للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيل   حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 249 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 249 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
       حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

      حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

       حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود Empty
    مُساهمةموضوع: حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود      حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود Icon_minitime10.05.14 14:08

    يشكل عالم القرية بكافة صوره، ملمحا مهما في تكوين كتابات القاص "عبدالفتاح عبدالفضيل" يتقاطع سرديا في مجموعته القصصية الأولى "حينئذ"، الصادرة هذا العام عن مطبوعات ندوة الإثنين بالإسكندرية، التي يشرف عليها الناقد السكندري عبدالله هاشم.



    حيث تلتحم لديه الصورة الكاريكاتورية الساخرة لبعض شخوصه، مع تلك المفردات المتعانقة مع المكان/ القرية، وما تلح به على وعي الكاتب، من خلال كل تلك النماذج الواقعة تحت سطوة الحكي، ومعترك الحياة، معا، بكل ما تحمله من تضادات وعلاقات متشابكة، ربما فرضتها معايشة الكاتب لها، فالكاتب بالطبع ابن لبيئته يتأثر بها، ويمتح منها، وينقل عنها، بما يسمح بإنتاج فن أو إبداع مواز لتلك الحياة؛ فتلوح من خلال أغلب قصص المجموعة هذه الدقة المشوبة بالحذر في التعامل مع الجانب الإنساني وحسه الساخر، الذي يتناول الحياة من خلال شقيها الموت/ الحياة، وما تطرحه هذه الأحوال من تناحرات واختلافات قد تقود إلى وقوع تلك النماذج فيما يقترب من مفهوم العبث، فعملية الاقتران بين الحياة على هذه الأرض/ القرية/ الوطن، تقوم بموازاتها من خلال كتابة القاص وتوجهه نحو جدل هذه العلاقات الملتبسة بين الشخوص، وهو ما يدفع للتعانق مع الموروث البيئي والتاريخي والشعبي والشفاهي من خلال طرح الأمثال الشعبية سواء في عناوين القصص أو في متونها، والذي يظهر جليا من خلال الممارسات الإنسانية المتداولة على خريطة المكان وتضاريسه الدالة عليه، والتي تلح دوما في الظهور على ساحة القص، ومن قبل كما قلنا على وعي الكاتب.

    وحيث يختلط هذا الوعي بإدراك القضايا المهمة والمصيرية التي يمر بها الوطن الأكبر من منعطفات تاريخية تجد لها من خلال تلك النماذج التي يتعامل معها الكاتب في نصوصه، من مساحات التماهي والانصهار والتماثل، ما يقرب هذه النصوص من الانغماس في الشأن العام، ومما يجعلها كتابة متورطة في تسييج العمل الأدبي والإبداعي في نطاق/ حيز التعبير عن المفهوم الجذري للمكان الذي يبدأ غالبا لديه من فضاء القرية إلى الفضاء الأوسع، فضلا عن محاولات الكاتب الحيية، التي قد تحسب له، لكسر نمط الكتابة التقليدية، واستدعاء تقنيات مثل الترقيم العددي للمقاطع، وكذا عمليات التى تقترب من فن السيناريو وتقطيع المشاهد وعنونتها، والتي يقوم بها لتضفير عمله القصصي المفعم بالواقع والملتحم معه.

    محمد عطية محمود ـ الإسكندرية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكايات القرية المصرية تتجلى في 'حينئذ' / بقلم: محمد عطية محمود
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: عالم الكتب والإصدارات-
    انتقل الى: