للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالطيب صالح - 1929-2009م 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5829 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    الطيب صالح - 1929-2009م Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     الطيب صالح - 1929-2009م

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    الطيب صالح - 1929-2009م Empty
    21022009
    مُساهمةالطيب صالح - 1929-2009م






    الطيب صالح - 1929-2009م - صاحب نبوءة : المقتلعون من جذورهم سيصنعون مستقبل العالم..





    دائرة الثقافة

    لم يغرق في هالة الضوء التي يحيط بها بعض المبدعين أنفسهم بل كان كما يروي الجميع ممن عرفوه متواضعا قادرا على التواصل مع الذين أعطوه ومدوه بنسغ رواياته منذ أسبوع وحين صدر العدد الجديد من مجلة الدوحة العدد 16 حملت موضوعا جميلا وممتعا حمل عنوان: الطيب الصالح (خال الجميع) وهو بقلم د.أميرتاج السر، روائي من السودان .‏
    خال الجميع‏
    يتحدث الكاتب عن صلة القربى بينهما، ويشير إلى أن المبدعين السودانيين جميعا وأينما كانوا اعتادوا أن يقولوا ويصرحوا في المناسبات والمنتديات أن الطيب صالح خال لهم، أي أنه خال لكل مبدع، ويشيركاتب المقال إلى أن الطيب خال حقيقي له وليس ادعاء أو محاولة تزيين ومما يسرده عن لقاءاته بالخال المبدع يقول: أول مرة التقيت بالطيب كان في بداية سبعينات القرن الماضي كنت تلميذا ابتدائيا، وكنا في قرية (كرمكول) حيث توفي جدنا (محمد صالح) والد الطيب، وجاء الطيب إلى هناك تسبقه مسيرة كبيرة كنت أسمعها من والدي ووالدتي، بجانب تلك الشهرة العريضة التي كانت في أوجها ذلك الوقت حيث كان الناس يطاردون سيرته، كما يطاردون الخبز ،قدمني والدي الذي كان صديقا له بجانب القرابة إليه، ووجدت نفسي بين يدي رجل هو بالضبط اسمه مرسوما على هيئة رجل، كان يجلس ساعات طويلة يستمع إلى ترهات الصغار والكبار يرخي أذنه لامتصاص حكايات (اسماعيل) الذي كان حكَّاء كاذبا يهرب من مجالسه الناس، لكنه كان في عرف الطيب روائيا شفاهيا فاتنا، يأتيه محجوب وأحمد اسماعيل اللذان استوحى منهما حكاياته أو هكذا ظنوا من ورود أسمائهم في الروايات وكانوا جميعا أميين أو أشباه أميين كان يتذكر معهم يؤيدهم في كل شيء ويعد بعضهم بكتابته مجددا في نص جديد وحتى ذلك الرجل العجوز الذي كان لقبه (بنقرشة) وظن نفسه بطل الرواية التي تحمل اسم( بندر شاه) لم يخيب الطيب ظنه،وقال له إنه بالفعل بطل تلك الرواية، أسبوع كامل قضاه الطيب معنا، وقدمت له كراستين من كراسات التلاميذ كتب لي فيهما إهداء بخط يده حملته فرحا، وظللت أباهي به زمنا وسط زملائي في المدرسة، وأيضا أقدمه لأساتذتي وألمح الحسد ينط من أعينهم جميعا.‏
    [size=16]مواسم العراء ورحلة العذاب‏
    [size=16]وظلت الكراستان موجودتين في حوزتي إلى عهد قريب قبل أن يذوب الورق ويتفتت، بعدها ذهب الطيب إلى غربته وشهرته لألتقي به مجددا بعد سنوات طويلة وأيضا في ظرف حزين حيث توفيت والدته (عائشة أحمد زكريا) التي كان برغم ابتعاده ابنا بارا بها، ولم يبد لي أبدا بعد أن نضجت ودخلت إلى سكة الكتابة أكثر من ذلك الإنسان الذي لايمل حديث الآخرين، الذي لاينسى حياته الأولى وأنداده الذين حمل معهم القمح إلى الطاحونة في نهارات السموم، حصد معهم البلح في مواسم الحصاد هش الجراد عن قناديل الذرة والقمح، وربما جلس معهم في قيزان الرمال في ليالي القمر البدر في قرية كرمكوك يضحكون على حكي ضاحك، أو يبكون حب وليد مجهد أو يلدغون بعقارب هجرت شقوقها.‏
    من آرائه‏
    الرواية العربية عالمية :‏
    الرواية العربية الآن تستطيع أن تطرح نفسها إزاء الأدب العالمي لقد قلت في مناسبات كثيرة إن الأدب العربي عالمي، والرواية العربية عالمية، الموضوع هنا مقاييس ومعايير فقط ولسوء الحظ فإن معايير ومقاييس الناقد العربي ليست مستمدة من رؤانا ولا مرتبطة بحضارتنا، وهذا جزء من المشكلة الكبرى .‏
    ]أين الفكر الأصيل..؟‏
    [size=16]أرى أنه لاينبغي أن نشغل أنفسنا كثيرا بهذه المصطلحات (النقدية) لأنها وافدة إلينا من الآخر وهي تمثل له تطورا فلسفيا أو فكريا معينا أو أنها مجرد موضة فكرية.. نهتم كثيرا بمثل هذه الأفكار ومن مشكلاتنا أنه ليس عندنا مناخ مفتوح يحصل فيه طرح للأفكار ويثار حولها الحوار والمناقشة لايوجد فكر يعتبره الناس فكرا أصيلا .. لم يظهر إلى الآن ابن خلدون آخر، أو ابن رشد آخر، وعندنا ألوف الجامعات ..‏
    ]أدونيس شاعر أحترمه...‏
    ]أدونيس شاعر أحترمه وأعتبره مهما مهما قيل فيه، وهو يحاول أن يقدم تجربة شعرية مدروسة، وأعتقد بأننا نلتقي في بعض الأمور لكنه شاعر لاتنسى ذلك، فأنا أختلف عنه بقدر ما يختلف المؤرخ عن الكاتب الروائي .‏
    ]والشاعر يختلف تماما.. الشاعر يقدم رؤيا وجدانية نابعة من داخله للكون ولايزعم أنه يتعامل مع واقع الأشياء بالمعنى المادي المحسوس.‏
    ]وبهذا المعنى أنا أختلف عن (أدونيس) ثم هو من مكان معين في الوطن العربي، وأنا من مكان آخر، وهذا أيضا يعني المزاج العربي، صحيح أنه مشترك في الأسس لكن هناك اختلافات بيئية (القبس 25/7/1982) .‏
    ]اللغة العربية صافية‏
    في فترة من الفترات كدنا نفقد ثقتنا بأنفسنا بسبب دهشتنا بالعالم الأوروبي ومن المشكلات التي تطرقت إليها في ( موسم الهجرة إلى الشمال) بداية التشكك بالأشياء القيمة لدينا، اللغة العربية أقول هذا ليس من قبل الشوفينية -صافية ولاتوجد نسبة على الإطلاق بينها وبين اللغات الأخرى، الناس يقولون إن لغتنا قاصرة عن نقل التعابير العلمية، ولكن اللغة العربية هي اللغة التامة .‏
    منتم إلى السودان والعالم العربي ..‏
    ]أنا منتم إلى السودان، والعالم العربي قطعا، لكني مدرك أن أناسا أمثالي ليسوا هنا، وليسوا هناك ماذا يفعل أمثالي وهم معلقون بين السماء والأرض يقول هاملت، لكن هذا هو مصير الكاتب والشاعر، إنه إحساس متعب لكن أقبله كجزء من الأعباء التي يحملها الانسان في الحياة -الرأي العام (16/1/1989).‏
    ]صناع المستقبل‏
    ]عن المقتلعين من جذورهم قال: هؤلاء جنس جديد وأظن أنهم سيصنعون مستقبل العالم، المقتلعون من جذورهم أصبحوا كثيرين في العالم، هؤلاء هم ربما صناع المستقبل‏
    ]الرأي 17/1/1989‏




    عن الثورة السورية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    الطيب صالح - 1929-2009م :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    الطيب صالح - 1929-2009م

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: