للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلهرقليطس. 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
هرقليطس. Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 هرقليطس.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين خلف موسى
الإدارة
حسين خلف موسى


المشاركات : 221

هرقليطس. Empty
مُساهمةموضوع: هرقليطس.   هرقليطس. Icon_minitime20.09.09 3:24

هرقليطس.



حياته وسيرته وآثاره.



ولد هريقليطس بإيفيزا مدينة يونانيّة قريبة من ملطيّة الّتي ذكرناها مع شعبة الفلاسفة الثّلاثة الأول. لا يعرف له تاريخ ولادة ثابتة، لكنّ وفاته كانت فيما يقرب من سنة 504 قبل الميلاد.



كان يُكَنَّى بالغامض؛ وهو منذ أن كان طفلا ماانفكّ يُدْهِشُ النّاس ويبهتهم لفرط فطنته ونباهته. ويحكى فيه أنّه وهو يافع كان دائم التّصريح بأّنه لا يعرف شيئا؛ ولكنّه حين كبر فقد صار يزعم أنّه ليحيط بكلّ شيء علما.



وممّا حكي فيه أيضا أنّه لمّا رأى فساد أهل مدينته وسوء سيرتم، نأى بنفسه، واتّخذ البراري والجبال، حتّى أنّه يروى أنّه بينا كان ذات يوم منهمكا في اللّعب مع أحداث، إذ أحاط به أعيان مدينة إيفيزا مستغربين فعله، فما كان جواب هريقليطس لهم إلاّ أن قال " إليكم عنّي أيّتها السّفهاء، والله لمخالطة الأحداث واللّعب معهم لأحكم للمرء من سياستكم"



ويؤثر لهرقليطس مصنّف واحد ذو العنوان في الطّبيعة ألغز فيه شديد الإلغاز حتّى لا ينال فهمه إلاّ المستحقّ.



آراءه.



أمّا آراء هرقليطس الفلسفيّة فأشهرها :



الأشياء كلّها تتكوّن من النّار وترجع إليها. وهي تنشأ عنها بطريق التّكاثف والتّخلخل. والعالم تضبطه ضرورة لا فكاك له منها.



كلّ شيء في سيالان دائم، وكلّ شيء ينشأ عن أضداد، أي أنّ المأتلف إنّما يحدث عن متضادّ.



وهرقليطس يعتقد أيضا أنّه في وقت ما العالم كلّه يصير لهيبا، ثمّ بعدها يأخذ شيئا فشيئا في التشكّل والتخلّق بحسب قانون صارم وعلى زمن محسوب.



ومن آرائه أنّه للإنسان آلتان للمعرفة ، أي الحسّ والعقل. إلاّ أنّه كان يرى أنّ الآلة الحسّيّة غير أهل لإدراك الحقيقة، بل الآلة العقليّة، أو العقل هو الأهل لذلك. وهو وإن كان يضع العقل مقياسا للحقيقة، فليس أيّ عقل، بل العقل الكلّي، والإلاهيّ.



ما يؤثر عنه من كلام.



" لا يسبح أحد في النّهر مرّتين"



" العقل هو الّذي بنو البشر قاصرون عن الإحاطة به، سواء لم يسمعوا به أو سمعوا به أوّل مرّة"



" إنّ جمهور النّاس إنّما يتّخذون أبدا تعقّلا مخصوصا، مع أنّ العقل هو ليعمّهم كلّهم."



" إنّ الضدّ لذو نفع، إذ أنّه عن المختلفات إنّما تحدث أحسن التّأليفات."



" أما ترى أنّ الأحمرة إنّما تؤثر التّبن عن الذّهب."



" عامّة البشر لاتفقه الأشياء الّتي تلاقيها، وهي حين تتعلّمها لا تكون قد فهمتها حقّ الفهم، بل توهّم ذلك ليس غير."



" إنّما الزّمن طفل يلهو ويلعب".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هرقليطس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
انتقل الى: