للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالبالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5829 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    .
    زائر
    Anonymous



    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب Empty
    02032009
    مُساهمةالبالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب

    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) .نصوص . أحمد يعقوب

    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب Albaloa

    إهداء :

    إلى : " نمر" :
    والدي على قيد الحياة
    أو
    طفلي الذي اختطفت حياته
    أو
    أيّ طفل تسميه الأم الفلسطينية " نمر" كي يتفادى موت أطفال آخرين ...

    أحمد يعقوب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب :: تعاليق


    يبدو أن تنوع ثقافة الكاتب وغزارة تجاربه أنتجت خليطا أدبيا ينصهر في بوتقة الانتفاضة ، وأجناسا مختلفة بين القصة القصيرة - " صباحات لم يغنها الملك داوود" وهذا عنوان مترجم عن مطلع أغنية إسبانية مما يشي بتنوع الجنسيات المعرفية والحضارية التي عايشها المبدع - وبين الخطاب السياسي والخاطرة الوجدانية والمقال الذي يترجم للشيخ إمام والشاعر نجم ، ومرورا بالمشهد الصحفي ذي المرجعية التاريخية (البالوع..أيضا) مع تدخلات ذاتية تحليلية ورؤى واعية لطبيعة الحالة الفلسطينية الراهنة في شتى أماكنها وتحولاتها المتسارعة الملتهبة. وكل ذلك بالطبع في إطار قصص فني نثري جميل .

    الدهشة اعترتني عندما قطع الكاتب المشهدية الدرامية وأتحفنا بقصائد نثرية تفيض بالشعرية والانفعالية والإيقاعية التصويرية (البقاء على قيد الوطن - الحب في زمن الانتفاضة - يا أحمد العربي - وقائع الحياة والموت)... وإن كان يشفع للكاتب تسميته الذكية لهذه المنوعات الثقافية الفنية "نصوص من الانتفاضة" في هذا العمل الجيد المتميز بدقة اللغة وسلاستها ووضوح مقصدها في مواطن وتنوع دلالاتها ورمزيتها وكثافة ظلالها في مواطن أخرى .

    لقد جمع الكاتب بين شعرية القص والقصيد في ملحمة فنية وألقت تجاربه السندبادية بظلالها على نتاجه فجاء مزيجا أدبيا واعيا مدركا وتشكيلا فنيا جماليا متميزا .


    د . عبد الخالق العف
    رئيس قسم اللغة العربية ، الجامعة الإسلامية / غزة

    في الطريق إلى البالوع *





    صباحات لم يغنّها الملك داوود

    نحن الآن ثلاثة فقط . أمامي شابان ، التشابه بينهما يصل حَدَّ التوأمة ، ورغم السنوات العشرين التي تبدو لكل منهما ، فهما يجهدان في نقل حقائبهما ، بين مواسير معبر "إيرز" ، "مواسير" الحديد .

    كلما اضطر للمرور بين هذه المواسير وبين هؤلاء الجنود، تنتابني حالة من الكآبة والشعور بالدونية والنقص .. تبدأ هذه الحالة تغزوني قبل يومٍ أو يومين من "السفر" . أنا لا أزال عاجزاً عن استيعاب ضرورة الحصول على "تصريح إسرائيلي" من أجل السفر أو التجوال في بلادي !! ولم أتمكن من التعامل مع الحواجز بصفتها حدوداً بين غزة ورام الله .

    يقول "شارون" أمام عدسات التلفزيون : " إن القصد من زيارته للقدس قبل أربعة أيام ، هو إظهار عدم حاجة أي إسرائيلي إلى الحصول على ترخيص لزيارة أية بقعة في إسرائيل " .. يذكرني هذا الكلام بالحكاية المعروفة ، "عندما يصبح القرد قاضياً ويقطّع قالب الجبن...!" .

    عندما عدت إلى ما تيسر من وطن ، وقد جئت إلى غزة، ظننت معبر "إيرز" شبكة أنابيب نفط ، أو غاز ، أو مياه ، أو مصنعاً كيماوياً ..

    حال اقترابي منها ومروري بينها اكتشفت أنها أقرب إلى منظومة الحواجز الحديدية ، التي يتم وضعها في مزارع تربية المواشي لتنظيم علفها ومائها ، وكذلك دخولها وخروجها بشكل فردي .

    "بقرة" كادت تتقمصني عندما مررت بين هذه المواسير التي أقف الآن بينها عدا مواسير البنادق في أكثر من اتجاه .

    الحقائب ليست سبباً في ارتباك الشابين ، إنه ضيق المسافة بين المواسير/ الممر ، إذ لا يمكن لأصحاب الكروش أن يمروا بينها إلاّ إذا كانت لديهم ليونة أجساد القطط .

    ينتهي الممر بمثلث مصنوعٍ من المواسير لكنه ليس كالأبواب الدوارة في مداخل الفنادق أو محطات المترو ، إنه ثقيل الوزن جداً بما يثقل الحركة في داخله ، يجعلني مثل كتلة حديدية مثبتة فيه. إلى جوار هذا المثلث نافذة زجاجية لحجرة خشبية

    تشكل مكتباً ميدانياً للتدقيق ليس بأوراق الفلسطيني إنما بمشاعره وذاته .

    داخل الحجرة ، مجندتان في العشرين من العمر بالملابس العسكرية ترتديان الستر الواقية للرصاص كأنهما توحيان بأن أجسادهما عرضة للرصاص في أي لحظة !! تجلس المجندتان بشكل يتقابل فيه ظهراهما ، كُل منهما خلف النافذة الزجاجية والمشبكة بالحديد … ثمة جهاز كمبيوتر لكلٍ منهما ، وجهازان آخران للتدقيق في البطاقات الممغنطة عدا عن جهاز التكييف .

    تبدو المجندة الثانية – هكذا وبلا تخمين- أنها من إثيوبيا بملامحها وشعرها المجدول بنعومة بالغة تذكرني بزميلاتي الإثيوبيات اللواتي كان يروق لي أن يشرحن ويطبقن كيف يجدلن شعورهن في ممر السكن الجامعي في سانتياغو دي كوبا، كُنَّ يقلن إن الإمبراطور هيلا سلاسي هو من سلالة أسد يهوذا وإن حكاية سليمان وبلقيس جرت وقائعها على "أرض الميعاد" بين الحبشة واليمن ، لم يكن قد قرأن فرضية كمال صليبي ولا تلك الصديقة الجمايكية التي تعتز بجذورها الأفريقية وتنتمي إلى جماعة "بوب مارلي" في سياق اتباع الإمبراطور سليل يهوذا . وكن يغنين "صهيون قطار يعود إلى دربنا" .

    أنا الآن لا أتمكن من التحرك بين المواسير ، كي أتجاوب مع الحركة المرتبكة للشابين ويصعب عليّ مد يد العون لهم في نقل حقائبهم .

    أكتفي بحركة رأسي نحو الجزء المخصص لعبور "مواطني دولة إسرائيل والأجانب" .. لا مواسير هناك ، ولا شباك حديدية تؤطر المكان .. يبدو أنهم ليسوا عرضة هناك لشبح القتل الفلسطيني ?!

    كثيراً ما كان أصدقائي الجنوب أفريقيين يمسحون دموعهم أثناء شرحهم لأشكال التمييز وأنهم لا يستطيعون المرور من الطرقات والممرات المخصصة لعنصريي "جوهانسبرغ" .

    أين أنت يا "عدي رشيد" السينمائي العراقي ? لتقرأ بكاميرتك الشابة "تعابير" الزمان والمكان هنا .. !! ثمة ميتات كثيرة لم تصلها الكاميرات في هذا الخريف الفجّ ، وحكاية الفناء الفلسطيني ?!


    ترفع المجندة الآن بندقية (أم-16) عن فخذيها ، وتنهض، تحمل بيدها جوازات سفر الشابين وأحمل ارتباكهما في أعماقي ، يزداد ارتباكهما بين المواسير التي لا تسمح بمرور أي شيء عدا الارتباك وأصحابه، من خلف النافذة تتكلم المجندةٍ بالعبرية وبصوتٍ عال ، يوجه الشابان إليّ نظرات لم أفهمها ، ربما أصبت بعدوى الارتباك والذهول !! لا أفهم ماذا يجري !! وما هو سبب صراخها ? وماذا تقول هذه المجندة ?!

    أحاول تهدئة نفسي وضبط أعصابي فأذهب إلى التحليل النفسي الاجتماعي بديلاً للأيديولوجي والسياسي في تفسير صراخ المجندة الذي يتراوح بين النزق والهستيريا .

    ربما تكون مضطرة اليوم لأن تقبع في هذا المكعب بدلاً من فضاء آخر تقضي فيه موعداً غرامياً ?! ربما تكون "الأمور النسائية" وما يسبقها من نزقٍ كل شهر!! ربما تكون قد تعرضت لاغتصابٍ في طفولتها ?!! ربما …!!

    لكن الشابين يدوران إلى الوراء، ويبدآن ، بالرجوع يحملان الحقائب فوق رؤوسهما وارتباكاتهما !! اضطر إلى الرجوع مسافة خمسة أمتار أو أكثر بين المواسير كي يتمكنا من المرور!! أتشبث بنفسي !! أوازن بين هجوم "الثور" فيّ و "تقمص البقرة" فأكظم غيظي… أتابع مضغ "علكة اللبان" وأمضغ معها أشياء كثيرة … لقد اهتديت إلى مضغ العلكة كوسيلة ناجحة كلما مررت من بين هذه المواسير، فالمضغ يخفي تعابير وجهي ، ويمنع تلونها بالأحمر أو بالأصفر . نظرات الشابين لا تنقطع في محاكاة عيني .

    تقف الآن المجندة أمامي بعد أن خرجت من الحجرة إنها قصيرة جداً . السترة الواقية للرصاص تجعلها منتفخة كلاعبي "الرغبي" شعرها أشقر طويل وأملس ، ليس مصبوغاً بالأصفر كغالبية المجندات.. عيناها دائريتان صغيرتان بلونٍ أزرق ورغم بياض بشرتها، إلا أن وجهها أصفر أو قد اصفرّ ..

    لا أفهم من العبرية إلاّ بعض المفردات اللاتينية والعربية بقليل من المعالجة … لكنني أفهم حركة إصبع الجندية الممدودة ، نحوي كماسورة مضافة ! ماذا بين المواسير وبيني ؟! وبحركة منفعلة تخطف من يدي تصريح الدخول إلى إسرائيل ?! وتبقي بطاقة هويتي تهتز في يدي .

    كانت "كوكو" صديقتي الجنوب أفريقية تحدثني عن السجانات في سجون جوهانسبرغ : "كن يقمن بضخ الماء في قناة فالوب للنساء، كن يوجهن الصدمات الكهربائية إلى حلمات الأثداء"!! وكنت أقول لها : كانت الجنديات في ألمانيا النازية يقمن بضرب النساء المعتقلات ويقمن بتجويعهن حتى الموت !! بل وباختيار من تقع عليها القرعة من أجل الموت .

    تصوب الجندية الآن إصبعها وصراخها نحو الشابين !! وأراهما يعودان من جديد إلى الحقائب والأمتعة والارتباكات …

    صمت ..
    صمت …
    اصفرار وجوه …
    امضغ العلكة …
    ونظرات …
    لا أفهم شيئاً !! لكن حزناً عميقاً .. يجرف أعماقي عندما يسألني أحد الشباب :

    ماذا تقول هذه ?! وأشار برأسه إليها بحركة من يخشى أن تفضح إيماءاته خوفه وارتباكه … وأضاف :

    - : أنا لا أفهم !!

    = : وأنا أيضاً !!

    تخطف المجندة بطاقة هويتي من يدي وتوجه صراخها نحوي، آخذ شهيقاً عميقاً أتذكر "التقيّة" الشيعية بأن أظهر عكس ما أبطن اتقاء للتنكيل وأقول لها :

    You speak English?

    يأتيني زعيق بالعبرية أعتقد أنني أفهمه بـ"اخرس" !!

    Take it easyهو ردّي

    ربما لم تقل لي "إخرس" يبدو أن "زعقتها" هي صفارة إنذار!! أو كلمة سرّ !!

    نحن، الشابان وأنا والحقائب ، محاطون الآن بالمواسير، مواسير الممر ، ومواسير بنادق (M16) أحمل بيدي "ابتسامة الجدي" رواية الإسرائيلي "ديفيد غروسمان" وبين أقدامي حقيبتي الظهرية الصغيرة لأن المواسير لا تسمح لها أن تكون على ظهري أو إلى جانبي !! فإما أن تكون فوق رأسي أو بين أقدامي.

    أوصتني عروسي أن أحافظ على ترتيب القمصان و"البناطيل" لقد وضعتهما بعناية كي لا تذهب "كويتهما" ولا رائحة أهلي التي أرسلوها مع حقيبة هدية العرس . الجنود يتقدمون نحونا، منتفخين بستراتهم الواقية للرصاص !! أمضغ العلكة وأشياء كثيرة !! أسمع عبرية تتأرجح على حبالٍ صوتية روسية !! إنها للرقيب وهو يتحدث مع الجندية !! يوقف الحركة "الرامبوية" لجنوده ويقول : "ما في مشكلة" ويشير إلى الشابين أن يعبرا .

    "نحن لا نحيا ، نحن نحيا موتاً يومياً أخرس" أتذكر عبارة أدونيس هذه . وأتابع المضغ بصمت ... المكان فارغ إلاّ من الجنود والمواسير والصمت .. أنا الآن وحدي بين المواسير ... أسمع أصوات رصاصٍ شبه قريب ... ربما يكون من "المعسكر الإسرائيلي القريب من حاجز إيرز" ...

    اليوم هو الرابع من المواجهات بين فلسطين وإسرائيل منذ أن اقتحم "شارون" المسجد يرافقه ثلاثة آلاف مسلح (لواء مشاة خاصة) .

    لقد تخصص "شارون" بإبادة الفلسطينيين منذ أن كان آمراً للوحدة رقم 101 التي نفذت بقيادته مذبحة قبية هكذا يقول "بيني موريس" المؤرخ الإسرائيلي عن مذبحة قبية .

    يبدو شارون في مشيته مثل "فيل الماموث" الذي يسحق كل شيء – عدا العشب – في دبيبه . لقد تخصص في انتهاك مشاعر الفلسطينيين بمن فيهم أولئك الذين لا تربطهم علاقات خاصة مع السماء أو التابوات ... أي "مونولوج" يردده شارون مع نفسه ?‍! القتلة في الأفلام الأمريكية لا يندمون . مع أن سبر أغوار شخصياتهم غير السوية يكشف عن تأصل الجريمة في نموذج "السايكوباث" الذي لا يرعوي ، ولا يندم، وتأخذه العزة بالجريمـة ..

    أنا الآن بين المواسير أقف قبالة الشبك الحديدي الذي يلف نافذة الحجرة الخشبية (ربما يكون طول النافذة"1م" وعرضها "نصف متر") تدخل الجندية الحجرة ، تدير ظهرها وتبدأ بحديث هادئ مع الجندية الأثيوبية :

    - الساعة الآن التاسعة من صباح يوم الثلاثاء 3/10/2000. أطيل النظر في الساعة .. أشعر أن التركيز في الميناء الأزرق للساعة يغنيني عن مضغ اللبان ..

    كانت عروسي قد أهدتني ساعة الـ (Calvin Klein) التي يتبدل لون مينائها حسب الظل والنور .

    قبل قليل ودعت زوجتي بوعدٍ قاطعٍ بالعودة حال اختتام الملتقى الشعري وخرجت إلى الشارع أنتظر سيارة لتقلني إلى حي الشجاعية كمحطة نحو معبر إيرز .

    لغزة أسرار في حيويتها ، في هدوئها ، في غضبها وحنوها . كانت شوارعها خالية تقريباً وببرودة الأعصاب المعهودة عند سائقي تاكسيات غزة !! أذن لي سائق السيارة بالركوب باتجاه حي الشجاعية...

    - : صباح الخير ..

    = : صباح الخير

    وأسأله هل معبر إيرز مفتوح اليوم ويجيبني :

    - لقد "سرح" بعض العمال .

    يبدو أنه قدّر جيداً أنني على علاقة بالثقافة وبدأ حديثاً دقيقاً جداً في وصفه لحادثة قتل الطفل محمد الدرة : "لقد قدم الشاعر مايكوفسكي في وصفه لمشاعر من تهوي مقصلة الإعدام على رأسه ، إنجازاً هاماً للتحليل النفسي". ويقارن ذلك في مشهد "إعدام محمد الدرة على الملأ" كما يقول "لقد رأى العالم حالة موت بطيئة بوقائع حية وبالتدريج !! وتابع حديثه ليس عن سكرات موت محمد الدرة بل عن الحالة النفسية التي مرّ بها والد الطفل المعدوم" لقد أصيب الوالد بحالة شبه إغماء وربما مات للحظة ...!"


    قهقهات الجنديات الآن تقطع عليّ تركيزي على ميناء الساعة. أرى فيهما الاستعلاء البارد الذي أعدم محمد الدرة...

    أمضغ العلكة ببطء ومرارة . وفيما تتابعان حديثهما أتذكر نصائح أصدقائي بضرورة أن لا أستعجل الجنود كي لا يمددوا فترة التأخير في إعطاء الإذن بالمرور عند الحواجز .

    أبدأ بالنظر في ملابسي ومحاولة تخيل مشاعر الأبوة إزاء محمد الدرة ... فلا أفلح لأنني ترددت كثيراً في إنجاب أطفال لي، لقناعتي أن الأطفال هم الاستعمار الجميل في العالم والذي ندعه يستمر بلا مقاومة !!

    أتذكر حالة شبه هستيرية ألمت بي عندما رأيت أخي الأصغر في حالة غيبوبة مرضية . أنظر إلى "الجاكيت" التي أرتديها وكان قد أرسلها لي "ميلاد" أخي الأصغر الذي لا أستطيع تذكره الآن إلاّ ببنطاله الأحمر القصير و(البلوفر) الأبيض وهو يمسك بيدي متلعثماً بنطق الكلمات . وبتوسلٍ طفولي ينظر إليّ من أسفل إلى أعلى كالذي ينظر إلى شجرة سرو .

    "خذني معاك" يقصد أن أصطحبه في تجوالي بين شوارع وأزقة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق.


    عشرون عاماً وأكثر مضت على آخر مرة رأيته فيها . لم أتحمل "اعتصار روحي" عندما أعطاه الدكتور إبرة في العضل بعد استفاقته من الغيبوبة . أي اعتصار عصف "بروح" والد محمد الدرة أو الأبوة الإنسانية ؟؟

    "أتأوّه ، كأنني أسحب سلكاً طويلاً من أحشائي" "يصبح الزمن الذي ينز من ثقوب الظلم !مثل السم الذي يشل الجسد ويتلف الدماغ" .

    تقع عيناي على هذا الكلام بعد أن فتحت "ابتسامة جدي" ديفيد غروسمان . كان علي أن أتظاهر بالقراءة أمام مواصلة الجنديتين حديثهما الهادئ .

    يبدو أن منظري وأنا أقرأ كان سبباً لهما لتكفَّا عن الحديث فتقدمت الجندية نحو الشبّاك الذي أقف قبالته جلستْ على كرسيها الدوّار خلف جهاز الكمبيوتر ، وبطاقتي الشخصية والتصريح مشدودان في قبضة يدها الصغيرة .

    أغلقت الرواية وبدأت أنظر إلى لوحة "الرجل والمرأة" التي وضعها صديقي الفنان التشكيلي كتصميم لغلاف الرواية ، وأقرأ ترجمة حسن خضر وأتذكر أحاديث "معرفة الآخر ، والحوار مع الآخر" .

    يصلني الآن حديث الجندية بالعبرية ... لا أدري من قال إن اللغة مرادف للأيديولوجيا ... لكنني أتذكر أن صفات كالحضارة هي مصطلحات ثقافية وليست وراثية . فقلت للجندية:

    English, French, Spanish

    أرى الآن ملامح وجهها وهي تأخذ بالتغيير .

    تتقلص العضلات فوق الفم !! ترافقها حركة تنفسية !! ارتفاع للحاجبين !! اتساع للعينين !! يتسع اللون الأصفر في الوجه فتصل ملامحها إلى حالة "التكشير عن الأنياب" .

    وحال اكتمال "الميتامورفوز" عندها تأخذ نفساً عميقاً ، تركز عيناها في عينيّ فأرى زرقتهما تقترب إلى الرمادية !! وبلكنة أمريكية أكثر من طليقة أطلقت جملاً ممزوجة بالزفير !! وهذه ترجمتها :

    "أنا هنا من يقول ، أنا هنا من يفعل ، أنا أعرف ماذا عليّ أن أفعل" .

    قلت لها بالإنكليزية : ماذا حدث ... ؟؟

    وبصوت قويّ ردت علي:ّ

    Don't tell me what I have to do.

    لم أقل لها أي شيء تفعله .. فأتذكر أنني قلت لها أثناء صراخها السابق:

    Take it easy

    ، نهضت عن كرسيها بانفعال واضح... ألقت بطاقتي وتصريحي فوق جهاز تدقيق البطاقات الممغنطة الموجود أسفل النافذة ويبرز جزءٌ منه إلى الخارج كي يتمكن العمال من وضع البطاقات فيه!! اتجهت الجندية نحو الأثيوبية وطلبت منها سيجارة !! أحاول الآن أخذ بطاقتي والتصريح لكنني لا أستطيع لأن يدي لا يمكنها أن تدخل بين الفراغ القائم بين نهاية الزجاج وبداية سطح جهاز البطاقات الممغنطة !! أقوم الآن بتمرير أصابعي التي لامست البطاقة !! أحاول مناداة الجندية كي تعطيني أوراقي فتأتيني لسعة كهرباء قوية مصدرها موصلات الجهاز الخارجة من النافذة عندها خرجت مني (No) كبيرة !!

    أراهما "تنقزان" وتتغير ملامحهما !! فالأثيوبية لا يمكن قراءة ملامحها !! تشدان سترات الفايبر غلاس على صدورهما أكثر . نظرت هي إلى بندقيتها واقتربت من النافذة !! دفعت البطاقة برؤوس أصابعها وهي تقول:

    OK .. OK

    إن روحي توجعني ... الآن ...

    أسمع أصوات رصاص شبه بعيد .

    أتقدم أمتاراً خمسة باتجاه جهاز التفتيش ، جندي يجلس على كرسي ، ويجلس معه انتفاخ سترته

    الواقية وبندقيته M16)) على ساقيه الممدودتين باتجاه المواسير..

    منذ أول مرة عبرت فيها جهاز التفتيش هذا الذي يأخذ شكل إطار باب عليه أجهزة ترسل إشارات وإضاءات ... منذئذٍ قررت أن لا أضع حزاماً في بنطالي !! وأن لا أحمل مفاتيح !! وأن لا يكون في جيوبي قطع نقود ! معدنية ! وأن لا يكون في ملابسي أي شيء معدني كسحاب البنطال أو الأزرار .

    كثيراً ما قالت لي جدتي : "إن الذي يضع حزاماً في بنطاله لا توجد لديه ثقة فيه" لكن ليس لهذا السبب ، أبقيت حزامي خلف باب غرفة نومي (لقد صار عندي غرفة نوم) إنما كي لا أعطي فرصة للجندي أن يأمرني بنزعه عدا عن نزع السترة وإفراغ الجيوب ...في المرة الأولى .. ولولا إبداء انزعاجي السافر وتأكد الجندي أن سحاب وأزرار بنطال الجينز هي سبب انبعاث صفير وإشارات ذلك الإطار ، لكان عليّ أن أنزع البنطال وأوضح ماذا تحت البنطال ، رغم بطاقتي الصحافية ...

    الآن إنه يتحدث معي بالعبرية ..؟! هل على الفلسطينيين إتقان لغة محتليه ?!

    ولما حدثته بالإنكليزية ردّ عليّ بعربية ثقيلة

    - : وين بروخ ?

    = : رام الله

    وضعت جهاز التلفون والحقيبة الظهرية "وابتسامة الجدي" إلى جانب الإطار وبروحي التي توجعني مررت .. قال: روخ ماكينة (يقصد بها جهاز فحص الحقائب)

    افتحها هنا .. بانزعاج واضح قلتها له .

    في مرة سابقة وأنا قادم من رام الله حاملاً معي حقيبة كبيرة مليئة بكتبي .. كنت أجرها على الأرض ... وكانت تصدر صوتاً مزعجاً ، وعندما اقتربت من هذا الإطار سألني أحد الجنود بالعبرية !! ولما لم أفهمه عاد وسألني بالإنكليزية :

    -: هل أنت ياباني

    Why?: =

    الحقيبة تتكلم ياباني زززززززززز ز?... ?... ?... ?.... ?... !!

    قلت له : "لا يوجد عربات تسهل نقلها"

    أجابني بعربية مضحكة :

    "كُله بيشتغل عتال ، ليش بيجيب عراباي ، روخ ماكينة...!!"

    وأمام السخرية الثقيلة كثقل الحقيبة التي أنهكتني وكادت تقطع أنفاسي ، فتحتها أمامه فوراً ، وبدأت أهدئ أنفاسي المتسارعة وأنا أتأمل دهشة الجنود وهم يرونها مليئة بالكتب فقط..

    لا أنسى علامات الفرحة والتعجب التي ارتسمت على وجه أحد الجنود !! عندما وقعت عيناه على قاموس صغير (جيب روسي فرنسي ، هدية صديق جزائري يقيم في موسكو) وبطفولة حقيقية كالتي للنساء الروسيات في حالات فرحهن القصوى أخذ القاموس كالذي يأخذ كتاباً مقدساً بين يديه وسألني : "تي غفاريش بر وسكي؟!"

    = : أتكلم الروسية قليلاً أجبته ، فتابع سؤاله :

    : بفرنسوسكي ?

    = : قليلاً أيضاً ! قلتها وأنا أنظر في رقرقة عينيه والبهجة المشوبة بحزن خفي على وجهه . كان كأنه عثر على ذكرى حبيب إلى قلبه وبغاية "اللطف السوفياتي" قال : أغلق الحقيبة... تفضل من هنا وأشار إلى الممر الذي ليس مخصصاً للعمال لكنه مشابه من حيث المواسير ويختلف بغياب الازدحام .

    قال تفضل فيما بقيت عيناه نحو القاموس .. عندها قلت له هل تحتاجه ?! وتبادل مع الجنود نظرات لم أفهمها .

    أخرج الآن ما في الحقيبة للجندي الذي كان سارحاً قبل قليل ويبدأ بإظهار استغرابه ودهشته أمام زجاجة العطر ومعجون الأسنان والفرشاة وربطة العنق وعلبة سجائر "مالبورو" التي طلب إحداها وقال:


    "أنت بروخ رام الله ...!! في طخ طخ عالطريق" .

    قلت هل كل شيء:

    OK ،

    أقصد إن كان قد أنهى إجراءات التفتيش!!

    قال:

    (OK) .


    وبروحي التي توجعني انطلقت في ممر المعبر باتجاه السيّارات التي تذهب إلى رام الله .


    "أدعو إلى إضراب تتوقف فيه الرموش العصافير عن الزقزقة
    أدعو إلى إضراب تتوقف الرموش فيه عن الرفيف
    أدعو إلى إضراب يتوقف فيه العشاق عن تبادل القبل
    أدعو إلى إضراب تتوقف فيه القلوب عن الخفقان
    لأسمع وقع خطوات الجنرال وهو يرحل عن المدينة..."

    سماعي لوقع أقدامي جعلني أتذكر ذاك المقطع من قصيدة الشاعرة النيكاراغوية جولاندا التي قيل أن قصيدتها أسقطت الجنرال "سوموزا" .

    الآن وحيداً أمشي ...

    الصمت يعيد أصداء أقدامي وربما زفراتي !! حقيبتي على كتفي و "روحي توجعني" و لا أدري ماذا تقول تعابير وجهي ?

    أشعلت سيجارة سحبت منها بشدة ... أطلقت دخانها باتجاه مستنقع (المجاري) المكشوف تحت الممر الذي أمشي عليه وحيداً .

    وبصوت يكاد يكون مسموعاً وجدتني أردد مطلع أغنية إسبانية:

    ESTAS
    SON
    LAS MANIANAS ... QUE
    CANTABA
    EL
    REY
    DAVID...

    وترجمتها : هي ذي الصباحات التي غنّاها الملك داود

    أرى الجنود الإسرائيليين وضباطهم في حالة استنفار وأسرح مع الجنرالات بين الخريف والخرافة ...

    ما كتبه (بيساريو بيتنكور) بعد إقالته من رئاسة كولومبيا عن (الجنرال في متاهته) رواية ماركيز الشهيرة . جعلني أدرك وبتلمس شفاف معاني ما قاله الجنرال في رسالته الأخيرة : "يبدو أن الشيطان يسيرّ شؤوني" ومضى هائماً رفقة ممرضته وسكرتيره الخاص وبعض مرافقين . بعضهم يظن أنه مضى لتأسيس جيش جديد بينما يقول سكرتيره : "كان ينتظر قوة خفية تهبط من السماء تحمله وتعيده إلى مكتبه الذي كان يحكم من خلاله ما تعرف اليوم بخمس دول في أمريكا اللاتينية ، كان البريطانيون قد عاملوها بـ "فرق تسد" فصارت فنزويلا وبوليفيا وكولومبيا وكوستاريكا وبنما ...

    لا يعقل أن يستوي الذين يُحررون والذين يحتلون (يدعي جنرالات إسرائيل أنّهم يحررونها من الاحتلال الفلسطيني) ! لهذا ربما عقدوا صفقاتهم كل مع شيطانه حتى لا تزف نهاية "الكولونيل الذي لم يعد من يكاتبه" بل إنهم يطلقون الرصاص على فصول السنة كي لا يكمل "خريف البطريك" دورته!! ..

    في خريف (1982) - نحن الآن في الخريف أيضاً ـ وقبل أن يدخل "بيغن" خريفه الأخير، كان قد أدخل جنرالات "غولاني" إلى خريفهم المحتوم ليتسنى لمصور الخرافة أن يلتقط صورة الخريف الأخير لـ"بيغن" مظهراً أسنانه كلها وهو يقف إلى جانب جثامين حفنة من المقاتلين الفلسطينيين في "ماسادا" الشقيف ...

    مدعي عام جيش "الخرافة" وقبل فترة قصيرة ينصح حكومته بعدم الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية تحت التأسيس في روما لأنه كما يقول : "جنرالات إسرائيل سيكونون أول مجرمي حرب يتلقون أحكامها" . أما الخرافة فلها حكاية مع الخريف . لم يبق لـ"بيغن" إلاّ أن يطلق شعر وجهه وربما كمسلٍ وحيد في عزلته الأخيرة منتظراً تساقط آخر أوراقه ... وتنقلب صفحة أخرى في لفائف الخرافة.

    (كان"سيمون بوليفار" مثل جبل .. قاعدته شاسعة وقمته مدببة حادة ... ربما ليمرق إلى سماء المجد بسهولة أكثر) الشاعر والمفكّر خوسي مارتي في رثاء بوليفار .


    * البالوع : اسم شعبي يطلقه سكان مدينة البيرة على المدخل الشمالي للمدينة حيث تدور هناك المواجهات اليومية مع قوات الاحتلال الصهيوني .


     

    البالوع ( وقائع الموت والحياة ) ...نصوص أحمد يعقوب

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: