للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 218 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 218 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي Empty
    26082009
    مُساهمةســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي

    ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد

    يدرك المشتغلون في حقل التأريخ الأدبي، وكذلك الدارسون للحراك الأدبي الإبداعي -وأخص منه الشعر- الذي ومنذ ستينيات القرن المنصرم افتقد من يتتبع حراكه وتجلياته المختلفة لجهة النقد والتقييم والتقويم الفني والأدبي لهذا المنتج الأدبي الراقي «ديوان العرب»، سيد الكلام وتاج فخاره عند عرب الأمس واليوم!.
    من البداهة القول: إن الإبداع الأدبي شعراً ونثراً، قصة ورواية في العصر الأدبي العربي الحديث، سابق للنقد الأدبي وتأريخه، وإن النقد والتأريخ له لاحقان لشتى أشكال الإبداع الأدبي، مع التأكيد أن النقد إبداع في حد ذاته إذا امتلك هذا النقد الأدوات المعرفية القادرة بنزاهة وموضوعية على النهوض بحركة نقدية فعالة مبدعة من جهة، ترتقي بشتى تجليات الإبداع الأدبي إلى المكان الأكمل معنى ومبنى..! فتغربل الكائن المنتج.. وأما الزبد فيذهب جفاء.
    ولكن الذي جرى ويجري ومنذ منتصف ستينيات القرن العشرين المنصرم زمناً، المستمر زماناً، فتكاد ساحته الإبداعية تبدو خالية من فرسان النقد الحقيقي، إلا أولئك الذين يعرجون، متلطين وراء الشعر وإبداعاته، ليقدوا قلمه من دبر، يراودونه عن أصالته وجذوره وتربته العرباء، بحداثة دخيلة عنه، مستوردة تهريباً عبر منافذ الترجمة وغيرها في غيبة الرقيب الوفي الغيور، ولا أغفل هنا، أو أتجاهل، من أعجزهم مجرد النظر إلى شموخ عمود الشعر المستطيل القائم بذاته روعةً وجمالاً، شكلاً ومضموناً «وإذا استطال الشيء قام بذاته..» وقد اعتنى العرب بالشكل ردحاً طويلاً من الزمن، وذلك محافظة على جمال وقوام هذا الكائن البديع، وحراسته من بعض مدعي الحداثة ولم نلجها بعد بشروطها ومقتضياتها لبعدنا عنها وليس العكس، ينتظرون وصول هذا الإبداع إليهم، وقد شبه لهم أنهم متقدمون على النص الإبداعي، وما إن يلقون القبض على أصالته ليشبعوه تمزيقاً وتفتيتاً وتركيباً على طريقة تشريح الزهرة أو الوردة ليقولوا هذه بتلة وهذا ميسم وهذه ورقة وهذا غبار الطلع، ليفقد النص شكله واسمه، وقد أغفلوا أريجها ولونها وجوهرها وتألقها... وبين القديم والجديد، بين الأصالة والحداثة، بين قصيدة العمود التي أبهرت ابن جني والجرجاني وأبو هلال العسكري والجاحظ وسواهم كثر، وارتقت أصحاب المعلقات به إلى عالم الدهشة والكمال، وحلق بأجنحته به المتنبي وأبو تمام والمعري وأبو نواس والحطيئة وجرير وأبو العتاهية والفرزدق وبشار بن برد وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وبدوي الجبل والجواهري.. وغيرهم كثير، وكان مثار افتخار العرب وحليتهم، وسيبقى أروع نتاجات الأدب العربي هندسةً وجمالاً مبنى ومعنى، وهو إذ يعتد بفلسفته وفكره وتشبيبه ومديحه وهجائه ووصفه وتصويره المدهش، إذ يبرأ مما علق به من تهويمات وطلاسم وأحجيات وهدر لغوي غير مبرر، مما جاء به استسهال الكتابة في مجال شعر التفعيلة والنثر والنص المفتوح غير المقيد بوزن أو شرط واضح ومحدد، وهي على غير ذلك من السهولة والهشاشة، فكم من النثر ما هو أجمل من الشعر المنجز الذي أبدعه من علا كعبه فيه نظماً وشعرية وشاعرية كأدونيس، ومحمد الماغوط.. وكثير، وعلى نقيض ما نراه اليوم من أشباه النقاد والدارسين المتفرنجين الذين وكأني بهم يصرخ «ابن جني وقدامة بن جعفر البغدادي والجاحظ وأبو هلال العسكري» ويلكم ماذا تهدمون وتخربون...؟!، فكم ألقى النقد الجاد القبض ما قبل السبعينيات من القرن الفائت على من حاولوا امتطاء صهوة الشعر من أشباه الفرسان، في حالة تلبس واعتداء متعمد على الشعر والشعراء في آن، من الذين حاولوا البناء بغبار وركام اللغة ورمادها أشكالاً وأجساماً لا روح لها ولا لون ولا طعم ولا رائحة، ممن تغص بشللهم شتى منابر الأدب المظلومة والمعتدى عليها، وامتلأت الساحات الأدبية بأشباه الشعراء وأشباه الكتّاب في مجال القصة والرواية، من ذوي الأقلام الدونكيشوتية، التي فشلت في خلق وتكوين ذائقة حقيقية وجمهور متلق بما تعنيه الكلمة، والذي كان وصار هو الخاسر الوحيد، وغدا الشعر خاصة ومنذ عقود طويلة وحتى اللحظة يراوح في المكان دون أن يشار إليه بإصبع مدح أو قدح، فمنذ عقود وهو بانتظار التئام محكمة عادلة تعطي حكماً صحيحاً مبرماً ونافذاً ينفي ما ابتذل وما رخص وما هبط خارج حدود الأدب عامة والشعر خاصة، وتجريده من جواز سفره المزيف شعراً كان أو قصة أو رواية، وأن تصدر أحكاماً قابلة للتنفيذ جريئة صارمة مبرمة غير قابلة للطعن، ومن شأنها القضاء التام على الشللية والكونتونات والقبائل والمضارب والعصابات التي احتلت الساحات الأدبية.. وكنس غبارها من محراب الأدب!!.
    حكمت الجنيدي
    جريدة العث السورية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    ســـــاحة الإبـــــداع وغيـــاب فــرســــان النقــد .. حكمت الجنبدي

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: