للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلفيلمون وهبي الملحّن الشقيّ    610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5819 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ    Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ 

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ    Empty
    مُساهمةموضوع: فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ     فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ    Icon_minitime10.05.12 4:30

    فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ


    




    فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ    P14_20120509_pic1

    عرفت فيروز كيف تتقمّص روح فيلمون في حنجرتها وأدائهاليس مجدِّداً في الأغنية اللبنانية، لكنّه صاحب أسلوب مشرّع على حساسية مغايرة. «جامعة البلمند» توجّه الليلة تحيةً إلى ابن بلدة كفرشيما، الذي لا يزال يثير دهشتنا بألحانه وخفّة ظلّه التي زادته شعبيةً

    هالة نهرا
    هذا المساء، تستعيد «جوقة جامعة البلمند للغناء الشرقي» (بقيادة جينا متى رزوق) أشهر الأغنيات التي لحّنها فيلمون وهبي (1918 ـــ 1985)، برفقة فرقة الجامعة للرقص الفولكلوري، ويديرها أدونيس الخطيب. على برنامج الحفلة التي تكتنف تحية إلى الملحّن اللبناني النابغة: «لَيْلِيِّ بترجع يا ليل»، و«ورقو الأصفر»، و«بِلَيْل وشتي»، و«من عزّ النوم»، و«إسوارة العروس»، و«فايق يا هوى»... يؤدّيها محمد الشعار، وجينا رزوق، وتمارا حنّا، وجاك خوري، ووسام المرّ، وزياد نعمة، وغيرهم.
    لا تزال معظم ألحان ابن بلدة كفرشيما تثير الدهشة عند متلقّيها، وتحفر ظلالاً في الحنين فينا. يتعجّب الدارسون من ألحان لا يُرتوى منها، تتقطّر سطوتها من بساطتها وهويّتها، ولو تخلّلها شيء من التركيب المفاجئ.
    نهل فيلمون وهبي من الموسيقى اللبنانية الشعبية والتقليدية، وتجوّل في المقامات بعفوية وسلاسة مذهلتين في أغنيات محدّدة مثل «إسوارة العروس» (شعر جوزف حرب) التي يمزج في مقدّمتها مقام العجم بالنكريز (في عقده العلويّ هبوطاً)، قبل أن يلجأ إلى الصبا في مطلع الأغنية. لا نميل إلى إلحاق المقدّمة المذكورة آنفاً بمقام «الشوْق أَفْزا». رغم أنّ ألحان وهبي تُعدّ تقليدية نسبياً، إذ ترتبط فطرياً بالمحلّي المتأصّل، فإنّ توزيعها وتأديتها بأسلوب مغاير لناحية تقنيات الغناء والعزف، والمسافات الصوتية... جعلا بعضها معبراً بين التراث والطرب الشعبي الحديث. أدّى الأخوان رحباني دوراً محورياً في صقل العديد من الأغنيات التي لحّنها فيلمون، وتعديل بعض مقدّماتها، وإتباعها فواصل تطريب يخيّل إليك أنّها مرتجلة. «تقليدية» وهبي وجنوحه نحو الشعبيّ غير المنقطع عن الموروث لناحية النفَس والنوتات المتتابعة أو المتقاربة عموماً، يتقاطعان عنده مع نزعة حدسية إلى الابتكار داخل أنماط التلحين المألوفة لبنانياً. لا يُعدّ فيلمون وهبي «مجدّداً» أو «مطوّراً» في الأغنية اللبنانية بالمعنى المباشر، بل إنّه صاحب أسلوب متفرّد، ومشرّع لحساسية تلحينية مغايرة في الأغنية اللبنانية. يخلط الجمهور أحياناً بين أغنيات لحّنها وهبي، وأخرى من تلحين المبدع زياد الرحباني («سألوني الناس»، و«حبّيْتَكْ تنسيت النوم»)، وخصوصاً أنّ الثاني حذا حذو الأوّل تقريباً في ألحان معدودة.
    أسلوب فيلمون هو إذاً ما يميّزه ويُعليه، ومكّنه من نقْش بصمته في سجلّ الأغنية اللبنانية والعربية. الملحّن هو الأسلوب أوّلاً، مثلما أنّ «الأسلوب هو الرجل» أو الإنسان. لهذا، يُتوقّع أن تبقى معظم ألحان وهبي حيّة في ذاكرة الناس، وأن تندرج مستقبلاً في خانة التراث. تأدية الأغنيات التي لحّنها فيلمون ليست سهلة. لا يقتصر الأداء على التنفيذ الحرفي في أغنيات مشابهة، بل يشمل أيضاً «إعادة تشكيل» اللحن بأمانة وحيوية وتفرّد. هنا تكمن أهمّية وديع الصافي، ونصري شمس الدين، وفيروز التي عرفت كيف تتقمّص روح فيلمون في حنجرتها وأدائها، مغدقةً روحها على أغنياته في الوقت نفسه، فيما لم ينجح تماماً بعض المؤدّين في إيصال روح وهبي الموسيقية إلى الجمهور. الوجه الآخر للملحّن الموهوب ضاعف شعبيّته. خفّة ظلّه وطرافته مثّلتا جزءاً من شخصيّته التي تكثّفت في مونولوغات، وأدوار تمثيلية، ومحطّات غنائية مفكِّهة مثل «سَنْفِرْلو عَ الـ ça ne fait rien» داخل الملحّن الرزين إذاً، كان ثمة أُلعبان يعبث بالعبارات والمعاني، ويندّي شقاء الناس بالضحك. رغم أنّه لم يكن يجيد قراءة النوتات، أبدع ألحاناً تنمّ عن بذور عبقرية خام.

    الاخبار اللبنانية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فيلمون وهبي الملحّن الشقيّ 
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: