للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلفيثاغوراس. 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 147 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 147 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
فيثاغوراس. Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 فيثاغوراس.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين خلف موسى
الإدارة
حسين خلف موسى


المشاركات : 221

فيثاغوراس. Empty
مُساهمةموضوع: فيثاغوراس.   فيثاغوراس. Icon_minitime20.09.09 3:15

فيثاغوراس.



حياته وسيرته وآثاره.





ولد فيثاغوراس في جزيرة ساموس بالقرب من سواحل آسيا الصّغرى، أي تركيا اليوم؛ و لا يعرف له زمن ولادته، ولكن يعرف له على جهة التّخمين زمن الوفاة، وهو 538 قبل الميلاد.



يروى أنّه كان قد زار مصر، وأنّه قد أخذ العلم عن أهلها. كان مولعا أيّما إيلاع بعلوم الرّياضيات، والعدد.



ويحكى فيه أيضا أنّه كان ذا نفس كريمة، وحرّة؛ لذلك فهو لمّا قام طاغية يقال له بوليكراط، وتسلّط على رقاب النّاس، وفيثوغاراس كان قد ناهز الأربعين عاما حينئذ، أنفت همّته، وحكم بأنّه لا يجوز البتّة لحرّ مثله أن يذعن لطاغية مثله، فاتّخذ سبيل الهجرة رأسا لإيطاليا، فأقام أوّل ما أقام بمدينة تقع جنوبها تدعى كريتون. وهناك لمّا نزل بها، استقبله أهلها فرأوه فيه رجلا كريم الوجه، هيّن الخطوة، جهوريّ الصّوت، حلو الشّمائل، وسهل الخليقة. وبعد إمّة اتّخذوه اسوتهم، وجعلوا يسترشدونه في كثير من أمورهم، ويرسلون إليه أبناءهم حتّى يتعلّموا منه ويأخذو عنه النّصيحة؛ بل لقد صار النّاس، أسياد، ورعاع يفدون عليه من نفس خارج مدينة كريتون. ومازال حال فيثاغورس هكذا في تلك المدينة حتّى التفّ حوله مريدون ومريدات دأبوا ملازمين له. وعن هؤلاء نشأت ما كان قد أطلق عليه اسم المدرسة الفيثاغوريّة، الّتي كانت إنّما تضبطها قواعد، وتحمكها سنن يزعم أنّها كانت من وضع فيثاغورس نفسه؛ وأشهرهذه السّنن هي : 1) سنّة الصّمت. 2) سنّة التعفّف شديد التّعفّف عن سفك الدّم، و التّبرّأ كلّ التّبرّأ ممّن سفك الدّم. 3) الامساك كلّ الامساك عن أكل لحم الحيوان، ولذلك فقد أوصى بأن يحتاط شديد الاحتياط من قرب أهل الطّبخ والشيّ، وأهل القنص. 4) الامساك عن أكل الفول.



وبعد أن أقام فيثاغورس عشرين سنة بمدينة كريتون، انتقل إلى مدينة أخرى في جنوب إيطاليا أيضا اسمهما ميتابون؛ وهناك إنّما كانت وفاته.



وليس يذكر لفيثاغوراس كتابا واحدا كتبه؛ أمّا ما ينسب له من آثار علميّة فأشهرها :



لقد كان فيثاغوراس شديد العناية بعلوم الهندسة، والحساب، وهذه العلوم عنده لم تكن منفصلة عن البحث في أسرار الكون نفسه، وحقائقه الماورائيّة. لذلك فقد نسب له القدامى اكتشافين رياضيين على غاية من الفائدة والنّفع، وهما : + القضيّة الهندسيّة الّتي سمّيت باسمه، وكان اقليدس قد برهن عليها في السّابعة والأربعين من أوّل كتاب الأصول، وهي أنّ مربّع وتر المثلّث القائم الزّاوية إنّما يساوي مجموع مربّع القائمة زائد مربّع القاعدة. + واكتشافه للأعداد الصمّاء، او اللاّمعقولة، وذلك لمّا تبيّن أنّ العدد 2، إنّما هو أصمّ.



آراءه.



كان فيثاغوراس يؤمن بأنّ النّفس تبقى بفناء الجسد، ثمّ تهاجر في أبدان كثيرة؛ فإن كان المرء من أهل الخير في حياته، هاجرت روحه وسكنت بدنا كريما، ونالت السّعادة؛ أمّا إن كان من أهل الشرّ، فإمّا أن تسكن بعد مماته بدن شرّير و جسد شقيّ، أو بدن بهيمة، عقابا له.



أمّا الرّأي الفلسفيّ الكبير الّذي عُرِفَ عن فيثاغورس والفيثاغوريّة من بعده، وكان قد أثّر في إفلاطون أيّما تأثير، وأرسطو كان قد خصّه بكثير من النّقض، لا سيّما في كتابي الميم والنّون ممّا بعد الطّبيعة، فهو قوله بأنّ أصل الأشياء كلّها إنّما هي العدد. فمن تأليف العدد ضروبا من التّأليف نشأ الكونان العلويّ والسّفليّ. و من أجل ذلك فقد اعتقد فيثاغورس بأنّ حقيقة الموجودات الهندسيّة إنّما هي عدديّة، فذهب إلى أنّ الخطّ إنّما يتكوّن وينحلّ إلى نقط، والسّطح نفسه إنّما ينحلّ إلى خطوط هي نفسها تنحلّ إلى نقاط، فيكون السّطح نفسه إنّما ينحلّ بأَخَرَةٍ إلى نقاط، وكذلك الأحجام فهي تنحلّ إلى نقاط، وتأتلف منها.



وفيثاغورس هو أوّل من ابتكر عبارة فلسفة الّتي هي باليونانيّة فيلوصوفيا، أي حبّ الحكمة، فيكون الفيلسوف هو المحبّ الحكمة.



ما يؤثر عنه من كلام.



لم يرد في كتب القدامى ما يؤثر عنه من أقوال على جهة اللفّظ، لا المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيثاغوراس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: اسماء وأعلام-
انتقل الى: