للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلمن تاريخ دمشق 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5831 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    من تاريخ دمشق Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     من تاريخ دمشق

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    من تاريخ دمشق Empty
    مُساهمةموضوع: من تاريخ دمشق   من تاريخ دمشق Icon_minitime13.09.08 21:37


    من تاريخ دمشق

    ( مدينة الصالحية )


    مدينة الصالحية ....
    كانت مدينة مستقلة عن دمشق أطلق عليها القلقشندي أسم مدينة الصالحية ... وهي منطقة أنشئت منذ عهد نور الدين بن زنكي 1154 م بين نهري يزيد وتورا على امتداد ألفي متر . كان لها جوامعها وأسواقها وحماماتها .
    في ذلك العصركان الفلسطينيون قد هاجروا سنة 1156 م من القدس المحتلة من الصليبيين وكان منهم الشيخ أحمد بن قدامة المقدسي مع أسرة قدامة التي عرفت بالعلم والفقه حسب المذهب الحنبلي واسم الصالحية جاء من أسمهم كعلماء صالحين
    . ولعله جاء من أسم جامع أبي صالح عند باب الشرقي و حيث كان مقامهم الأول بعد هجرتهم إلى دمشق فنزحوا منه لرطوبته . وفي الصالحية أنشأوا دير الحنابلة ثم المدرسة العمرية . ولقد شهدت الصالحية توسعا في عهد الأشرف موسى 1237م وفي زمن باقي الملوك الأيوبيين الذين أنشأوا فيها المدارس والأضرحة , وكانت قبله لرجال العلم والدين . وكان مشفى القيمري من أبرز المنشآت الأيوبية في الصالحية .
    وفي العصر المملوكي ابتدأت الصالحية بالأمتداد نحو الغرب , ويشهد على هذا ضريح كتبغا وشجع هذا الأمتداد على ازدهار النشاط الحرفي والتجاري , كصناعة القاشاني والنسيج ,وفي العصر العثماني أنشىء جامع محي الدين بن عربي والسليمية وهما من أهم العمارات التي دعمت ازدهار الصالحية العمراني .
    ومن أهم المدارس التي تعود إلى العصر الأيوبي , الجركسية والركنية والماردانية
    والقاهرية والحافظية والمشفى القيمري وبعضها لايزال قائما حتى يومنا هذا .ومازال حي المدارس في الصالحية يشهد على بقايا مئات المدارس التي ذكرت في كتاب ( الدارس في تاريخ المدارس ) للنعيمي ... وتقع منطقة الصالحية على سفح جبل قاسيون , وهو جبل قديم يقع في شمال دمشق وارتفاع قمته 1153 مترا والتسمية جاءت من القسوة لأنه قسا على الكفار فلم يستطيعوا أن يتخذوا منه الأصنام ... أو لأنه لم تنبت فيه الأشجار والأشجار فيه قليلة . ولكنه يقال أنه كان حافلا بالأرز والنخيل فقد كان فيه 12 ألف نخلة قطعها تيمور لنك .
    ومعروف فيه مغارة الدم ومغارة الجوع ومسجد الكهف , وهو منزل الزهاد والعباد والعلماء , ومغارة الأربعين , وفي ربوة عالية بقاسيون قبة النصر أو النسر كما يسميها العوام وهي قبة النصر على سوار التي أنشأها نائب دمشق برقوق تذكارا بعد أن ساهم بالنصر على شاه سوار الذي استعان بالسلطان محمد الفاتح لمحاربة سلطان القاهرة مطالبا بالإمارة عل كيليكيا ومركزها أبلستان , وشاه سوار هو من الأسرة الدلغادرية وسلالتها أسرة الغادري المعروفة في حلب .
    ولقد تهدمت هذه الآثار نهائيا من قبل جيوش الحلفاء في عام 1941 م لكي لاتصبح علاما للعدو . وفي أعلى بعض ذراه قبة السيار وفي سفحه في حي الميطور مدفن طالوت كما يقال .
    وأنشىء في سفحه حي الصالحية والمهاجرين ويروي بساتين سفوحه نهر يزيد وهو أحد فروع بردى في أعلى مصطبة على سفح قاسيون , وكما يقول ابن عبد الهادي
    إنه كان ساقية قدر ذراع , تسقي أرضا لبني بقيلة من أهالي القابون وإنها صارت تزيد
    وقال أيضا أن نسبته إلى يزيد بن معاوية وأنه صالح أهل الغوطة على زيادته ونسب إليه . ويروي هذا النهر منطقة الدواسة والنيرب الأعلى وهي أحياء ممتدة من شارع نهرو ( حاليا ) حتى المالكي وإلى أعلى المعري , والسهم الأعلى وهي منطقة العفيف والصالحية وبستان بصار وركن الدين والميطور حتى برزة ... ثم نهر ثورى ...وهو فرع ثان من نهر بردى .
    ـــــــــــــــــ
    ( عن وزارة السياحة )


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من تاريخ دمشق
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: