للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلمحمّد القصبجي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
5819 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
محمّد القصبجي Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 محمّد القصبجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

محمّد القصبجي Empty
مُساهمةموضوع: محمّد القصبجي   محمّد القصبجي Icon_minitime06.01.10 0:34

محمّد القصبجي
1892 - 1966م

ما إن يحاول المؤرخ دراسة سيرة محمد علي إبراهيم القصبجي، حتّى يقترن في المرتبة والتاريخ بِسَيّد درويش. فقد وُلِد في 15 نيسان (إبريل)، بعد تسعة وعشرين يومًا فقط من مولد السّيد درويش.

عاش القصبجي أربعة وسبعين عامًا. فتتلمذ من مدرسته جيلٌ كاملٌ من أساتذة الموسيقى العربية في القرن العشرين، ومنهم عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السُّنباطي. وتولّى رعاية عددٍ آخرٍ من الفنانين، منهم ليلى مراد ونور الهُدى وسعاد محمد. ورغم ذلك، فإنّ شهرة القصبجي ظلّت لأسبابٍ غير واضحةٍ أقلّ مما يُستحسن بكثير.

عمل القصبجي في تجديد الموسيقى العربيّة في السنوات ذاتها التي عمل بها سيد درويش. فبدآ لدى موت سلامة حجازي معًا سنة 1917، وجدّدا معًا في نكهة الغناء العربي، وتأثّرا معًا بالتُّراث الأوروبّي الكلاسيكي في الموسيقى، وأدخلا التّعبير في الغناء، وطوّرا اللّوازم الموسيقية وجعلاها جزءًا مُهمًّا لا غنى عنه في البناء الموسيقيّ. كما أدخل القصبجي الهارمونيا والبوليفونيا على الموسيقى العربية من دون أن يشوّه مزاج هذه الموسيقى أو يفقدها روحها وشخصيّتها ونكهتها القوميّة. وأرسى على نحو نهائي سنة 1928 ملامح شكل المونولوج في الغناء العربي.

نشأ القصبجي في بيئةٍ عندها سلالات أصيلة من سلالات الفن العربيّ. فكان أبوه عوادًا فذًا وملحّنًا غنّى له زعيم الغناء والطرب في القرن الماضي عبده الحامولي. لذا كان القصبجي قادرًا على استخدام الفنون التّقنية الغربية في الموسيقى من دون أن يفقده روحه العربية الأصيلة، ما دامت جذوره ضاربةً في عمق التّراث العربيّ الموسيقي، وما دامت شخصيّته العربية الموسيقية مكتملة التّكوين.

تحوّل هذا المؤلّف الكبير إلى أستاذٍ يزدحمُ حوله التّلاميذ، فكانت أم كلثوم تلميذته الكبرى. وتأثّر به رياض السُّنباطي تأثرًا واضحًا للغاية، بخاصّة في الأفلام التي لحنا أغنياتهما معًا: "نشيد الأمل"، "يا مجد"، "ياللي صنعت الجميل"، "قضيت حياتي"، "افرح يا قلبي".

ومِمَّن تتلمذ على القصبجي في مرحلةٍ من مراحلهم: فتحية أحمد، نجاة علي، مُنيرة المهدية، ثم ليلى مراد ونور الهدى وسعاد محمد، وبخاصة أسمهان. وامتدّ أثر القَصبجي إلى محمد الموجي الذي لحّن سنة 1954 "نشيد الجلاء" لأمّ كلثوم.

أحصى محمود كامل ثلاثمئة وستين أغنيةٍ للقصبجي، وهذا العدد من الأغنيات يُعدّ كبيرًا جدًا إذا قورن بعدد سنوات خصبه الأربع والعشرين، وإذا أُخِذَت في الحسبان جودتها.

لكنّ أهم التجديد الذي أحدثه القصبجي في الموسيقى العربية المعاصرة كان في إنشائه المونولوج، ثم في تطوير شكل الطّقطوقة، خاصّةً في الأغاني السّينمائيّة التي غنّتها أسمهان وليلى مراد.

يُعدّ القصبجي في رأي المُتخصّصين سيّد عازفي العود في القرن العشرين، برغم أنّ ثمّة أسماء متداولة على مقربةٍ من هذه المكانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمّد القصبجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
انتقل الى: