للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالصالحية بعيون أبنائها 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5831 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    الصالحية بعيون أبنائها Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     الصالحية بعيون أبنائها

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    الصالحية بعيون أبنائها Empty
    مُساهمةموضوع: الصالحية بعيون أبنائها   الصالحية بعيون أبنائها Icon_minitime10.11.10 1:35

    الصالحية بعيون أبنائها
    موسى بلاوني: الصالحية بالنسبة إليّ بمثابة الروح من الجسد

    الصالحية بعيون أبنائها P36-1
    «واجبنا أن نغرس ثقافة العودة في نفوس أبنائنا ونورثهم القضية بكل تفاصيلها ومفرداتها». رسالة واضحة بدأ بها أبو وليد بلاوني حديثه في «ملتقى شهود النكبة». هذه الفعالية التي عكفت لجنة «واجب» في مخيم خان دنون جنوب العاصمة السورية دمشق على إقامتها دورياً إيماناً منها بضرورة التوثيق لمجريات النكبة من فم من عايشها.
    يتابع بلاوني ابن قرية الصالحية شهادته فيقول: «الصالحية هي إحدى قرى سهل الحولة الذي يضم 74 قرية تتبع لقضاء صفد عروس الجليل، وتشتهر بزراعة السمسم والذرة الصفراء والبيضاء والفستق، إضافة إلى بعض الحبوب الأخرى كالفول والعدس، تربتها سمراء منبسطة ولا حاجة لحراثتها، بل يُكتفى برش أي نوع من البذور ثم تمشي عليه الأبقار أو الجواميس لينبت فيها».
    الصالحية بالأرقام
    رغم أنه خرج من قريته وسنوات عمره تُعد على أصابع اليدين، إلا أنه بوصفه أستاذاً للتاريخ والجغرافيا وموجه اختصاص في المادتين، فقد استطاع بلاوني أن يرسم لنا ملامح القرية وحدودها بدقة متناهية، معتمداً على ذاكرته حيناً وعلى ثقافته حيناً آخر، موضحاً أنها تقع عند ملتقى نهر الأردن مع وادي ترعان، ومشيراً إلى أن مساحتها السكنية تبلغ 94 دونماً، ومساحة أراضيها تبلغ 5607 دونمات زراعية، وهي على ارتفاع 85 متراً عن سطح البحر.
    أما عن حدودها، فتحيط بها عدة قرى كالمفتخرة وخيام الوليد من الشرق والدوارة والعبسية من الشمال الشرقي ومن الشمال الناعمة والقيطية، فيما تقع بيسمون جنوبها وتتموضع الخالصة في شمالها الغربي. ...


    نتذكر.. لنعود

    الحاج هاشم خزاعي: معرش في الصالحية أفضل عندي من قصر في أي دولة عربية
    الصالحية بعيون أبنائها P37




    .. وفي مخيم جرمانا، بدوره حدثنا الحاج هاشم خزاعي عن جوانب أخرى في قرية الصالحية، لافتاً إلى تطور بعض خدماتها عما كانت تشهده قرى أخرى مجاورة لها، فهي تضم عيادة صحية يستفاد منها في الوقاية والعلاج من بعض الأمراض، حيث تستقبل المرضى مرتين في الأسبوع للعلاج مقابل قرش أو نصف قرش يُدفع أجراً لطبيب يهودي وطني اسمه «ماير»، وعند الضرورة أو في حال عدم وجوده يذهب المرضى للعلاج في صفد، وكانت العيادة غرفة تحوي أيضاً بعض الأدوية والمبيدات التي تستخدم للوقاية من الأوبئة والأمراض الطارئة.
    ويضيف الحاج خزاعي أنه إلى جانب هذه العيادة كان هناك علاج طبيعي لبعض الأمراض.
    المهن والحرف
    يتذكر الحاج خزاعي أنه إلى جانب اشتهار القرية بالزراعة وتميُّزها بذلك، فإنها لم تخلُ من بعض المهن والحرف الأخرى، كالحدادة التي كان يمارسها شخص لبناني يدعى أبو جورج كان يأتي من قرية مرجعيون فيحدو الخيل ويصلح سكك الحراثة ويجلخ السكاكين. وكذلك حرفة النجارة والحلاقة. كذلك ضمت القرية ملحمتين، إحداهما لشخص يدعى عصمان من حمولة الجوايدة كان يبيعنا اللحم بالرطل. وفي مجال التجارة المحلية اشتملت القرية على ثمانية دكاكين أبرزها دكان لمحمد الجمعة وفايز حلاوة وأحمد ياسين.
    بين ثورة 36 والنكبة
    يسترجع خزاعي ثورة عام 1936: «كان عمري تسع سنوات تقريباً، وما أذكره أن القرية شهدت بعض المناوشات والاحتكاكات الفردية مع الإنكليز، التي كان سببها الأساسي الخلاف على المياه مع اليهود، وتعرضت القرية للتفتيش أكثر من مرة بحثاً عن السلاح الذي كان في القرية بكمية متواضعة لا تكاد تذكر، وقد عمد بعض أهالي القرية ممن لديهم سلاح إلى إخفائه، واعتقل منهم شخص يدعى جمعة العلي من حمولة الجوايدة حيث وجدوا عنده بعض الطلقات. ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الصالحية بعيون أبنائها
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: