للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلمناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 111 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    هدى قزع
    زائر
    Anonymous



    مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع Empty
    مُساهمةموضوع: مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع   مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع Icon_minitime04.10.11 14:30


    مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة :

     (مقالة تتبع المنهج الوصفي لوصف مناقشة إحدى الرسائل الجامعية )

     
    بقلم : هدى قزع .

    يكفيك أن تحسن الظن بإحدى قاعات مناقشة الرسائل الجامعية ، وتحل عتباتها بثقة المريد ، الذي يرى أن نقاش العلماء هو المعين الأصيل الذي تستقى منه الحقيقة.

          ولتختار إحدى المقاعد التي ارتادها العديد من المغفلين مثلك من قبل ، ولا بأس أن تنظر إلى الوقت لتجد أنك جئت بموعدك ، كالمناقَش ، ولكن للأسف تخلفت لجنة المناقشة ، وهذه إحدى المبشرات أو لنقل المؤشرات على عدم الالتزام بالدقة  .

         دعنا نتغافل عن هذا ، ونجيز بعض ما يستهجن ، وننتظر وصول اللجنة الكريمة ، فإن وصلوا فالمشرف هو الأول ومن بعده المناقش الخارجي ، وأخيرا يصل مناقشو القسم الأفاضل ، أحدهم بسنه الضاحك ، وهيئته المضحكة ، إذ يمسك ما يسمى" بالروب" بطريقة فوضوية تثير الاشمئزاز ، والآخر أكل النعاس عليه وشرب ، وهو ثقيل الخطا .

         ومع هذا، فالله الحمد ، أن وصلت اللجنة الكريمة ، ومن العجب أن يكون سؤالهم الأول : هل قرأ الطالب ملخصه قبل حضورنا ؟

    ويكأنهم لا يملكون وقتًا ليخلصوا لدقائق معدودة _تنقل الطالب من مرحلة لأخرى_ ليسمعوا ما أملاه من فكر علمية ونتائج جديدة .

     ومن المؤسف  أن تشعر بهذا التثاقل من اللجنة  قبل بداية المناقشة.

    لكنهم مضطرون لسماع الملخص ، وما أدراك ماذا  صار الملخص:

    باختصار أصبح كلاما مبعثرًا مزخرفا ، لا ينقل لسامعه أي معنى ، تسمعه كلحن ولكنه متقطع ، ومع هذا تحسن الظن بما تسمع ، وتغض سمعك لعدم رهافة أذنك لمثل تلك الأنغام .

         المهم أن ما تسمعه كلام عابر كله يوحي بأن ما كتبه الطالب في رسالته بدع لا تجد مهما نقبت في الكتب مثيلًا له ، فالرسالة بموضوعها جديدة ، والمنهج جديد ، والطالب هو الفارس المتوحد ، وويل للذي يقول غير هذا.

    لا أدري ما الذي يجبرنا على الصمت ، وإلى متى الصمت ؟

    قالوا إن الباحث عندما يعرض لموضوعه ينبغي  أن يظهر أهميته وأسئلته المعرفية والجديد الذي جاء به والدراسات السابقة وهي موجودة بالضرورة وكاذب من يحاول نفيها .

    ومع هذا انقلبت المناقشة ليعطى وقت لتضخيم الذات وللقول المعاد المكرور ، و للإهداء والشكر، وأسأل _أنا المتلقي _ما شأني بهذا ؟

    ينهي الطالب ملخصه ، فيبدأ المناقش الأول بحواره ، فيستخرج للطالب بعض الأخطاء، ويبقى يدور في فلك فكرة واحدة ويشعبها لإطالة الوقت، ويميل إلى أن الرسالة فيها حشو كان الطالب في غنى عنه .

    ويثير بعض الأسئلة لأنه يجد بأن بعض المصطلحات ضبابية وغير مضبوطة ، ولا يفهم  بعض إحالات الضمائر فيسأل ولا يمنح وقتًا كافيًا للرد على سؤاله ، وإن منحه فإن الطالب يشرِّق ويغرِّب ليقول لنا في النهاية :هذا رأيي وكل ما قيل هو جديد وأتمنى أن تقدروا هذا .

    ولا يكتفي المناقِش بهذا وإنما يخرج للطالب بعض الأخطاء ، وهي ظاهرة لا يصح لمن يدعي الجدّة الوقوع بها .

    ويلتفت لبعض الأحكام الخارجة عن إطار الموضوعية من مثل : الرسول الكريم محلل نفسي .

    والجميل بأن حديث المناقش الأول يقتطع من المناقش الخارجي ، ليتحفنا هو الآخر بتضخيم ذاته وحديث لا علاقة له بموضوع الرسالة ، من مثل : أنا حفظت الأحاديث النبوية وأنا في الصف الثالث وما زلت أذكرها  وكلام العرب خير كلام ، فمن هو شكسبير أمام المتنبي؟ وأحسب أن كل هذا مضيعة للوقت وخروج عن صلب الموضوع .

    ثم ينهي المناقش الأول كلامه ، ويوَّقِع الورقة ويغادر.

    ومن حين لآخر تُوَّجَهُ للطالب عبارات من مثل أنت عنيد  وفيك عرق العناد النابلسي ، وهذا كلام لا صلة له بالعلم ولا أهله ينطق به أصحاب لجنة مناقشة طالب الدكتوراة.

    وبعدها يبدأ المناقش الثاني وفي الحقيقة كانت له  بعض الأسئلة والتهويمات المختصرة ، وأنا عن نفسي لم أفهمها لذلك سأعزف عن وصفها .

    وأكتفي بالإشارة إلى اقتطاع كلام هذا المناقش من قبل المشرف ، حتى يبدأ المناقش الثالث وهو من خارج الجامعة بمناقشة الطالب .

    فيبدأ هذا المناقش بداية طيبة معطرة بحمد الله والصلاة على رسوله ، وإن هذا ليضفي الطمأنينة على النفس ، وبعدها يفجؤك بِحُكْمِهِ القائل : أنا لا أحب امتداح الرسائل، ولا بد من التقويم ، وأنا ناقشت مائتي رسالة ولم يمر علي من قبل مثل هذه الرسالة بجودتها وجدتها ، لدرجة أنني لم أجد ما أقوله للطالب سوى :

    "ول عليك" .

    أنت لم تدع مجالًا لنقدك ، بل لقد جاوزت ما قاله علماء اللسانيات كافة وقلتَ ما عجزوا عن قوله؟!

    ولديك ستة أخطاء نحوية وهذا عيب كبير وأنا رسبت طالبًا لأنه رفع اسم إن مرتين .

    وأخيرا يأتي قرار اللجنة الكريمة التي ينقصها أحد المناقشين :

    وهو يأتي خلافًا لكل الرسائل التي كنت قد حضرتها من قبل ، إذ جرت العادة أن يخرج الحاضرون للمناقشة ، وتجري مداولات بين أعضاء اللجنة ، ثم يتخذ القرار .

    ولكن يبدو أننا أصحاب قرار مسبق ولا حاجة لكل هذا .

    والوضع الطبيعي لمثل هذه المناقشة المهلهلة ، واللجنة المريضة :

    الطالب ناجح ، ونوصي بتعيينه بالقسم ، وطباعة الرسالة.

     

    "وسلام على من أدى الأمانة ، وصدق القول ، وقد كنت ممن جمعه الحظ بهذا الممتحَن الذي عرفته طويلًا وإني أتنكر منه الآن لأني وعيت أنني لم أعرفه على حقيقته ، فقد عاينت بحوثه ، وسمعت حواره في قاعة الدرس ولم أجد  فيه ما قالته تلك اللجنة ".

    وكان من حقي عليكم يا أصحاب اللجنة الموقرة أن أعرف ما الموضوع وما الجديد ، بعيدًا عن كل هذه المجاملات التي لا تغني ولاتسمن من جوع أي طالب للعلم .

                                              

     

     

     

     

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة/هدى قزع
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: ملتقى الكتاب والمبدعين-
    انتقل الى: