للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلباب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 261 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 261 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي Empty
    14042012
    مُساهمةباب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي

    [باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب

    جمال الموساوي


    في أفق انعقاد المؤتمر المقبل لاتحاد كتاب المغرب، ثمة الكثير من الكلام الذي سيقال. بعضه يبتغي النهوض بالممارسة الثقافية والتدبيرية لهذه المنظمة، بينما سينصب بعضه الآخر على "الصيد" في المياه العكرة، دون أدنى التزام بمبادئ "الاتزان".

    يهمنى في هذا السياق وأنا أتابع النقاش الذي يمهد للمؤتمر أن أتمحص ما يكتب حول استشراف الأفق، ولكن أيضا حول الأسباب التي أدت إلى السبات الذي أصاب الاتحاد خلال الثلاث سنوات الأخيرة، مهما حاول البعض تلميع المرحلة.

    لن أكشف جديدا عندما أقول إن الكثير من الكتاب والشعراء، أعضاء الاتحاد، منساقون مع تيار المصطلحات، فترى أفواههم مليئة بالكلمات الكبيرة، المبتذلة في الواقع، والتي لم تعد تعني للجيل الجديد من الكتاب أي شيء، ليس لخلل في هذا الجيل، بل لأن المتشدقين بها إما أنهم لا يترجمونها إلى عمل، وإما أنهم، من خلال السياقات التي يحشرونها فيها، يعطون الانطباع بأنهم لم يفهموها حق فهمها ولم يستوعبوا لها معنى.

    هكذا يمكن أن نجد "مثقفا وشاعرا" لا يفرق بين الخلاف والاختلاف، ويرى أن الاتحاد في حاجة إلى "مثقفين متزنين ولا يقدمون استقالتهم بسرعة"، وما من شك في أن هذا الكلام يتضمن لمزا وإشارة إلى انسحابي من المكتب التنفيذي للاتحاد بعد أربعة اجتماعات كانت مخصصة لتوزيع المهام. لم أكن أريد العودة إلى هذا الموضوع. اعتقدت أنها صفحة طويتها بقول بعض الأشياء آملا في أن يثار نقاش حقيقي وجدي حول المنظمة وآفاقها في مجتمع يتحرك.

    خلال هذه الاجتماعات لم يكن هناك أي اختلاف. لم يكن هناك صراع للأفكار. لم تكن هناك خلفيات إيديولوجية بالمعنى الواسع، ولا حزبية. لم يكن هناك اختلاف في الرؤى أو وجهات النظر، أو تعدد للمشاريع يستدعي الحسم. لم يكن هناك نقاش أصلا. كل ما كان هناك خلال تلك الاجتماعات الأربعة رغبة في "الاستحواذ" على "المناصب" الأساسية (الكتابة العامة وأمانة المال ونيابة الرئيس). في لحظات كهذه وأمام ممارسات ينأى المثقف الحقيقي بنفسه عنها، لا يمكنك إلا أن تشعر أن الأمر يتعلق "باحتمال الاستفادة" من شيء ما يخوله هذا المنصب أو ذاك، وتجد نفسك وسط مناخ ضاج بالغموض وعدم الثقة.

    لهذا لا يمكن لشخص في أقصى الأرض (أرض نحبها مع ذلك لأنها أنبت أناسا نحبهم)، والحالة هذه، أن يتحدث عن اختلاف وهو لم تصله الوقائع إلا عن طريق العنعنة، ولا يمكنه بالتالي أن يلمزني بهذا الشكل، ويقول إن الاتحاد في حاجة إلى "مثقفين متزنين ولا يقدمون استقالتهم بسرعة"، علما أنني لم أدع يوما أنني مثقف، لكنني أزعم في المقابل بأن الاتحاد في حاجة إلى من يحسن تدبيره ويستطيع أن يجعله في قلب النقاش الدائر في المجتمع الذي يوجد حاليا في مرحلة مخاض حقيقي.

    في استهلال كتابه "قبل السقوط" أورد الراحل فرج فودة كلمة لم ينسبها إلى أحد، مما جاء فيها "لا تجوِّز لنفسك تأويل آية على مذهبك إلا جوزتَ لي تأويلها على مذهبي"، هكذا يتلخص الاختلاف، في نظري، أما في المكتب التنفيذي للاتحاد فلم تكن هناك إشكالية مرتبطة بتأويل شي ما، بقدر ما كان هناك نوع من الرغبة في الهيمنة، ورهنٌ للعمل ببعض التنازلات من الرئيس المحسوم في "منصبه" داخل المؤتمر. المؤكد أن الأعضاء التسعة في المكتب لم يكونوا على قلب رجل واحد كما يقال. وبعد هذا يأتي من يتحدث عن المثقف المتزن الذي يستوعب المرحلة، وكأنه يلقي درسا مبتذلا في التربية على المواطنة.

    بعض الناس، "المتثاقفين" منهم خاصة، لا يعرفون أن ثمة أشياء كثيرة تغيرت، وأولها أن منطق الوصاية والدروس قد سقط إلى غير رجعة وأن آفاقا واسعة انفتحت، وأن عليهم تبعا لذلك أن ينصرفوا للكتابة بدل التحدث من علٍ، ودون إحاطة بما كان ودون استشراف لما سيأتي، وأن يبتعدوا عن الكلام الفضفاض المشترك بين "العوام"، من قبيل "المصلحة العامة وشروط التاريخ الديموقراطي والحوار والموضوعية والحكامة"، كلمات كبيرة فارغة من أي معنى إذا لم نضعها في سياق لائق.

    هذا يدفعني إلى القول إن الجزء الأعظم من الأزمات والتراجعات التي ألمت باتحاد الكتاب راجعة بالأساس إلى أن أعضاءه لا يتحملون مسؤوليتهم على الوجه الأمثل، ولعل أول أوجه هذا التقصير يتجلى في هروب البعض من تحمل مسؤولية التسيير، لأن "مهمة" حمل المعاول تستهويه أكثر فيفضل تتبع هنات المكتب التنفيذي والتشنيع به مهما فعل. ويتمثل الوجه الثاني في أن الكثير من الأعضاء من جميع الأجيال (مع الأسف) لا يمارسون حقهم في التصويت عن قناعة بالشخص أو (اللائحة) الأنسب وإنما انطلاقا من "الخدمات" التي يمكن "للمرشح" أن يقدمها لهم، وهذا بالضبط ما يحدث في انتخاباتنا السياسية. أفليس مستغربا أن يعيد المثقفون- نخبة المجتمع- كل مزالق التخلف التي يسقط فيها الناخبون والمرشحون في مجال السياسة؟...

    بعد هذا، وعلى سبيل الاستطراد، أشير إلى أن النقاش داخل المكتب التنفيذي وصل أحيانا، خلال الاجتماعات الأربعة، إلى أدنى درجات الإسفاف الذي لا يليق بالكتاب، إسفاف كان لا بد أن يفجر المكتب إن عاجلا أو آجلا، علما أن بوادر هذا الانفجار كانت واضحة في نهاية المؤتمر الأخير.

    الآن، أعتقد أن على المؤتمر المقبل للاتحاد أن ينكب على الأسئلة الجوهرية التي تهم تحديد دوره وهدفه، انسجاما مع التطورات التي شهدها، ليس المغرب فحسب، بل العالم أجمع، كما ينبغي في نظري المتواضع أن يتم التخلص من تلك الفكرة التي تجعل من هذه المنظمة ناطقا رسميا وممثلا شرعيا ووحيدا للكتاب المغاربة. هذه مهمة لا يمكنها، لاعتبارات موضوعية أن تتحقق. إضافة إلى ذلك وعلى عكس ما يذهب إليه الكثير من الأعضاء، من الواجب التخلي على نوع من ثقافة الريع الثقافي، أي عن البحث عن امتيازات من أي نوع كانت، بمعنى آخر لا ينبغي للأعضاء أن يبحثوا، من باب "النضال النقابي" للاتحاد، عن بطاقة مجانية في قطار أو حافلة، أو عن "تصريح" بالدخول مجانا إلى قاعات السينما، أو عن تذكرة للحج، وكأنهم مواطنون ليسوا كالآخرين، وبالمقابل، عليهم من خلال الاتحاد طرح أسئلة الاستثمار في الثقافة وإنتاجها، وتوسيع دائرة القراءة وترويج الكتاب، وتشجيع تسويق الكتاب المغربي خارج الحدود، والدفاع عن حرية الكتابة والإبداع والرأي، والانخراط في معالجة الاسئلة السياسية التي يحتاجها المجتمع لتطوره وطرقها من باب الثقافة كلما كان ذلك ضروريا.
    --
    جمال الموساوي
    شاعر وكاتب مغربي

    http://jamalmoussaoui.maktoobblog.com
    العنوان
    ص.ب رقم 2789 البريد المركزي - الرباط- المغرب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    باب العنعنة في ما جرى في اتحاد كتاب المغرب / جمال الموساوي

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: @ مقالات و أقــلام حـــرة ..أضف مقالك هنا ..شارك بقلمك-
    انتقل الى: