للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلمخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5827 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة Empty
    مُساهمةموضوع: مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة   مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة Icon_minitime30.10.10 21:53

    مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة
    المصدر
    د . سهيل صابان
    باحث معلومات في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض

    الصفحه الاولى

    منطقة المدينة المنورة من أكثر مناطق الدولة العثمانية توثيقاً في الأرشيف العثماني ؛ نظراً للاهتمام الذي كانت توليه الدولة لهذه البلدة الطيبة ؛ بسبب وجود الحرم النبوي الشريف الذي يزوره المسلمون أولاً ، وكونها ممراً لقافلة الحج الشامي والمصري إلى الحجاز ثانياً ، وبسبب وجود الكثير من القبائل العربية في المنطقة المجاورة لها ثالثاً . ومن هنا فإن ما يجده الباحث من وثائق عن المدينة المنورة في الأرشيف العثماني ، لا يجده عن غيرها من مناطق الجزيرة العربية على وجه الخصوص .
    والوثيقة التي حصل عليها الباحث محفوظة في الأرشيف العثماني في تصنيف الإدارة الداخلية
    I . Dah . 46867 .تتناول معلومات عن المخصصات المالية لشيوخ بعض القبائل القاطنة بجوار المدينة المنورة ، والمناطق الأخرى الملحقة بها ، كما تضم معلومات عن الزكاة المأخوذة من المنطقة على وارداتها من التمور والدواب ، ومصروفاتها أيضاً ، بموجب قوائم تضمنتها هذه الوثيقة التي تتكون من ثلاث صفحات كبيرة .
    والحقيقة فإن المعلومات الواردة عرضاً في هذه الوثيقة المالية عن الأوضاع الاجتماعية والسياسية للمنطقة ، أهم للباحث من مجرد الاطلاع على بعض الأرقام الحسابية والمعلومات المالية التي تبين بعض الجوانب عن المبالغ التي تم تحصيلها من القبائل ، أو كشفت النقاب عن المخصصات المالية للمدينة المنورة . فعلى سبيل المثال إذا وردت معلومة مقتضبة عما تم تسليمه من الإبل والأغنام وغيرهما من الأموال إلى صندوق المال في ينبــــع البحر نتيجة للغارة التي قام بها أفراد عساكــر العقيل(1 ) على عشيرة في المنطقة ، يدل على أن هناك عملاً غير مرض ، قام به أفراد هذه العشيرة فيها ، ما أدى إلى سوق العساكر عليهم ، ونهب أموالهم ، وتسليمها إلى إدارة الأموال الحكومية في المنطقة .
    ومن جهة أخرى فإنه بناءً على أن تخصيص المرتبات لشيوخ القبائل كان يستهدف التوقف عن التعرض للمارة والأهالي في منطقة المدينة المنورة وما جاورها ، فإنهم في حال شروعهم في تلك الأعمال ، كان يتم تنـزيل قيمة تلك الأموال المنهوبة من مخصصات شيوخ القبائل ، وتوقيفها إذا دعت الحاجة إلى ذلك .
    وعلى العكس من ذلك إذا تأخر دفع تلك المخصصات لسبب من الأسباب فإن شيوخ القبائل كانوا يتخذون ذلك وسيلة للتحكم في الطريق المار ببلادهم ، والقيام بالغارة على مناطق مجاورة لأراضيهم ؛ حتى تستجيب الدولة ممثلة في الإدارات المحلية في المنطقة لطلباتهم .
    وتضمنت هذه الوثيقة العديد من الفوائد التاريخية للباحثين ، منها على سبيل التمثيل : إيراد أسماء بعض شيوخ القبائل القاطنين في المنطقة في تلك الفترة ، ممن كانوا ذوي نفوذ ومكانة ، والإشارة إلى أسماء بعض القبائل القاطنة فيها ، والعلاقات الثنائية بين تلك القبائل وبين الإدارة الحكومية في المدينة المنورة ، وواردات الدولة من الزكاة فيها ، وكيفية صرف تلك المبالغ المالية على المنطقة ، سواء في استضافة شيوخ القبائل ، أو بتكريمهم وتخصيص مخصصات لهم وتقديم الخلع إليهم ، أو بقبول الخيول والإبل منهم محسوبة على الرسوم المفروضة عليهم . يضاف إلى ذلك وجود معلومات في الوثيقة عن
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 1) عساكر العقيل : نوع من المجندين من أهالي المنطقة العاملين في منطقة المدينة المنورة بشكل خاص ، وكانوا يقومون بتوفير الأمن للمنطقة ، والقيام بالحملة على القبائل المعارضة لتنفيذ قرارات الحكومة أو الإخلال بالأمن . كما اتضح ذلك من المراسلات التي جرت بين الباب العالي وولاية الحجاز . للتفصيل انظر : مراسلات الباب العالي إلى ولاية الحجاز/سهيل صابان ، جدة : مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ، 1425هـ/2004م . ص 287 وما بعدها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    الصفحه الثانيه

    التشكيلات الإدارية في المنطقة ، والبلدات والقرى التابعة للمدينة المنورة ، إلا أن نوعية العملة الواردة في المبالغ المالية المذكورة في الوثيقة مبهمة ، كما أن زنة الغلال من حنطة وشعير وفول وغيرها لم تكن واضحة .
    وقد أوردت الوثيقة أسماء بعض شيوخ القبائل في تلك الفترة منهم : شيخ جبل شمر بندر بن رشيد( 1) ، ثم الشيخ محمد بن عبد الله بن رشيد(2 ) ، والشيخ رجاء الإيدا(3 ) ، والشيخ سعد بن جزا(4 ) ، والشيخ سليم بن عواد ، والشيخ خلف بن ناحل ، والشيخ عبد الله المطلق(5 ) ، والشيخ عايج بن محمد( 6) ، والشيخ مطير بن جابر(7 ) ، والشيخ جابر بن مفرح(8 ) ، والشيخ عويمر بن فالح(9 ) إضافة إلى ذكر أسماء أكثر من أربعين شخصية أخرى من شيوخ القبائل القاطنة في المنطقة وأفرادها . كما أشارت إلى قبيلة عنـزة وحرب وهتيم وبني سَليِم والسعادين وصبح وجهينة وبني عمرو( 10) القاطنة في تلك الفترة في منطقة المدينة المنورة .
    وفيما يلي ترجمة كاملة لما جاء في الوثيقة :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 1) بندر بن طلال بن رشيد : أمير شمر الجبل من آل رشيد ، حكم حائل من عام 1285هـ/1868م وحتى عام 1289هـ/1872م . حصل على الوسام المجيدي من الدرجة الرابعة (عام 1289هـ/1872م) . مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني . مرجع سابق . ص 26 .
    ( 2) محمد بن عبد الله بن رشيد : أكبر أمراء آل رشيد في حائل وما حولها . امتد حكمه إلى أطراف العراق ومشارف الشام ونواحي المدينة المنورة واليمامة وما يلي اليمن . وجهت الدولة العثمانية منصب القائممقامية إليه (عام 1289هـ/1872م) برتبة أمير الأمراء . توفي بحائل عام 1315هـ/1897م عن عمر يناهز الثلاثة والستين عاماً . المرجع السابق . ص 193-194 .
    (3 ) شيخ ولد علي من عنـزة .
    ( 4) سعد بن جزا : شيخ مشايخ عشيرة الأحامدة في قبيلة حرب . توفي عام 1289هـ/1872م . وكانت له مخصصات نقدية وعينية من الدولة العثمانية . مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني . مرجع سابق . ص 65 .
    (5 ) عبد الله بن مطلق : كان شيخاً من المشايخ المعروفين في ينبع البحر . وكانت له مخصصات مالية من الدولة العثمانية . المرجع السابق . ص 127 .
    (6 ) المشهور في تلك الفترة الشيخ عايج بن مطلق وولده محمد بن عايج بن سعيدان الأحمدي . من شيوخ الحوازم .
    (7 ) مطير بن جابر بن جويبرالصميدي الأحمدي ، من الصميدات من الأحامدة .
    (8 ) المعروف في تلك الفترة جار الله بن مفرح من ذوي جويبر ، من الأحامدة .
    (9 ) عويمر بن فالح الصميدي الأحمدي .
    ( 10) توجد قبيلتان من حرب بهذا الاسم . الأولى : بنو عمرو أهل وادي الفرع . والثاني : بنو عمرو ، أهل خيف وادي الصفراء .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    الصفحه الثالثه

    القائمة المعدَّة عن الواردات غير القليلة وأنواعها من زكاة خيبر والحناكية والعربان ، المأخوذة منذ تاريخ وصول سعادة الفريق خالد باشا(1 ) - شيخ الحرم النبوي الشريف ومحافظ المدينة المنورة - إلى البلدة الطيبة ، في الرابع من جمادى الأولى عام ثمانية وثمانين [بعد المائتين والألف هجري] وحتى يومنا هذا [26 جمادى الأولى 1290هـ] ، وكذلك الخيول والإبل الواردة من بعض [شيوخ] العربان على سبيل الإهداء ، وقيمتها ، وأيضاً القائمة المخصصة لرواتب الأشخاص المدونة أسماؤهم فيما يلي من قبيلة الصميدات وهي جماعة شيخ مشايخ حرب سعد بن جزا ، وحتى تاريخ وفاة هذا الشيخ في جمادى الآخرة من عام تسعة وثمانين [بعد المائتين والألف هجري] الماضي ، حيث لم تصرف لهم تلك الرواتب النقدية والعينية؛ بل وقفت :
    1 - قيمة الخيول الواردة من شيخ جبل شمر بندر بن رشيد ، بموجب الاستدعاء المقدم في جمادى الآخرة 88[12هـ] :
    عدد الخيول 3
    [قيمتها] 15650 [قروش]
    الدلالية 390 [قروش]
    15260
    ما قُدم له من باب الضيافة والعطية والخلعة 6788 [قروش]
    8472
    ما تم تنـزيله [لهم من قيمته] 2328.32[قروش]
    [الواردات المتبقية للدولة] 6143.8[قروش]
    2 - قيمة الخيول المرسلة من الشيخ رجا الإيدا - شيخ عنـزة - من باب الإهداء :
    عدد الخيول 2
    [قيمتها] 3500[قروش]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( 1) عمل الفريق خالد باشا شيخاً للحرم النبوي الشريف ومحافظاً للمدينة المنورة منذ جمادى الأولى 1288هـ/ 1871م . انظر : مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني/سهيل صابان - الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، 1425هـ/2004م . ص 47-48 .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    الصفحه الرابعه


    الدلالية 87.20[قروش]
    3412.20[قروش]
    ما قُدم له من باب الضيافة والعطية والخلعة 1600[قروش]
    1812.20[قروش]
    ما تم تنـزيله [له من قيمته] 362.20[قروش]
    [الواردات المتبقية للدولة] 6143[قروش]
    3 - ما تم تحصيله من واردات النخيل في خيبر ، وكذلك ما أخذ من زكاة من عربان عنـزة وهتيم عام 88[12هـ] :
    [الواردات] 58221.20 [قروش]
    المصروفات التي صرفتها [الدولة] في خيبر 18035 [قروش]
    40186.20 [قروش]
    ما تم تنـزيله [لهم من قيمته] 9273.20 [قروش]
    30913[قروش]
    المصروفات التي صرفت في المدينة المنورة 10893.04[قروش]
    [الواردات المتبقية للدولة] 20019.36
    ما تم تحصيله عيناً من الحنطة : 40[أردباً]
    من الشعير : 4[أرادب]
    4 - فرس واحد ورد من الشيخ خلف بن ناحل( 1) من جبل شمر ، على سبيل الإهداء :
    قيمته 1500 [قروش]
    الدلالية 37.20 [قروش]
    1462.20 [قروش]
    ما قُدّم له من باب الضيافة وقيمة للشعير 452 [قروش]
    1010.20 [قروش]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1 ) خلف بن ناحل : من شيوخ الأحامدة ، من حرب . توفي سنة 1305هـ . ]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاء التاريخ والخغرافيا-
    انتقل الى: