للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلمقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 209 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 209 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حسين خلف موسى
    الإدارة
    حسين خلف موسى


    المشاركات : 221

    مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي Empty
    مُساهمةموضوع: مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي   مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي Icon_minitime02.07.11 18:18

    مصرع أمية رأس الكفر!

    بلال قتل أمية بن خلف في غزوة بدر انتقاما من تعذيبه له في مكة !


    كان أمية بن خلف أحد أثرياء مكة، فقد كان صاحب تجارة كبيرة، وربي أولاده علي الشح وكنز المال، وعندما امتدت به السن قام علي خدمة الاصنام والعناية بها، وكان الحجيج الذين يأتون للحج والتبرك بهذه الاصنام ينذرون النذور التي تكون من نصيب سدنة هذه الاصنام. وكان من الطبيعي أن يكره الدعوة الاسلامية التي نادي بها سيدنا محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.. فهذه الدعوة تنادي بعبادة الله الواحد الاحد، ونبذ عبادة الاصنام والاوثان، والايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.. بينما كانت العرب في جاهليتها. تري أن هذه الاصنام تقربهم الي الله زلفي.

    ولكنهم لم يكونوا يعتقدون بأن الانسان بعد أن يموت يبعث من جديد، حيث الثواب والعقاب.. والجنة والنار.
    ولذا نري أخاه ­ أبي بن خلف ­ علي شاكلة أخيه، حتي انه أخذ ذات يوم عظما باليا، وذهب به الي الرسول عليه الصلاة والسلام قائلا له:
    ­ يا محمد أنت تزعم أن الله يبعث هذا بعدما أرم؟
    وفتت العظم ونفخه نحو الرسول
    فقال الرسول:
    ­ نعم أنا أقول ذلك.. يبعثه الله واياك بعدما تكونان هكذا ثم يدخلك الله في النار.
    وقد صور القرآن الكريم هذه الحكاية فقال:
    'وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم، قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم، الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فاذا أنتم منه توقدون، أو ليس الذي خلق السموات والارض بقادر علي أن يخلق مثلهم بلي وهو الخلاق العليم'
    يس 78 ­81
    وأبي بن خلف هذا هو الذي كان يبحث عن الرسول لقتله أثناء غزوة أحد، فما كان من الرسول أن أخذ حربة وطعنه في عنقه فتلوي الرجل من الألم ومات في طريق العودة الي مكة.

    * * *

    وأمية بن خلف هو الذي عذب بلال بن رباح عذابا فوق طاقة البشر، فقد كان بلال أحد عبيده .
    وعندما أسلم لم يطق ذلك أمية، وطلب من بلال أن يعود الي الكفر، وكان الايمان قد ملأ قلب بلال بالانوار، وبالتالي كان من المستحيل أن يعود لعبادة أصنام لا تنفع ولا تضر، كما يفعل سيده أمية بن خلف!
    فما كان من أمية الا أن يطرحه في صحراء مكة القاسية تحت لهيب الشمس ويضع علي صدره صخرة كبيرة، لعله يعيده الي عبادة الاصنام، الا أن بلال تحمل كل هذا العقاب، وهو يردد كلما اشتد عليه العذاب: أحد.. أحد.
    ومر أبو بكر رضي الله عنه ببلال وأمية يقوم بتعذيبه فقال له:
    ­ ألا تتقي الله في هذا المسكين؟
    فقال له أمية:
    ­ وما شأنك به.. عبد لنا نصنع به ما نشاء!
    قال له أبو بكر:
    ­ انزع الله الرحمة من قلبك فلا تحس بألمه؟
    رد أمية:
    ­ أنتم افسدتموه بدينكم فاستحق هذا العذاب وطلب أبو بكر من أمية أن يشتريه، فطلب أمية فيه سبع أواق من الفضة، واشتراه أبو بكر واعتقه وأصبح بلال حرا.

    * * *

    وكلما زادت الدعوة انتشارا زادت محاربة المشركين لها، حتي انهم عذبوا النبي عليه الصلاة والسلام وحاصروه مع قومه قرابة ثلاث سنوات، بعد أن تعاهدوا علي محاصرة بني هاشم في شعب من شعاب مكة، وفق صحيفة ظالمة تعاهدوا فيها علي مقاطعة بني هاشم وظلوا يعملون وفق ما جاء في هذه الصحيفة الظالمة التي علقوها في الكعبة قرابة سنوات ثلاث، الي أن نقضوها ووجدوا أن الارضة أكلت كل ما في هذه الصحيفة من جور الا كلمة باسمك اللهم.

    * * *

    ويروي ابن مسعود مدي تعنت المشركين مع الرسول الكريم فقال:
    'كنا يوما في الكعبة والرسول يصلي ويتعبد، ونحن من حوله.
    فقال أبو جهل لجماعة من قريش: ألا رجل منكم يقوم الي بني فلان فقد ذبحوا شاة، فيأتي بكرشها وقذرها فيلقيه علي محمد وهو ساجد!!
    فننظر ماذا يصنع ذلك الرجل الذي يزعم انه يتطهر لكل صلاة.
    فقام 'عقبة بن أبي معيط' من بين القوم، وذهب الي الشاة وجاء بكرشها وانجاسها ثم القي ذلك علي النبي صلي الله عليه وسلم وهو ساجد في صلاته!
    قال ابن مسعود:
    فلم يقدر واحد منا نحن المسلمين الذين حول النبي صلي الله عليه وسلم علي ابعاد ذلك عنه، فقد كنا حينئذ قلة وكانوا كثرة وكنا ضعفاء وكانوا أقوياء.
    ولم يزل الرسول ساجدا كذلك حتي جاءت ابنته 'فاطمة' فلما رأته صرخت في وجوه القوم وأخذت تنحي الكرش عن أبيها وهي تبكي، ثم جاءت بالماء وأخذت تطهر له ثوبه.

    * * *

    ولما قضي رسول الله صلي الله عليه وسلم صلاته رفع صوته بالدعاء عليهم:
    ثم قال:
    ­ اللهم عليك بقريش ثلاثا
    فلما سمعوا صوته وهو يدعو عليهم ­ وكانوا يضحكون ويسخرون تناهوا عن الضحك وخافوا دعوته.
    ثم قال الرسول صلي الله عليه وسلم:
    ­ اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط.
    قال ابن مسعود: وذكر شخصا سابعا لم احفظه ثم قال:
    والذي بعث محمدا بالحق، لقد رأيت الذي سماهم النبي صلي الله عليه وسلم صرعي يوم بدر.

    * * *

    لقد عجزت قريش أن تحول بين الرسول وبين أن يحدث الناس عن دعوته ليؤمنوا بها، ويخرج الناس من ظلمات الجاهلية الي نور الاسلام.
    وكان من الصعب علي قريش بكل ميراثها من الحقد والحسد علي الرسول وبني هاشم أن يستجيبوا لدعوته .
    أي أنه أصبح من الصعب أن يتلاقي الايمان والكفر، وما كان من قريش الا أن فكرت في التخلص من الرسول نفسه، ودبرت مؤامرة لاغتياله وأوحي للرسول بما يعتزمه القوم، وامره الله سبحانه وتعالي بالهجرة الي المدينة!
    وتأهب الرسول للهجرة مع الصديق، وسمح للمسلمين بالهجرة أيضا الي المدينة.
    وفي الليلة التي تواعد فيها المشركون علي قتل النبي، كان النبي قد أمر 'علي بن أبي طالب' أن ينام بدلا منه علي فراشه، وحتي يرد للناس ودائعهم عند رسول الله.
    وخرج الرسول من بيته المحاصر، وهو يتلو قوله تعالي:
    'وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون'..
    خرج من بين صفوف هؤلاء الذين جاءوا لقتله ولم يدروا به فقد غشيهم النعاس، وكان من بين هؤلاء الذين جاءوا لتدبير هذه المؤامرة الدينية أميه بن خلف ­ الذي طالما كان يهمز ويلمز علي رسول الله حتي ان بعض المفسرين من أمثال الامام القرطبي قال أن سورة الهمزة نزلت فيه:
    'ويل لكل همزة لمزة، الذي جمع مالا وعدده، يحسب أن ماله أخلده، كلا لينبذن في الحطمة، وما أدراك ما الحطمة. نار الله الموقدة التي تطلع علي الافئدة انها عليهم مؤصدة في عمد ممددة'.
    وقال مجاهد: هي عامة.

    * * *

    لقد هاجر النبي عليه الصلاة والسلام الي المدينة، وامسك بزمام الامور بها، وأصبحت الدعوة لها قوتها، والابواب مفتوحة أمامها للانطلاق، وما كان هذا بالطبع ليرضي المشركين في قريش، أو المنافقين واليهود في المدينة، فكان لابد أن يحدث التصادم، وحدث بالفعل، وكانت البداية بين المسلمين ومشركي مكة في موقعة 'بدر الكبري' حيث انتصرت القلة المؤمنة علي الكثرة المشركة فقد قتل من قريش سبعون رجلا، فيهم أربعة وعشرون من سادتهم وفرسانهم واسر منهم سبعون آخرون.
    كانت هذه المعركة نقطة تحول خطيرة في تاريخ الدعوة، فلم يعد المسلمون يتلقون العذاب والمهانة بصبر وسلبية، بل أصبح أمامهم القتال مشروعا، دفاعا عن عقيدتهم وعرضهم وأموالهم وأنفسهم.
    وفي هذه المعركة تذكر بلال بن رباح ما فعله به أمية بن خلف، وكيف كان يعذبه علي رمال مكة في لهيب الصيف، وكيف كان يضرب الاطفال به، امتهانا به وازدراء له.. ونظرته اليه كعبد يفعل به ما يشاء وكيف يشاء، دون أن يؤنبه ضمير، ولا حتي دون أن يستحي من فعلته الشنعاء.. وأخذ بلال يبحث عن أمية بين صفوف المقاتلين الي أن عثر عليه، ورآه وقد استسلم لعبدالرحمن بن عوف.. وانه يريد أن يصبح أسيرا حتي لا يقتل في المعركة، وكانت فرصة أن يأخذ بثأره الذي لم ينسه قط طوال ما مر به من السنين، وحاول عبدالرحمن بن عوف أن ينقذه من الموت، منبها بلال أن اسيره .
    ولكن بلال كان مصمما علي قتله، فلم ينس جراحه أبدا، ولم تندمل هذه الجراح ابدا.. لقد صاح بلال عندما رآه.
    ­ رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت ان نجا ونادي بلال في الصحابة أن يساعدوه في التخلص من رأس الكفر، وجاء من يساعد بلال، ويجهز علي عدو الله أمية بن خلف وولده علي.

    * * *

    لقد تحقق النصر للمسلمين.. ورجعت قريش تجرر اذيال الخيبة والهزيمة والعار، بينما اخذ المسلمون يكبرون وهم سعداء بما احرزوه من نصر، وأمر الرسول أن يحفر 'قليب' لدفن القتلي، الا أمية بن خلف فانه انتفخ في درعه حتي ملأها، وعندما ذهبوا ليحركوه تزابل لحمه، فوضعوا فوقه الحجارة والتراب حتي واراه الثري.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مقتل امية ابن خلف على يد بلال الحبشي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: حياتنا .. دين ودنيا-
    انتقل الى: