للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالفـــنّ والجســـد  /  مادونا عسكر 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 360 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 360 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
الفـــنّ والجســـد  /  مادونا عسكر Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 الفـــنّ والجســـد / مادونا عسكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

الفـــنّ والجســـد  /  مادونا عسكر Empty
مُساهمةموضوع: الفـــنّ والجســـد / مادونا عسكر   الفـــنّ والجســـد  /  مادونا عسكر Icon_minitime14.07.12 0:34

الفـــنّ والجســـد

مادونا عسكر

إذا كان الفنّ هو البحث عن الجمال والتّعبير عنه، فالجسد هو الجمال الأوّل الّذي يستحقّ التّأمّل فيه من خلال شتّى أنواع الفنون كالرّسم والنّحت والشّعر. ولعلّ الفنّان هو الأقدر على إبراز جمال الجسد دون حرج لأنّه خرج من دائرة التّقوقع الفكريّ وانطلق بحرّيّة نحو التّأمّل في كلّ العناصر التّكوينيّة وتجسيدها واقعياً. ولعلّه الأصدق في التّعبير عن كلّ ما يخالج الإنسان من أسئلة حول وجوده وكينونته وكلّ تساؤلاته حول ماهيّة جسده كمادة حقيقيّة يترافق وإيّاها دون وعي حقيقيّ لأهمّيتها.
ولأنّ الكلام عن الجسد في شرقنا المسكين نوع من أنواع المحرّمات والغوص في تفاعلاته وانفعالاته نوع من العيب، يبقى اهتمامنا بالجسد سطحيّاً، وقد نتعامل معه بالكثير من الإهمال أو اللّامبالاة، وذلك لتأثّرنا بتقاليد إجتماعيّة أو دينيّة نُقلت إلينا وتوارثناها دون التّدقيق فيها أو مراجعة أسباب نشأتها وظروفها. كما أنّنا نخفي في داخلنا تلك التّساؤلات والانفعالات أو نكبتها بمعنى أصحّ، لتنفجر لاحقاً بشكل سلبيّ فتفقد معناها الإنسانيّ.
ولأنّ نظرتنا إلى الجسد غالباً ما ترتبط بالجنس وتتمحور حوله، وذلك لفقرنا الثّقافيّ حول إنسانيّة الفعل الجنسيّ، فيبقى مفهوم الجسد الإنسانيّ سطحيّاً وهشّاً وبعيداً عن التّمييز بين الجسد الّذي هو اللّحم والدّم، والجسد الّذي هو صورة الإنسان. اللّحم والدّم جزء من الجسد، وهما صورة تؤكّد أنّ الفرد ما زال يتنفّس ويأكل ويشرب. أمّا الجسد، صورة الإنسان هو انعكاس لشخصيّة الفرد ومكنوناتها. وهو انعكاس الأنا الدّاخليّة بكلّ انفعالاتها وهواجسها وتحرّكاتها والتأثيرات الخارجيّة الّتي تتفاعل معها وتنطبع فيها. هذا الجسد يعبّر بدقّة عن كلّ ما يحتويه ولكنّه قد يعبّر سلباً في حال عدم فهمه لذاته، كالطّفل الّذي يسرق قطعة حلوى أو بضعة قروش، ليس لحاجة ما، وإنّما ليعبّر ودون أن يعلم عن نقص عاطفيّ. وهنا عبّر الجسد عن الأنا من خلال حركة الجسد دون وعي منه وأتى التّعبير سلبيّاً. كما يعبّر المراهق عن عدم فهمه لتخبّط جسده بتغييرات فيزيولوجيّة وهورمونيّة، فإمّا أن يثور جسده ويبيح لذاته أيّ تصرّف وإمّا أن يتقوقع وينعزل ويتفرّد بأفكاره وهواجسه دون أن يتشاركها مع أحد، فينظر إلى ذاته وإلى العالم من منظار ضيّق جدّاً.
إذا كان الإنسان جسداً وروحاً، فالجسد هو الأساس الأوّل الّذي منه ننطلق لفهم إنسانيّتنا والتّعبير عنها. فالجسد هو الواقع الوحيد المرئي بالنّسبة لنا، أمّا روحنا فلا نراها بل نحن في تأمّل مستمرّ لها وقد تختلف مفاهيمها من شخص إلى آخر ومن فكر إلى آخر. كما يختلف تعريفها وأهمّيتها. ومتى كونّا الفهم الأساس لمعنى الجسد وأبدينا اهتماماً له، عندها فقط يمكننا الارتقاء بالرّوح واستيعاب قدراتها. والاهتمام بالجسد يعني محاكاة الجسد والتّعرّف إليه والتّعامل معه بصدق وشفافيّة.
لطالما اعتبر الجسد مصدر الشّرور والنّجاسة، وحتّى يومنا هذا ما زال البعض متأثّراً بهذا المفهوم، فيقمع الجسد خوفاً من انحرافه أخلاقيّاً، كما يعتبر أنّ قمع الجسد هو قداسة الرّوح، إن جاز التّعبير. إلّا أنّ القمع يولّد الانفجار والكبت يولد الإنحراف فيضيع الجسد وتضيع معه نقاوة الرّوح، ويبتعد الإنسان بكلّيّته عن قيمته الإنسانيّة. ولو فكّرنا مليّاً وباتّزان وجدنا أنّ علينا تدريب الجسد على السّلوك الصّحيح ليصل بنا إلى نقاء الرّوح. والفرق شاسع بين القمع والتّدريب، فالقمع هو منع أيّ فكرة من التّبلور متى أيقظها العقل، وقهرها وإسكاتها، أمّا التّدريب فهو مناقشة الأفكار والهواجس الّتي يتطلّبها الجسد بهدف تقويم سلوكه. بالمقابل علينا أن نتخلّى عن قهر الجسد، وكأنّه غريب عن إنسانيّتنا، وعدم اعتباره أداة جنسيّة فقط، وذلك بالنّظر إليه باحترام كقيمة وليس كمادّة استهلاكيّة. قيمة الجسد هي قيمة الإنسان بكلّيّته وصورة داخله المرئيّة، ولهذا فللجسد حقّ على الإنسان في أن يحبّه ويحاكيه ويشعر به.
من هنا، يعكس الفنّان من خلال لوحته أو منحوتته أو كلمته كلّ مكنونات هذا الجسد، وذلك وكما ذكرتُ لأنّ نظرته الحرّة موجّهة للجسد كقيمة، وليس كمادة يستثير بها مشاعر النّاس الجنسيّة والغرائزيّة. فلوحة تمثّل امرأة عارية لا تثير شخصاً جنسيّاً إلّا إذا كان مريضاً بهاجس الجنس، لأنّ التّفاعل الجنسيّ هو تفاعل حبّ بين شخص وآخر. وإنّما اللّوحة تعبّر من خلال راسمها عن رسالة معيّنة أراد الفنّان إيصالها إلى الآخر. فالجسد العاري مرسوم أو منحوت يرمز إلى حرّيّة الإنسان وليس إلى الفعل الجنسيّ. إذاً هو مستخدَم كرمز للوصول إلى المعنى الأساسي للحرّيّة. وهنا تختلف النّظرة بين من يقدّر قيمة الجسد ومن يعتبر هذا الرّسم أو تلك المنحوتة ابتذالاً وانحرافاً أخلاقيّاً.
لا ينجز الفنّان عمله عن غير وعي، بل هو مدرك لكلّ التّفاصيل الظّاهرة والمخفيّة، ويعبّر عنها بريشته أو إزميله وبنظرته الحرّة وروحه المنفتحة والخالية من التّشويهات. هو لا يريد من الجسد اللّحم والدّم وإنّما الإنسان والقيمة الإنسانيّة الّتي يمثّلها أو يصوّرها الجسد. كما أنّه يبحث عن جمال الجسد الإنسانيّ، وليس الجمال الحسّيّ المتغيّر والمتبدّل مع الوقت. لمّا نظم الشّاعر نزار قبّاني قصائده في جمال المرأة وتغنّى بجسدها وبات قارئ القصائد يرى المرأة الّتي يتكلّم عنها نزار وكأنّها نصب عينيه، لم يكن يرسم من خلال كلمته جسد المرأة كجسد غرائزيّ، وإنّما انطلق من الجسد ليظهر جمال المرأة بكلّيّتها. فأتت قصائده معبّرة عن المرأة جسداً وروحاً. إنّ استخدام الكلمات المرتبطة بأعضاء الجسد ضمن قطعة شعريّة أو نثريّة لا تكون خلفيّتها جنسيّة أو غرائزيّة، وإنّما هي تعبير حرّ وخروج عن إطار العيب الزّائف، فيأتي التّعبير صادقاً باستخدام تلك التّعابير كرمز لإظهار ما يدور في داخل الفنّان.
عري الجسد المتمثّل في الفنون لا علاقة له بالجنس، بل له علاقة بالتّعبير الحرّ والبعيد عن الأعراف، عن مكنونات الإنسان من خلال الجسد. لقد تفنّن مايكل انجلو برسم سقف كنيسة "سستينا" حين صوّر كلّ ذاك العري الطّافح بالحسّيّة، رغم تناوله قديسين وملائكة وقصص الخلق والقيامة وعوالم السّماء. وذلك ليعكس على أرض الواقع وبالمفهوم الحسّي تجرّد هذا العالم.
إنّ الفنون وعلى مختلف أشكالها تساعدنا على ترويض البصر على النّظرة التّأمّلية الّتي تسافر بنا إلى بصيرتنا، فنكتشف في داخلنا عوالم أخرى أرقى وأسمى من عوالم الرّغبة والغريزة، فعندها يظهر لنا جليّاً الإنسان جسداً وروحاً كقيمة حقيقيّة لا كخيالات تتنفّس وتحيا على هامش الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفـــنّ والجســـد / مادونا عسكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
انتقل الى: