للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلعلم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5831 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى Empty
    مُساهمةموضوع: علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى   علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى Icon_minitime14.11.08 21:51

    ديوان علم العروض للشاعر قلم الاستاذ محمود موسى
    سكونيات

    اللغة اصوات يرسلها لسان ، تستقبلها اذن ، تستغرق زمانا ما ،
    الكتابة تخطها يد تراها عين ، تشغل ماكنا ما .
    اللغة حرسكونيات متوالية ، اذا انتظم تواليها فهى " نظم " وان لم فهى " نثر "
    الكتابة ليست لغة ، هى تقييد للغة ، تسجيل ، حفظ ، العروض علم متقنن ، عن طريقه نقف على التوالى الحرسكونى فنفرق بين ما هو " منظوم " وما هو " منثور "
    وهو ميزان سماعى ذو وحدات وزنية ، هى متواليات حر سكونية متظمة ، تقابل متواليات اللغة ، فاذا تم التطابق بينهما ، ، فاذا تم التطابق بينهما حصلنا على " نظم " واذا لم فمحصولنا " نثر "

    المجال اللغوى والعروضى " زمانى " فكلاهما متواليات حرسكونية ، بديهى لن يكون تعامل بين العروض والكتابة لمكانة مجالها لهذا سنسقط " المكتوب " من حسابنا لدى دراستنا العروضية
    اذن فتعامل العروض سيكون مع المنطوق الذى يشاركه زمانية المجال ، العروض واللغة كلاهما متواليات
    حر سكونية فعلينا ان ندرس وبدقة ،، المنطوق وغير المنطوق - المتحرك
    لنسقطة من الحساب ، ندرس المتحرك والساكن لندرك التوالى
    الحرسكوني ، امنتظم هو ؟ اغير ذلك ؟ ليكون حكمنا ،، بالمنظمية او الثرية ،، عن يقين .

    ما هو المنطوق ؟
    كل مايرسله اللسان ونستقبله الاذن ، سواء كان له وجود مكانى او لم ، فالمعول عليه هو الوجود الزمانى ،، ناموا ،، ليس لألفها
    وجود زمانى على الرغم من وجودها المكانى لاننا ننطقها هكذا " ناموا " ولدن " لنونها وجود زمانى على الرغم من انعدامها مكانيا لاننا نكتبها هكذا "" ولد " .

    هاكم جدو لأ قسمناه الى خانات ثلاث ، الاولى تضم كلمات كما
    ،، تكتب ،، الثانية تضم ذات الكلمات كما تنطق ، الثالثة توضح ما طرأ عليها :

    الكلمة مكتوبة ذات الكلمة منطوقة ما طرأ عليها


    الله اللاه زيادة ألف ممدودة بعد اللام الثانية
    الرحمن الرحمان سقوط ال التعريف ، تضعيف الراء ،
    زيادة ألف ممدودة بعد الميم

    هذا هاذا زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية

    هذه هاذهى زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية
    وياء بعد الهاء الثانية
    ذلك ذالك زيادة الف ممدودة بعد الذال
    هكذا هاكذا زيادة الف ممدودة بعد الهاء
    هؤلاء هاءلاء زيادة الف ممدودة بعد الهاء
    و سقوط الواو ، وزيادة الف
    أولئك ألائك سقوط الواو ، وزيادة ألف ممدودة بعداللام لكن لاكن زيادة ألف ممدودة بعد اللام
    محمد محممدن تضعيف الميم وزيادة النون
    مد مدد تضعيف الحرف المشدد
    طه طاها زيادة الف ممدودة بعد الطاء واخرى بعد الهاء
    منه منهو زيادة واو ممدوة بعد ضمير الغائب المضوم
    عليه عليهى زيادة ياء ممدودة بعد ضمير الغائب المكسور
    قاموا قامو سقوط الألف بعد واو الجماعة
    عمرو عمر سقوط الواو ..............
    الذى اللذى تضعيف اللام ................
    التى اللتى تضعيف اللام ................
    والجمل ولجمل سقوط الف التعريف .............
    فى البيت فلبيت سقوط ياء (فى ) و (ال) التعريف
    وتضعيف الد ال
    والتين وتتين سقوط ( ال ) التعريف وتضعيف التاء
    التين اتيين سقوط (ال ) التعريف و تضعيف التاء
    ولد ولدن زيادة نون ....................
    اكل أ أكل زيادة ألف ......................
    داود داوود زيادة واو ........................
    طاوس طاووس زيادة واو .......................
    يس ياسين زيادة ألف ممدودة بعد الياء وياء ممدودة بعد السين

    لاشك فى اقتناعنا بمغايرة المنطوق للمكتوب بعد تصفح هذا الجدول الذى يحتاج الى بعض التوضيح :

    الرحمن ، التين ، الدار نلاحظ تضعيف الحرف الواقع بعد " ال " التعريف ،
    كذلك نلاحظسقوط " ا" التعريف مرة ، و " ال " التعريف مرة ، لماذا ؟
    لان هذه الحروف شمسية وهاكم الحروف الشمسية كلها :

    ( ت - ث - د - ذ - ر - ر - ز - س - ش - ص - ض -ط - ظ - ل - ن )
    هذه الحروف اذا سبق ايا منها " ال " التعريف يحدث الاتى :
    سقوط " ل " التعريف واثبات " أ " التعريف اذا جاءت اول الكلام
    - تضعيف الحرف الشمسى
    - سقوط " ال " التعريف اثناء الكلام ، ولو سبقت بحرف واحد فمثلا :
    " الدار " تنطق هكذا " اددار "
    " الدار " تنطق هكذا " وددار"
    الخلاصة : - " ل " التعريف ساقطة ابدأ ( اول الكلام و اثناءه )
    - التعريف مثبتة اول الكلام ، ساقطة اثناءه ولو سبقت بحروف
    - واحد ، الحرف الشمسى يضعف او يكرر اذا سبقته " ال " التعريف
    اما الحروف القمرية وهى :
    (ء - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك- م ه - و - ى )
    فتدثبت معها " ل " التعريف ابدا " اول الكلام واثناءه
    و " ا " التعريف يعتريها ما يعترى " أ " التعريف مع الحروف الشمسية اى ثبوتها اول الكلام وسقوطها خلاله ولو سبقت بحرف واحد مثل :
    " الجمل " ، ( والجمل = ولجمل )
    - الحرف المشدد وهو كل حرف توضع فوقه علامه
    - التشديد هذه ( ّ ّ) يضعف ( اى يحسب بحرفين ) مثل :
    ( مدّ ) = مدد
    - الالف التى عليها علامه المد هذه ( ّ ) تحسب بحرفين
    مثل : ( اّكل ) = أ أ كل
    الواو فى داود ، طاوس وما الى ذلك تحسب واوين
    مثل : ( داود ) = داود ، ( طاوس ) = طاووس
    المتحرك الساكن
    المتحرك هو كل حرف يقبل ايا من علامات الحركة الثلاث :
    الفتحة ويرمز لها بشرطة صغيرة فوق الحرف المفتوح ( كَتًب )
    ( ّ) ، الكسرة ويرمز بذات الشرطة ولكن تحت الحرف المكسور
    ( دين ) ، الضمه ويرمز لها بواو صغيرة فوق الحرف المضموم
    ( علوم ) ( ٌ) والمتحركات ينطق بها بلا توقف ، اما الحرف الساكن فهو : ( ل )
    ساكن تظهر عليه علامات السكون ، وهى هذه الدائرة الصغيرة ( ْ) مثل : ( علُم لُم يقلْ) وعند النطق بها يتوقف
    اللسان عليها .
    - متحرك بأى من الحركات الثلاث يجىء فى نهاية الكلام فنسكنه سكونا ( سكون السكوت والتوقف ) ولا تظهر عليه علامة السكون مثل : ( محمد رجل ماهر )
    التنوين مطلقا ( فتحاً ، ضمناً ، كسرا ً ) هو ( نون ساكنة ) مثل : ( ولدُ ، ولدًا ، ولدٍ)
    الحرف المشدد يحسب بحرفين اولهما ساكن مثل : ( مدَ = مدْدَ ) كل الحروف الشمسية بعد دخول ( ال )
    التعريف عليها مشددة وتعامل نفس المعالمة .
    - الحرف الثانى من الالف التى تقبل علامة المد ( ~ )
    مثل : ( اكل ) = ( أ أ كل ) وكذلك الواو الثانية من ( داوود ، طاووس ) .
    - ( ل ) التعريف مع الحروف القمرية ( الجمل )
    - ( واى ) اى ( الواو ، الألف ، الياء ) اذا جاءت
    - اثناء الكلام لا اوله ، واذا لم تقبل ( علامات الحركه الثلاث ) فهى ساكنه سواء جاءت فى
    - اسم مثل : ( حنان ، حنون ، حنين ، القاضى ، هاذا ، هذى ، مصطفى ، سما ، سلوى )
    - او فى فعل مثل : ( يرمى ، رجا ، يرجو ، يتمايل ، مال )
    - او فى حرف مثل : ( فى ، لا ، ما ، على ) هذا
    السكون يمد به الصوت ( سكون المد ) .
    ملا حظتان
    - لا نبدأ الكلام بساكن ابداً ، فكل حرف نبدأ به الكلام فهو متحرك .
    لا يلتقى ساكنان فإذا إلتقتا ، أسقطنا الساكن الاول مثل :
    ( فى البيت = فلبيت ) فقد إلتقى ساكنان هما ( ياء حرف الجر فى ) و (ال ) التعريف ، فأسقطنا الياء لانها الساكن الاول ولا يلتقى الساكنان الا فى نهاية الكلام حين نقف على متحرك يسبقه ساكن مثل : ( وقف الغلام =( وقف الغلامْ = وقف الغلامْ ) فالميم المتحركة سكنت وقفا وقد سبقها الالف الممدودة الساكنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    علم العروض 1 .. بقلم الاستاذ محمود موسى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: اللغة العربية-
    انتقل الى: