للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلفي حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5828 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Empty
    23122008
    مُساهمةفي حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي
    لا زال للشعر الحقيقي حضوره الطاغي
    بقلم عادل سالم
    شاعرة من حلب حيث الثقافة، والأدب، ورثت من المتنبي إبداعه، ومن سيف الدولة، حماسته وحكمته، اختارها الشعر ليكتب في أصابعها، وليخرج من حنجرتها نغمات جميلة، إلى عشاق الكلمة، عشاق الشعر، والأدب، والفن، تذكرك بالمواويل الحلبية، وقدودها، وبصباح فخري عندما كان يغني:
    يا مال الشام يلا يا مالي
    طال المطال يا حلوة تعالي
    عندما تبحر معها في محيط الشعر، ترمي البوصلة في قاع المحيط ليتوه القارب، وتبقى في صحبة أشعارها إلى أن تهب عليك رياح عاتية فتغرق فيه.
    ديوان العرب استضافت الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي، وكان هذا الحوار.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 هل ترجمة الشعر العربي إلى لغات أخرى يصل إلى القارئ بنفس الموسيقى والنغمة الموجودة في النص العربي؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 بالطبع لا.. فالأمر متعلق بمحتوى اللغة الفكري أولا وبمخزون المترجم ثانيا. ومن هنا نرى أن بعض النصوص تفقد حين ترجمتها الكثير من خصوصيتها الإبداعية لأن ثمة خيوطا خفية تتركها اللغة في النص، ربما يفقد الكثير منها عندما ينتقل إلى لغة أخرى. و العكس بالعكس فالترجمة أحيانا ترتفع بالنص وتضيف إليه غنى إلى غناه الموجود في لغته الأم. و أنا ممن يرى في الترجمة كتابة جديدة للنص الأدبي.فهي تقوم بتحويله من لغته التي ولد في رموزها وثقافتها وخصوصيتها وعلاقاتها، إلى لغة أخرى تحمل تاريخا غير التاريخ ورموزا غير الرموز وسمات ثقافية مختلفة، وهنا تأتي مقدرة المترجم المبدع فالمترجم الحقيقي يجب أن يكون عالما باللغتين فمن خلال مخزونه الثقافي يستطيع أن يحمي النص من خلل المعنى أو اضطراب الشكل و يحافظ على جماليته ووجوده.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أجمل بيت شعر تحبينه؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 بيت المتنبي:
    إذا غامرت في شرف مرومِ فلا تقنع بما دون النجومِ
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو استمعت لأم كلثوم تغني البيت التالي للشاعر إبراهيم ناجي فماذا يخطر على بالك فجأة
    وإذا الدنيا كما نعرفها
    وإذا الأحباب كل في طريق
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أدخل في حالة من الصمت والتأمل، وفي التأمل أنجز نصا غائبا في الذات، لا أكتبه لكن أظل أطارده كالبرق الذي لا يُقبض عليه.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو قرأت فجأة قصيدة لك ينتحلها شخص آخر فما هي أول ردة فعل لك؟ ولو حكموك في عقابه، فماذا تحكمين عليه؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كثيرا ما تعرضت لمثل هذه الأمور. ليس بنص، وإنما بأكثر من فكرة، وأكثر من صورة ونسق لغوي ما، هو لي ويدّعيه آخر وأمام ناظري، في البداية أشعر بحالة من حالات غليان الدم وتشويش الرؤية، ثم لا ألبث أن أهدأ حين أرى مدى التفاوت في نصه بين عبارتي الأصل وعباراته المتناثرة التي تبحث عن رابط. يناديني صوت من داخلي بأن القارئ الحقيقي سيدرك فورا مدى التفاوت الواسع من خلال تلقيه للنص وهناك أمر هام أن مَنْ يكتب فعلا يدل عليه مخزونه الثقافي الذي يبقى في تدفق دائم، أما من ينتحل فإنه يصل حد الجفاف والنهاية.
    وأولا وأخيرا أنا مؤمنة بأن الأصل يبقى مهما انتحله الآخرون، لأنهم لا يملكون سر الخلود الذي يملكه الأصل، فكُثرٌ هم الذين أخذوا صور وتراكيب نزار قباني ومحمود درويش وكُثرٌ هم من نحلوا الشعراء قديما وحديثا، لكن بالنتيجة ذهب المنتحلون أدراج الرياح وبقي الأصل الخالد. أما العقاب فلا بد أن المواقف كثيرة وسيسقط ويبين المنتحِل عند أول موقف يتعرض له. فأين هو من ذاته حينها ؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 هل الشعر في الساحة العربية في تراجع، أم لا زال له حضوره الطاغي؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لا أعتقد أن الشعر في تراجع، فما زال للشعر الحقيقي بريقه المستمر، وما يجعلنا نظن أنه في تراجع تلك السحابة من أشباه الشعراء التي ربما حجبت قليلا بريق الشعر لكنها سحابة صيف.
    ومن ناحية أخرى لا يعني حديثي أن للشعر ذلك الحضور الطاغي، ربما لوجود أجناس أخرى تشاركه ذلك الحضور، وربما لأمور أخرى لا مجال للتفصيل فيها لأن الأمر سيُحلنا حينها إلى كل عناصر الحضور أو الغياب التي تتعلق في كينونة أو ضبابية الشعرية في حاضرنا اليوم من مبدع، وناقد، وقارئ، ومدارس وإعلام، وجمهور و… لكن سأقتصد بكلمة: أن الفن ثابت والمتحول هو الذي لا يشكله أكثر من جزء وهمي في عملية الإبداع الشعري.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 يكثر الحديث دائما عن الحوار بين الشرق العربي والإسلامي، وبين الغرب (أمريكا وأوروبا)، ولا تجد هيئة، أو مؤسسة ثقافية إلا وتناقش هذه المسألة، أين نحن من الحوار مع شرق آسيا مثل الصين مثلا أو مع دول إفريقية، أو من أمريكا الجنوبية؟ لماذا التركيز فقط على الحوار مع الغرب الأوروبي والأمريكي؟ أين نحن من الحوار مع أنفسنا؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو أخذنا عبارة " حوار الحضارات " في الإطار الإنساني، لوجدنا أن الحوار قديم قدم الحضارة الإنسانية، ولا أحد يقف ضد حوار الحضارات والثقافات، لأن الحضارة التي لا تقيم حوار مع الحضارات الأخرى هي حضارة عقيمة ومنعزلة، والعزلة الحضارية تعني انكفاء الحضارة وبالتالي موتها.
    والحضارة العربية والإسلامية هي حضارة حوار لأنها حضارة حية، حضارة أدركت ذاتها أولا ومن خلال إدراكها ذاتها أدركت العلاقة مع الآخر، فهي بقدر انفتاحها على الحضارات الإنسانية كانت مرتبطة بذاتها، وهويتها، فلم يكن حوارها مع الحضارات الأخرى إلغاء لوجودها، أو تذويب هويتها في الآخر، بل على العكس زادها الحوار وجودا وحضورا في المشهد الإنساني. أما حوار الحضارات المنحاز للمعنى السياسي أكثر من انحيازه للمعنى الإنساني، فهو أبعد ما يكون عن الحوار، بل هو شكل من أشكال الصراع والصدام غير المتكافئ، ومن خلال قراءتنا للمعطيات السياسية وللصراع السياسي في العالم، وللعبة المصالح نجد أن فكرة حوار الحضارات إنما جاءت ردا أو تغطية لمفهوم صدام الحضارات الذي بدأ ينظر له الفكر الغربي بعد انهيار الإتحاد السوفياتي كطرف في توازن القوى في العالم، فجاء كتاب فوكوياما " نهاية التاريخ " وبعده كتاب " هنتنغتون " " صدام الحضارات ليوجهوا أنظار العالم إلى مستقبل تحكم فيه أمريكا العالم، وتفرض عليه سياستها وسلطتها، وعالمها الجديد.
    فجاءت فكرة حوار الحضارات لا لدوافع إنسانية أو لإعلان الغرب التوبة وطلبه الغفران من الحضارات الإنسانية، وإنما هو خدعة أخرى سياسية تخفي تحتها سلطة الطرف الواحد لتقيم من خلال الحوار مفهوم سحق الحضارات. والمشكلة وللأسف أن توجهنا نحو الغرب الأمريكي والأوربي دافعه الخوف وليس الحوار، دافعه التأمين على الفكر الغربي والسياسات الأمريكية والغربية، التي تنصب نفسها وصية على العالم، بكل ما تحمل من الموت لنا.
    بل نحاول أن نوهم أنفسنا بأن مصلحتنا متعلقة مع الغرب على أـن الأمر غير ذلك فمصلحة الغرب هي المتعلقة بنا، لأننا نعينه بضعفنا لبسط سلطته على العالم.
    والسؤال أين نحن من الحوار مع شرق آسيا مثل الصين مثلا أو دول أفريقية أو أمريكا اللاتينية، أقول ثمة محاولات خجولة، لكنها لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا تستطيع تلك المحاولات أن تغري النظام العربي بقيمة الحوار بين الشرق والشرق، وأعتقد أن الفقرة الأخيرة من السؤال هي التي يجب البدء بها ويجب تعميقها أولا لأن الأمة التي لا تعرف كيف تحاور ذاتها وكيف تتحاور مع نفسها لا تستطيع أن تحاور أحدا. أو تبني أسسا للحوار الحضاري، و رغم الصورة الرمادية التي تحيط بنا اليوم علينا أن نأخذ بالتفاؤل ودفع تلك المحاولات إلى مراحل أكثر تقدما لإغناء الحوار مع الشرق، والتأكيد على ضرورة الحوار مع الذات أولا، ويجب أن ندرك الحقيقة الغائبة أن مستقبل أمتنا وحضارتنا هي بالتوجه إلى حوار الشرق مع الشرق لأننا بذلك ننشئ حوارا حقيقيا لا يسلبنا وجودنا بل يشكل قوة في مواجهة الصراع الذي يروج له الغرب ويمارسه على وجودنا. تحت مسميات مختلفة، فكل المسميات التي يطلقها العالم الغربي والأمريكي تحت لائحة الحوار إنما هي رؤوس متعددة لأفعى واحدة هي أمريكا والقوة الأمريكية.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 بعض الكتاب الشبان تستهويه قضية ترجمة أعماله الأدبية إلى لغات أخرى أكثر من نشرها في الدول العربية، ترى هل ترجمة الكتاب إلى لغة أخرى تكفي لانتشار الكاتب في الدول الناطقة بتلك اللغة؟ وهل هدف الكاتب أن يصل إلى أبناء وطنه أم لا يهمه من يقرأ نصوصه؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لا أعتقد أن مجرد ترجمة الأدب إلى لغات أخرى يحقق انتشار هذا الكاتب أو ذاك، لأن الانتشار لا تحققه الترجمة، بل قيمة الأدب المترجم ( فالمبدعون يكون، حيث لا يوجدون ) فأينما كان المبدع يوجد من خلال نصه، فالفن الحقيقي والإبداع الحقيقي هو الذي يفرض ترجمته، ويفرض وجوده، وليس الكاتب. والعكس بالعكس،من الذين لا يستطيعون الوصول إلى أبناء لغتهم لفقدانهم الثقة بأنفسهم وكتاباتهم فيلجؤون للترجمة ظنا منهم أنهم سيصلون من خلالها فمثل أولئك لا يصلون حتى لو ترجم أدبهم إلى كل لغات العالم.
    فالأدب رسالة، والرسالة لابد أن تصل أولا إلى مَنْ تُكتب من أجلهم، ومن لا رسالة له ولا هم في كتابته إلا الظهور خارج انتمائه فأولئك الذين لا يثقون بأنفسهم ولا بأدبهم إن كان ثمة أدب، فيرتدون ثوبا يليق بوهمهم.
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كل مطلع على النصوص الإبداعية الكثيرة على الشبكة يلاحظ أن أغلبها مكتوب بلغة عربية ركيكة يكثر فيها اللحن، لماذا لا يهتم الكتاب بتطوير لغتهم العربية التي يكتبون بها ويكررون نفس الأخطاء على مدار السنين؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 مثل هذا السؤال كان يمكن أن يوجه إلى أولئك الذين أشرتَ إليهم في سؤالك. فالنص من وجهة نظري أولا وأخيرا هو لغة، واللغة تعبير عن قيمةِ أخلاقيةِ النص، لأنها هي ذات النص، وجسد الروح الفكري الذي ينبض في العمل الإبداعي. و لعل استسهال النشر على الشبكة العنكبوتية كان دافعا لبعض الكتاب لممارسة الكتابة دون النظر إلى شكل وقيمة ما يكتبون، في ظل غياب التدقيق اللغوي للنص. هذا إلى جانب أن البعض لا يهتم باللغة لأنه يكتب مباشرة بشكل من أشكال ارتجال الكتابة، ويدفعها للنشر خلال دقائق قبل أن يعيد النظر فيها.
    وهناك أمر آخر ألاحظه على الشبكة وفي معظم المنتديات أنه لايوجد نقد حقيقي للنص المنشور، بل هناك كمية كبيرة من المجاملات، تجعل صاحب النص المليء بالهنات والأخطاء اللغوية والنحوية والأسلوبية، يدخل في حالة غرور بما يكتب، فيتابع بالمستوى نفسه دون محاولة تطوير ذاته وكتابته إلى الأفضل لا على مستوى الشكل ولا الفنية ولا المضمون.
    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي :: تعاليق

    خلافات الكتاب والمفكرين والشعراء العرب كثيرة، ترى لماذا يختلف الشعراء، والمفكرون، والأدباء، وعلى ماذا يتصارعون؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أيضا هذا السؤال يمكن أن يطرح على أولئك المتصارعين لنعرف ما طبيعة الصراع والخلافات التي يختلفون عليها. أما أنا فمن الذين يؤمنون بفكرة الجدل والتنافس الفكري والإبداعي الحقيقي البعيد عن الإلغاء والصراع الذي لا يقدم ولايؤخر في الإبداع، لأن الحوار الحقيقي، والتنافس الأخلاقي يساهم في تعبيد درب المعرفة، أما الصراع فهو الفناء، وأنا لا أبارك فكرة الفناء هذه، وبغض النظر عن الحالين، فأنت لم توضح طبيعة الصراع أو الخلافات التي يختلفون عليها، لتكون الإجابة أوضح وأكثر دقة.

    وإن كان ثمة خلافات أو صراعات فلا أعتقد أن ثمة إبداع، وإنما هناك أشياء أخرى يتصارعون عليها غير الإبداع.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 ما الذي تحتاجه الساحة الأدبية بشكل عام؟ أين مكمن الخلل؟ من المسؤول عن العلاج؟ هل يكفي انتقاد الحكام والمسؤولين لنرتاح من أعباء واجباتنا؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 قليل من الكلام، وكثير من العمل، فالخلل يكمن دائما بالطريقة التي يتعامل بها المثقف، أو تُعامل بها الثقافة، والمسؤولية أولا وأخيرا تقع على غياب الغربال في الساحة.

    فهناك مبدع وهناك إبداع وهناك متلق وهناك حكم، لذا فالمسؤولية أولا وأخيرا تقع على الغائب. والأديب الحقيقي حامل رسالة وإذا لم يكن على قدر هذه الرسالة فلا أعتقد أنه سيغير شيئا. وانتقاد الحكام، وغير الحكام، لا يقدم ولايؤخر بل أعتقد أنه يؤخر التغيير الحقيقي، لأننا سنتلهى بالانتقاد عن الاجتهاد من أجل مشاريع بديلة من مشاريع الهزيمة الموجودة على الساحة.

    فإذا لم يكن ثمة مشروع بديل، فكل الانتقاد يدخل في حالة من حالات المجانية، التي تساهم بشكل من الأشكال في تكريس ما نحن عليه، بل وزيادته سوءً.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كثيرا ما نسمع عن خلافات وانتقادات تصل حد الشتائم عند كل مهرجان أدبي رسمي، حيث تعلو أصوات الاحتجاجات على طريقة توزيع الجوائز، وعلى الفائزين بها، هل أصبح الكتاب العرب مجرد لاهثين وراء الجوائز؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 من الطبيعي أن يشارك المبدع في المهرجانات، ليقدم صوته، وكذلك من الطبيعي أن يشارك في المسابقات، والجوائز، أما من غير الطبيعي أن تتحول مشاركته في أي مهرجان إلى مسار لا علاقة له بالأدب، وكذلك مشاركته بالجوائز إلى لهاث مستمر، بجدوى أو بدون جدوى، وأعتقد أن الخلافات ناتجة عن طبيعة التكوين الفردي لمن يشاركون، وإلى طبيعة المهرجانات التي يشاركون فيها، وإلى تحول الهدف الحقيقي للمشاركة ـ وهو التواصل مع الناس ـ إلى صراع على نيل جائزة أو لقب أو مكانة ما، ناسين أن الجوائز لا تقدم اعترافا ولا تصنع أدبا ولا إبداعا،إنما هي محاولة ـ بشكلها الطبيعي ـ لتكريم الإبداع، وليس إلى صناعته.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 يقال أن حظوظ النساء من النشر في الصحافة الورقية أكبر من الرجال، هل تؤيدين هذا الزعم؟ ولماذا؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لا أعتقد.. فهذا الأمر مبالغ فيه قليلا، و لو بحثنا في نسبة الأصوات النسائية الحقيقية إلى أصوات الرجال لوجدنا أن الأمر طبيعي، ولا علاقة له بالنساء أو الرجال، وإن كان ثمة ظواهر قليلة جدا لكن تلك الظواهر غير قابلة للتعميم، لأنها خارج إطار ما يسمى بالصحافة الحقيقية، أو الأدب الحقيقي.

    في النتيجة يجب أن يكون هناك غيرة على الابداع الحقيقي دون أي فرز إن كان صاحب الإبداع امرأة أو رجلا، فالحظ يجب أن يكون لصاحب الإبداع الأجدر رجلا كان أم امرأة.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 شعر النثر، هل أنت راضية عن شعر النثر في الساحة العربية؟ وكيف يمكن ضبط هذا النوع من الشعر، وكل من يكتب عدة أسطر متتالية يسمي نفسه شاعرا؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لا أريد الخوض في حديث مكرور على الساحة الإبداعية حول قصيدة النثر ومشروعيتها وحول قصيدة التفعيلة والقصيدة العمودية أو كما يحلو للبعض بتسميتها القصيدة الكلاسيكية، فأنا أقول دائما هناك إبداع في أي شكل كان لأن الشرط الإبداعي لا يحدده الشكل بل تحدده الموهبة، والمقدرة على الخلق.

    أما هؤلاء الذين وجدوا سبيلا سهلا لتصنيف خربشاتهم التي لا تصنيف لها، فراحوا يلصقون ذلك بقصيدة النثر، هؤلاء لا علاقة لهم لا بقصيدة النثر، ولا غير النثر، ولا بأي شكل من أشكال الأدب، والتسمية لا تمنحهم جواز مرور إلى صفوف الشعراء والمبدعين، ولا تمنح نصوصهم شكلا إبداعيا حقيقيا، وإن وجدوا من يبارك لهم هذه التجارب، فالفرز الحقيقي للزمن، والمبدع الحقيقي هو الذي يبقى مهما كثر الغثاء، ومهما سيطرت العملة الرديئة على السوق فلن تفقد قيمة العملة الجيدة.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو أردت أن ترشحي شاعرا عربيا لخلافة أحمد شوقي فمن ترشحين؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لا أعتقد أن ثمة شاعر خليفة لشاعر آخر، ولا أمارة لشاعر إنما الأمارة للشعر عبر كل الأزمان، أما إذا أردت أن أذكر لك شاعرا معاصرا أسس لذاته و لصوته المتميز و كان له وجوده الحقيقي في الشعر، فهناك شاعران محمود درويش و أدونيس، هذان الشاعران استطاعا أن يحفرا في عمق الإبداع العربي صوتين متفردين. كما فعل الشاعر الراحل نزار قباني، فأعتقد أن في الساحة ثلاثة مدارس شعرية مدرسة نزار قباني، ومدرسة أدونيس ومدرسة محمود درويش، وما يميز هذه الأصوات أن أصحابها يقرأون أكثر مما يكتبون، لذلك كان إبداعهم قراءة للذات.. للوجود.. للعالم بعزف منفرد لكل منهم.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كل جيل على ما نرى يتمرد على الجيل الذي سبقه، هل هذه سنة الحياة؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 سنَّة الحياة أن يصنع كل جيل ذاته من خلال قراءته تجارب الجيل الذي سبقه لوعيها واستيعابها ولتكون دافعا له في صناعة تجربته هو. أما التمرد المجاني لمجرد التمرد فهو موضة وليس سنَّة وإنما التجدد هو سنَّة الحياة التي يجب أن نأخذ بها، دون أن نخلع أنفسنا من جذورنا حتى لا نجف ونيبس.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 ماذا تقرأ بهيجة الآن؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أقرأ مسرحية شعرية لأدونيس وهي / تاريخ يتمزق في جسد امرأة / وما أثارني في هذه المسرحية طبيعة الرؤيا التاريخية للمرأة التي يقرأها أدونيس ويعيها. فأدونيس قارئ متفرد ومخيف للتاريخ، ويدهشني بهذا الوعي.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 هل تحبين سماع القصائد المغناة؟ ما القصيدة التي تطربين لسماع أحد المطربين يغنيها؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 خاصة إذا اتفق الإبداع الشعري مع الإبداع الموسيقي / أي اللحن / مع الصوت العظيم، لاشك تصبح القصيدة أكثر من قصيدة تتكامل لتخلق حالة من الإبداع الخالد أطرب كثيرا لسماع رباعيات الخيام أو الأطلال بصوت أم كلثوم، ولنجاة الصغيرة وهي تغني قصائد الشاعر الراحل نزار قباني

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كثير من الكتاب يشكون من قلة الفرص أمامهن، من المسؤول؟
    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 قلة الفرص أمام المبدع ـ وهنا أركز على كلمة المبدع ـ لها أسبابها المتعلقة بقضايا مختلفة لا علاقة لها ربما بإبداعه وطبيعته ومكانته، بل لها علاقة أحيانا بمواقف هذا المبدع وعدم توافقها مع مَنْ يمنحون الفرص، وبالنتيجة لا أعتقد أن قلة الفرص تعني قلة القيمة لمبدع، ولا كثرتها تعني أنه ذو قيمة كبيرة، ومَنْ يشكون من قلة الفرص هم بالأساس يبحثون عن فرصة للظهور، ولايبحثون عن الإبداع الذي يخلق فرصته، فالإبداع الحقيقي هو الذي يؤمن صاحبه بأن الفرصة الحقيقية ستأتي ولو بعد حين.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 بعض الشعراء أو الأدباء يتعرضون إلى هجوم حاد من بعض القراء نتيجة مواقفهم السياسية، هل نحاكم الإبداعات الأدبية من خلال الموقف السياسي للشاعر أو الأديب؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أنا أميّز هنا بين شكلين من المواقف السياسية، الشكل الأول موقف سياسي، يسيء إلى القيم الوطنية والأخلاقية للأمة، وينال من وجودها، وموقف أخر يندرج تحت حرية التعبير للمبدع أي من باب الاختلاف المشروع بالمواقف، في الحالة الأولى يمكن أن أتخذ موقفا من هذا المبدع الذي بادر بالهجوم أما في الحالة الثانية فلا أميل إلى إلغاء من يختلف بالتعبير عن مواقفه السياسية التي لا يتفق عليها الجميع، وفي كلا الحالين يبقى الإبداع بمنأى عن أية محاكمة سوى المحاكمة الفنية وهنا في هذه النقطة أؤمن بمصطلح موت المؤلف. لأن السياسة متغيرة متقلبه والإبداع خالد باق، ولا نستطيع أن نحاكم الإبداع بشروط السياسة.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو كتبت قصيدة حب تخاطب حبيبا مجهولا هل يراجعك زوجك أو أقاربك لمن هذه القصيدة؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أنا أغار على نصوصي غيرتي على نفسي، وأي اعتداء على نص لي هو اعتداء على حريتي، وكل من حولي يدعم حريتي هذه لأنها تخلد ذاتي في نصي الذي يعني أولا وأخيرا أنااااااااااااااا.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو لم تكوني شاعرة ماذا تحبين أن تكوني؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو لم أكن شاعرة لكنت هذا الحلم الذي ولد معي منذ أن وُجدت فصرخة الولادة كانت أول قصيدة لي في كل نص من نصوصي، حتى آخر صرخة عتم.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 الأمسيات الأدبية في الدول العربية جمهورها قليل، ما السبب حسب وجهة نظرك؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 القضية أصبحت لعبة إعلام، وعدم وجود الإعلام الحقيقي الذي يخدم الحركة الشعرية والأدبية بشكل صحيح، يجعلها غريبة عن الجمهور والجمهور غريب عنها، إضافة إلى أسباب أخرى لها علاقة بطبيعة الشعر الذي يُلقى على المنابر وطبيعة الشعراء المشاركين. فالقضية ليست بهذا التعميم الحاد. ولا بهذا الجواب المقتضب لأن السؤال سيحلنا أيضا لعناصر وجود أو لا وجود الفن الشعري.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لو اتصلت بك مؤسسة أمريكية وقالت لك لقد رشحناك للفوز بجائزة أدبية قيمة، فما أول رد فعل لك على ذلك؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 بما أنك قلت مؤسسة أمريكية، فكلمة مؤسسة يعني جهة ربما تكون أهلية، أي ليست حكومية، أو تابعة للحكومة الأمريكية، وهنا أنا أفصل بين الحكومة الأمريكية وسياستها، وبين الشعب الأمريكي، ورغم ذلك فأنا لابد أن أبحث عن دوافع هذا الترشيح، وأبحث في مرجعيات هذه المؤسسة، بعد ذلك أقرر القبول أو أرفضه، وهذه ليست مثالية مني فأنا مؤمنة بما أقوله، وعلى ثقة أنني أرفض هذا الأمر إذا وجدت أية شبهة حول تلك المؤسسة.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 هل تؤمنين بالحوار مع الأعداء؟ أقصد الحوار الثقافي.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 أنا مع الحوار الثقافي إلى أبعد الحدود، فمن خلال الحوار تتضح المعرفة، إذن عليَّ أن أعرف ثقافة هذا العدو، لأدرك طبيعة المواقف التي يمكنني اتخاذها، وكيف لي أن أتجنب مالا أرغب فيه أن يكون.

    وأنا مؤمنة بفكرة اعرف عدوك ففي موروثنا الديني وتعاليمنا ما يقترب من هذا الشأن فقد جاء في الحديث الشريف بما معناه، من تعلم لغة قوم أمِنَ شرهم، واللغة هنا بمعنى ثقافة وطبيعة وتفكير هذا العدو. والكلمة أولا وأخيرا سلاحنا للكينونة وإثبات الوجود.

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 كلمة أخيرة لقراء ديوان العرب؟ واقتراحاتك لطاقم التحرير؟

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي Puce_rtl-470e9 لقراء ديوان العرب أقول:أنا فيكم أرى مالا أراهُ
    أرى وجهي تعانقه رؤاهُ
    أرى سري كمرآة تراني
    وفي المرآة تكتبني يداهُ
    حروفي منكمُ وبكم تغني
    فأنتم إن سعى الحرف الشفاهُ
    مسافاتي تعانق منتهاها
    بكم يأتي المدى من منتهاهُ
    بكم أمضي فينهض بي خلودي
    ويحملني إلى الرؤيا مداهُ



    شكرا لكل طاقم ديوان العرب على جهودهم الثقافية التي تشكل رافدا حقيقيا للثقافة العربية

    في الختام نشكر الشاعرة السورية المتألقة في سماء الشعر والإبداع ونتمنى أن يكون القراء قد استمتعوا بهذا الحوار الشيق
     

    في حوار مع الشاعرة السورية بهيجة مصري إدلبي

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: