للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالقوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6018 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 433 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 433 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    القوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     القوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    القوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي Empty
    12042010
    مُساهمةالقوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي

    قوانين عامه للملتقى:


    تطبق هذه القوانين على كل أقسام الملتقى.

    نتخذ قاعدة ومبدأ "كن مهذباً" بجدية كبيرة، ونعتبرها ملخص كل القوانين الأخرى. لن نقبل أي "وقاحة" في الملتقى .وأي مشارك سيتعمد سوء التعامل أو الاستهزاء بشكل مباشر أو غير مباشر، أو يعتمد نرفزة الأطراف الأخرى المشتركة في النقاش، سيقابل بالاستبعاد و من دون سابق إنذار.
    غير مسموح على الإطلاق،ولا بأي شكل من الأشكال، ولأي سبب من الأسباب، وتحت أي ظرف من الظروف، التحدث عن المعتقدات والمذاهب الدينية والتعليق عليها، ولا حتى بالإشارة لها. وسيتم إيقاف عضوية وحذف مشاركات كل من يقوم بهذا الأمر دون سابق إنذار، حتى ولو أبدى حسن النية في وقت لاحق.

    عضويتك في ملتقى نور المصباح الثقافي ملك لك وحدك أنت فقط، وأي نشاط يتم بها ستكون أنت الوحيد المسؤول عنه.لا تشارك أحداً في عضويتك أبداً. وإذا اخترت تجاهل هذه النقطة الهامة فإن عضويتك وأي عضويات أخرى مرتبطة بها سيتم إيقافها بشكل نهائي ودائم.
    كل الكتابات المعروضة علناً يجب أن تكون باللغة العربية بالدرجة الأولى، وباللغة الانجليزية بالدرجة الثانية.هذا يتضمن المداخلات في جميع الأقسام ، العناوين، التواقيع، و أي ملحقات أو أشكال أخرى من العرض العلني.
    ليس مسموحاً لك أن تطرح كتابات تحتوي على مواقع الهدف منها هو تقديم خدمات تساعد على الدخل المادي من خلال برامج التضامن، أو المسماة والمتعارف عليها بـaffiliate programs.
    الطرح المتكرر المباشر أو غير المباشر غير مسموح به هنا، والمقصود بذلك هو أن يقوم العضو بطرح الموضوع نفسه لأكثر من مرة، كان ذلك في نفس الملتقى (القسم)، أو في ملتقيات (أقسام) مختلفة. بل حتى أن يأخذ العضو بالإشارة لموضوعه أو مواضيعه في مواضيع أخرى كانت له أو ليست له، هو تصرف غير مسموح به أيضاً
    .
    لا تقم أبداً بتغيير مسار الموضوع لموضوع آخر من خلال كتابتك لردود غير ذات علاقة بالموضوع الأصلي، وبالهدف الذي أراد كاتب الموضوع الوصول إليه. مثل هذا النوع من الردود هو أن يكون الموضوع يتحدث عن شيء، وردك يتحدث عن قضية شخصية بينك وبين كاتب الموضوع. مثال آخر، هو أن يكون الموضوع يتحدث عن شيء، وردك يشير أو يلمح لقضية أخرى في موضوع آخر. على النقيض من ذلك، لا بأس بالردود ذات العلاقة التي من الممكن أن تؤدي في النهاية لتغيير مسار الموضوع قليلاً أو حتى كثيراً طالما أن المسار الجديد ما يزال مقبولاً من الجميع والفائدة منه لا تزال موجودة. كامل الأحقية لمشرفي سوالف سوفت في تحديد نوعية الرد ما إن كان غير ذي علاقة بالموضوع، وبالتالي يراد منه تغيير مساره أو الدخول به لشؤون أخرى ستؤدي إلى تشويهه، أو أن يكون لا بأس به ولا يتوقع منه تشويه الموضوع.
    ليس مسموحاً لك أن تكتب أية طرح نيابة عن أية شخص آخر موقف عن الكتابة في هذا الملتقى، ولأي سببٍ كان. وعند كتابتك نيابة عن شخص غير موقوف أو غير منتسب في ملتقى نور المصباح الثقافي، فإنه يتوجب عليك أن تشير لهذا الأمر علناً وبشكل واضح ودون أية تظليل، وإذا ثبت أن هذا الطرف لم يعطك الصلاحية لتكتب نيابة عنه، فإنك أنت الوحيد المسؤول عن تصرفك هذا حيال أية إجراء يقوم به ذلك الطرف ضدك .

    ليس مسموحاً لك بأن تطرح كلمات أو روابط أو نقط أو مسافات أو أية شكل من أشكال الكتابة الكمبيوترية التقنية، المبهمة وغير المبهمة، ما من شأنها أن تعيق عمل الرقابة في ملتقى نور المصباح الثقافي ، أو أن تؤثر على أداء مشرفيها أو تشوّش عليهم، أو حتى تعيق عمل و أداء الخادمات (Servers).
    ليس مسموحاً لك في كل ما تكتبه وضع روابط لمواقع أو صور تتضمن أي شكل من أشكال الإباحية، جنس،عنف، مخدرات، تهديد، سياسة، أديان، وكل ما يتعارض مع قوانين البلدان العربية والإسلامية.
    ليس مسموحاً لك إطلاقاً التعليق على خدمة أو سلعة تتبع لأية جهة دون أن تكون قد جربتها فعلاً. إن التعليق على خدمة أو سلعة دون تجربتك لها، يُعتبر نوع من التظليل الذي لا يُقبل هنا، وسيتسبب ذلك في إنذارك ومن ثم وقف عضويتك.
    سيتم إزالة أية مداخلات ذات نوايا غير قانونية مهما كان شكلها وغرضها، ويتم إيقاف عضوية الكاتب فوراً ودون سابق إنذار.
    نسمح للمشاركين بأن يتحدثوا عن هذه القوانين المكتوبة هنا، شرط أن يكون ذلك بشكل مهذب، وإن كان هناك نقداً أن يكون هادفاً. أما ما عدا ذلك فهو غير مسموح، وسيتسبب في إيقاف العضوية فوراً ودون سابق إنذار. ويسمح للمحررين والمشرفين تقدير ما إذا كانت مداخلات العضو القصد منها هو الصالح العام و النقد الهادف أم غير ذلك.





    قوانين الكتابة:


    تطبق هذه القوانين على كل أقسام الملتقى.

    غير مسموح الإساءة للدين الإسلامي الحنيف، أو الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم أوللصحابة أولأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم جميعاً دون أي استثناء.
    مسموح التكلم لمجرد النقاش عن أية دين آخر دون إساءة وبعيد عن التجريح من باب الدين لله والوطن للجميع. ويسمح الكلام عن الدين الإسلامي فقط في إطار التوعية والتثقيف والتعليم، وبغية النصح والإرشاد، شرط أن لا يدخل في ذلك انتقاد مذهب بعينه، أو دين آخر غير الإسلام.
    غير مسموح بتاتا التكلم حتى لمجرد النقاش، أو حتى الإشارة في أمور السياسة أو التعرض للأنظمة العربية من باب دع السياسة لأهلها.
    غير مسموح في سوالف سوفت التكفير أو التفسيق لأشخاص بعينهم أو التحريض على القتل أو الإيذاء أو التهديد أو الخروج على الحكومات أو التعرض لمحارم الآخرين سواءً كانوا مشاركين في الملتقى أو غير مشاركين .
    يجب الحرص على تناول وجهات النظر المطروحة بطريقة واعية ومتحضرة، والاكتفاء بمناقشة الأفكار دون التطاول على كتابها وتحويل النقاش لشيء شخصي أو لتصفية حسابات.
    غير مسموح توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل أو الثقافة أو الدين أو العرق ) من أي عضو تجاه أي عضو آخر ، أو تجاه أي شخصية عامة أخرى، هامة كانت أو غاية في البساطة.
    غير مسموح نشر مواضيع لشرح أو تبادل المواد الغير قانونية كأمور القرصنة والاختراق، أو المواد التي تساهم على خرق حقوق الملكية الفكرية، أو تجاوز الرقابة على استخدام شبكة الإنترنت من قبل الحكومات والجامعات وأماكن العمل، أو طرح مواضيع ونقاشات وروابط تؤدي لكسر البرمجيات وخرق حقوق الملكية لأصحابها.


    قوانين القسم الإعلاني:

    هذه القوانين تطبق على فئة القسم الإعلاني:

    يمكنك وضع إعلان مجاني واحد فقط عن شركتك أو منتجاتك كل سبعة أيام. إن إضافة أكثر من إعلان في أقل من سبعة أيام، سيتسبب في وقف عضويتك فوراً ودون سابق إنذار.
    متوقع و مطلوب منك قراءة و إتباع القوانين المحددة بداخل القسم الإعلاني، وأن تكون مطلعاً وعارفاً بكل جديد وتغيير يطرأ عليها.
    لا يسمح لك أبداً أن تعلن في إعلانات الآخرين، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ولا حتى أن تعلق على ما يذكره الآخرين عن شركتك أو سلعك أو خدماتك في إعلانات الآخرين.
    القسم الإعلاني ليس مكاناً لطرح الانتقادات أو لكتابة أي تعليقات على أية إعلان، من مثل : "يمكنك الحصول على عرض أفضل فى...", أو "السعر الخاص بك مرتفع جدا..."، أو "هذا التصميم بشع..." ...الخ، وسيتم إزالة مثل هذه التعليقات و إيقاف عضوية أصحابها فوراً ودون سابق إنذار.
    يجب أن تكون المواضيع جميعها في هذا القسم واضحة وغير مبهمة أبداً. أي أن يتم الإشارة إلى السلع والخدمات والمشاريع المراد الإعلان عنها بكل وضوح وبشكل مباشر مع التسمية والتحديد والتفصيل، ولا يتم الإعلان عن سلع وخدمات ومشاريع قيد التنفيذ ولم تنتهِ من العمل بعد أبداً.
    طلب القروض أو أي معاملات بنكية غير مسموح بها في المنتدى بكل أقسامه.
    أي محاولة لغش أو خداع الأعضاء ستتسبب في وقف عضويتك فوراً.



    أسماء العضويات، الملفات الخاصة، و التواقيع:

    شروط اختيار الاسم :

    إن الملتقى هو مكان لتبادل الآراء و وجهات النظر ، لذا فإن اختيار الاسم أو اللقب المناسب لعضويتك فيها هو أحد أهم الخطوات لبناء حوار هادئ وهادف.

    الاسم الذي تختار يجب أن يحتوي على حروف عربية أو إنجليزية، وأرقام من 0 إلى 9 فقط. غير ذلك من الإشارات وعلامات الترقيم واللغات الأخرى في الاسم غير مسموح بها إطلاقاً في سوالف سوفت، وقد يتسبب اختيارك لمثل هذه الأسماء في إيقاف عضويتك فوراً ودون سابق إنذار.
    و عند استخدام اسم حقيقي مكوّن من الاسم الأول واسم العائلة، فإنه لا بد أن تقدم ما يثبت صحة هذا الاسم، وبأنه يعود لك فعلاً، وذلك حفاظاً على خصوصيات الناس وعدم التعدي على أسماءهم دون وجه حق.

    كما تمنع في نور المصباح الثقافي الأسماء التالية:

    جميع الأسماء ذات الرموز والإشارات الدينية
    جميع الأسماء ذات الرموز والإشارات السياسية
    جميع أسماء الشخصيات المشهورة والمعروف من هم أصحابها
    جميع الأسماء الغير مفهومة، والتي لا تحمل دلالة لغوية أو تقنية
    جميع الأسماء المضاف لها علامات تشكيل أو ترقيم أو مد بسبب تسجيل الاسم نفسه مسبقاً
    جميع الأسماء التي لا تحتوي إلا على أرقام فقط


    شروط الملف الخاص:

    يجب أن تكون جميع المعلومات التي في ملف الخاص صحيحة. وإن اكتشاف أي معلومة في ملفك الخاص مثل تاريخ الميلاد أو مكان الإقامة أو حتى عنوان الموقع الشخصي غير صحيحة، نوع من التظليل بالأعضاء ومحاولة للغش وإخفاء مالا يُرغب في إظهاره، وسيتسبب ذلك في وقف عضويتك فوراً.

    فيما يخص التواقيع:

    إن ما يكتب في توقيعك، يعامل كأي طرح آخر تكتبه في أي موضوع في أية قسم. يسمح لك بالترويح عن خدماتك والتحدث عن سلعك في توقيعك، بشرط أن لا يتعدى ذلك خمسة أسطر، و أن لا يكون طويلاً جداً، وللمشرفين الحق في تحديد قدر هذا الطول ما إن كان مناسباً أم لا، دون تحديد مقياس معين مسبقاً. كما يحق للملتقى الحق في تعديل توقيعك في أية وقت، ودون ذكر الأسباب.


    حقوقالملكية:



    لا تمتلك ما يطرحه الكتاب هنا، ولا تمتلك حق التصرف به سوى بحذفه أو تعديله هنا في هذا المنتدى فقط. أما أن تنشر ما يطرحه الكاتب هنا في وسط أخر، كان هذا النشر بتصرف أو بدون تصرف، أو أن تمنع كاتب المحتوى من أن يتصرف بما كتبه هنا كأن ينشره في وسط آخر ،كما هو أو بعد تغييره، فهو حق لا يعود لها، بل يعود لكاتب المحتوى فقط، وهو وحده من له حق التصرف به كاملاً. ينتفي هذا الإقرار إذا كان هناك اتفاق مابين الكاتب والملتقى يفيد بغير ذلك.

    الملتقى يعتبر وسيلة موسوعية لجمع المعلومات والمواضيع في شتى صنوف المعرفة لذا يسمح النقل منه واليه شريطة الحفاظ على حقوق الآخرين وجهدهم بذكر اسم الكاتب الأصلي ومصدر النص والموضع.

    الخصوصية، وحدودالمسؤولية:

    إن جميع ما يُكتب في ملتقى نور المصباح الثقافي يمثل رأي كاتبه ومن يشاركه الرأي بإعرابه عن ذلك صراحةً أو تلميحاً، وهما فقط من يتحمل مسؤولية هذا الرأي عند أية مساءلة قانونية، محلية كانت أو دولية، ولا يتحمل الملتقى أدنى مسؤولية في ذلك.



    نحتفظ بحق التعديل لأي فقرة في صفحة القوانين هذه من دون إخطارك بذلك وفي أية وقت. هي مسؤوليتك أنت أن تبقى على علم بهذه التغييرات في القوانين.

    نحتفظ بحق إلغاء أي عضوية في أي وقت ولأي سببٍ كان ومن دون إخطار صاحبها بذلك . بل ونحتفظ بحق حذف العضوية نهائياً حتى وفي أي وقت ولأي سبب من الأسباب ومن دون إخطار صاحبها بذلك.

    إذا كان هناك أي قانون أو قاعدة لا تفهمها، أو تريد التعليق على أياً منها، من فضلك اتصل بنا عبر

    | إتصل بنا |




    بزيارتك، أو تصفحك، أو مشاركتك ، هذا يعني موافقتكعلى كل ما ذكر في هذه الصفحة من قوانين وشروط وغيره.

    مع تحيات اسرة تحرير ملتقى نور المصباح الثقافي


    عدل سابقا من قبل متابعات في 07.12.10 22:56 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    القوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي :: تعاليق

    { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين } [فصلت : 33]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فلسطين
    بعد ستين عاماً أو بعد مائة وستين عاماً أو أكثر من ذلك

    بقلم الدكتور عدنان علي رضا محمد النحوي
    فلسطين بعد ستين عاماً أو أكثر ..
    وَهنٌ عام ، وتفرّق جاهلي ، وصراع ممتدٌّ !!
    يجب أن يرجى من العمليات الفدائية وجه الله .. خالصة له .!
    بعد ستين عاماً نعتب ونأسى على واقع الأمة المسلمة اليوم .. !

    *******
    لا أظنّ أن التاريخ البشري شهد قضية مثل قضية فلسطين ، وما تحمل من ظلم وعدوان كبير ، واستكبار في الأرض من المجرمين ، وفساد في الأرض واسع ، وما تحمل في الوقت نفسه من هوان المسلمين وتخاذلهم وتفرّقهم :
    أمة الحقِّ ! ما دهاك فأصبحـتِ

    شظـايـا تنـاثـرت في النجـادِ
    كُلّما رُمْتِ مُلْتقىً كنتِ في السـا

    حـةِ أَوهى من حفنـةٍ من رمـادِ
    ***

    ***
    يا ديـار الإسلام ! مالك أَصْبحـ

    ـتِ شتـات الأهـواء والأنجـادِ
    كيف مُزِّقْتِ؟! كنتِ عهداً مع اللـ

    ــه وجمع القلـوب والأعضـاء
    كُنْتِ عزْمـاً لنُصْـرَة الله ساحـاً

    وربـى مـن مـلاحـمٍ وجهـادِ
    كُنْـتِ ظـلاَّ مـن الهجيـر نديّـاً

    ومــلاذاً لـخـائـفٍ وشِـرادِ
    كُنْـتِ أمنـاً للخائفيـن وعونـاً

    لـضـعـافٍ وعـزَّةً لـجـوادِ
    كُنْتِ نـوراً على البسيطـةِ مُمْتـ

    ـدّاً وهديـاً مع الليالـي الشِّـدادِ
    كيف ضاعت منكِ الأماني فأصبح

    ــتِ غُثـاءَ الهـوانِ والأحقـادِ
    أطْبَـقَ المجرمون فـوْقَ ربانـا

    واستباحـوا الحِمى وساحَ البـلادِ
    ***

    ***

    ليست القضيةُ كبرَ الأعداء وشديد عدوانهم وإجرامهم فحسب ، ولكنها في الدرجة الأولى هواننا نحن المسلمين وتراجعنا عن رسالة الإسلام ، وعدم وفائنا بعهدنا مع الله ، وهو عهد مفصّلٌ بيِّن في الكتاب والسنة ، مؤكَّد مع جميع الأنبياء والمرسلين والمؤمنين المسلمين الذين اتَّبعوهم على دين واحد هو دين الله ، دين الإسلام .
    وأكثرنا في شعاراتنا لوم الأعداء ولومهم ومجابهتم حقٌ ، ولكننا لم ننظر في أنفسنا ، كأننا نريد من أعداء الله أن يُشْفِقُوا علينا ونحن متفلّتون ، غير مستمسكين بدين الله ! ولم نعد كالذين وصفهم الله فقال عنهم :
    ( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )
    [ الأعراف :170]
    شغلنا أنفسنا باتهام الأعداء ومثالبهم ، ولم نلتفت لأنفسنا وأخطائنا وانحرافاتنا ، ولم نبذل الجهد لإعداد القوّة التي تحمى الديار ، ولا الجهد لبناء الأُمة المسلمة الواحدة صفاً كالبنيان المرصوص .
    بعد هذا التاريخ الطويل نسبياً لقضية فلسطين لا يُعقل أن يكون الحديث استعراض الأحداث ، فقد كُتِبَ عنها الكثير الكثير . ولكننا نريد أن نخرج بالفهم السليم والوعي الصحيح للأحداث ، لنحدّد الصواب والخطأ على ميزان حقٍّ ، ونرسم الدرب والأهداف على صراط مستقيم .
    وأول ما نذكر به أنفسنا والدرس الذي يجب أن نتعلمه هو أن مع وجوب دراسة الأعداء ومعرفة أساليبهم وجرائمهم والتنديد بها ، يجب في الوقت نفسه أن لا ننزّه أنفسنا عن الخطأ ، ويجب أن ننصح أنفسنا بصدق وصراحة وأمانة :
    مالي ألـوم عدوّي كلما نزلـتْ

    بي المصائب أو أرميـه بالتُّهـمُ
    وأدّعـي أبداً أني البـريء ومـا

    حملتُ في النفس إلا سقطة اللَّمَمِ
    أنـا الملـومُ فعهـدُ الله أحملُـهُ

    وليـس يحمله غيري من الأمـمِ

    ويجب أن نتذكر بأن كل ما يجري في هذا الكون يمضي على قضاء من الله نافذ وقدر غالب وحكمة بالغة وسنن لله ماضية ، وعدل قائم لا ظلم معه أبداً .
    ولنستمع إلى قوله سبحانه وتعالى :
    ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) [ الشورى :30]
    فأعتقد أن الخلل فينا نحن المسلمين ، وأنه خلل ظاهر للعيان ، فهل نتوب ونؤوب ونعود إلى الله صادقين !
    في مسيرتنا خلال هذه السنوات برزت مظاهر واضحة نوجزها بما يلي :
    1. غلبة الضجيج والشعارات والمظاهرات والارتجال ، وغياب الرَّوِيَّة والتفكير ، وغياب التناصح .
    2. غياب الدراسات المنهجيّة العميقة التي تحمل الأهداف وتحدّدها بصورة واضحة على أن تكون الأهداف ربانيّة ، وتكون الدراسات إيمانيّة ملتزمة بالكتاب والسنة ، إلا القليل ! .
    3. على أساس من الروية والتفكير ، وصدق التناصح ، والدراسات المنهجية الإيمانية ، والأهداف الربانية ، كان يجبُ أن توضع خُطّة العمل والمسيرة لتحقيق الأهداف الربانيّة ، والتي من أولها وأهمها بناء الأمة المسلمة الواحدة صفّاً واحداً كالبنيان المرصوص ، الأمة التي تتابع المسيرة لتحقيق باقي الأهداف عبادة لله وطاعة له .
    أعداؤنا لا يعملون ارتجالاً ، وإنما يضعون خطة تحدّد لهم الأهداف الإجرامية والوسائل والأساليب والمراحل على ضوء الإِمكانات التي يطورونها والقوى التي يزيدونها . ولنأخذ مثلاً عملياً : فقد كان عدد اليهود في فلسطين سنة 1944م بحدود 528.702 ، وكان عدد المسلمين في الوقت نفسه في فلسطين 1.061.277 .
    واليوم أقام اليهود لهم دولة أصبح عدد سكانها سبعة ملايين نسمة من اليهود والعرب . والعرب يبلغ عددهم 1.13 مليون نسمة .
    كيف استطاع اليهود بناء دولتهم بالمكر والخداع ، وبناء القوة ، وجمع الأنصار على مستوى دولي خلال فترة ليست بالقصيرة . وكوّنوا لهم صفّاً من القوى الدولية لا يتنازل عن دولتهم ، صفاً متراصّاً ! كيف أمكن لهم أن يقيموا دولتهم وسط بحر محيط من المسلمين ؟ أين كان المسلمون ؟!
    وفي المقابل تمزّق المسلمون شيعاً وأحزاباً ، وأصبحت قضية فلسطين تنتقل من مرحلة إلى مرحلة : من قضية إِسلامية ، إِلى قضيّة عربيّة عُزِل عنها العالم الإسلامي ، إلى قضية فلسطينية ، عُزِلَ عنها العرب والمسلمون . ونرى هنا المفارقة الكبيرة : اليهود يجمعون حشودهم وصفوفهم وقواهم والقوى المؤيدة لهم ، ونحن نعزل قوانا واحدة واحدة ، تحت شعارات مختلفة .
    أُولئك لم يلجـؤوا إِلى الله ، ولم يضعوا نهجهم إلا على أسس شيطانيّة ماديّة ، ولكنهم على هذا الأساس فكّروا ودرسوا وخططوا !
    ونحن لم نلجأ إلى الله ، ولم نضع نهجاً ولا خُطّةً ، ولا جمعنا صفّاً ... ! فكيف يأتي النصر ، وكيف نسترجع الديار ونحررها ؟! والله قد فتح السموات والأرض لكل من يريد أن يعمل !
    ربما ظن بعضنا أنه لو لجأ إلى هذه الدولة أو تلك ، واستمدّ منها السلاح والمال ، تحت نفس الأُسلوب : ضجيج الشعارات وغياب النهج والخطة ، والانتقال من فتنة إلى فتنة ، وانقسام الصفوف ، وزيادة انقسامها ، معتمدين على هذه الدولة أو تلك ، التي لم تمدّهم بصدق الإيمان وحسن اللجوء إلى الله ، ولم تمدّهم بخطة أو نهج إلا لإثارة الفتنة هنا وهناك ، ربما ظنّوا أن هذا قد يقودهم إلى النصر ! كـلا ! ربَّما يوفّر لهم ساحات إعلامية يظهرون بها ، ومتعاً يستمتعون بها ، وإن كلّ ذلك إلا مرحلة عابرة إلى حسرة طويلة .
    لا خلاف أن على المسلمين أن يستيقظوا ويفيقوا من غفوتهم وسباتهم ، وأن لا يُخْدَعوا بالشعارات التي تُخدّر ! وأن يعرفوا مسؤولياتهم التي سيحاسَبون عليها بين يـدي الله ، ومسؤولياتهم التي كلّفهم الله بها فتخلّوا عنها ، وتفرَّقوا شيعاً وأحزاباً ، كل حزب بما لديه فرحون ، والله يقول :
    ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ آل عمران :105]
    والقضية الأخرى التي يجب أن نعيها اليوم ، أن القضيّة لم تعد قضيّة فلسطين ، إنها أصبحت قضية العالم الإسلامي كله . إنها كانت كذلك منذ البداية . إن المجرمين في الأرض أدركوا بعد تجربة طويلة لهم مع الإسلام ، أنه لا يمكن التفاهم مع هذا الدين لتأمين أطماعهم وعدوانهم وظلمهم . أدركوا أنه دين حق لا يقبل المساومة على الحق . فلم يعد أمامهم من مجال كي يُؤَمِّنُوا إِشباع أطماعهم ونهب خيرات الشعوب ، بعد أن سدَّ الإسلام أمامهم كل سبل العدوان والظلم والنهب ، إلا أن يُزيحوا الإسلام من طريقهم ليخلوَ لهم طريق الظلم والنهب والعدوان والإفساد في الأرض . إنهم يعبدون أطماعهم الظالمة الإجرامية ، ولا يؤمنون بدين إلا أن يستغلُّوه لتوفير أطماعهم التي يعبدونها من دون الله .
    فجمعوا كلّ تجاربهم مع الإسلام ابتداء من بعثة محمد r إلى معركة الأحزاب وسائر معـارك الإسلام في تاريخه الطويل ، والحروب الصليبية وغيرها ، فوضعوا على أساس ذلك خطتهم المفصّلة ونهجهم الطويل ، لتدمير العالم الإسلامي ، لِيَشُقُّوا طريقهم إلى كل الخيرات والثروات والكنوز . وما تركوا وسيلة من وسائل الإفساد والفتنة والانحرافات الفكرية ، وتوهين اللغة العربية ، وإبعاد المسلمين عن الكتاب والسنة ، وغرس الفرقة بينهم ، ونشر الحزبية لتمزّق الأمة أو تزيد في تمزيقها ما تركوا من ذلك شيئاً إلا فعلوه بتعاون تام بينهم وتنسيق كامل .
    ففُتِح العالم الإسلامي أمامهم وفتحت القلوب ، فضربوا ضربتهم الكبيرة بإنهاء الخلافة الإسلامية واحتلال معظم العالم الإسلامي من شمال أفريقيا إلى بلاد الشام والعراق إلى الهند وباكستان والسودان وغيرها ، وتمزيقها إرباً إرباً .
    وكانت إقامة دولة لليهود في فلسطين جزءاً رئيساً في هذا المخطط الإجرامي الكبير ، لتكون دولة اليهود قاعدة رئيسة في عدوانهم المستمر على العالم الإسلامي . ولذلك نجد أن جميع الدول الغربية أمريكا وأوروبا وروسيا واليابان والصين واستراليا وغيرها تدعم دولة اليهود دعماً مكشوفاً معلناً ، دعماً غير عاديٍّ ، يُمثِّل دعم صفّ متماسك متساند في دعم دولة اليهود ، صورة فريدة لا تجد لها مثيلاً في التاريخ أبدا .
    هذه حقيقة رئيسة يجب أن ندركها بعد هذه السنين الطويلة . وهذه الدولة اليهودية ، هي القاعدة الرئيسة للتخطيط والانطلاق للمضي في تدمير العالم الإسلامي شيئاً فشيئاً . ونرى اليوم كيف أن قاعدة التدمير ماضية تتسع وتمتدّ من بلد إلى بلد في نجاح متقطع النظير . ونرى كذلك أن بعض أبناء الإسلام أنفسهم أصبحوا عنصراً رئيساً في تنفيذ هذه المخططات الإجرامية ، ويتولّى قَتْلَ إخوانه وأبناء شعبه . ونرى كذلك كيف أن بعض الناس أصبحوا يُشترون بثمن بخس ، وبعمالة قذرة مكشوفة دون حياء .
    انظر ماذا يجري في السودان والصومال وتشاد وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن وأفغانستان وباكستان والعـراق وسائر أنحاء العالم الإسلامي : صراع ممتد ، ومجازر فوارة ، وفواجع ونكبات ، آخذة بالاتساع .
    والحقيقة الأخرى التي تنكشف لنا أن خيوط القضية ، قضية فلسطين ، كلها بيد الدول الكبرى التي تحرّك القوى العاملة كما تشاء ، بالاستدراج أو الإرهاب أو الإقناع ، أو أي وسيلة أخرى . وقد يبدو لنا موقف يضجُّ بالوطنية والشعارات المدوّية ، وفي حقيقة الأمر يكون الموقف نتيجة توجيه قوى أخرى هي التي تمدّ هذا الموقف بالمال والإعلام والدعم والتأييد ، مما يزيد الأمة تمزيقاً ، كل فريق ينعق بما يُملى عليه ، متخفياً تحت شعار الوطنية أو الديمقراطية أو العلمانية ، أو المصلحة العامة . أَّما الإسلام ، حتى من حيث الشعار ، بدأ يختفي شيئاً فشيئاً ، حتى صدق فيهم قوله سبحانه وتعالى :
    ( فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) [المؤمنون :53]
    والحقيقة الأخرى أنه لم يعد بالإمكان عزل قضية فلسطين عن سائر قضايا العالم الإسلامي في ذلّه وهوانه ، ومشكلاته وصراعه ، وتمزّقه وهوانه ، فبالنسبة للمجرمين هي قضية واحدة ، أما بالنسبة للمسلمين ، فقد شغل كل فريقٍ بمشكلته مما أوهن الجميع !
    والحقيقة الأخرى كذلك أنه عمَّ في العالم الإسلامي النزعات الإقليمية والعائلية والقومية والحزبية ، وجميع أشكال العصبيات الجاهلية التي أصبحت هي التي توجّه الأدب والكلمة والسياسة والاقتصاد ، والتربية والتعليم .
    لقد مرّت قضية فلسطين خلال هذه السنوات الطويلة : الستين عاماً أو الأربعة وتسعين عاماً ، بمراحل متعدّدة ، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن ، وَهنٌ عام طاغ بين المسلمين ، وتفرّق جاهلي مسيطر أهْلَكَ العقول والنفوس ، والصراع ممتدٌّ بين الفلسطينيين أنفسهم ، الصراع الذي لا يجد فرصة لقاء أو تفاهم ، لأن كل فريق اتخذ أسساً وقواعد ثابتة لديه تختلف عما لدى الآخر ، وتبادل الاتهامات والسباب أبعد كل فرصة للتّفاهم .
    وإننا نلمس التناقض الشديد في التصريحات والمواقف . فحين يصدر في وسائل الإعلام شدة الاتهامات بالخيانة ، نسمع في الوقت نفسه الدعوة إلى الوحدة الوطنية والتلاقي . والأعجب من ذلك أن الجميع يتصلون بأمريكا وأوروبا وغيرهما للتفاهم والتفاوض سرّاً ، وآخـرون يجرون ذلك علناً ونهجاً معلناً !
    ولكن الضربة الشديدة إلى قضية فلسطين هو التنازل العمليُّ والحقيقيّ ، بغضّ النظر عن الشعارات الإعلامية ، مثل تحرير فلسطين كلها ، ويتستَّر بعضهم في عجزهم وفشلهم في تحقيق شعار التحرير الذي انطلقوا به جميعاً ، خلف ادعاء الهدنة الطويلة المدى ، أسلوب لا يصلح في ميدان السياسة الدولية ، أُسلوب مكشوف يعلن العجز والاستسلام ويخدم الأَعداء ! كأنما كان شعار تحرير فلسطين كلها من الشمال إلى الجنوب ، ومن الشرق إلى الغرب شعاراً يهدف إلى جمع الأنصار والمؤيّدين في سوق التنافس والمزايدات على ذلك . وكأن العمليات الفدائية التي دوّى بها الإعلام كانت كذلك وسيلة لجمع الأنصار ، وإثبات الوجود في الساحة ، فمعظم العمليات لم تكن قـادرة على تحرير فلسطين ولا على القضاء على إسرائيل ، ولا على إلقائها في البحر ! لم تكن هذه كلها إلا مزايداتٍ وتنافساً على الدنيا ، لا يصاحبها نهجٌ واضح عملي ، ولا خطّة مدروسة .
    ولا نعتب على هؤلاء وهؤلاء الذين مضوا دون نهج ولا خطة فحسب ، ولكننا نعتب ونأسى على واقع الأمة كلها ، الأمة التي لم يظهر منها أحد يخاطب هـؤلاء وهـؤلاء ويسألهـم : أين نهجكم وخطتكـم لتحقيق الأهداف التي تُعلنونها ؟؟؟!!!
    فلننظر إلى نتائج فترة قصيرة ، فترة الانتفاضة الأولى بكل شعاراتها ، وفترة الانتفاضة الثانية بكل دويّها ، فماذا كان الجنى ؟! انتقلت دولة اليهود خلال هذه المرحلة من مساحة 56% من أرض فلسطين حسب مقررات هيئة الأمم المتحدة إلى ما يقارب اليوم من 90% من أرض فلسطين اليوم ! لقد انتقلت هذه النقلة الكبيرة بالتدبير والنهج والتخطيط ، ونحن مع دويّ شعاراتنا رجعنا إِلى الوراء !
    بعد ستين عاماً منذ سنة 1948م ، نرى أن جميع الشعارات التي أُعلنتْ لم تتحقّقْ ، وأن اليهود حقّقوا الكثير الكثير من أهدافهم المعلنة والمخفيّة ! ومن الخطأ الكبير أن نقول بعد " ستين عاماً " ! فقضية فلسطين كانت بدايتها قبل ذلك بكثير . قد لا نستطيع تحديد نقطة البداية بالدقة ، ولكنه من المؤكد أنها بدأت على الأقلّ مع ظهور أربع حركات أو إشارات :
    أولاً : اهتمام كثير من الدول الأوروبية بالحركة الصهيونية وعودة اليهود إلى فلسطين ، مثل انكلترا وفرنسا وغيرهما . فبريطانيا من أقدم الدول التي أبدت اهتماماً واضحاً ونشاطاً جاداً في هذا الاتجاه . فنجد " بالمرستون " يبذل مساعيه لدى السلطان العثماني لإعـادة اليهود إلى فلسطين ، وذلك سنة 1840م . ولما فشل أصدر تعليماته لقناصل انكلترا في الدولة العثمانية لحماية اليهود . ثم توالت الدول الأخرى . وكذلك وعد نابليون بونابرت اليهود بإعادتهم إلى القدس وبناء هيكلهم ([1]) .
    ثانياً : قيام المؤسسات والشركات الصهيونية : الاتحاد الإسرائيلي العالمي ، الاتحاد اليهودي الإنجليزي ، جمعية محبيّ صهيون ، جمعية الاستعمار اليهودي ، وهذه كلها في القرن التاسع عشر ([2]) .
    ثالثاً : بناء أول مستعمرة لليهود في فلسطين في غفلة كاملة من المسلمين : مستعمرة " بتاح تكفا " سنة 1878م ([3]) .
    رابعاً : مؤتمر بال 1897م ، وقيام الوكالة اليهودية لتشرف على حركة الاستيطان في فلسطـين . ويدعـم ذلك كله أغنياء العالم من اليهود وما أكثرهم ([4]) .
    الذي يهمنا من هذا الموجز أن اليهود كانوا يعملون على نهج وخطة لا ارتجال فيها ، ويخوضون في الوقت نفسه ميادين : الاقتصاد ، الإعلام ، السياسة والعلاقات الدولية ، بناء القوة العسكرية الحقيقية .
    إننا حين يعلن بعضنا اليوم في وسائل الإعلام : فلسطين بعد ستين عاماً ، يغفلون فترة واسعة من تاريخ قضية فلسطين . ويصحب هذا الإعلان : " فلسطين بعد ستين عاماً " و " المجازر مازالت ممتدة " ! والأولى أن يقول إِنه بعد مضي أكثر من مائة وستين عاماً واليهود يعملون ويبذلون ، والمسلمون في غفوة كبيرة ، أو في تنافس على الدنيـا وزخرفها ، أو في صراعات بينهم أفقدتهم كثيراً من قواهم .
    فعسى أن يعود المسلمون اليوم ، ليستفيدوا من مراجعة مسيرة طويلة فيفكروا ويؤمنوا وينهضـوا وينطلقوا إلى العمل المنهجي والتخطيط الإيماني العملي ، عسى أن يرزقنا الله النصر إن عَلِم أن في قلوبنا الصدق .
    كان اليهود وأعوانهم هدفٌ محدّد اجتمعوا عليه صفّاً واحداً ، وكان لهم خطتهم المدروسة ، ولم يلجؤوا إلى وعود الشعارات ، ونحن تفرّقنا أهدافاً وشعارات وأهواء ، لم تجمعنا قضية فلسطين .
    وما بقي المسلمون ممزّقين على غير صدق مع الله ، فلا أظنّ أن الله يهبهم النصر . فلله سنن ثابتة في هذه الحياة .
    إذا لـم تقم في الأرض أمة أحمـد

    فكل الذي يجري في الساح ضائـع

    وحسبنا في هذه اللحظات أن نثير هذه النقاط التي نراها رئيسة في قضية فلسطين ! مع أن هنالك قضايا كثيرة تستحق الوقوف عندها ، وتأخذ مجلدات ومجلدات لا مجال لها في هذه العجالة .


    (1) تراجع الكتب التالية للمؤلف : ملحمة فلسطين ، على أبواب القدس ، ملحمة الأقصى ، ملحمة الإسلام من فلسطين ، فلسطين بين المنهاج الرباني والواقع ، ملحمة التاريخ .
    (2) المرجع السابق .
    (3) المرجع السابق .
    (4) المرجع السابق .

    الصديق ابراهيم
    نرحب بك في الملتقى والف مرحبا


    ونتمني ان تختار امكان المناسب لنشر المواضيع كلا حسب تصنيفه
    هذا المص ينقل الى هنا فلسطين

    تحياتنا
    أشكركم وأرجو الاستمرار.
     

    القوانين العامة لملتقى نور المصباح الثقافي

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: @ مقالات و أقــلام حـــرة ..أضف مقالك هنا ..شارك بقلمك-
    انتقل الى: