للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلنماذج من سلوكيات المراة المنتقية 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 220 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 220 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 نماذج من سلوكيات المراة المنتقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من سلوكيات المراة المنتقية   نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Icon_minitime12.05.12 18:37



1
منتقبات متعديات على الأخلاقيات


في هذا المقال أناقش فيه بعضاًً من السلوك الشخصي لنماذج من سيدات منقبات إرتدين النقاب ظنن به أنهن يقمن شرع الله في التخفي وراء ستار أو لثام..

وفي البدء أود ان أشير إلى ان النقاب مرتبط بثقافة الطبقة أو المجتمع يعيش في عصر معين والذي يفرضه على نسائه.. تحت زعم أن في ذلك تطبيق لشرع الله تعالى.. لكن الحقيقة أن المجتمع الذكوري البدوي والذي يتسيد فيه الرجل (الذكر) هو من أراد أن يفرض سيادته وتحكمه في المرأة التي هى الأم والزوجة.. والبنت والأخت .. والعامة والخالة.. الخ..

كلما تحضر المجتمع واقترب من الرقي المدني وصناعة حضارة مكتملة .. كلما كان ذلك بقدر تكريمه لنصفه المكمل للنصف الذكوري وهى المرأة..

وبقدر حصول المرأة على حقوق مماثلة ومطابقة لحقوق الرجل.. بقدر قوة هذا المجتمع واكتسابه لمكانة دولية ومجتمعية انسانية متميزة .

لايمكن أن نجد بلداً قوياً علمياً وتصنيعياً واقتصادياً إلا ونصفه الآخر قد نال كل حقوقه كاملة غير منقوصة.. من حيث النظرة الإجتماعية .. والكرامة الانسانية..

أما عن النماذج والأمثلة التي أسوقها اليوم حتى نتعرف على أخلاقيات سيدات منتقبات وفتيات .. ارتدين النقاب في ظروف غامضة.. ونود ان نزيل هذا الغموض حتى نتعرف على الدوافع الحقيقية لإرتدائهن ذلك الستار وذاك اللثام... في عصر أصبحت فيه المرأة في الشعوب المتحضرة المتمدنة .. لاينقصها شئ حتى منصب رئاسة الجمهورية وقيادة سفن الفضاء وغرف العمليات في الجيش وداخل المستشفيات المتخصصة في أدق التخصصات الجراحية وأخطرها على الاطلاق. كما هن في غرف التحكم في المفاعلات الذرية.ومعامل الأبحاث الدوائية والفيزيائية.

إحدى المنتقبات حديثاً منذ أربعة شهور أو أكثر قليلا.. لبست النقاب في مؤسسة حكومية.. لأن خطيبها السلفي طلب منها ذلك.. وأكد لها وهى ترغب في الزواج منه أن النقاب فريضة.. من فرائض الشرع( الاسلام).. فلبست النقاب بعد ان كانت ترتدي الحجاب او الإيشارب فقط.!

كانت قبل ارتدائها للنقاب تأتي في ميعاد العمل الرسمي صباحاً دون تأخير .. وتنصرف في نهاية يوم العمل .. في الميعاد.. دون تهرب من العمل.. كما انها كانت رقيقة الألفاظ والرد الحسن في الخلافات حول اداء العمل ومع الجمهور..

وبعد أن انتقبت تغيرت أخلاقيات العمل هذه عندها.. فأصبحت تتأخر مرات عديدة في الاسبوع أو في الشهر عن ميعاد العمل الصباحية.. ولاحظ العاملون معها .. أن المسئول عن التوقيع في دفتر الحضور والانصراف لايستطيع أن يشد عليها في الالتزام بمواعيد العمل الصباحية.. وكل ذلك لأنها منتقبة.. ويقولون أنها أصبحت ملتزمة دينياًً ومحجور عليها أن تسمح للآخرين أن يروا وجهها في العمل .. فلابد أن نتساهل معها في تأخير ربع أو نصف ساعة أو حتى ساعة مرة او مرتين أسبوعياً..! لأن ذلك ربما يكون بسبب الوقت المستهلك في ارتداء النقاب.!

لدرجة أنهم اوكلوا لها دفتر الحضور والانصراف ليكون عهدتها وهى وظيفة حساسة ومهمة وليكون لها الاشراف على جميع الحضور... اكتسبت ثقة الآخرين لأنها انتقبت والتزمت ..

قبل لبس النقاب كانت تحسن القول ولم تكن فظة اللسان .. ولكن بعد الانتقاب .. أصابها الغرور والاستعلاء والاستكبار.. وأصبحت تعارض الكبير والصغير عن حق أوعن غير حق.. وربما تجادل في الباطل اكثر من مجادلتها في الحق أكثر من الموظفين العاملين معها. بأضعاف كثيرة.

هل هذا هو التغيير الذي طرأ على حياتها فقط ؟؟

الاجابة . لا..

بل كانت في الأول وقبل الانتقاب، تقوم بالاحتكاك المباشر بالجمهور في التعاملات,, وكانت صبورة على المواطنين وربما كان تخاف من أن ينهرها أحد المواطنين وهو يحصل على الخدمة في تلك المؤسسة إن هى تأخرت في تلبية طلبات الجمهور.. وهى وظيفتها في المؤسسة التي تعمل بها

.. ولكن بعد الانتقاب أصبحت لا تكترث أن يغضب أحد المواطنين لتأخرها في تأدية مهام الوظيفة.. فلا أحد يجرؤ أن يرفع صوته بغصب في طلب الخدمة.. أو أن يرفع يده بسوء.. في حالة العراك الشديد.

لأنها كبيرة الكبائر أن يقوم أحد المواطنين بفرع صوته أو يده على المنتقبات في أي مصلحة حكومية..

إنها مكاسب إجتماعية ووظيفية حصلت عليها تلك المرأة بمجرد ارتدائها النقاب..!!

مما زادها غروراً واستعلاءاً في مقر وظيفتها.. بسبب ارتداء النقاب.!

ماذا عن الحالة النفسية لها والمضاعفات التي تلت لبس النقاب.. يقول شاهد العيان في تلك المصلحة.. وهو مدير لتلك المؤسسة.. أن هناك رصد لحالات اكتئاب حقيقية وطويلة المدى تعيشها تلك المرأة المنتقبة حديثاً ومثيلاتها في تلك المؤسسة والمؤسسات الأخرى في نفس المديرية .

كلهن يشكون من الصداع المزمن الحاد.. الذي لاتنفع معه مسكنات الألم والصداع. وكثير منهن لاينامن جيدا بالليل .. والأرق يصيبهن يومياً في فترات كثيرة ..

وهناك رصد لحالات (القولون العصبي) ارتفاع معدل الحموضة بالمعدة.. واضطرابات الجهاز الهضمي.

والأكثر من ذلك .. التهاب الجيوب الأنفية المزمن.. الناتج من التعرض لتيارات هوائية دافئة وباردة تدخل الغشاء المبطن للأنف في الصيف والشتاء في البيت عند خلع النقاب فور الوصول للمنزل والتعرض لهواء المراوح وغيرها مما يحدث تيارات هوائية مختلفة درجات الحرارة .. فيؤدي ذلك إلى التهاب الجيوب الأنفية المزمن. المسبب للصداع المزمن. والغثيان وفقدان التركيز.!

مثال آخر.. كنت قد ذهبت لمصلحة الشهر العقاري لاستخراج بعض الاوراق ..

وفي المصلحة كانت هناك طوابير وزحام شديدين .. حيث أن المصلحة تفتح أبوابها للجمهور يومين فقط في الأسبوع لستخراج تلك التوكيلات.. لذلك كان هذا الزحام من الرجال والنساء على السواء. وكان هناك طابور للرجال وطابور مجاور له للنساء لاستخراج تلك التوكيلات الرسمية.. وموظف واحد يقوم بالاطلاع الى إثبات الشخصية لكل من الرجال والنساء مرة من هذا الطابور ومرة من ذلك..

وأتى الدور على أمراة منتقبة تريد أن تستخرج توكيلا رسمياً وعندما طلب منها الموظف ان يرى وجها ليقارن بين الصورة التي في بطاقة الرقم القومي.. كانت المرأة المنتقبة لاتريد ان تكشف وجهها أمام طابور الرجال.. وفجأة طلب احد الرجال من طابور الرجال ان يديروا وجوههم جميعاً لأن المرأة المنتقبة تريد ان تكشف جههها لموظف الشهر العقاري ليقوم بالتثبت والتحقق من شخصيتها لاستخراج التوكيل الخاص بها.!

رد أحد الرجال الموجودون بالطابور وقال بصوت مسموع .. هو الذي خلقها ألم يخلق غيرها.. يوجد ملايين منها .. هل نحن في مكان إصلاح وتهذيب ام في مصلحة حكومية لاستخراج توكيل.. هل نحن سوف ننظر على شئ ليس له نظير من المخلوقات.. ونحن ليست لدينا رغبة لننظر لها أو لمثلها من المنتقبات .. هى اللى مكبرة الموضوع ومحدش واخد الموضوع ده في باله .. احنا جايين علشان نقضي مصالحنا ومش جايين علشان نبص عليها..

هى التي يجب ان تطلب من الموظف أن يراها في غرفة منفصلة بعيدة عن الجمهور..

بدلا من ان تطلب من الجمهور كله والطابور الخاص بالرجال أن يغمضوا عيونهم ..!! أو يديروا ظهورهم.

ثم إن الموظف الحكومي هو رجل أجنبي عنها أيضاّ لماذا تقبل أن تكشف وجهها له ؟!.

إذا كانت صادقة ومقتنعة بما تفعله فلماذا لاتمنع وجهها من أن يراه ذلك الموظف؟

ظهرت علامات عدم الارتياح على الجميع لكلام ذلك الرجل الذي رفض أن يخضع لتسلط تلك المرأة المنتقبة على جميع الحاضرين.

والقرآن الكريم الذي نتعلم منه سلوكياتنا لم يترك أوصاف سلوكية ولا مظهرية أو جوهرية داخل قلب الإنسان إلا وشرحها ، وعلمنا كيف نقوم هذه السلوكيات الخاطئة والمخالفة لشرع الله .

ولو تدبرنا قوله تعالى عن نوح وهو يعظ قومه وكانوا يسخرون منه ويستعلون عليه عندما كان يدعوهم إلى الأيمان برسالة السماء وليست عقائدهم التي جعلوها دينا يقول تعالى : {وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً }نوح7

الخلاصة أن وضع الثياب على الوجه بما يسمى اللثام أو النقاب للمرأة هو من علامات الإصرار على الاستكبار والتعالي على المجتمع والاصرار على ارتكاب المخالفة لتعاليم السماء في القرآن. كما ورد في الآية 7 من سورة نوح.

ونعرض مزيد من هذه النماذج السلوكية ، في المقال القادم أن شاء الله


نجلاء محمد احمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من سلوكيات المراة المنتقية   نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Icon_minitime12.05.12 18:40


2
المنتقبات والتزوير وانتحال شخصيات
[b]

وتكملة لسلسلة منتقبات متعديات على الأخلاقيات.

في هذا المقال سوف نكمل بعون الله جل وعلا بعضاً من الأمثلة في مجتمعنا المصري ،والذي يعاني منها الكثيرين جراء تشدد بعض المنتقبات وتخفيها ، وسلوكها الذي يبدو غريبا في أحيان كثيرة ، وشاذا في أحيان أخرى.

المعتدي أو المعتدية هو أو هى ما يتعدى حدود الله تعالى إما تحليل الحرام أو بتحريم الحلال.. سواء في الطعام أو اللباس.أو القول والاعتقاد. ولو ضربنا مثلا عن بني اسرائيل فقد حرم الله عليهم الصيد يوم السبت ابتلاءا واختباراً لهم : يقول تعالى {إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }النحل

هم قد اختلفوا في السبت هل يحللوا الصيد فيه أم يحرموه ولذلك قد جعل الله تعالى الصيد فيه محرماً عليهم وذلك لتشددهم ولتحريمهم حلال وهو الصيد في ذلك اليوم من الأسبوع..!

نتعلم من تلك الآية أن هذه القرية كانت من ضواحي البحر وأن الله تعالى أمرهم ألا يتعدوا الحدود ويصيدوا يوم السبت ، فكان يوم المنع من الصيد تأتيهم الحيتان ظاهرة بشراعها فوق الماء ولا يستطيعون الصيد ، ويوم العمل والصيد لا تأتيهم.. وهو بلاء من الله لهم لفسقهم وتحريمهم الحلال وهو الصيد في ذلك اليوم بدون أمر مباشر من الله تعالى :

{واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }الأعراف163

لماذا حرم الله تعالى عليهم يوم السبت ومن هم تلك الطائفة من بين اسرائيل..تخبرنا الآية يقول تعالى : {وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُواْ فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً }النساء154

اللعنة تصيب من يحرم الحلال أو من يحلل الحرام في الملبس والمطعم والمعتقد والقول..سواء كانوا من بني اسرائيل أو ممن أتوا بعدهم وسلكوا سلوكهم..!يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً }النساء47

من يتعدى أو من تتعدى حدود الله فيحرمون ما أحل الله من المطعم والملبس والمعتقد أو يحللون ما حرم الله.. فمن السهل عليه أو عليها . أن تتعدى حدود أخلاقيات المجتمع..فلا يخاف الله ولايستخفون من الله ولكن يخاف من أن ينكشف أمره ويذاع سره لو علمه معارفه أو جيرانه أو زملائه أو زملائها بالعمل.. وكأنه ينطبق عليهم قول الله تعالى : {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً }النساء108

ونعود إلى المنتقبات في عصرنا وسلوكيات بعضهم المخالفة لشرع الله !

واقعة حدثت في امتحانات جامعة عين شمس بكلية الحقوق منذ بضعة سنوات في العهد البائد عهد المخلوع مبارك.. فقد كان كل شئ مباح إلا انتقاد النظام ، أو الاساءة إلى مبارك أو أسرته!!..

كانت إحدى الطالبات المنتقبات في امتحانات نهاية العام وفي السنة الثانية وقد أتى موعد الامتحانات ولم تستعد تلك الطالبة المنتقبة للإمتحانات ..

كانت تلك الطالبة مخطوبة لزميل لها متفوق في السنة الرابعة بنفس الكلية ، فطلبت منه أن يلبس نقابها ويدخل الامتحانات متنكرا بدلا منها وهو بزي النقاب والجلباب الأسود..

ولأنه يجلها ويقدرها ، لم يستطع أن يرفض هذه الأمنية العاجلة الملحة.. دخل عدة مواد بدلا منها وكان يجيب الأسئلة بتفوق وجدارة لأنه متفوق ومرشح لأن يكون معيداً بالكلية..!

لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن .. فقد انكشف أمر المنتقب المتخفي في ثوب خطيبته ونقابها.. وعرفه مراقب لجنة الامتحانات بعد عدة أيام من دخول المواد المختلفة.. ففُضِح أمره في اليوم الأخير من الامتحانات..!

العجيب أنها أنكرت أنها تعرف أنه دخل لينوب عنها في الامتحانات وأنها لم تعلم بما ارتكبه من مخالفة وبالتالي لم يتم عمل محضر غش لها .. وخرجت من الجريمة بدون خسائر ولأنها منتقبة كان مراقبون اللجان متساهلين معها .. ولم يحرروا محضر الغش.

وتركوا الخطيب المزور الذي سوف يكون يوما ما معيدا ثم استاذاً بالكلية.. وزوجاً لتلك المنتقبة.!

كل تلك الأحداث قد نشرتها الصحف الورقية في تلك الآونة بمصر.

وواقعة أخرى حدثت بالفعل في أحد الأسواق الشعبية الشهيرة بمدينة القاهرة (العتبة) كنت أشترى من البائعين وعندما أتت إحدي المنتقبات وأثناء وضعها يدها على البضاعة أمام البائع والسؤال عن السعر، وجدت تصرف من البائع فيه غرابة وغلظة في نفس الوقت فقد نهرها بصوت مرتفع وقال لها إذهبي فلا أبيع لأي متخفية منتقبة وقد قال لها دعوت عليكن يا منقبات في الحرم (عند الكعبة) وفي اعتقاده أن هذا المكان من افضل الأمكنة التي تستجاب فيها الدعوات ، وانصرفت المنتقبة بعد أن تمتمت ببعض الكلمات ، واستغربنا هذا التصرف من البائع وسالناه لماذا هذه الغلظة مع هذه السيدة المنتقبة ؟؟

قال بحسرة هؤلاء النسوة المنتقبات لا يشترين ويفاصلن ويبخسن ثمن البضاعة التي يشرينها .

ليس هذا فحسب بل يقمن بـأفظع من ذلك وهو سرقة الكثير من الزبائن المحترمين وخصوصا من الرجال حيث لا يجرؤ الرجل المسروق أن يتهم منتقبة بالسرقة وإلا سوف تتهمه اتهامات خطيرة ومخلة . ووقتها سوف يتعاطف معها بعض الناس وربما ياخذ هذا المسكين علقة ساخنة وهذا في أحسن الأحوال إن لم يتم اصطحابه إلى الشرطة !!

أعتقد أن تلك النماذج من السيدات المنتقبات اللاتي يفاصلن ويبخسن ثمن البضاعة بهذه الطريقة المشينة لأكثر من النصف عندما يشترون(يكتالون) فهن بهذا السلوك يسلكن النصف الأول من وصفي المطففين والمطففات.

ومن خلال المشاهدة اليومية لبعض المنتقبات عند الشراء يفاصلون فصالا شديداً وتكون الشكوى منهم مريرة من البائعين .

وحالة أخرى قد تبدو بسيطة ولكنها تٌظهر مدى الجفاء ، وعدم الاحساس بالغير، مع ما محاولة إظهار الالتزام الشكلي . في أحد طوابير العيش وفي القاهرة في المنطقة التي أقطن بها ، وبعد أن أصبح الوقوف في طوابير العيش ساعات طويلة أمر واقع وكانت إحدى السيدات الملتزمات تترك أبنها الرضيع مع أخته الطفلة والتي عمرها ست سنوات ، وذلك لكي يمكنها الحصول على العيش فتأخر العيش وبعد أن وقفت ساعتان فاستاذنت أن تذهب لكي ترضع طفلها الرضيع ونحجز لها المكان ، فوافقنا تعاطفاً معها لأجل الطفل وذهبت السيدة - وهذا شيء طبيعي ومعتاد عليه أن تأتي وتحجز السيدة مكانها وتذهب وتأتي بعد فترة في مكانها ، وعندما أتت أعطيناها مكانها في الطابور ولم تعترض إلا سيدة منتقبة وعارضت بشدة دخولها وقالت لابد أن تقف في آخر الطابور، كل من تقف في الطابور أخذت تقنعها بأنها كانت منذ الصباح وظلت فترة طويلة وذهبت لكي ترضع طفلها وهى ترفض بشدة ،

الملاحظ أن كل الطابور من السيدات أبدى تعاطفه واستعداده لمساعدة هذه السيدة المرضعة ،ولم تعترض بشدة وبجفاء وغلظة إلا السيدة المنتقبة !!! . فماذا يعني هذا ؟؟ .

نجلاء محمد احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من سلوكيات المراة المنتقية   نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Icon_minitime12.05.12 18:44

3





وتكملة لسلسلة منتقبات متعديات على الأخلاقيات.

في هذا المقال سوف نكمل بعون الله جل وعلا بعضاً من الأمثلة في مجتمعنا المصري ،والذي يعاني منها الكثيرين جراء تشدد بعض المنتقبات وتخفيها ، وسلوكها الذي يبدو غريبا في أحيان كثيرة ، وشاذا في أحيان أخرى.

المعتدي أو المعتدية هو أو هى ما يتعدى حدود الله تعالى إما تحليل الحرام أو بتحريم الحلال.. سواء في الطعام أو اللباس.أو القول والاعتقاد. ولو ضربنا مثلا عن بني اسرائيل فقد حرم الله عليهم الصيد يوم السبت ابتلاءا واختباراً لهم : يقول تعالى {إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }النحل

هم قد اختلفوا في السبت هل يحللوا الصيد فيه أم يحرموه ولذلك قد جعل الله تعالى الصيد فيه محرماً عليهم وذلك لتشددهم ولتحريمهم حلال وهو الصيد في ذلك اليوم من الأسبوع..!

نتعلم من تلك الآية أن هذه القرية كانت من ضواحي البحر وأن الله تعالى أمرهم ألا يتعدوا الحدود ويصيدوا يوم السبت ، فكان يوم المنع من الصيد تأتيهم الحيتان ظاهرة بشراعها فوق الماء ولا يستطيعون الصيد ، ويوم العمل والصيد لا تأتيهم.. وهو بلاء من الله لهم لفسقهم وتحريمهم الحلال وهو الصيد في ذلك اليوم بدون أمر مباشر من الله تعالى :

{واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }الأعراف163

لماذا حرم الله تعالى عليهم يوم السبت ومن هم تلك الطائفة من بين اسرائيل..تخبرنا الآية يقول تعالى : {وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُواْ فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً }النساء154

اللعنة تصيب من يحرم الحلال أو من يحلل الحرام في الملبس والمطعم والمعتقد والقول..سواء كانوا من بني اسرائيل أو ممن أتوا بعدهم وسلكوا سلوكهم..!يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً }النساء47

من يتعدى أو من تتعدى حدود الله فيحرمون ما أحل الله من المطعم والملبس والمعتقد أو يحللون ما حرم الله.. فمن السهل عليه أو عليها . أن تتعدى حدود أخلاقيات المجتمع..فلا يخاف الله ولايستخفون من الله ولكن يخاف من أن ينكشف أمره ويذاع سره لو علمه معارفه أو جيرانه أو زملائه أو زملائها بالعمل.. وكأنه ينطبق عليهم قول الله تعالى : {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً }النساء108

ونعود إلى المنتقبات في عصرنا وسلوكيات بعضهم المخالفة لشرع الله !

واقعة حدثت في امتحانات جامعة عين شمس بكلية الحقوق منذ بضعة سنوات في العهد البائد عهد المخلوع مبارك.. فقد كان كل شئ مباح إلا انتقاد النظام ، أو الاساءة إلى مبارك أو أسرته!!..

كانت إحدى الطالبات المنتقبات في امتحانات نهاية العام وفي السنة الثانية وقد أتى موعد الامتحانات ولم تستعد تلك الطالبة المنتقبة للإمتحانات ..

كانت تلك الطالبة مخطوبة لزميل لها متفوق في السنة الرابعة بنفس الكلية ، فطلبت منه أن يلبس نقابها ويدخل الامتحانات متنكرا بدلا منها وهو بزي النقاب والجلباب الأسود..

ولأنه يجلها ويقدرها ، لم يستطع أن يرفض هذه الأمنية العاجلة الملحة.. دخل عدة مواد بدلا منها وكان يجيب الأسئلة بتفوق وجدارة لأنه متفوق ومرشح لأن يكون معيداً بالكلية..!

لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن .. فقد انكشف أمر المنتقب المتخفي في ثوب خطيبته ونقابها.. وعرفه مراقب لجنة الامتحانات بعد عدة أيام من دخول المواد المختلفة.. ففُضِح أمره في اليوم الأخير من الامتحانات..!

العجيب أنها أنكرت أنها تعرف أنه دخل لينوب عنها في الامتحانات وأنها لم تعلم بما ارتكبه من مخالفة وبالتالي لم يتم عمل محضر غش لها .. وخرجت من الجريمة بدون خسائر ولأنها منتقبة كان مراقبون اللجان متساهلين معها .. ولم يحرروا محضر الغش.

وتركوا الخطيب المزور الذي سوف يكون يوما ما معيدا ثم استاذاً بالكلية.. وزوجاً لتلك المنتقبة.!

كل تلك الأحداث قد نشرتها الصحف الورقية في تلك الآونة بمصر.

وواقعة أخرى حدثت بالفعل في أحد الأسواق الشعبية الشهيرة بمدينة القاهرة (العتبة) كنت أشترى من البائعين وعندما أتت إحدي المنتقبات وأثناء وضعها يدها على البضاعة أمام البائع والسؤال عن السعر، وجدت تصرف من البائع فيه غرابة وغلظة في نفس الوقت فقد نهرها بصوت مرتفع وقال لها إذهبي فلا أبيع لأي متخفية منتقبة وقد قال لها دعوت عليكن يا منقبات في الحرم (عند الكعبة) وفي اعتقاده أن هذا المكان من افضل الأمكنة التي تستجاب فيها الدعوات ، وانصرفت المنتقبة بعد أن تمتمت ببعض الكلمات ، واستغربنا هذا التصرف من البائع وسالناه لماذا هذه الغلظة مع هذه السيدة المنتقبة ؟؟

قال بحسرة هؤلاء النسوة المنتقبات لا يشترين ويفاصلن ويبخسن ثمن البضاعة التي يشرينها .

ليس هذا فحسب بل يقمن بـأفظع من ذلك وهو سرقة الكثير من الزبائن المحترمين وخصوصا من الرجال حيث لا يجرؤ الرجل المسروق أن يتهم منتقبة بالسرقة وإلا سوف تتهمه اتهامات خطيرة ومخلة . ووقتها سوف يتعاطف معها بعض الناس وربما ياخذ هذا المسكين علقة ساخنة وهذا في أحسن الأحوال إن لم يتم اصطحابه إلى الشرطة !!

أعتقد أن تلك النماذج من السيدات المنتقبات اللاتي يفاصلن ويبخسن ثمن البضاعة بهذه الطريقة المشينة لأكثر من النصف عندما يشترون(يكتالون) فهن بهذا السلوك يسلكن النصف الأول من وصفي المطففين والمطففات.

ومن خلال المشاهدة اليومية لبعض المنتقبات عند الشراء يفاصلون فصالا شديداً وتكون الشكوى منهم مريرة من البائعين .

وحالة أخرى قد تبدو بسيطة ولكنها تٌظهر مدى الجفاء ، وعدم الاحساس بالغير، مع ما محاولة إظهار الالتزام الشكلي . في أحد طوابير العيش وفي القاهرة في المنطقة التي أقطن بها ، وبعد أن أصبح الوقوف في طوابير العيش ساعات طويلة أمر واقع وكانت إحدى السيدات الملتزمات تترك أبنها الرضيع مع أخته الطفلة والتي عمرها ست سنوات ، وذلك لكي يمكنها الحصول على العيش فتأخر العيش وبعد أن وقفت ساعتان فاستاذنت أن تذهب لكي ترضع طفلها الرضيع ونحجز لها المكان ، فوافقنا تعاطفاً معها لأجل الطفل وذهبت السيدة - وهذا شيء طبيعي ومعتاد عليه أن تأتي وتحجز السيدة مكانها وتذهب وتأتي بعد فترة في مكانها ، وعندما أتت أعطيناها مكانها في الطابور ولم تعترض إلا سيدة منتقبة وعارضت بشدة دخولها وقالت لابد أن تقف في آخر الطابور، كل من تقف في الطابور أخذت تقنعها بأنها كانت منذ الصباح وظلت فترة طويلة وذهبت لكي ترضع طفلها وهى ترفض بشدة ،

الملاحظ أن كل الطابور من السيدات أبدى تعاطفه واستعداده لمساعدة هذه السيدة المرضعة ،ولم تعترض بشدة وبجفاء وغلظة إلا السيدة المنتقبة !!! . فماذا يعني هذا ؟؟ .

نجلاء محمد احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للنشر
الإدارة
للنشر


المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من سلوكيات المراة المنتقية   نماذج من سلوكيات المراة المنتقية Icon_minitime12.05.12 18:48

كتبت فاطمة إبراهيمى
استاذة نجلاء اعجبني مقالك حين وصفتي النقاب كحالة مرضية و اتفق معكِ الا في شيئ واحد و هو انكِ تجاهلتي العلاج و حاولتي تبيني الحالة المرضية كحالة مستعصية او معدية خطرة على المجتمع يجب الإبتعاد او العزلة عنها لكي لاتتسرب المرض في بقية المجتمع.

نعم اختي هكذا اظهرت كلماتكِ في المقال و ربما لم تقصدي .

انا عندي خبرة مع المنقبات و بصراحة لقد اصبت بذلك المرض النفسي !أيضاً و لكن شفاني الله تعالى و اتذكر تماماً كيف أقنعوني أحبار المذهب بأن الوجه و حتى صوت المرأة يجب ان يختفي!

لاادخل في شرح الحالة اكثر و لكني اقول يا اخواتي الحبيبات بأن المرأة المتنقبة هي انسانة طيبة بل في غاية الطيبة و تحب أن تكون أمة لله تعالى و تريد الخير لمجتمعها و هي في الحقيقة تحرم نفسها من نسيم البارد الطلق في الصباح الربيعي لكي تُحافظ على سلامة قلوب اخوانه المؤمنين و هي تضحي في الحقيقة و لاتتكبر ! تذكروا جميعاً المرأة المتنقبة تضحي بحريتها و سعادتها من اجل الآخرين و لاتتكبر اطلاقاَ.

اذاً علينا مساندتها و بداية ابدأ بنفسي و اقول لأختي المتنقبة:

أنتي غالية و تقية و انتي درة بيننا نحبك كثيرا و لانريد ان تحرمي نفسكِ مما احل الله لكِ كما عاتب الله تبارك و تعالى نبيه :

ياايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواج ....

و أنتِ لما تحرمين ما احل الله لكِ تبتغين مرضات رجال الدين و رجال لايستحقون أن تضحي من أجلهم بحلال ربك.

اختي الحبية انتي تستحقين ان تضعي قدميكِ على الارض بكل فخر و حرية و تشمي عطر الريحان و الورود و تنظري الى آثار خلق الله و تشكري ليزيدكِ الله نعمه عليكِ كما وعد : لئن شكرتم لأزيدنكم.
لستِ أنتِ محرومة من الظهور بل أنتِ درة فخورة بحبكِ لله و للدين و يصلي عليكِ الله و ملائكته ليلاً و نهارا.
ربما على الذين في قلوبهم مرض ان يختفوا و لايظهروا حتى يتشافوا من الامراض التي فسدت قلوبهم.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

فاطمة إبراهيمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من سلوكيات المراة المنتقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
انتقل الى: