للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلأدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 192 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 192 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    أدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     أدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    أدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب Empty
    24062011
    مُساهمةأدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب

    «الآخر» مجلة فصلية جديدة تصدر عن «مؤسسة 40» صاحباها الشاعر أدونيس وحارث يوسف وتضم هيئة التحرير: ادونيس، كمال بلاطة وحارث يوسف وحمل عددها الاول الذي يوزع بدءاً من غد نصوصاً فكرية ونقدية وإبداعية وحوارات. ومن المساهمين: (باب: في الثقافة العربية والإسلامية): أحمد برقاوي: «أكثر من كوجيتو»، محمود خضرة: «أهناك فلسفة عربية معاصرة؟»، عبد الأمير الأعسم: «لماذا لا يستطيع العرب أن يقدموا فيلسوفاً على مستوى العالم؟»، يوسف سلامه: «هل ثمة سؤال فلسفي جذري في الثقافة العربية الإسلامية؟»، علي محمد إسبر: «نقد الأسس النظرية للتفكير الفلسفي في الثقافة العربية الإسلامية»، مصطفى صفوان: «نسيان الحرية»، أحمد دلباني: «متى ينتهي نشيد البجعة؟»، موسى وهبه: «البعد الفلسفي العربي».(في باب الآخرية): آن الآن: «تأخروا»، نظير حمد: «الآخرية: لا وفاق الديانات»، حورية عبدالواحد: «أمّاً كانت أم بنتاً!»، فيليب سرجان: «مسألة الآخرية»، كمال بُلاطه: «عين الآخر وصورة الذات»، تيسير البطنيجي: «غزة: البيت»، برنار ماركاديه: «هذه النهاية التي لا تتوقف عن الانتهاء»، نجوان درويش: «جانو والطريق الى البيت».

    في الديوان: فاتح المدرّس: «وُلدت غريقاً»، عادل محمود: «الشاعر يتقدم في الحرية والسن»، أريج حمود: «تقرأ الهواء بالمقلوب»، دُمّر حبيب: «مدينة أخرى»، فادي عزام: «في مدح الخسارة»، إيمان الإبراهيم: «العالم كما هو»، أمارجي: «آخر أوبرا شراعية في بيروت»، أسامة إسبر: «في صحراء المدينة».

    الحوار: أنطوان جوكي: «الانتماء الى موسيقى العالم: حوار مع الشاعر الفرنسي آلان جوفروا».

    وكتبت هيئة التحرير تقدم المجلة في ما يشبه البيان التأسيسي ومما جاء فيه: «تصدر «الآخر» كأنها على موعد مع التمردات والانفجارات البهية التي كانت تحدس بها وتعمل لها أخواتها السابقات: «شعر»، «آفاق»،» مواقف»، الى جانب زميلاتها المجلات العربية الأخرى التي كانت تحدس بها كذلك وتعمل لها.

    كان زمن هذه المجلات جميعاً زمن الاقتناع بأن حياة الإنسان العربي لا تكتمل ولا تأخذ معناها الإنساني إلا برفض الواقع العربي، في مختلف مستوياته، من أجل تغييره. كان اقتناعاً في مستوى الحقيقة. ذلك أن هذا الواقع كان غارقاً، على جميع الصعد، في نوع من التعفّن الآخذ في تحويل الحياة الى مقبرة متحركة. ولقد أدرك الشبان والشابات العرب هذه الحقيقة، فتمردوا وقادوا شعلة التمرّد غير عابئين بما يحدث حتى لو كان الموت الحصاد الوحيد.

    وحصد كثيرون الموت. ننحني لهم تحية وإعجاباً وامتناناً. ونواصل مسيرتهم.

    أثبتت التجربة في هذه البداية ما كان قائماً، مموهاً: السلطة عند العرب هي رأس الفساد. وهي أكثر من أن تنحصر في كونها مظهراً سياسياً. إنها هوس في بنية الذات. هوس تحول الى مرض مركب خاص، تتلاقى فيه عوامل أمراض معدية كثيرة (...).

    بدأت الحركة، ولن تتوقف. وسوف تتهدم هذه السلطة - مفهوماً، وبنية، وممارسة. وسوف يكون الإنسان هو السيد، ولن تكون السلطة في هذه السيادة، إلا مهمة إدارية، وإلا وسيلة للسهر على حقوق الناس، وحرياتهم. ولن تكون إلا حرباً على الفساد، وعلى كل ما يحول دون بهاء الحياة - حباً، وسعادة، وعدالة.

    الآخر مناخ، ونوافذ وآفاق. مفتوحة ومنذورة لجميع الخلاقين في جميع الميادين. خصوصاً للشابات والشبان. عندما نقول «مناخ»، نعني أن العواصف، رؤية وإبداعاً، يمكن أن تنفجر فيها.

    وعندما نقول «نوافذ»، و «آفاق» نعني الآخر الذي يكمن داخل الذات، جزء لا يكتمل إلا بالآخر الذي يتحرك خارجها، ولا تكتفي هذه المجلة في أن تكون مكاناً للمغامرة، وإنما هي كذلك وسط لتوليد المغامرات. المغامرة في صلب مهماتها الإبداعية. ومن هذه المغامرة يجيء اسمها: الخروج من الذاتية المنغلقة، والواحدية. وهو خروج لا تطيقه ثقافة السلطة العربية التي هي، منغلقة وواحدية.

    وقد لا نفهم القول بهذا الخروج. ذلك أن المثقف بهذه الثقافة يسلك ويفكر كما لو أن رسالته هي أن يُثقف «الآخر»: أن يذوّبه في سوائله «الكيميائية»، لا الآخر - الإنسان، وحده، بل أيضاً الآخر - العالم. تغذيه في ذلك عقيدة «الآخرة» - بمعنييها الغيبي والدنيوي، حيث لا مكان في هذا العالم الآخر، للآخر، إلا إذا استقال من ذاته. الأنا في هذه الثقافة، ثقافة السلطة العربية، لا تكتفي بالهيمنة على الآخر، وإنما تفرض عليه أن ينفي ذاته.

    ومجلة «الآخر»، إذاً، هي للذات والآخر معاً، من أجل فكر آخر في كتابة أخرى: كتابة تتنفس هواء اللغة العربية فيما تتنفس هواء اللغات كلها، وفيما، تحتضن هواء البشر، كأنها الفضاء.


    (الحياة)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    أدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    أدونيس يصدر « مجلة الآخر» مجلة للفكر المختلف والشباب

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: