للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالشارع داخل بيت غادة / مها حسن  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 177 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 177 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    الشارع داخل بيت غادة / مها حسن  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     الشارع داخل بيت غادة / مها حسن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    بأقلامهم
    مختارات



    المشاركات : 24
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    الشارع داخل بيت غادة / مها حسن  Empty
    مُساهمةموضوع: الشارع داخل بيت غادة / مها حسن    الشارع داخل بيت غادة / مها حسن  Icon_minitime23.09.11 15:44

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مها حسن ـ باريس

    بعد غياب سبع سنوات عن المحيط العربي، حيث أعيش في الغرب، وأتنقّل من بلد لآخر، داخل القارة الأوربية، دون أن تتاح لي فرصة زيارة أي بلد عربي، وسماع اللغة العربية في الشارع، والتحدث بها مع الباعة وسائقي التكسي، وسماع الأغاني العربية في الشارع والمحلات ومن السيارات العابرة... كان ذلك حلماً راودني، حققته أخيراً بذهابي إلى بيروت.

    تأخرت صديقتي الصحافية غادة عني بضع دقائق. كنت أنتظرها في فتحة"المنور"، فتحة الدرج، المطلّة على الشارع، مباشرة فوق بائع الخضرة... الطقس الذي افتقدته لسبع سنوات.

    في "المارشيه" الباريسي، نتسوق الخضار واللحوم الطازجة، ولكن طريقة توزيع الخضار، وترتيبها، وطريقة البيع مختلفة...
    هنا... الطقس عربي بحت.

    نساء يأتين حاملات في أيديهن، لا حقائب يد نسائية، بل "جزادين" صغيرة يضعن فيها النقود، حيث كلهن يأتين من الحي ذاته، لا يسرن طويلاً، ولا يأخذن المواصلات، حتى أكاد أجزم بأنهن لا يحملن معهن بطاقاتهن الشخصية. معظمهن تقطنّ في الشارع ذاته، ما أن ترفع صوتها منادية على أحد أفراد الأسرة، حتى يُفتح باب أو نافذة ويطل منها أحد أولادها أو أولاد جيرانها. تأتي النسوة لاختيار الخضار، تثرثرن مع بعضهن، تفحن أحاديث تجعل من التسوق حالة بطيئة لامنتهية، طقساً هو أكثر من حالة شراء الخضار. ثمة من تعبرن فقط، يستوقفهنّ البائع، أو تقفن لوحدهن بحكم الجيرة والتاريخ الطويل، يقدم لهن ثمرة خوخ أو كرز، تتذوقها السيدة، تثرثر مع البائع، مع النساء داخل الدكان، تتابع طريقها.

    بينما أنا مستمتعة باستعادة طقس لا يمكن حدوثه إلا في حي شعبي في بلد عربي، تنبّه إليّ القصاب الذي يقع محله على الزاوية المقابلة لمنزل غادة، وفي الشارع الممتد لبائع الخضار.

    ترك القصاب الشاب الوسيم محله، ووقف قبالتي من أمام المحل، ولكنني تجاهلته دون افتعال، فكل ما يهمني تسجيل هذه اللحظات الحميمية في ذاكرتي، تفاصيل النساء، ملابسهن، دقتهن في انتقاء الخضار والفاكهة، تواصلهن مع بعضهن، ثرثرتهن العابرة...

    القصاب الوسيم، لا أعرف ما الذي أثاره فيّ، أشعرَ باستغرابي فأثار فضوله؟ أوصلته غربتي المتأرجحة، بين حنين عارم للشرق، وتأمّل للتفاصيل وكأنني لم أكن يوماً في بلد عربي؟لا أعرف، إلاّ أنه راقبني طيلة مراقبتي للشارع. كنا بمثابة وعائين مستطرقين، أحدهما في داخل الآخر. كنت مستغرقة بدهشة ومتعة بتأمل تفاصيل كل ما تلتقطه عينيّ وتسجيله في ذاكرتي، كما لو كنتُ سائحة غربية مندهشة، وفي الوقت ذاته، أشعر بنظراته مثبتة عليّ، تقع عينيّ أحيانا عليه، وأنا أنقّل نظراتي، بنهم متتبّعة تفاصيل المارة. لم تفارقني نظراته. لم يكن الأمر مجرد رجل ينظر إلى امرأة. أعتقد أنه شعر بتتبّعي الطفولي لمشهد الحارة. كنت أشعر أنني في فيلم عربي في أحد الأحياء الشعبية، لا بد أن القصاب الشاب، ولعدم ازدحام محله بالزبائن، تمكن من الحدس أن ثمة ما بداخلي، مندهش ومستمتع.

    في الوقت الذي لم يتوقف فيه عن النظر إليّ، وفي وقت تأخرت نظراتي عن الدوران، وأنا مركّزة على حوار النساء الحركي، إذ لم أكن أسمع ما يقلن، بل أتتبع حركاتهن فأخمّن ما يدور بينهن، يبدو أن الشاب سأم من تجاهلي له... حاولت رصد تنوع الشارع، إذ تمر صبية ترتدي بنطالاً ضيقاً، وقميصاً شفافاً، ولا تضع غطاء رأس، ثم تتبعها أخرى، في عمرها، أو أصغر، أو أكبر، ترتدي ملابس طويلة شديدة الاحتشام.. وأنا بطبيعتي أحب التنوع.. لا أحب المشهد الوحيد المتشابه المتكرر.. بغتة، رأيت الشاب على الرصيف المقابل لبيت غادة. كان قد ترك محله، واقترب أكثر إذ لم تعد تفصله عن بناية غادة سوى خطوات. في لحظة ما، شعرت بسخافة اللعبة، إذ استمتعت بأن ثمة من يراني، ويرقب مراقبتي، ويندهش لدهشتي، أما أن يحاول إذابة المسافة بيننا، والاقتراب أكثر، وتعريضي لحرج أن يتحدث إليّ، فأردّ مرغمة، بحكم انفتاحي، حيث تعلمتُ من الغرب، ولا اعرف إن كان هذا سائداً في بعض المناطق الشرقية، من باب اللباقة الاجتماعية، أن يجيب أي شخص على سؤال الآخر، أو يرد على تحيته، إذ لا تعتبر جنس المرأة حاجزاً يحجب قواعد اللطف.

    لم أكن قد تبرّمت بعد، حين رأيت غادة تدخل الشارع وتلوح لي بيدها. كادت تفرط من الضحك وهي تعلّق على حديثي والشاب القصاب قائلة بأنه مهذب جداً، ولم يسبق له أن نظر يوماً إلى امرأة بطريقة غير مهذبة.

    كان إحساسي في حي غادة ممتزجاً بالغرابة، التي لم أستطع فهمها حتى اليوم. إذ ثمة مشاهد ومواقف تتقاطع مع أجزاء في ذاكرتي مع مدينة حلب السورية، حيث وُلدتُ ونشأتُ، فأخلص إلى نتيجة أن جميع المدن العربية تتشابه، وفي الوقت ذاته، كان لديّ ما يشبه اندهاش المرة الأولى. يبدو أن غيابي، وإن لم يكن طويلاً جداً، قد أصاب ذاكرتي ببعض العطب، ففرّت تفاصيل الشرق، وجلست محلها، تفاصيلي اليومية في فرنسا، الأمر الذي أشعرني في مواقف ما، أن هذا يحدث للمرة الأولى.

    أهم مافي تلك التفاصيل، الألفة والتلقائية.

    في الغرب، ثمة حواجز لامرئية، تسمى الحذر. لا أحد يتحدث إن لم يكن متأكداً مما لديه، ليس هناك حديث فائض، أو لغو،أو كلام لمجرد فتح الكلام.

    السائق الذي قال لي:" لستِ لبنانية؟"، وهو يلتقط لهجتي. أجبته"لا"، فقال:" من أين إذن؟". أجبته بعبارته الأولى ذاتها:" لستُ لبنانية". هذه التلقائية والرغبة في معرفة الآخر، وكسر الحواجز، غير مرحّب به في الغرب. يستطيع الفرنسي أن يجيب ببساطة"ولماذا تسألني؟"، أو بأية إجابة مشابهة، لاستهجان السؤال، وثمة أجانب كُثر يعيشون في فرنسا، قد يستسيغون السؤال، ويعتبرونه مدخلاً إلى الثرثرة. ولكن الثرثرة هذه، ليست من ضمن الثقافة الفرنسية مع الأغراب.. على الأغلب هي نتاج أجنبي، بسبب وجود الأجانب.

    سائق آخر، راح يحدثني عن ملله الزوجي، الأمر الذي أدهشني. من الصعب، ولأقل من النادر جداً، أن يفتح أي سائق سيارة أجرة، حديثا مع زبونه. معظم السائقين، يضعون "الهيدفون" في آذانهم، ويسمعون الموسيقا، دون أن يتحدثوا إلى الراكب. يضع كل منهم الـ جي بي إس، يسجل العنوان، ينطلق دون أي كلمة، حتى تتوقف السيارة، ويدفع الراكب أجرته، وينزل. بونجور وميرسي، هما الكلمتان اليتيمتان اللتان تجريان بين السائق والراكب.

    كنت أنوس إذن ، بين ذاكرتي القديمة، وبين الحياة التي أعيشها في الغرب. احتفيتُ بـ"الفوّال" بطريقة أدهشته، كنت أرى محله بعيون أصدقائي الفرنسيين، رحتُ ألتقط الصور لقدور الفول الهائلة الحجم، ولأطباق الفول.نستطيع أن نعثر على الفول في المعلبات، أما "الفوال" كمكان بهذا التخصص والتخصيص، فأمرٌ محال.

    كل شيء في حارة غادة كان يدهشني ويمتعني. صخب الشارع، حين أعود مرهقة، فأحلم بقليولة صغيرة، وإذ تنقطع الكهرباء، وهذه من مفاجآت الشرق التي نسيتها، أضطر لفتح باب الشرفة، بحثاً عن بعض الهواء... أسمع صراخ الباعة المتجولين، مكبرات الصوت التي تعلن عن نشاطات دينية أو سياسية، مزامير السيارات... أشعر وأنا في السرير، حين أغمض عينيّ، أن الشارع يدخل إلى الغرفة، وكأن الشارع داخل بيت غادة، وكأن السرير منتصب، وسط الشارع.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عن الكاتبة: مها حسن روائية وصحافية سورية، مقيمة في فرنسا، تكتب في الصحافة والمواقع العربية.
    صدر لها : " اللامتناهي ـ سيرة الآخر " رواية ـ عام 1995 في دار الحوارـ اللاذقية ، سوريا، " لوحة الغلاف، جدران الخيبة أعلى " رواية ـ عام 2002 ـ سوريا/ " تراتيل العدم" رواية ـ عام 2009 ـ دار الريس ـ لبنان ـ بيروت حصلت على جائزة هيلمان/هامت التي تنظمها منظمة Human Writs Watch الأمريكية في عام 2005.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الشارع داخل بيت غادة / مها حسن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: فضاء الأقلام المتوهجة..-
    انتقل الى: