للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلعن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 192 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 192 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج Empty
    11092009
    مُساهمةعن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج

    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج

    عن "فصل المقال"





    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج B0994121715
    قدّم مهدي عامل، الذي إغتيل في أيار 1987، صورة نموذجية عن إيمانية ثورية، اطمأنت إلى قوة “النظرية”، وإلى قدرة المؤمن بها على إقامة الحد الفاصل بين الصحيح والخطأ. اعتقد الثائر الراحل إنه يمشي مع نظرية تمشي مع “التاريخ” وتشرح خطواته بلغة واضحة. ولعل تماهي الثائر بالنظرية، كما تماهي الطرفين بالتاريخ، هو الذي جعله يؤثث مدينة جميلة لم يَرها أبداً. أخلص لذاته وهو يخلص لـ “الكتب” وأخلص، في الحالين، لنسق من الحالمين لا ينتهي.

    كتب الماركسيون اجتهاداتهم بأساليب متعددة، اقترب بعضها من نثر الحياة، وآثر بعض آخر لغة من خشب. أراد مهدي عامل أسلوباً خاصاً به، يوحّد بين العلم والإيمان، إذ العلم ماركسية قوامها جهاز نظري يقرأ الظواهر في أسبابها المادية، وإذ الإيمان ماثل في طبقة متحزّبة تحرّر البشرية كلّها.

    رأى في الفلسفة والسياسة وحدة لا تقبل الإنقسام، يصوغ كل طرف غيره ويعلن عن جديد غير مسبوق. فاشتقت الفلسفةُ السياسةَ من “صراع الطبقات”، الذي يضع البروليتاريا في مواجهة البرجوازية، ونقدت السياسةُ الفلسفةَ وطالبت الفلاسفة بتحويل العالم لا بتأويله. صرّحت هذه العلاقة المتبادلة بجديد الماركسية، القائل بوحدة المادية التاريخية والطبقة العاملة.

    وسواء غمر الإيمان النظرية أم ترك أطرافها ظاهرة، فقد استقر فيه موروث تنويري عنوانه: الإرادة العقلانية، التي تجلّت في اتجاهين: تشييد تصور عقلاني للعالم، يجعل الأخير واضحًاً شفافًاً قابلاً للتحويل والترويض، وإعادة تقويم “التصورات اللاعقلانية” من وجهة نظر النظرية ـ المثال. بدا مهدي، وهو ينبذ الوهم ويستقوي بالحقيقة، مهندسًا ـ فيلسوفًا، يقترح مدينة فاضلة ويشرح سبل بنائها، ويدعو إلى إقتلاع مدينة الاستغلال والطائفية والتبعية،... عاش توتر العلاقة بين العلم والإيمان، وجعل من أسلوبه مرآة لحالم كبير، تحتاجه النظرية ولا يحتاجها في شيء كثير .

    يعطي كتابه الأخير: “نقد الفكر اليومي”، الذي لم يتح له الموت إكماله، صورة عن إيمانية مطلقة، يفصح عنها السياق قبل الأسلوب، ذلك أنه أكد انتصار الفكر الماركسي حين كان يقترب من هزيمة كاسحة. ساوت الإيمانية بين النظرية والانتصار، وساوى العقل الانتصاري بين النظرية والمنتمي إليها، كما لو كان الحق قد تشخصن في النظرية والمناضل معًاً. ولهذا أخذت النظرية على قلمه صفات متعددة، فهي: “الفكر المناضل، اليانع أبدًا، اليقظ الدائم، لا يتخاذل حين يفاجأ، .... ، يؤكد ضرورة الفكر العلمي في أن يكون ثوريًا، وضرورة الحركة الثورية في أن تكون علمية... ص: 15”.

    تتكشّف شخصنة النظرية في تعبير “لا يتخاذل حين يفاجأ”، الذي يشير إلى المناضل مهدي عامل، بعيدًا عن أيديولوجية شعاراتية تحيل إلى بيروقراطية متكلسة أتقنت “عادات القيادة” أكثر مما أتقنت أي شيء آخر .

    قال مهدي بماركسية يضمن انتصارها سببان: علميّتها التي تفسر تكوّن الظواهر الاجتماعية وتحولاتها، إعتماداً على مبدأ التميّز والكونية الذي يشتق من ماركسية كونية ماركسيات توائم مجتمعات متفاوتة التطور، فهو يقول: “حين يقوم الفكر بتحليل ملموس للواقع الملموس، يسير إلى ملاقاة هذا الواقع في مخاطرة هي ضرورية لانتاج المعرفة، لا يجرؤ عليها سوى فكر مادي عرف كيف يصغي إلى الواقع ويحتكم إلى منطقة الموضوعي،... ص: 40”.

    يشخصن مهدي “الفكر المادي” متحدثاً عن “الجرأة” و”الإصغاء”، كما لو كان الفكر المادي لا يفصح عن خصوبته إلا عند مفكّر يتمتع بالجرأة ويجيد الإصغاء. يصدر السبب الثاني عن “روح العصر”، التي هي من روح “الفكر المادي”، أو صورة عن “الفكر العلمي”، الذي هو قوام الزمن الحديث. نقرأ: “هو العصر وهذي حداثته، أن تعمّ فيه انهيارات الكهانة والقداسة والسيادة.” الماركسية هي فلسفة “عصر الثورات”، الذي هزم عصراً آخر، وهي المعرفة الدقيقة التي تبصر في أفق الحاضر مدينة فاضلة: “سر في الزمن الثوري وحدّق فيه بعين الفكر العلمي، ترى الواضح في الآتي، يستقدمه الحاضر بمنطق تناقضاته..” .

    حين يقرأ الإنسان الثوري واقعه “بعين الفكر العلمي” يرى الزمن القادم ويصبح امتداداً للفكر العلمي في آن. استولد مهدي ضمانه المزدوج من علاقات ثلاث تتبادل المواقع: العلم، الثورة، الطبقة العاملة، إذ سياسة الطبقة العاملة هي العلم وسياسة نقيضها هي الجهل، وإذ علم الطبقة العاملة هو الثورة وإذ الجهل هو فكر الثورة المضادة.

    وصل، رغم حديثه عن التحليل الملموس في شرط ملموس، إلى “فكرة” الجوهر” التي تختصر الوقائع إلى كلمات، حيث الطبقة العاملة ـ إنْ كانت موجودة ـ هي الفلسفة التي تحيل عليها، بقدر ما أن “الطبقة الثورية” وعي صحيح تحرّر من الزيف وأطياف الكهانة. وواقع الأمر أن الضمان المزدوج، الذي يبث لغة انتصارية، قائم في إيمانية مهدي قبل غيرها. فقبل عشر سنوات من كتابه “أفق الفكر اليومي” ـ 1987 ـ كشف الفرنسي آلتوسير عن “أزمة الماركسية”، وكان الإيطالي الشهير لوتشو كوليتي قد أصدر كتابه “أفول الماركسية”.

    لا يمس السؤال المطروح التملّك المعرفي في شيء، فهو يبدأ وينتهي بـ “العقل الطوباوي”، الذي يستبدل بالمدينة القديمة مدينة جديدة، أو أنه يدور حول “المثقف الرسولي”، الذي يعهد إلى ذاته بإصلاح العالم متماهياً، دون أن يدري، بالشاعر الرومانسي الذي يتماهى بالحقيقة. ولهذا شخصنّ مهدي، في زمن الانهيار، النظرية التي لا تقبل بالشخصنة، محاولاً أن يبث النار في الرماد، ومعتصماً بروح رومانسية أوصدت النوافذ الخارجية واكتفت بنافذة القلب. فهو يكتب: “لا يكتب التاريخ إلا قادر على قراءته، من هذا الوقع الذي يتكشّف منه لعين الفكر الثوري النافذ في الأحداث إلى عقل الأحداث، ص :21 “ يلتبس” العقل الطوباوي” بالنظرية ويتساوى بها، ويتقدم خطوة اخرى ليلتبس بـ “ الأحداث وعقل الأحداث”. وإذا كان لوكاتش قد ساوى في كتابه “التاريخ والوعي الطبقي” بين الطبقة العالمة والوعي الحقيقي، فقد ساوى مهدي عامل بين المفكر الثوري والواقع المادي الواجب تغييره منتهياً، بصمت، إلى نتيجة غريبة تقول: ليس الواقع إلا أثراً لعين الفكر التي تراه، ولهذا يكون “تملّك الواقع التاريخي هو قبض أو محاولة قبض على الأساسي المحتجب فيه، ...، في ملحمة استنباط الأدوات القادرة على ترويض الواقع ..” ، على اعتبار أنَّ السيطرة على الواقع من سيطرة الفكر النظري عليه. تستدعي النتيجة “الفكر الإرادوي”، بلغة معينة، أو “المثالية الخالصة”، بلغة أخرى، لكنها تستدعي أولاً الفكرة الرومانسية القائلة بـ “الخلق”، حيث ما يراه الشاعر ينجزه المستقبل، بلغة الفيلسوف الألماني شلنغ.

    جمع مهدي، في كتابه الأخير، بين إستبداد اليقين وعبء النزعة الرسولية، إن لم يكن اليقين قوام النزعة وتتويجاً لها، فلا رسالة بلا كتاب صادق يبشّر بالرسالة. يقول: “بين العلم والجهل، لا يقف الفكر حائرًا، ينتصر الأول، إلا إذا هيمن فيه الجهل، فهو، إذّ ذاك، ليس بالفكر، بل عدمه. ص : 21”. لا موقع لتناقض الفكر، أو لصراع النزوعات بلغة لينين، ولا مكان لنسبية المعرفة، فالمكان كله لـ “المعرفة الخالصة”، التي تحرّر “العقل الثوري” من أشكال الحيرة المحتملة. ولعل استبداد اليقين، الذي يمليه منطق الرسالة، هو الذي أقام النص على جملة من الثنائيات الباترة: العلم والجهل، الفكر الثوري والفكر الرجعي، الوجود والعدم، والرقم والصفر،... ومع أن الجهاز المفهومي، الذي يمحو الجهل بالعلم، لا يشير إلى ثنائية الخير والشر، فهي قائمة هناك، تتلوها ثنائية النصر والهزيمة، لأن “اليقين العلمي” يخلق الواقع ويعيد تشكيله كما يريد.

    اشتق مهدي الثوريين من فكرة الثورة، فآمن بحزب حقيقي يقتفي آثار الحقيقة، واشتق الواقع من نظرية ثورية فسّرت الفرق بين شرق بيروت وغربها بـ “التطور اللامتكافئ”، واشتق ما أراد من روح جمعت بين الصدق والشجاعة والبراءة.

    كان في ممارسته، وهي كلمة مهيبة في قاموسه، ما يذكِّر بأشياء من السينمائي السوفيتي إيزنشتين والقائد الشيوعي الإيطالي “غرامشي”، وكان عنده ما يحوّر ما قالا به تحويراً يلائم روحه. قال السوفييتي” ينبغي أن تكون الحقيقة جزءًا من الأدوات التي تفتش عن الحقيقة”، وتحدث الإيطالي عن “المثقف الجمعي الذي هو الحزب في فئاته المختلفة”.

    أعتقد مهدي أن الحزب هو الحقيقة، وأن جميع الحزبيين، في القمة والقاعدة، وجوه حقيقية للحزب السائر إلى الانتصار. واعتقد أنّ هؤلاء جميعًاً تجسيد للنظرية ـ المثال، سواء صرحوا بما يفعلون ـ أو تركوا أفكارهم “في حالة تطبيقية”، يعطيها الفيلسوف الحزبي صياغة نظرية مطابقة، كما فعل في كتابه “النظرية في الممارسة السياسية”.

    في مطلع السبعينيات الماضية، حين بدا الأفق واعداً، اجتهد مهدي في أن يكون “فيلسوف التحرر”، فابتعد عن لغة الخشب السعيدة وانصرف إلى “الإشكال النظري”، فكتب عن “نمط الإنتاج الكولونيالي”، الذي يعيد إنتاج أنظمة تعترف بمصالح الكون كله ولا تعترف بمصالح شعوبها، وعن “أزمة الحضارة العربية”، التي هي من أزمة أنظمة مستقرة ألغت معنى الأزمة ووطّدت الركود،... وفي منتصف الثمانينيات، حين كانت قوى التحرر تطرق أبواب التداعي الأخير، آثر مهدي أن يوازن بين النظرية والتبشير، وان يجعل من “المثقف العضوي” مثقفاً رسولياً يرفع ألوية الخلاص ويموت في الطريق. مارس خياراً أخلاقياً أقنعه، وهو المغترب البريء المعزول، أنه مدعوم من جماهير واسعة تسير إلى النصر الأخير.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    عن مهدي عامل: المدينة الفاضلة وأشواق المثقف الرسولي../ د. فيصل درّاج

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: