للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيل صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 191 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 191 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
     صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

      صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ريمه الخ
    زائر
    Anonymous



     صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي  Empty
    30062011
    مُساهمة صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وخير السلام على خير الأنام رضي الله عنه وعنا وأرضانا وأسعدنا في الدارين وبعد:




    لاندري من أين أتى مصطلح التوحد بمعناه الطبي اليوم فلم نجد في لسان العرب سوى معنى واحد له وهو:
    المتوحد: من الرجال الذي لايعرف نسبه ولا أصله .1
    ولم يأت بمعناها الذي نعرف منفردا ,سوى القاموس المحيط:
    وحيد ومتوحد: المنفرد 2
    فهل فعلا مثقفنا يعاني من هذه المشكلة مع مرور الوقت وثقل المهمات التي يحملها؟
    أم من حوله الذين يعانون ويرون ويشعرون ؟
    ***********
    عالم الثقافة عالم زاخر بالمتناقضات الثقافية الشهية , هو عالم منفرد خاص جدا لمن عاينه ودخل عبر دهاليزه اللذيذة الوعرة.
    ومهما تعمقت في أجوائه تجد أن الطريق مازالت طويلة!غابات مترامية الأطراف فمن أين لك ان تحيط بها والإبداع يومي زخم؟
    قال العلماء الربانيون واعلم انك كلما ازددت علما ازددت جهلا
    *************
    الذين ماتوا على مكاتبهم في قمة العطاء ,أو الذين بقيوا في رحلة التأمل وانتهى العمر بهم ولم يتوقفوا عن العمل يوما,والذين تركوا أرشيفا زاخرا لم يقرأ بعد.
    هل كانوا يجدون لذة لامتناهية مع هذه الرحلة الشاقة المشوقة؟
    هل هو توق العمل والاجتهاد والنعمة التي حباهم الله تعالى بها؟
    ام تحولت إلى ظاهرة أدمان لدى رؤيتهم ثمار عطائهم؟ ام الثمار لاتهمهم بقدر تركهم لجيل قادم ما قاموا به؟
    هل هم متميزن بكل مايهم من خصال؟
    غريبون تارة كما قال الدكتور عبد الكريم بكار :
    إن الإبداع والعطاء نوع من الجنون الفريد يخول صاحبه أن يستمر في عطائه؟3
    *******
    لاننكر أن إدمان التفكير يؤدي إلى انصراف المفكر والمثقف إلى مسارب تبعده عن واقعه بأشواط طويلة, فتجعله متأملا في معظم اوقاته مستجيبا لنداء الأفكار الجديدة المتوالدة بكثرة طوال مشواره العطائي,
    مما يجعله في معزل حقيقي رغم تواجده جسديا بين أقرانه,حتى أنه يستغل أي فكرة ونبضة لصالح مواضيعه وقضاياه التي يفكر فيها.
    هل هي ظاهرة صحية؟ومنطقية جدا من قبل هؤلاء؟
    هل هي ضريبة طبيعية لمشوار الإبداع الفكري والثقافي؟ام هي فتوح ربانية وإلهام لايتوقف إلا بالموت؟
    وهل الموت فعلا حكمة ربانية تضع حدا لعطائه يكملها بعده كوادر اخرى بعون الله ونعمه؟
    وما نراه من زخم معلومي يدل على ان الآله الفكرية الغنسانية لاتتوقف أبدا إلا بهدير الموت القدري.
    ويبقى السؤال الذي لم نجد له مرجعا هاما يركز على تلك الفكرة بالذات:
    -هل هي فعلا نوع من التوحد الفكري والثقافي المباح والصحي؟ ام هو متحول مرضي يؤدي بصاحبه لانحراف حياتي رغما؟
    يقول الدكتور عبد الكريم بكار في مكان آخر من الكتاب:
    تبدو هذه الامور في نظر الانسان مكلفة لاول وهلة وهذا صحيح , ومن الذي يقول:
    إن طموح المرء لأن يكون مبدعا يمكن أن يتحقق من غير أي جهد ومن دون دفع أي ثمن ؟طريق المعالي مفروش بالأشواك لكن نهايته سعيدة وعظيمة ومثمرة.4
    ********
    من هنا نتفهم فكر المثقف المبدع وتقبله لما يحدث له فهل من حوله قادرين على فهمه تماما؟ وهل هناك حل وسط يمنعه من الانجراف لبغيته بتطرف؟
    1- انظر لسان العرب باب الدال ص 1373
    2- انظر القاموس المحيط ص 285
    3-انظر كتاب تكوين المفكر للدكتور عبد الكريم بكار ص82-83
    4- نفس المرجع ص 89
    اريمة الخاني
    لخميس 3-3-2011
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    صباح الخير (182) ظاهرة التوحد الثقافي

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: @ مقالات و أقــلام حـــرة ..أضف مقالك هنا ..شارك بقلمك-
    انتقل الى: