للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلإكزينوفان. 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 142 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 142 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
إكزينوفان. Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 إكزينوفان.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين خلف موسى
الإدارة
حسين خلف موسى


المشاركات : 221

إكزينوفان. Empty
مُساهمةموضوع: إكزينوفان.   إكزينوفان. Icon_minitime20.09.09 3:19

إكزينوفان.



حياته وسيرته وآثاره.



ولد اكزينوفان بمدينة كلوفون الّتي كانت توجد على السّاحل من آسيا الصّغرى، فيما يقرب من سنة 620 قبل الميلاد. لكنّه لمّا كبر هاجر إلي مدينة إيليّة بجنوب إيطاليا، وتوفّي بها فيما يقرب من سنة 540 قبل الميلاد. كان قد عاصر الفيلسوف المذكور انكسمندرس.



ويروى فيه أنّه كان يبسط آراءه وأقواله شعرا. فكتب كثيرا من الأشعار يحمل فيها أيّما حمل على هوميروس، وهوزيود، لأنّ كلا الرّجلين، أي هوميروس في إلياذته وأويدسّاه، والثّاني في أصل نشأة الآلهة، كانا قد صوّرا الآلهة أشنع تصوير بأن حكيا فيها كيف تحقد، وتبغض، وتتصارع، وهلمّ جرّا.



أمّا ما صنّفه، فقد نسب له عملين اثنين، الأوّل موسوم بفي تأسيس كلوفون، والثّاني عنوانه في إعمار إليّة الإيطاليّة.



يروى فيه أنّه ذات مرّة رقى إليه قول قاله ابذيقلس* بأنّه الحكيم معدوم بإطلاق، فردّ إكزينوفان بقوله " لعمري، وكيف لا يكون معدوما، وهو لا يُدْرَكُ البتّة إلاّ متى كنت أنت نفسك مثله."



وأرسطو وغيره من مؤرّخي الفلسفة يعدّونه هو الأصل في المدرسة الإيليّة الّتي سنحكي فيها فيما يقدم.



آراءه.



كان إزينوفاه يعتقد بأنّ العوالم لا متناهية ولا تختلف بينها.

أمّا الرّأي الأوّل الّذي عرف عنه واشتهر به وكان له فيه السّبق عمّن سبقه من الفلاسفة، فهو ما وصف به الآلهة، ورفع عنها من أوهام :



فأوّلا، منع اكزينوفان عن الآلهة الحدوث، أي أنّه قد حكم بأنّ الآلهة يمتنع فيها مطلق الامتناع أن تكون معدومة أوّلا، ثمّ صارت موجودة. وقد برهن على ذلك بما يلي : إنّه لو كانت الآلة معدومة ثمّ وجدت، فلا يخلونّ الأمر من شيئين؛ إمّا أن تكون قد حدثت من مشابه، أو من لا مشابه. وكلا الوجهين محال. فألاّ تكون قد حدثت من مشابه يدلّ عليه أنّه لا شيء أشبه من نفسه، فلو كانت قد حدثت من مشابه لكانت قد حدثت من نفسها، وهذا محال؛ أمّا أنّه لا يمكن أن تكون قد حدثت من لا مشابه فيُدَلُّ عليه بهذا : إنّه لا مشابه الآلهة الّذي قد تكون الآلهة قد حدثت عنه، إمّا أن يكون أعظم وأقوى منها، أو يكون أقلّ منها قوّة وعظمة. فلو كان أعظم قوّة من الآلهة، كان يكون هو الآلهة، ولا تكون هي الآلهة. ولو كان أخسّ من الآلهة الّتي نشأت عنه، فكيف، ليت شعري للأخسّ أن يحدث الأشرف، كأنّك قد قلت أنّه من اللاّشيء قد حدث شيء؛ إذًا فالآلهة لكونها لا يمكن أن تكون قد حدثت بنحو من النّحوين، فهي إذًا غير حادثة البتّة، فهي أزليّة؛ وهو المطلوب.



والآلهة لكونها أزليّة والأعظم، فهي إذا المهيمنة على كلّ شيء. وإذا كانت المهيمنة على كلّ شيء فهي بالضّرورة واحدة. وهي أيضا لكونها غير حادثة فهي أيضا بسيطة الذّات أي ليس فيها البتّة شيء يخالف شيئا. وإذا كانت ليس فيها شيء يخالف شيئا، فهي إذا متشابهة الذّات.



ما يؤثر عنه من كلام.



" لقد وصف هوميروس، وهزيود الآلهة بنعوت هي عار وعيب عندنا؛ فلقد زعما بأنّه هي تسرق، وتكذب، وتخادع. "

" لقد تهوّمت النّاس في الآلهة أوهاما؛ إنّها توهمّت فيها أنّها مثلهم كانت قد ولدت، وهي تتحلّى بأثواب، و ذات صوت "

" لو كان للبقر، أو الخيل أيد، وكانت ذات قدرة على أن ترسم، لرسمت الآلهة بقرة أو حصانا، ولخلعت عليها قرونا وحوافرا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إكزينوفان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
انتقل الى: