للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلأقوال حكيمة  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6019 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    أقوال حكيمة  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     أقوال حكيمة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    أقوال حكيمة  Empty
    مُساهمةموضوع: أقوال حكيمة    أقوال حكيمة  Icon_minitime22.07.11 16:09


    قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها ؟
    قال ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها0
    قال لقمان لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن0
    لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
    ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران
    ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه
    قال عبد الله بن المقفع :-
    أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
    بأحسن ما تسمعون0
    إن من علامات النفاق:
    أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض
    من يبصره بعيوبه 0
    لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث:-
    في غيبته ونكبته ووفاته 0
    قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟
    قال:صغيرهم حتى يكبر ,
    ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر0
    أربعه تؤدي إلى أربعة :-
    الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة ,
    والشكر إلى الزياده0
    قال بعض الحكماء :-
    إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره
    فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟ فقال:
    تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث0
    أربعه تؤدي إلى أربعه :-
    العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير ,
    والحلم إلى التوقير
    قال عمر بن عبد العزيز :-
    الأمور ثلاثة:
    أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل
    أمره عليك فرده إلى الله
    قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه :-
    أخبروني من أحمق الناس ؟
    قالوا: رجل باع آخرتة
    بدنياه
    فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه
    قالوا : بلى
    قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره
    قال لقمان لأبنه :-
    يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود
    فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو
    للدود فجسمه
    لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-
    تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد
    لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
    حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص
    قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه 0
    إن سنح له الرجا أذله الطمع
    وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص
    وإن ملكه اليأس قتله الأسف
    وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ
    وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
    وإن أتاه الخوف شغله الحذر
    وإن أتسع له الأمن أستلبته الغرة
    وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع
    وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
    وإن عضته فاقة بلغ به البلاء
    وإن جهد به الجوع قعد به الضعف
    وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
    فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل
    أشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل منكما نفسه
    ويذم الآخر … فقال الأسود :-
    ألم تر أن المســك لا شئ مثله … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم
    وأن سواد العين لاشــك نورهـا … وأن بياض العـــين لا شئ فأعــــــلم
    فقال الأبيض:-
    ألم تر أن البدر لا شئ مثـــــله … وأن سواد الفحـــــم حــــــمل بدرهـــم
    وأن رجال الله بيض وجوههم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنــــــم
    قال أبو الدر داء (رضي الله عنه)
    علامات الجل ثلاث :-
    العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه
    قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
    قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه
    قيل : من الشقي ؟
    قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه
    قيل : من الحازم ؟
    قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده
    قيل : من المنصف ؟
    قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه
    قيل : من الجواد ؟
    قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء
    قيل : من المحب ؟
    قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة
    قيل : من الحليم ؟
    قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة
    قيل : من الشجاع ؟
    قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار
    قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
    قال : إذا كان العقل أنقص
    مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟
    قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟
    قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم
    لا يفيد الوعظ إلا بثلاث :-
    حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان
    لا يحفظ المال إلا بثلاث :-
    جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح
    قال حكـــــــــــــيم :-
    لا يكذب من يثق بنفسه ….. ولا يخون من يعتز بنفسه
    وقال كذلك:-
    أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس ,
    والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه
    وله أيضاً :-
    أكتم على جارك ثلاث :
    عورته , وثروته , وكبوته
    وأنشر عن جارك ثلاث :
    كرمه , وصيانته , ومودته
    قال الإمام الشافعي ( رحمه الله )
    من تعلم القرآن عظمت قدرته
    من تكلم الفقه نمى قدره
    من كتب الحديث قويت حجته
    ومن نظر في اللغة رقّ طبعه
    ومن نظر في الحساب جزل رأيه
    ومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عمله
    قال حكــــــــيم :-
    لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً
    تفقد عقلك في أربع مواضع :-
    عندما يثير الشيطان أهواءك
    وعندما تخاطب عواطفك
    وعندما يثير المال طمعك
    وعندما يثير السبع شهواتك
    من علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
    الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :-
    العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
    والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه
    لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ,
    ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً ,
    ولا على سلامتك مغامراً
    ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً
    لا يصلح العلم إلا بثلاث :-
    تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم
    من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك
    وتستكبر
    الإساءة
    منك وتستصغرها من غيرك
    قال حكيم :-
    من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه
    وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته
    جاء رجلُ
    إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله
    ما سر زهدك في الدنيا ؟
    فقال : أربع أشياء :
    علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فطمئن قلبي
    علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي
    وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن يراني على معصية
    وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
    قال الفضيل بن عياض :-
    خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل
    وقال أيضاً :-
    من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-
    العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوة
    قال حبيب الجلاّب :-
    سألت عبد الله بن المبارك :
    ما خير ما أعطي الإنسان ؟
    قال : غريزة العقل
    قلت : فإن لما يكن ؟
    قال : حسن الأدب
    قلت : فإن لما يكن ؟
    قال : أخ شفيق يستشيره
    قلت : فإن لما يكن ؟
    قال : صمت طويل
    قلت فإن لما يكن ؟
    قال : موت عاجل


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أقوال حكيمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: فضاء الأقلام المتوهجة..-
    انتقل الى: