزة أو ما قبلها الكسرة تُكتب على النبِرة كون الكسر أقوى الحركات: مثل:
    جِئتُ - فائِز - يُرائي.

    وإذا كانت حركة الهمزة أو ما قبلها الضمة -مع عدم وجود الكسرة على الحرف الآخر- تُكتب الهمزة على الواو: مثل:
    فُؤاد - رَؤوف - يُؤَدّي.

    وإذا كانت حركة الهمزة أو ما قبلها الفتحة - مع عدم وجود الكسرة أو الضمة على الحرف الآخر- تُكتب الهمزة على الألف: مثل:
    يسَأل - مَأساة - وَأد.

    أما كتابة الهمزة على السطر فتتبع لحالات خاصةٍ أبرزها ورودها مفتوحة بعد ألف ساكنة مثل:
    قراءَة - جاءت - تَساءَل.


    الهمزات المتطرفة: وهي الهمزات التي تنتهي بها الكلمة، وقاعدتها تشبه قاعدة الهمزات المتوسطة ولكن مع النظر إلى الحرف الذي يسبق الهمزة دون النظر إلى حركة الهمزة أبداً:

    فتكتب على النبرة إذا سبق الهمزة حرف مكسور، وعلى الواو إن سبقها حرف مضموم، وعلى الألف إن سبقها حرف مفتوح، وعلى السطر إن سبقها حرف ساكن: مثل:
    سيئ - مرُؤَ - مَلأ - مِلْء


    الخطأ رقم 3: الأفعال الخمسة:
    الأفعال الخمسة: وهي الأفعال المضارعة التي تسند إلى واو الجماعة أو ألف الإثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة. مثل: يحملون - يحملان - تحملين.
    علامة رفع هذه الأفعال ثبوت النون في آخرها وعلامة نصبها وجزمها حذف النون من آخرها:
    مثل:
    يحملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره.
    أن يحملا: فعل مضارع منصوب ب(أن) وعلامة نصبه حذف النون من آخره.
    لم تحملي: فعل مضارع مجزوم ب(لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.


    الخطأ رقم 4:
    الأفعال المنتهية بأحرف العلة:
    وأحرف العلة هي الألف (المقصورة والممدودة) والواو والياء.
    يقوى - يحيا - يعلو - يحمي

    علامة جزم هذه الأفعال حذف حرف العلة نحو:
    لم تقوَ - لا تحيَ - لا تعلُ - لم تحمِ

    وعندما تأتي هذه الأفعال بصيغة الأمر يجب حذف حرف العلة أيضاً: مثل:
    اقوَ - احيَ - لِتعلُ - فلتحمِ

    هذه أبرز الأخطاء المتكررة في الأعمال الأدبية ، أرجو من الجميع مراجعتها إن أرادوا بأعمالهم رقياً.
    الخطأ رقم 5: التثنية:

    وهو ما دلّ على اثنين أو اثنتين بإضافة ألف ونون أو ياء ونون للاسم المفرد.
    مثل: عزيز - عزيزان أو عزيزَين (بفتح الزّاي) ، جميلة - جميلتان أو جميلتَين.

    علامة رفع الاسم المثنّى هي الألف، وعلامة نصبه وجرّه الياء، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد:

    مثال الرفع:

    ذهب المعلّمان: وتعرب (المعلّمان) كفاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    مثال النصب:

    رأيتُ المعلّمَين: وتعرب (المعلّمَين) كمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    مثال الجر:

    قلبي على المعلّمَين: وتعرب (المعلّمَين) كاسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرّه الياء لأنه مثنّى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    ملاحظة هامة وخطأٌ كثيرُ التكرار:

    يجب حذف النون من آخر المثنّى عندما يكون مضافاً:

    مثال:
    ذهب معلّما الصفِّ (وليس: ذهب معلّمان الصف)
    رأيتُ معلّمَي الصفِّ (وليس: رأيت معلّمَين الصف)



    الخطأ رقم 6: الجموع:

    ولدينا ثلاثة أنواع من الجموع:
    جمع المذكّر السالم
    جمع المؤنّث السالم
    وجمع التكسير

    سأقوم بشرحها باختصار:

    جمع المذكّر السالم:

    وهو جمع ما زاد عن الاثنين من الأسماء المُذكّرة بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخرها:
    مثل: معلّم - معلمون أو معلّمين، عامل - عاملون أو عاملين.

    علامة رفع جمع المذكّر السالم (الواو) وعلامة نصبه وجره (الياء)، والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد:

    مثال الرفع:

    ذهب المعلّمون: وتعرب (المعلّمون) كفاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    مثال النصب:

    رأيتُ المعلّمين: وتعرب (المعلّمين) كمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    مثال الجر:

    قلبي على المعلّمين: وتعرب (المعلّمين) كاسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرّه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.

    ملاحظة هامة وخطأٌ كثيرُ التكرار:

    يجب حذف النون من آخر جمع المذكّر السالم عندما يكون مضافاً:

    مثال:

    ذهب معلّمو الصفِّ (وليس: ذهب معلّمون الصف)
    رأيتُ معلّمي الصفِّ (وليس: رأيت معلّمين الصف)


    جمع المؤنّث السالم:

    وهو جمع ما زاد عن الاثنين من الأسماء بزيادة ألف وتاء في آخرها: مثل: جميلة - جميلات ، معلّمة - معلّمات.

    علامة رفع جمع المؤنّث السالم الضمة، وعلامة نصبه وجرّه الكسرة.

    مثال عن حالة النصب (أكثر الأخطاء وروداً):
    رأيتُ المعلّماتِ: وتعرب (المعلّماتِ) كمفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوض الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

    فائدة: من المستحيل أن يرد جمع مؤنثٍ سالم حركته الفتحة.


    جمع التكسير:

    وهو جمع سماعي لا قاعدة له إنما يعتمد على السمع والقياس.
    مثل: رجل - رجال ، فنن - أفنان ، سرّ- أسرار.

    علامات رفع ونصب وجر جمع التكسير هي عينها علامات الاسم المفرد، فهو يُرفع بالضمة ويُنصب بالفتحة ويُجرُّ بالكسرة.

    الجدير ذكره أن هناك بعض الأسماء لها أكثر من جمع تكسير يجوز استعمالها:
    مثل: فيل - فيلة وأفيال ، بدر - بدور وأبدار.

    الحالات الشّاذة للهمزة المتوسّطة:

    1- إذا جاءت مفتوحة بعد ألف ساكنة فتكتب على السطر، مثل:
    عباءَة - لقاءَها - سماءَه


    2- إذا جاءت مضمومة أو مفتوحة بعد واو ساكنة فتكتب على السطر أيضاً، مثل :

    مروءَةٌ - موءُودة


    3- إذا جاءت متحرّكة بضمّ أو فتح أو كسر بعد ياء ساكنة فتكتب على النّبرة، مثل:

    شيئَان- فيئُها - فيئَها - فيئِها




    ونظراً لكثرة الوقوع في هذه الأخطاء ، رأيت أن أقدّم شرحاً مبسّطاً عن الألف المقصورة والممدودة في آخر الأفعال:

    الألف المقصورة والألف الممدودة:


    عندما يمرّ علينا فعلٌ ما ينتهي بألف، ونحن لا نعلم أهي مقصورة أم ممدودة فعلينا بتحويله إلى صيغة المضارع فوراً وعندها:

    إذا انقلبت الألف ياءً في المضارع فأصلها مقصورة: مثل (جرى- نوى- كوى)

    وإذا انقلبت الألف واواً في المضارع فأصلها ممدودة (نجا- بدا - عَلا)


    وإليكم الأمثلة للتوضيح:

    جرى: كتبت الألف مقصورة لأن مضارعها (يجري) أي أن الألف انقلبت ياءً في المضارع

    نجا: كتبت الألف ممدودة لأن مضارعها (ينجو) أي أن الألف انقلبت واواً في المضارع


    ملاحظة: هناك بعض الأفعال التي لا تتحوّل في المضارع، تلك الأفعال علينا أن نقوم بالتجارب عليها حتى تتحوّل، وذلك بتثنيتها أو إرجاعها إلى المصدر، أو إسنادها إلى تاء الفاعل المتحرّكة.

    مثال:
    سعى: مضارعها (يسعى) لم تنقلب الألف ياءً ولا واواً
    نبحث إذاً عن المصدر فنجده (سعياً) ، إذاً انقلبت الألف ياءً فأصلها إذن ممدودة.


    هاااااااااااااام جداً

    ولا ضير من تذكير الجميع بطريقة وضع التشكيل والهمزات وعلامات الترقيم من الكيبورد:


    ضغط زر Shift مع حرف Q تعطي فتحة. مثال: طاهرَ

    ضغط زر Shift مع حرف W تعطي تنوين الفتح . مثال: طاهراً

    ضغط زر Shift مع حرف E تعطي ضمّة . مثال: طاهرُ

    ضغط زر Shift مع حرف R تعطي تنوين الضم. مثال: طاهرٌ

    ضغط زر Shift مع حرف A تعطي كسرة. مثال: طاهرِ

    ضغط زر Shift مع حرف S تعطي تنوين الكسر. مثال: طاهرٍ

    ضغط زر Shift مع حرف X تعطي سكون. مثال: طاهرْ

    ضغط زر Shift مع حرف ذ تعطي الشَدّة.

    ضغط زر Shift مع حرف K تعطي الفاصلة (،).

    ضغط زر Shift مع حرف H تعطي الألف المهموزة. أ

    ضغط زر Shift مع حرف N تعطي الألف الممدودة. آ

    باقي الحروف وعلامات الترقيم تظهر مباشرة بضغطها من الكيبورد دون الحاجة لاستعمال زر Shift.

    قواعد العدد والمعدود:
    ******************************

    أولاً: دعوني أشرح لكم ما هو العدد والمعدود وما معنى ("المطابقة" و "المخالفة" بينهما في التذكير والتأنيث) من خلال الأمثلة القرآنية التالية:

    المثال الأول: إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ
    العدد: 7
    المعدود: بقرات (نعيده إلى مفردها فيصبح "بقرة")

    نلاحظ أنّ المعدود مؤنّث (بقرة)، والعدد (7) يخالف معدوده (كما سنرى)، وبالتالي يأتي مذكراً (سبع).


    المثال الثّاني: لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ
    العدد: 7
    المعدود: أبواب (نعيده إلى مفرده فيصبح "باب")

    نلاحظ أنّ المعدود مذكّر (باب)، والعدد (7) يخالف معدوده، وبالتالي يأتي مؤنّثاً (سبعة).




    ثانياً: حالات المطابقة والمخالفة:



    - العددان (1 و 2): يطابقان معدودهما في التذكير والتأنيث:
    أمثلة على العدد (1): رجل واحد – بقرة واحدة
    أمثلة على العدد (2): رجلان اثنان – بقرتان اثنتان




    - الأعداد من (3) إلى (9): تخالف معدودها في التذكير والتأنيث:
    أمثلة على العدد (3): ثلاثة رجال – ثلاث بقرات
    أمثلة على العدد (4): أربعة رجال – أربع بقرات
    ومثلها تماماً الأعداد (5 – 6 – 7 – 8 – 9 )




    - العدد (10): إذا جاء مفرداً فإنّه يخالف معدوده، أمّا إذا جاء مركّباً فإنّه يطابق معدوده في التذكير والتأنيث:
    أمثلة على العدد (10) مفرداً: عشرة رجال – عشر بقرات
    أمثلة على العدد (10) مركّباً: أحد عشر رجلاً – إحدى عشرة بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اثنا عشر رجلاً – اثنتا عشرة بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثلاثة عشر رجلاً – ثلاث عشرة بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أربعة عشر رجلاً – أربع عشرة بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومثلها الأعداد (15 – 16 – 17- 18 – 19)





    - أعداد العقود ( 20 – 30 – 40 – 50 .............. ): يتساوى فيها المذّكر والمؤنّث:
    أمثلة: عشرون رجلاً – عشرون بقرة – ثلاثون رجلاً – ثلاثون بقرة ..............
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واحداً وعشرون رجلاً – إحدى وعشرون بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اثنان وعشرون رجلاً – اثنتان وعشرون بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثلاثة وعشرون رجلاً – ثلاث وعشرون بقرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أربعة وعشرون رجلاً – أربع وعشرون بقرة




    - الأعداد (100 – 1000 – 1000000):لا فرق أيضاً بين التذكير والتأنيث:
    أمثلة: مائة رجل – مائة بقرة – مائتي رجل – مائتي بقرة – ثلاثمائة رجل – ثلاثمائة بقرة – ألف رجل – ألف بقرة – مليون رجل – مليون بقرة.



    فائدة 8) : يصح لنا أن نقول (مائة) أو (مئة) ولكن اللّفظ يبقى (مئة) حيث أن الألف في (مائة) تكتب ولا تلفظ.


    همزة الوصل (ا):

    هذه الهمزة لا تُكتب على الألف أبداً، ولكن يُنطق بها في أول الكلمة نحو (استخدام)، وتُسقط نطقاً وكتابةً إن جاءت في وسط الكلمة بعد أحد الحروف، نحو (فاستخدم)


    همزة القطع (أ): هي الهمزة التي تكتب فوق الألف أو تحتها وتُلفظ، نحو (أيهم - إسعاد)



    مواضع استعمال همزة الوصل:

    1- في الأفعال التالية:

    * الأفعال الماضية فوق الرباعية، نحو (انتظر - استخدم)

    * جميع أفعال الأمر عدا (أفعال الأمر رباعية الماضي)، نحو (اذهب - انتظِر - استخدِم)


    2- في الأسماء التالية:

    * مصادر الأفعال فوق الرباعية، نحو (انتظار - استخدام)

    * الأسماء المميّزة التالية: (اسم - ابن - ابنة ، ابنم - امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان - ايم الله - ايمن الله - است)


    3- (الـ) التعريف هي دائماً همزة وصل، نحو (المدير - الغاضب، ...)





    مواضع استعمال همزة القطع:

    1- في الأفعال التالية:

    * الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية، نحو (أكلَ - أطعمَ)

    * الأفعال المضارعة بكلّ أشكالها (ألعبُ - أبعثرُ - أنتظرُ - أستخدم)

    ملاحظة: إذا اجتمعت في أول الفعل ألف المتكلّم مع الألف التي من أصل الفعل فإنها تتحوّل إلى مدّة، نحو (آكلُ - آمنُ)

    * أفعال الأمر رباعية الماضي، نحو (أطعِم)

    ملاحظة: يضاف إليها أفعال أمر الفعل الماضي الثلاثي الذي يبدأ بمد، نحو (آبَ: وفعل الأمر منه: إب)


    2- في الأسماء التالية:

    * مصادر الأفعال الثلاثيّة والرباعية، نحو (أكل - إطعام)

    * جميع الأسماء والضمائر عدا الأسماء المميّزة الواردة في همزة الوصل، نحو (أحمد - أنا - أمل ...)


    3- في جميع الأحرف: نحو (إن - أنّ - إلى .....)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    أخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية :: تعاليق


    لللفائدة
    منقول عن موقع السبورة
     

    أخطاء شائعة وتصحيحها في اللغة العربية

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: