للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلسعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 161 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 161 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود  Empty
    مُساهمةموضوع: سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود    سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود  Icon_minitime31.05.14 18:48

    نقلا عن مجلة مصر المحروسة

    انت بداية أحمد فؤاد نجم مع الشعر "عادية" جدا ، وربما أقل من العادية. ويكفي أن نتذكر أن أول "ديوان" له كان يتألف من عدد من "القصائد" التي تتغزل في النادي الأهلي و"الكرة". وليس هذا عيبا لكنه يظل نوعا من "شعر" التسلية والفرفشة الذي يمكن للبعض أن يقرأه في مناسبات التنابذ بين مشجعي كرة القدم ثم يطويه النسيان بعد دقائق معدودات.

    إلي أن وقعت هزيمة الخامس من يونيو الموجعة والمهينة عام 1967، فقلبت كيان "نجم" رأساعلي عقب ، وأخرجت من تحت جلده أحمد فؤاد نجم الحقيقي ، المارد المتمرد علي كل الخطوط الحمراء ، الذي يقتحم المساحات المسكوت عنها منذ عقود ، والتي كان التزام الصمت إزاءها أحد الأسباب التي مهدت الطريق أمام سكة الندامة.

    وبالطبع لم يكن "نجم" الصوت المتمرد الوحيد ، بل سبقه شعراء وأدباء وفنانين عباقرة ، لكنه كان إضافة فنية و صوتا شعريا مختلفا ومتميزا ، مس شغاف قلوب المصريين ، واجتذب قطاعا عريضا من "المريدين" بسرعة فائقة ، رغم أن ثورة المعلومات والاتصالات لم تكن بشائرها قد وصلت إلي ضفاف النيل في ذلك الوقت ، ولم تكن هناك فضائيات ، ولا تليفزيونات خاصة ، ولا صحافة مستقلة ، ولا إنترنت ، أو وسائل تواصل اجتماعي من فيسبوك وتويتر وخلافه ، فضلا عن أن وسائل الإعلام "التقليدية" التي كانت تحتكر الإعلام في ذلك الوقت أغلقت أبوابها بالضبة والمفتاح في وجه أشعار أحمد فؤاد نجم.

    لكنه لم ييأس بل توصل إلي "اختراع" عبقري ، هو عقد زواج شرعي بين شعره وبين موسيقي الشيخ إمام سليل مدرسة الشيخ سيد درويش. وكان هذا التزاوج صيغة سحرية لكسر العزلة عن الشعر المتمرد والوصول إلي قطاعات واسعة رغم الحصار. وبعد البدايات الجسورة في إقامة حفلات غنائية في محافل محدودة ، كادت أن تكون أحيانا سرية أو شبه سرية يرصدها وتلاحقها الأجهزة الأمنية ، توصل نجم وإمام إلي "اختراع" آخر ، هو "الكاسيت" ، الذي انتشر انتشار النار في الهشيم ، من شمال مصر إلي جنوبها ، بل تجاوز الحدود إلي سائر البلاد العربية والجاليات المصرية والعربية في كافة أرجاء العالم ، وكان يتم "تهريب" هذه الكاسيتات كما لو كانت من "الممنوعات" ، بل إنها كانت في نظر بعض أجهزة الأمن المصرية والعربية أخطر من الممنوعات التقليدية كالمخدرات وأخواتها!

    وقد قال لي عدد من قادة الثورة الإيرانية أن رصد الإيرانيين الذين كانوا يعارضون حكم الشاه من المنفي قد رصدوا مدي تأثير كاسيتات نجم وإمام في الأوساط المصرية والعربية فقرروا استيراد هذا السلاح "النووي" الجديد , وبالفعل كانت كاسيتات الإمام الخميني التي يتم تهريبها من باريس إلي إيران سلاحا مؤثرا في معركة الإطاحة بعرش الطاووس وحكم الشاهنشاه.

    أي أن ملحمة نجم وإمام أسهمت بشكل غير مباشر في إسقاط الشاه وتفجير الثورة الإيرانية قبل أن يختطفها ويسرقها الملالي وآيات الله مثلما فعلت جماعة الإخوان المسلمين في مصر بعد ذلك بعقود.

    وأظن أن القيمة الفنية لظاهرة نجم وإمام ستكون موضوع رسائل ماجستير ودكتوراه عديدة في مصر والخارج ، بوضعها في سياقها السياسي والاجتماعي والاقتصادي من ناحية ، وفي سياقها التاريخي من ناحية أخري ، وفي اتصالها وافتراقها عن نماذج الفن المتمرد والمقاوم في مصر ، وهي نماذج ليست قليلة سواء من حيث "الكم" أو "الكيف"، وأن تفسر لنا نجاح ملحمة نجم وإمام في أن تكون ظاهرة عابرة للعصور وعابرة أيضا للحدود ، أي عابرة للمكان والزمان.

    أما الجانب الشخصي لهذا الشاعر الفاجومي فيرقي هو الآخر إلي درجة الملحمة التي تحتاج مجلدات للحديث عنها بما له وما عليه ، خاصة وأن هذا الجانب الشخصي ليس مبتوت الصلة بملفين خطيرين ، أولهما ملف العلاقة بين المثقف والسلطة ، والثاني هو المناخ الملبد بالغيوم والسموم والأعشاب الضارة الذي تعيش فيه النخبة المصرية.

    وقد كان من حظي أن نشأت بيني وبين نجم علاقة إنسانية وشخصية إمتدت عقودا ، داخل السجون والمعتقلات وخارجها ، وأن يكون أحد الشهود علي عقد قراني منذ أكثر من أربعين عاما إتفقنا فيها كثيرا واختلفنا أكثر ، وظل التواصل بيننا قائما بين حين وآخر حتي قبل بضعة أيام قليلة عندما جاءني صوته عبر التليفون عندما علم بتعرضي لوعكة صحية ، فوبخني قائلا : ليس من حقك ولا من حقي أن نمرض الآن ، فاترك السرير وانهض فورا ولا داع للدلع.

    لكنه خدعني وفعل ما هو أسوأ مما طالبني به .. فهو لم يمرض فقط بل ركب قطار الأبدية .. وحمل شعره وعصاه ورحل.


    ومع غضبي منه لهذا "المقلب" السخيف الذي ينقض اتفاقنا ، فإني أنفذ الشق الخاص بي وأتخلي عن توقفي عن الكتابة منذ شهور، وأعود إلي الإمساك بالقلم إكراما وتكريما ووفاء لصديق العمر ورفيق درب كفاح لم يصل بعد إلي نهايته السعيدة التي حلمنا بها معا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سعد هجرس يكتب لمصر المحروسة.. أحمد فؤاد نجم .. العابر للعصور والحدود
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: