للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلقصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 247 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 247 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف Empty
    مُساهمةموضوع: قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف   قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف Icon_minitime06.04.12 14:05

    قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف


    الآية 259 من سورة البقرة

    " أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(259)"

    أجمعَ الجمهور من المفسرين على أن هذه القصة تخص العزيز عليه السلام. واللافت للانتباه أن هذه القصة هي الوحيدة في القرآن الكريم التي تشبه قصة أصحاب الكهف. واليك بعض وجوه الاتفاق والاختلاف بين القصتين:

    في قصة العزيز كان موت، وفي قصة أصحاب الكهف كان نوم.

    في قصة العزيز كان أمد الموت 100 عام وهذا مشعر بأنها سنوات قمرية، كما سلف بحثه. وفي قصة أصحاب الكهف كان أمد لبثهم نائمين 309 سنوات شمسية.

    في قصة العزيز نجد أن الزمن قد أثر في العزيز وفي جسد الحمار، وجرى عليهما قانون التحول والتحلل، أي أن الزمن فعل فعله فيهما. ولكن الزمن لم يفعل فعله في الطعام والشراب :"فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنّه" أي لم يؤثر فيه مرور السنين، فلم يتغير. وهذا يعني أن الزمن قد توقف في حق الطعام والشراب، وجرى في حق العزيز وحماره. أما في قصة أصحاب الكهف فان الزمن كان قد توقف في حقهم إلى درجة أن التغيرات التي جرت على أجسادهم لم تكد تلحظ لأول وهلة، ثم لوحظت عند التدقيق بدليل قولهم "قالوا ربكم أعلم بما لبثتم" .

    في قصة العزيز يبدو أنّ السؤال كان من مَلَك :"قال كم لبثت" وكانت الإجابة من العزيز عليه السلام :"لبثت يوماً أو بعض يوم" أما في قصة الكهف فقد كان السؤال من أحدهم :"قال قائل منهم كم لبثتم " وكانت الإجابة منهم :"لبثنا يوماً أو بعض يوم"

    واللافت للنظر هنا أن الإجابة متطابقة في القصتين.

    في قصة العزيز عليه السّلام تم إحياء الحمار والعزيز ينظر، أما الطعام فلم يتغير.فعدم تغير الطعام يدل على عدم مرور زمن، فهو فعلاً "يوماً أو بعض يوم" أما عظام الحمار فتقول إنه زمن طويل.وماذا يبقى من حيرته عليه السلام عندما يرى عظام الحمار تدب فيها الحياة فيعود الحمار كما كان.وكما جاء في بعض القصص أنه عليه السلام خرج من الكهف الذي كان فيه ونظر فإذا بيت المقدس قد أعيد بناؤها، وإذا الناس قد عادوا إليها ليعمروها بعد أن كان قد خربها نبوخذ نصر عام 586 ق.م.

    أما في قصة أصحاب الكهف فقد كان لا بد من الذهاب إلى المدينة لاكتشاف الحقيقة. ولا ننسى أن أهل المدينة في انتظار مثل هذا الحدث، فكان أهل الكهف آية للناس، كما كان العزيز آية كذلك:"ولنجعلك أية للناس" ، حيث كان العزيز رجلاً مهما، وكان اختفاؤه يشغل الناس، وعندما ظهر في المدينة كان هناك من يعرف صورته، ويقال إنه الوحيد الذي كان يحفظ التوراة عن ظهر قلب. لذا أعاد إملاءها على الناس.

    في قصة العزيز تم بعثه بعد أن مات :"فأماته الله مائة عام ثم بعثه" ويلحظ أنه عاد إلى هيئته الأولى بما فيها ذاكرته. وفي قصة أصحاب الكهف فقد كانوا على ما يبدو في حالةٍ دنيا من الحياة، فكانت عودتهم إلى الحياة الكاملة أيضاً بعثاً لهم "ثم بعثناهم لنعلم" "وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم" فلا عجب أن يعودوا إلى هيئتهم وبذاكرة حية لم يغيرها الزمن.

    في قصة العزيز تكمن الخارقة في عودته عليه السلام إلى الحياة بعد الموت، أمّا المدّة والتي هي 100عام فترجع إلى أنها كانت كافية ليعود الناس إلى بيت المقدس، وكافية لأعمارها. والملحوظ أن المدة هي قرن من الزمن. ولأن هذا القرن كان قرن رخاء وإعادة إعمار، فقد ناسب أن يكون "أعواما" لأن لفظة عام في القرآن الكريم تأتي لمثل هذا المعنى كما في قوله تعالى:"ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس..." .

    ولا ننسى في المقابل أن السنة وردت في القرآن الكريم للدلالة على الشدة :"ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات " (1) . ويلحظ كذلك أن السنة تدل على التكثير، وأن العام يدل على التقليل. ويظهر ذلك واضحاً في قوله تعالى :"فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما" (2) . وانظر إلى قوله تعالى :"أفرأيت إن متعناهم سنين"(3) . وانظر :"قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين" (4) . ومعلوم أن العام القمري تنقص أيامه عن السنة الشمسية. والرخاء يناسبه "العام" لأن الوقت يمر سريعاً هيناً. أما الشدة فيناسبها "السنة" لأنها تمر بصعوبة فيشعر الإنسان بها وبوطأتها.

    أما في قضية أصحاب الكهف، فإن المعجزة تكمن في طول المدة التي بقي فيها الفتية أحياء. ولا شك أن التغير الاجتماعي يحتاج إلى زمن أطول من التغيّر العمراني. ومعلوم أن المعاناة لدعاة الإصلاح والتغيير تتجلى في التغير الاجتماعي، أما الأعمار وبناء المدن فعلى الرغم من مشقته فإنه حبيب إلى النفس وينجز بسرعة. وقد يكون مثل هذا المعنى وراء اختلاف التعبيرين :"أنى يحيي هذه الله بعد موتها، فأماته الله مائة عام ثم بعثه" وهذا يخص العزيز. أما ما يخص أصحاب الكهف "فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً" وكذلك "ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً".

    الأستاذ: بسام جرار
    الهوامش

    (1) سورة الاعراف. الآية 130.

    (2) سورة العنكبوت. الآية 14.

    (3) سورة الشعراء. الآية 205.

    (4) سورة المؤمنون. الآية 112.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قصة العزيز، وقصة أصحاب الكهف
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: حياتنا .. دين ودنيا-
    انتقل الى: