للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلبليغ حمدي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5819 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    بليغ حمدي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     بليغ حمدي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    بليغ حمدي Empty
    مُساهمةموضوع: بليغ حمدي   بليغ حمدي Icon_minitime06.01.10 0:52

    بليغ حمدي
    1932 م- 1993

    وُلد بليغ حمدي بمدينة القاهرة، بمنزل والده أستاذ مادّة الترجمة والمُترجم المعروف.

    وبعد انتهاء بليغ من دراسته الثانوية، التحق طالبًا بكُليّة الحقوق جامعة القاهرة، ثم عاش هاويًا للموسيقى والغناء، إذ كان صاحب صوت جميل، وله حاليًا، في مكتبه بالاذاعة المصرية، تسجيلات بصوته تشهد بذلك. وكلّها من ألحان غيره من المُلحّنين.

    استمع الجمهور إلى بليغ حمدي مُطربًا لأوّل مرّةٍ فيما كان يُسمّى بِرُكن الهُواة، ثم لحّن للمطربة عواطف محمود كامل الخطيب (فايدة كامل) لحنًا أجازته لجنة الإستماع بالإذاعة، وبذلك أصبح مُلحّنًا بالإذاعة وغيرها. وقد تدرّج بجهده حتّى أصبح من بين الصّفوة من المُلحّنين الكبار.

    وإذا كان بليغ حمدي يُعتبر من الملحّنين المتحررّين من أيّ قيد يَحُول بينه وبين التّحليق في سماء الفن الذي عشقه منذ أن فتح عينه على الدُّنيا، فإنّه لم يترك بابًا يأنسُ من ورائه شعاعًا من فائدةٍ فنّيةٍ إلاّ وَلَجَهُ.

    على أنّ بليغ حمدي قد اتّخذ من الغناء القديم ركيزةً لِفَنّه. وبعد سنوات من السّير على الشّوك مع عبد الحليم حافظ، اعترفت الإذاعة بقدرتهما الفنّية، وراح بليغ يُجاهد نفسه التّي كانت رغبتها تنصرف إلى الغناء، حتّى سيطر عليها، وتمّ له تحويلها نحو التّلحين الذي كانت عناصره الكاملة كافيةً فيه، ومُستوفاة عنده. فانطلق في سبيله نحو غايته، مُتنقّلاً من محطّة نجاحٍ إلى محطّة نجاح.

    وعندما استمعت إلى ألحانه كوكب الشّرق، الرّاحلة أم كلثوم، غنّت له "حُبّ إيه اللّي إنتَ جاي تْقول عليه" وتلته عدّة ألحانٍ ناجحةٍ، منها "أنساك ده كلام"، "الحُب كده"، ألف ليلة ...". وكانت أغنية "أنساك" أولى ألحانه لكوكب الشرق.

    وبوصول بليغ حمدي إلى التّلحين لأمّ كلثوم يكون، كما قال الشّاعر السّفير "أحمد عبد المجيد": <<قد بلغ مرتبة شعراء المُعلّقات الخالدة على أيّام الجاهليّة>>.

    مِن حقّ بليغ حمدي علينا أن نذكُر بعض غنائيّاته التي نجحت مع المطربات المجيدات، مثل "الطّير المُسافر" لنجاة حسني، و"وحشتوني" لوردة، "رِدّوا السّلام" لتلميذته النّجيبة عفاف راضي.

    وفي مجالٍ هامٍ، هو مجال المسرح الغنائي، علينا أن نذكر أنّه ساهم في مسرح الدّولة بتلحين أوبّريت عُرِضَت على مسرح دار الأوبرا المصريّة القديمة. كما ساهم بتلحين أوبريتات واستعراضاتٍ غنائيّةٍ في المسارح الخاصّة والسّينما والتّليفزيون.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    بليغ حمدي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
    انتقل الى: