للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلحوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 83 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 83 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    مي خالد
    محرر
    مي خالد


    المشاركات : 173
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة Empty
    مُساهمةموضوع: حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة   حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة Icon_minitime17.07.12 23:45

    حاورها : عباس بومامي


    الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة ، استاذة اللغة العربية ، و جهها انتماؤها للادب الى حب هذا الميدان و الانتماء اليه ، و ليس هناك اجمل من ان ينتمي المرء الى محيطه الطبيعي الذي يرتاح فيه و يثبت فيه انسانيته باقتدار ، فيخدم مجتمعه و يعمل على فهمه و تغييره نحو كل ما هو افضل و ارقى و انفع ليحظى هو بالتقدير و الاحترام و المحبة . تنوعت كتاباتها بين القديم و الحديث ، عينها الاولى ترقب التراث و عينها الثانية ترقب المجتمع بصغاره و كباره ، و في كل ذلك خير . استغلينا حضورها بالمركز الثقافي لمدينة سيدي عيسى لتقديم مطبوعها الجديد حول الطبيب و الفيلسوف ابن سينا ، طباعة دار النشر للمؤسسة الصحفية بالمسيلة ، فكان لنا معها هذا الحوار فاليكموه .


    اصوات الشمال / الاستاذة سعدية معروفة في مدينتها و لكنها غير معروفة لقراء اصوات الشمال ، هل من تعريف بشخصها الكريم ؟


    أ / حلوة سعدية :
    بسم الله الرحمان الرحيم , و الصلاة و السلام على نبيه الكريم ,صلى الله عليه و سلم
    تحية طيبة من عند الله مباركة
    و تقبلوا مني اسمى معاني التقدير و الاحترام . لقد شرفتموني مرتين :
    - الاولى بتلبيتكم دعوة الحضور الى الندوة
    و الثانية عندما فتحتم امامي هذا الفضاء للتعريف بنفسي و بكتابي الجديد الذي عنونته : رفع اللبس عن علامة العهد العباسي - ابن سينا –
    و اعود الى سؤالك لأقول ان الاستاذة حلوة السعدية توقع كتابتها باسم :" عبير البحر " آديبة و شاعرة تحب الابداع الادبي و الكلمة الراقية ... من مواليد 1970 بمسقط رأسها سيدي عيسى ولاية المسيلة . - خريجة الجامعة المركزية سابقا : يوسف بن خدة " حاليا بالعاصمة . تخصص ادب عربي .حاليا أدرس بثانوية الرائد حمدي بن يحيى بسيدي عيسى لغة عربية و آدابها .



    أ . الشمال / اعادة قراءة التراث بنظرة نقدية حديثة الا يمكن ان ينقص ذلك من قيمته الادبية و المعرفية ؟

    ** من لا ماضي له لا حاضر و لا مستقبل ينتظره .. و التراث عنوان الهوية و كيان الامة ...


    أ / ح. سعدية :
    إن إعادة قراءة التراث بنظرة نقدية حديثة لا يمكنه ان ينقص من قيمة التراث الادبية والمعرفية إلا كما ينقص المخيط اذا ادخل البحر فمن لا ماضي له لا حاضر و لا مستقبل ينتظره , و عليه ارى انه من الواجب و من الضروري إعادة قراءته و بعثه و الاستمداد منه فهو الاصل , ولان الزبد يذهب جفاء ً , و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض , لانه عنوان الهوية و كيان الامة ...



    أ . الشمال / كثير من الكتابات التي تتناول التراث تكون عبارة عن ردود افعال تجاه كتابات المستشرقين ، الا يطرح ذلك فرضية التحمس الزائد او الابتعاد عن النظرة النقدية المتوازنة ، بحكم ان الكاتب او المؤرخ في موقع الانتصار لشخصية عربية مسلمة ضد مستشرق غير نزيه ؟


    ** فالكاتب العربي فطر على قيم و اخلاق و يؤمن بالآخر و هو منصف ينطلق في رده من يقينه ان الحضارة نتاج مساهمة الانسان في كل مكان , بينما ينطلق المستشرق المتعصب من نظرة التميز و النظرة الفوقية .



    أ / ح. سعدية :
    مما لا يختلف عليه اثنان هو ان الرد في الكتابات لا يخلو من الذاتية , فهو ردة فعل مشحونة بالأحاسيس و المعتقد و النظرة الخاصة لمن يريد ادحاض حجة او تفنيدها , إلا أنه لا يبتعد عن النظرة النقدية المتوازنة عند نقادنا العرب عكس النظرة التي يتبناها المستشرقون , فالكاتب العربي فطر على قيم و اخلاق و يؤمن بالآخر و هو منصف ينطلق في رده من يقينه ان الحضارة نتاج مساهمة الانسان في كل مكان , بينما ينطلق المستشرق المتعصب من نظرة التميز و النظرة الفوقية , و عقدة الشعور بالأفضلية و التميز ...وهذا ما صرح به د : توينبي " حينما قال اني اسعى في كتاباتي الى مساعدة الرجل الغربي من اجل اخراجه من التفكير المسيطر عليه بكونه الافضل و المتفرد بانجاز هذه الحضارة , و يقصي الاخر و يمسح من على وجه الارض مساهمة الشعوب الاخرى في ارساء دعائم حضارة اليوم ...
    في حين ينطلق كتابنا في ردهم على ما ورثوه من قيم و مبادئ , و موضوعية , و تسامح و تعايش سلمي يقر بحضور الاخر و الاعتراف بمساهمته في بناء حضارة اليوم بدون تعصب او اقصاء , و هذا ما يشهد به المسشرقون المنصفون ..



    أ . الشمال / حماية التراث و الدفاع عنه ضد حملات التشويه المتعمدة حتى من ابنائه المتغربين ، ترى من يتحمل مسؤولية ذلك ؟



    أ / ح. سعدية :
    تقع مسؤولية الحفاظ على التراث من تشويه القريب و البعيد على الجميع , على أفراد المجتمع عامة , و على حملة الاقلام خاصة .



    أ . الشمال / في كتابك الصادر منذ اسابيع / رفع اللبس عن علامة العهد العباسي الشيخ الرئيس و الفيلسوف ابن سينا / تناولت مفهوم و مبادئ ما يعرف اليوم ب : نظرية التنمية البشرية ، كيف تناول ابن سينا الموضوع و كيف استنبطت انت ذلك ؟

    ** مارس ابن سينا الطب في سن مبكرة , و كان يؤسس لعلم التنمية البشرية دون ان يعلم ذلك .


    أ / ح. سعدية :
    مارس ابن سينا الطب في سن مبكرة , و كان يؤسس لعلم التنمية البشرية دون ان يعلم ذلك , من خلال تنظيره و تطبيقه على ارض الميدان في علاجه لمرضاه , لأنه ادرك ان العلة لا تكون فقط على المستوى المادي ، أي الجسد , و انما تأثير العامل النفسي
    و العقلي و الروحي كثيرا ما يكون اشد تأثيرا على الانسان , و ما يصيبه من امراض و انتكاسات , و كتبه في علم النفس خير دليل على ذلك ..
    و قد استنبطت ذلك بمقارنة طريقته في علاجه لمريض الوهم سلطان بوخارى " الامير نوح بن منصور " الذي عجز الأطباء عن فهم حالته المرضية , لأنهم اهتموا بالجانب الفيزيائي فقط أي الجسد و غفلوا عن الجانب العقلي و النفسي الذي اهتدى اليه ابن سينا من اول حوار اجراه مع المريض , و تشخيصه الصحيح , ووصفه الدواء المناسب للحالة التي تتبعها حتى شفي المريض تماما .
    و كان يدون باستمرار ملاحظاته حول حالة مريضه , و يضع نظرياته الخاصة التي طورت فيما بعد لتصل الى ما اصبح عليه علم التنمية البشرية اليوم ...



    أ . الشمال / تثني المستشرقة الالمانية زيغريد هونكه كثيرا على ابن سينا و على غيره من رواد الحضارة العربية و الاسلامية في كتابها / شمس العرب تسطع على الغرب / و في المقابل يتناول المستشرق يوحنا قمير شخصية ابن سينا بكثير من التجني . ترى هل اختلاف النظرة الى موضوع واحد مرده اختلاف ادوات التحليل و السبر و الاستخلاص ام ان هناك امر آخر ؟


    ** المستشرقة الالمانية زيغريد هونكه ما شهدت إلا بما رأت ....



    أ / ح. سعدية :
    لا نرد اختلاف النظرة الى الموضوع بسبب اختلاف الادوات أو السبر او التلخيص , لأنه لكل كاتب اسلوبه و ادواته , و انما الفرق بين هونكة و قمير , هو ان يوحنا كان ينطلق من تعصبه , و نظرة الاستعلاء التي تتملكه , بينما هونكة انطلقت من ارض الواقع، فقد عاشت مدة زمنية طويلة في البيئة العربية الاسلامية , و كانت عينها الكاميرا اللاقطة لما يؤمن و يعتقد به العرب و المسلمون من سمو الفكر , و قدرة على التعايش السلمي و تقديس مكارم الاخلاق , و ذم و محاربة الفساد الاخلاقي ...هذا ما جعلها تشهد بما رأته , و ان ما قرأته من كتب عن المسلمين كان صحيحا , فما شهدت إلا بما رأت ....


    أ . الشمال / الكتاب مؤشر بترخيص من وزارة التربية الوطنية . هل معنى ذلك انه يدخل ضمن مقرر مادة الفلسفة ؟ و ما مدى استفادة الطلبة منه ؟



    أ / ح. سعدية :
    الكتاب يدخل في مجال المطالعة , و هو دعم و إثراء لبرنامج النصوص الادبية و التواصلية في جميع الشعب , و يخدم الفلسفة من باب شرح بعض المصطلحات, و المفاهيم الفلسفية ...


    أ . الشمال / من مؤلفاتك ايضا / حكايا الامثال / و قد تناولت فيه قصة كل مثل قيل ، بشكل يفهم فيه القارئ القصة الحقيقية للامثال و الحكم . هل للاستاذة سعدية حلوة طموح آخر لمؤلف اخر ؟



    أ / ح. سعدية :
    هناك مؤلفات اخرى تحت الطبع منها : ديوان شعر في الوجدانيات بعنوان " رحيق الزنبق " و اخر من الشعر السياسي الملتزم بقضايا الامة " عودة التتار في زمن العار " , و كتاب يدخل في ادب المقاومة للأطفال من حلقات : " الأميرة جوهرة " , و كتاب في ابداع المراة ، و آخر أشتغل عليه الان له علاقة مباشرة بتحليل النص الادبي في التعليم الثانوي مكتوب على المسودة , اما الكتب السابقة الذكر فهي في المطبعة ان شاء الله لترى النور في الايام القادمة .



    أ . الشمال / و انت في حقل التعليم و قد تعاملت مع اصناف من الجيل الجديد . هل من امل يعلق للوطن وللأمة و للتاريخ على مستقبل ابنائنا ؟

    ** تفاءلوا خيرا تجدوه



    أ / ح. سعدية :
    قال صلى الله عليه وسلم : " الخير في أمتى الى يوم الدين " , فالأمل موجود بالرغم من تدني المستوى مقارنة بالأجيال الماضية ، و هذه الظاهرة عالمية , لان تقديس العلم انطفأت شمعته في العالم بأسره , و هذا بسبب الاكتفاء بالثقافة الجاهزة, و انقلاب المفاهيم ... و ما براعم الامل إلا دليل على الامل ...قد تقول انت متفائلة , فانا اؤمن بقوله : " تفاءلوا خيرا تجدوه " و هذا ما اثبته علم التنمية البشرية .



    أ . الشمال / هل تودين البوح بكلمة لقراء اصوات الشمال ؟

    ** وجودكم افضل مثل على وجود الامل


    أ / ح. سعدية :
    أقول لقراء اصوات الشمال , شكرا لكم على اثراء و اغناء هذا الفضاء باهتمامكم بما يبثه , و ما تدعمونه بحضوركم و تواصلكم , شكرا لكم على الحفاظ على الامانة و وجودكم افضل مثل على وجود الامل , و أختم بشكري الخاص الى السيد المحترم : عباس بومامي " على تنشيط هذا الفضاء الاعلامي الادبي القيم , و على استضافتي , و على المساهمة في الرقي بالفكر الانساني و السمو به حيث يجب ان يحلق ... شكرا للجميع . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    الاستاذة حلوة السعدية الملقبة ب : عبير البحر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حوار لاصوات الشمال مع الاستاذة و الكاتبة سعدية حلوة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: حوارات ولقاءات ونقاش-
    انتقل الى: