للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
أتخنس أم أزيد
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
مجموعة صور /أطفال مشردين أم اطفال شوارع
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
عمالة الأطفال مشكلة تحتاج إلى حل
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
الأغذية المعدلة وراثيا
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
3552 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5644 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

شاطر | 
 

 د. محمد عمارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
avatar

المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

مُساهمةموضوع: د. محمد عمارة   10.09.13 17:36

د. محمد عمارة كتب:
محمد عمارة مصطفى عمارة 8 ديسمبر 1931 مفكر إسلامي، مؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث اﻹسلامية باﻷزهر القاهرة.
ولد بريف مصر مركز قلين- كفر الشيخ في 8/12/1931، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). وقد درس الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م و الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1975.
الانتاج العلمى للدكتور محمد عمارة غزير ومنه ان حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة مثل: جمال الدين الأفغاني ،ومحمد عبده ،وعبد الرحمن الكواكبي . ألف كتبا ودراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل : الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا،والشيخ محمد الغزالي ،ورشيد رضا ،وخير الدين التونسي ،وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب ،وحسن البنا. ومن أعلام الصحابة مثل: علي بن أبي طالب. كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والامام الحسن البصري.
ومن أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكي، والغرب والإسلام أين الخطأ ..وأين الصواب؟ ،ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية ،وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية ، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير. وقد أسهم في العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي. وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى (200) مؤلفا بوجهات نظر تجديدية وإحيائية،والإسهام في المشكلات الفكرية ،ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.
أهم ما يميز فكر الدكتور هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الاسلامية, وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها،حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو: (ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي) .
وينتمي المفكر إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها( الوسطية الجامعة )التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة ،فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة ،والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي ،بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام،وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للنشر
الإدارة
avatar

المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

مُساهمةموضوع: رد: د. محمد عمارة   10.09.13 17:44

د.محمد عمارة كتب:
محمد عمارة
اسم المصنفمحمد عمارة مصطفى عمارة
تاريخ الوفاةمعاصر
ترجمة المصنفمحمد عمارة مصطفى عمارة 8 ديسمبر 1931 مفكر إسلامي، مؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 

نشأته ودراسته
ولد بريف مصر مركز قلين- كفر الشيخ-في مصر في 8/12/1931، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1975. والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.

يقول أكرم ذياب وقد نشر بحثا موسعا للرد على أفكار عمارة أن الأخير عاش سلسلة من التحولات الفكرية وقد مر بأطوار (...) من الماركسية إلى الاعتزال فالسلفية إلى غير ذلك ويقول الدكتور محمد عباس إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام...وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي ،ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها "جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م"، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

الإنتاج العلمي
حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة، جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب، وحسن البنا، ومن أعلام الصحابة علي بن أبي طالب، كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والحسن البصري.
من أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ..وأين الصواب؟ ،ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية ،وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.

أسهم في العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي. وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى (200) مؤلفا بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية ،ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.

أهم ما يميز فكره
إن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية, وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو: ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي. 
وينتمي المفكر إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها(الوسطية الجامعة)التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة ،فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة ،والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي ،بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143.

مؤلفاته
* التفسير الماركسي للإسلام.
* المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية.
* معالم المنهج الإسلامي.
* الإسلام والمستقبل.
* نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام.
* معارك العرب ضد الغزاة.
* الغارة الجديدة على الإسلام.
* جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض.
* الشيخ الغزالي: الموقع الفكري والمعارك الفكرية.
* الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ.
* التراث والمستقبل.
* الإسلام والتعددية.
* الإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.
* الدكتور عبد الرازق السنهوري باشا: إسلامية الدولة والمدنية والقانون.
* الإسلام والسياسة: الرد على شبهات العلمانيين.
* الجامعة الإسلامية والفكرة القومية.
* قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية.
* عمر بن عبد العزيز.
* جمال الدين الأفغاني موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام.
* محمد عبده: تجديد الدنيا بتجديد الدين.
* عبد الرحمن الكواكبي.
* أبو الأعلى المودودي.
* رفاعة الطهطاوي.
* علي مبارك.
* قاسم أمين.
* معركة المصطلحات بين الغرب والإسلام.
* القدس الشريف رمز الصراع وبوابة الانتصار.
* هذا إسلامنا: خلاصات الأفكار.
* الصحوة الإسلامية في عيون غربية.
* الغرب والإسلام.
* أبو حيان التوحيدي.
* ابن رشد بين الغرب والإسلام.
* الانتماء الثقافي.
* التعددية: الرؤية الإسلامية والتحديات الغربية.
* صراع القيم بين الغرب والإسلام.
* الدكتور يوسف القرضاوي: المدرسة الفكرية والمشروع الفكري.
* عندما دخلت مصر في دين الله.
* الحركات الإسلامية: رؤية نقدية.
* المنهج العقلي في دراسات العربية.
* النموذج الثقافي.
* تجديد الدنيا بتجديد الدين.
* الثوابت والمتغيرات في فكر اليقظة الإسلامية الحديثة.
* نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم.
* التقدم والإصلاح بالتنوير الغربي أم بالتجديد الإسلامي.
* الحملة الفرنسية في الميزان.
* الحضارات العالمية: تدافع أم صراع.
* إسلامية الصراع حول القدس وفلسطين.
* القدس بين اليهودية والإسلام.
* الأقليات الدينية والقومية: تنوع ووحدة أم تفتيت واختراق.
* السنة النبوية والمعرفة الإنسانية.
* خطر العولمة على الهوية الثقافية.
* مستقبلنا بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية.
* بين الغزالي وابن رشد.
* الدين والدولة والمدنية عند السنهوري باشا.
* هل المسلمون أمة واحدة.
* الغناء والموسيقى حلال أم حرام.
* أزمة العقل العربي.
* المواجهة بين الإسلام والعلمانية.
* تهافت العلمانية.
* الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية.
* القرآن.
* محمد صلى الله عليه وسلم.
* عمر بن الخطاب.
* علي بن أبي طالب.
* قارعة سبتمبر.
* الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لعبد الرحمن الكواكبي.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لقاسم أمين.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لعلي مبارك.. (تحقيق).
* رسائل العدل والتوحيد.. (تحقيق).
* كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام.. (تحقيق).
كتب المصنف بالموقع

  1. شبهات حول القرآن
  2. تقرير علمي رد على كتاب "مستعدين للمجاوبة" لـ سمير مرقص)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للنشر
الإدارة
avatar

المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

مُساهمةموضوع: رد: د. محمد عمارة   10.09.13 17:46

د.محمد عمارة كتب:
محمد عمارة
اسم المصنفمحمد عمارة مصطفى عمارة
تاريخ الوفاةمعاصر
ترجمة المصنفمحمد عمارة مصطفى عمارة 8 ديسمبر 1931 مفكر إسلامي، مؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 

نشأته ودراسته
ولد بريف مصر مركز قلين- كفر الشيخ-في مصر في 8/12/1931، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1975. والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.

يقول أكرم ذياب وقد نشر بحثا موسعا للرد على أفكار عمارة أن الأخير عاش سلسلة من التحولات الفكرية وقد مر بأطوار (...) من الماركسية إلى الاعتزال فالسلفية إلى غير ذلك ويقول الدكتور محمد عباس إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام...وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي ،ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها "جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م"، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

الإنتاج العلمي
حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة، جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب، وحسن البنا، ومن أعلام الصحابة علي بن أبي طالب، كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والحسن البصري.
من أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ..وأين الصواب؟ ،ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية ،وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.

أسهم في العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي. وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى (200) مؤلفا بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية ،ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.

أهم ما يميز فكره
إن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية, وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو: ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي. 
وينتمي المفكر إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها(الوسطية الجامعة)التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة ،فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة ،والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي ،بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143.

مؤلفاته
* التفسير الماركسي للإسلام.
* المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية.
* معالم المنهج الإسلامي.
* الإسلام والمستقبل.
* نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام.
* معارك العرب ضد الغزاة.
* الغارة الجديدة على الإسلام.
* جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض.
* الشيخ الغزالي: الموقع الفكري والمعارك الفكرية.
* الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ.
* التراث والمستقبل.
* الإسلام والتعددية.
* الإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.
* الدكتور عبد الرازق السنهوري باشا: إسلامية الدولة والمدنية والقانون.
* الإسلام والسياسة: الرد على شبهات العلمانيين.
* الجامعة الإسلامية والفكرة القومية.
* قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية.
* عمر بن عبد العزيز.
* جمال الدين الأفغاني موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام.
* محمد عبده: تجديد الدنيا بتجديد الدين.
* عبد الرحمن الكواكبي.
* أبو الأعلى المودودي.
* رفاعة الطهطاوي.
* علي مبارك.
* قاسم أمين.
* معركة المصطلحات بين الغرب والإسلام.
* القدس الشريف رمز الصراع وبوابة الانتصار.
* هذا إسلامنا: خلاصات الأفكار.
* الصحوة الإسلامية في عيون غربية.
* الغرب والإسلام.
* أبو حيان التوحيدي.
* ابن رشد بين الغرب والإسلام.
* الانتماء الثقافي.
* التعددية: الرؤية الإسلامية والتحديات الغربية.
* صراع القيم بين الغرب والإسلام.
* الدكتور يوسف القرضاوي: المدرسة الفكرية والمشروع الفكري.
* عندما دخلت مصر في دين الله.
* الحركات الإسلامية: رؤية نقدية.
* المنهج العقلي في دراسات العربية.
* النموذج الثقافي.
* تجديد الدنيا بتجديد الدين.
* الثوابت والمتغيرات في فكر اليقظة الإسلامية الحديثة.
* نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم.
* التقدم والإصلاح بالتنوير الغربي أم بالتجديد الإسلامي.
* الحملة الفرنسية في الميزان.
* الحضارات العالمية: تدافع أم صراع.
* إسلامية الصراع حول القدس وفلسطين.
* القدس بين اليهودية والإسلام.
* الأقليات الدينية والقومية: تنوع ووحدة أم تفتيت واختراق.
* السنة النبوية والمعرفة الإنسانية.
* خطر العولمة على الهوية الثقافية.
* مستقبلنا بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية.
* بين الغزالي وابن رشد.
* الدين والدولة والمدنية عند السنهوري باشا.
* هل المسلمون أمة واحدة.
* الغناء والموسيقى حلال أم حرام.
* أزمة العقل العربي.
* المواجهة بين الإسلام والعلمانية.
* تهافت العلمانية.
* الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية.
* القرآن.
* محمد صلى الله عليه وسلم.
* عمر بن الخطاب.
* علي بن أبي طالب.
* قارعة سبتمبر.
* الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لعبد الرحمن الكواكبي.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لقاسم أمين.. (تحقيق).
* الأعمال الكاملة لعلي مبارك.. (تحقيق).
* رسائل العدل والتوحيد.. (تحقيق).
* كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام.. (تحقيق).
كتب المصنف بالموقع

  1. شبهات حول القرآن
  2. تقرير علمي رد على كتاب "مستعدين للمجاوبة" لـ سمير مرقص)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. محمد عمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
انتقل الى: