للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدولة فلسطين 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6020 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    دولة فلسطين Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     دولة فلسطين

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:15

    فلسطين هي الدولة التي يطالب حاليا الفلسطينيون بإنشائها على جزء من ارض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية و قطاع غزة و عاصمتها القدس ، والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني. يمثل مشروع قيام دولة فلسطين المشروع الرابع خلال تاريخ فلسطين لاقامة دولة ، والاول من نوعة في العصر الحديث . حيث قامت لفلسطين ثلاث دول في العصر القديم وكان لها تأثير عظيم في حكم العالم ولم يقم لها دولة في العصر الحديث وهو ما يطالب به الفلسطينيين اليوم.

    الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة الناطفة بالعربية و الذين تعود أصولهم إلى فلسطين.

    يبلغ التعداد العالمي للفلسطينيين ما يقارب 10 إلى 11 مليون شخص، أكثر من نصفهم من دون جنسية. معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية و الذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين يهود و السامريين و الدروز.

    تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، و كما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري و ذلك في 21 سبتمبر 1921. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 و كذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 أصبح مصطلح الشعل الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك و دولة فلطسينية مشتركة. يعيش تقريباً نصف الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني و هي المنطقة المعروفة اليوم بإسرائيل، و الضفة الغربية و قطاع غزة و القدس الشرقية. أما النصف الآخر فهم لاجئيين يعيشون في بقاع أخرى من العالم. (الشتات الفلسطيني.

    يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية. كما تم إيجاد السلطة الوطنبية الفلسطينية كنتيجة لاتفاقية أوسلو، و التي تعتبر هيئة إدارية مؤقتة و تكون مسؤولة عن حكم الشعب الفلسطيني الموجود في الضفة الغربية و قطاع غزة.

    من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

    السهل الساحلي
    المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
    غور الاردن
    الصحراء صحراء النقب
    يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.
    يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة ، (من الأعلى للأسفل ، أسود ، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

    كان هذا العلم هو العلم العربي الأول الذي اقترحه العرب ليدل على القومية العربية . تشير الألوان الأبيض والأسود والأخضر إلي اسمي درجات الفداء في التاريخ العربي والإسلامي من السيرة النبوية المشرفة .

    فقد استمدت ألوان العلم من عدت رموز ذات مغزى ديني :

    1- اللون الأبيض هو اللون المميز للأنصار ، وقد استخدمه الأمويين كرمز لهم .

    2- اللون الأسود هو اللون الذي ميز راية الرسول صلي الله عليه وسلم و التي سميت براية العقاب و هي الراية التي رفعها خالد ابن الوليد في فتوحاته لاسيما تلك التي وضعها بالمقربة من دمشق ، وقد اتخذها العباسيين رمزا لهم.

    3- اللون الأخضر هو لون العباءة التي تغطي بها على بن أبي طالب رضي الله عنة ، يومي افتدي النبي و نام في فراشة .

    4- اللون الأحمر ، وهو لون العصابة التي ربطها أبو دجالة في معركة بدر ، حينما عاهد الله و رسوله أن لا يخرج من ارض المعركة وهو على قيد الحياة ، فاستشهد فيها ، وقد اتخذها الهاشميين رمزا لهم.

    سياسة
    اعلان دولة فلسطين
    تم اعلان دولة فلسطين مرتين خلال ستين عاما

    الاعلان الاول
    كانت عبر حكومة عموم فلسطين و هي حكومة تشكلت في غزة في 23 سبتمبر 1948 ، و ذلك خلال حرب تقسيم فلسطين 1948 برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي. قام جمال الحسيني بدورة عربية لتقديم إعلان الحكومة إلى كافة الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية.

    من نص مذكرة الإعلان

    بالنظر لما لأهل فلسطين من حق طبيعي في تقرير مصيرهم واستنادًا إلى مقررات اللجنة السياسية ومباحثاتها ، تقرر إعلان فلسطين بأجمعها وحدودها المعروفة قبل انتهاء الانتداب البريطاني عليها دولة مستقلة وإقامة حكومة فيها تعرف بحكومة عموم فلسطين على أسس ديمقراطية.

    الاعلان الثاني
    و كان في 15 نوفمبر 1988 حيث تم إعلان قيام دولة فلسطين خلال اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر الذي أقيم في الجزائر على الارض الفلسطينية و عاصمتها القدس ولكن الدولة لم يتم الإعتراف بها من قبل الأمم المتحدة .

    من نص مذكرة الإعلان

    بسم الله وبسم الشعب اعلن قيام دولة فلسطين فوق ارضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

    اشكالية الاعلان
    يشار هنا الي اشكاليات عدة في مسئلة الاعلان اولا : في كون هذه الدولة واقعة تحت الاحتلال وهو ما يجعلها عمليا غير قادرة على ممارسة دورها السيادي المتعارف عليه بين الدول.

    ثانيا : في كون هذه الاعلانات لم تحدد حدود دقيقة للدولة الفلسطينية ، فحدود اعلان غزة واعلان الجزائر تحدثت عن الارض الفلسطينية التي يعرفها الفلسطينيين ، ومن المعروف ان هذه الحدود متنوعة :

    حدود متصرفية القدس
    (وضعها الحكم العثماني ) عام 1840 م وضمت اغلب مساحة سيناء . عدلت في مرحلة ما بعد حفر قناة السويس عام 1892 م . استمر الاعتراف الدولي و المصري بهذه الحدود حتي عام 1920 م .

    تمثل هذه الحدود أول حدود هندسية دقيقة وكاملة لفلسطين في العصر الحديث ومن أهم ما فيها انها تعتبر سيناء جزء لا يتجزأ من فلسطين و قناة السويس حدود بين فلسطين ومصر ، ومن المعلوم ان مصر استندت الي معاهدة 1906 الي جانب خارطة الانتداب عام 1920 لترسيم الحدود مع إسرائيل و بما ان خارطة الانتداب غير ملزمة للفلسطينيين لانهم لم يصبحوا دولة مستقلة تقبل بهذه الحدود فهم يرجعون فقط الي اتفاقية 1906 م وهي معاهدة تعتبر سيناء ارض فلسطينية تحت الادارة المصرية حيث تصف في بندها الاول الخط الممتد من رفح حتي طابا بانه خط فاصل اداري ، وليست حدود دولية .

    كما ان مصر قبلت فرمان 1892 م و كانت دولة مستقلة حينها و هي التي رسمت اخر حدود بين البلدين.

    وهذه المعاهدات و غيرها ملزمة لمصر وفق معاهدة فينا لقانون المعاهدات ذات الاثر الرجعي ، فمصر كانت دولة مستقلة يوم وقّعت المعاهدة الامر الذي يلزمها قانونا و لا يلزم الفلسطينيين بغيرها الا ان قبلوا عبر قيام دولة فلسطينية مستقلة بعد الاعتراف باسرائيل وهو ما لم يحدث حتي الان.

    حدود الانتداب
    وضع الانتداب حدودا لفلسطين عام 1920 م .

    في هذه المرحلة من الانتداب تم نقل سيناء من وضعها تحت الادارة المصرية الي جزء من الاراضي المصرية مع العلم ان الانتداب لا يملك صلاحية ترسيم الحدود بين الدول الواقعة تحت سيطرتة الا ان قبلت هذه الدول بعد الاستقلال بهذة الحدود وهو ما يجعل فلسطين الدولة العربية الوحيدة التي يحق لها عدم قبول حدود الانتداب او قبولها.

    وتم تعديل هذه الحدود عام 1923 م ، وقد شملت التعديلات اقتطاع اراضي من سوريا أهم ما فيها انها اعتبرت بحيرة طبريا بأكملها تابعة لفلسطين و بعض المناطق المجاورة مثل مدينة الحما.

    حدود تقسيم 1947

    خارطة تقسيم فلسطينوهي حدود اصدرتها الامم المتحدة بشكل مخالف لميثاق الامم المتحدة كما انها صدر وفق الفصل السادس لميثاق الامم المتحدة وهو ما يجعلها غير ملزمة . شمل هذا القرار تقسيم الاراضي الفلسطينية المعرفة وفق حدود الانتداب ، بين الفلسطينيين و اليهود مناصفة تقريبا . وقد اصبحت إسرائيل واقعا بعد حرب 1948 اثر الحرب التي شنها العرب نيابة عن بريطانيا ، بهدف تقسيم فلسطين ، وبحجة نصرة اهل فلسطين ، فنشأ عنها حدود الهدنة ( هدنة الغدر ) و التي اعتط ما تبقي من فلسطين وهو اقل من الربع للدول العربية لتتقاسمه فيما بينها وبالتالي ليس فقط تمنح اسائيل حرب استقلال على أكثر مما منح لها بقرار الامم المتحدة ولكن ايضا منع قيام دولة فلسطينية على ما تبقي من فلسطين .

    حدود 1967
    وهي حدود الامر الواقع لما قبل حرب 1967 م ، و قد اعتمد اعتبار هذه الحدود اساسا للحل بين الفلسطينيين والاسرائيليين عبر الاتفاقات التي جرت بين منظمة التحرير و حكومة العدو الاسرائيلي من خلال المفاوضات

    دولة فلسطينية لا تعترف باسرائيل
    ان كل الاتفاقيات التي وقعها الفلسطينيين لا تسقط حقهم في ترسيم حدودهم خارج اطار ما اقتطعة الانتداب بل أكثر منه ، حتي الان للاسباب الاتية:

    1- ان ما جري هو الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وهو امر لا يتضمن الاعتراف بحدودها، وانما يضعها قيد التفاوض .

    2- ان الاعتراف بحدود إسرائيل على ارض الثمانية واربعين مشروط بعودة اللاجئين والقدس وقيام دولة في حدود الـ67 ، وتفكيك المستوطنات و اطلاق سراح الاسري وكل هذه الشروط لم يتحقق اي منها .

    3- انه حتي في حال وقع الفلسطينيين على وثيقة من هذا النوع فهي غير ملزمة نظرا لان الشعب الفلسطيني واقع تحت الاحتلال وبالتالي فهناك شبهة رضا ، وعدم قدرة على الالتزام ، وهو الامر الذي يراد التحايل عليه بالاستفتاء ، حيث يراد الحديث عن ان الاستفتاء يلغي شبهة الرضا. يصب في سياق هذة الحيل ما قالة ياسر عبد ربه بعد اعلان كوسوفو عن استقلالها سنة 2008, حيث صرح أنه على الفلسطينيين أن يعلنوا عن دولتهم من طرف واحد كما فعلت كوسوفو وهو ما يعني ان يقول الفلسطينيين ان كل ما وقعوه ملزم لهم دون اي ضمانات من إسرائيل بالمثل ومن اخطر هذه الامور انها تعترف باسرائيل كما انها ترفع عبئ الزام إسرائيل بالاعتراف بفلسطين.

    4- ان قيام دولة فلسطينية كأمر واقع على غرار تايوان او كوسوفو لا تعترف باسرائيل يعني حق الفلسطينيين في ترسيم حدودهم مع جيرانهم حتي لو كانت إسرائيل لا زالت تحتل اجزاء من فلسطين ، وذلك دون الزامية اي من الاتفاقيات التي وقعتها الدول العربية مع اسرائل او بين بعضها البعض ، بما في ذلك حق الرجوع الي اخر اتفاقية موقعة مع جيرانها قبلت بها فلسطين وقبلوا هم ايضا بها ومن ضمنها حدود فرمان1892 م و التي اكدتها اتفاقية 1906 م ، لمرحلة ما بعد الانتداب البريطاني على مصر .

    ان مكمن ما تخافة إسرائيل ان يتحول اي جزء محرر من الارض الفلسطينية الي دولة امر واقع لا تعترف باسرائيل و تحكمها سلطة مقاومة ، فهذا الامر كان مستحيلا في الماضي مع وجود الدور العربي خصوصا عام 48 و اللذي منع بالقوة امكانية توحد ما تبقي من الاراضي الفلسطينية في دولة مستقلة أما اليوم فلا يفصل بين الفلسطينيين وهذا الامر الا قبول مصر بسيادة مصرية فلسطينية فقط على الحدود بينهما او الزامها بذلك ، الامر الذي لا تقبلة مصر كما انه ليس من صلاحياتها فهي اخذت ( ارضها ) على حساب اعتبار كامل التراب الفلسطيني ارض اسرائيلية بما في ذلك حدودها مع قطاع غزة و بالتالي فان مشكلة الفلسطينيين تعتبر وفق كامب ديفيد مشكلة داخلية اسرائيلية الي ان يجد الفلسطينيين حلا مع إسرائيل .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:16

    اعترف بدولة فلسطين 105 بلد لكن الأمم المتحدة لم تعترف بها. ارتفع العدد إلى 106 بعد أن اعترفت بها كوستاريكا سنة 2008.

    افريقيا : الجزائر, أنغولا, بنين, بتسوانا, بوركينا فاسو, بورندي, الكاميرون, الرأس الأخضر, جمهورية أفريقيا الوسطى, تشاد, جمهورية الكونغو, جمهورية الكونغو الديمقراطية, دجيبوتي, مصر, إثيوبيا, الغابون, غامبيا, غانا, غينيا, غينيا بيساو, غينيا الاستوائية, ليبيا, مدغشقر, ملديف, مالي, موريتانيا, موريشيوس, المغرب, موزمبيق, ناميبيا, النيجر, نيجيريا, اوغندا, روندا, ساو تومي وبرينسيبي, السنغال, سيشيل, سيراليون, الصومال, جنوب افريقيا, السودان, سوازيلند, تنزانيا, توغو, تونس, جزر القمر, زامبيا, زيمبابوي.
    أمريكا : كوبا, نيكاراجوا, كوستاريكا[3].
    آسيا : افغانستان, السعودية, بنغلادش, البحرين, بوتان, بروناي, كامبوديا, الصين, كوريا الشمالية, الامارات, الهند, اندونيسيا, العراق, ايران, الأردن, الكويت, لبنان, ماليزيا, منغوليا, نيبال, عمان, باكستان, الفلبين, قطر, سريلانكا, سوريا, تركيا, فيتنام, اليمن.
    أوروبا : ألبانيا, النمسا ، روسيا البيضاء, بلغاريا, قبرص, التشيك, المجر, مالطا, بولندا, رومانيا, روسيا, اوكرانيا, الفاتيكان ،يوغوسلافيا
    اوقيانوسيا : فانواتو.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:17

    المدن الفلسطينية في إسرائيل

    المعبد البهائي في حيفا، على كتف جبل الكرمل
    بيسان من أقدم المدن يعود ذكرها الأول إلى رسائل فرعونية من القرن ال18 ق.م. تقع بين غور الأردن و مرج ابن عامر. تظهر المرتفعات الشرقية في الأردن بالخلفيةبعد الانتهاء من الحرب العربية-الإسرائيلية الأولى عام 1948 (النكبة)، تم التوقيع على اتفاقيات رودس التي فرضت الهدنة بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن ولبنان. وتم بموجب هذه الاتفاقيات رسم الخط الأخضر الذي تم تحديده رسميا كخط وقف إطلاق النار، ولكنه أصبح بالفعل حدودا بين دولة إسرائيل الحديثة آنذاك والدول العربية المجاورة. بقيت داخل الخط الأخضر، أي في إسرائيل، عدد من البلدات والمدن العربية الفلسطينية والمدن المختلطة التي يسكنها يهود وعرب. كذلك بقي داخل الخط الأخضر الجزء الغربي من مدينة القدس إذ مر الخط الأخضر وسط المدينة. ويطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن والبلدات لقب فلسطينيو 48، وهم حازوا على الجنسية الإسرائيلية بموجب قانون المواطنة الإسرائيلي، الذي ينص على اعتبار كل من أقام داخل الخط الأخضر في 14 يوليو 1952 (أي عندما أقر الكنيست الإسرائيلي القانون) مواطنا إسرائيليا. من ناحية أخرى، أغلق هذا القانون الباب أمام اللاجئين الفلسطينيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى بيوتهم حتى هذا التأريخ، حيث يمنع منهم الدخول في دولة إسرائيل كمواطني الدولة. وأهم المدن الفلسطينية أو المختلطة الواقعة في إسرائيل بحدود الخط الأخضر هي:

    المدن المختلطة
    حيفا
    يافا
    اللدّ
    بئر السبع
    عكا
    الرملة
    المدن العربية
    الناصرة
    أم الفحم
    الطيبة
    الطيرة
    رهط (أقيمت عام 1972)
    وهناك عدد من المدن الذي كانت أغلبية سكانها من العرب الفلسطينيين وأصبحت مدناً يهودية بعد تهجير السكان العرب منها خلال حرب 1948:

    طبريا (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
    صفد (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
    بيسان (كانت مدينة عربية وأصبحت يهودية)
    المجدل (بلدة عربية دمرت في الحرب وأقيمت من جديد كمدينة يهودية اسمها عسقلان)
    إسدود (بلدة عربية دمرت في الحرب وأقيمت من جديد كمدينة ميناء يهودية اسمها أشدود)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:17

    المدن الفلسطينية في الضفة الغربية

    احتفالات مسيحية بساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربيةفي عام 1967 إحتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة خلال حرب 1967 (أو ما يسميها عليها العرب بالنكسة) ، [4] فسقطت كامل مدن الضفة الغربية التي كانت تابعة للأردن إدارياً، وعلى رأسها القدس الشرقية. (تشكل الضفة مانسبته 21% من مساحة فلسطين ، أي قرابة 5860 كم مربع).




    القدس
    نابلس
    الخليل
    بيت لحم
    اريحا
    رام الله
    طولكرم
    جنين
    قلقيلية
    المدن الفلسطينية في قطاع غزة

    شاطئ غزة على البحر المتوسطأما قطاع غزة فيشكل ما نسبته 1.3 % من مساحة فلسطين، أي حوالي 360 كم مربع. و يتركز فيه معظم لاجئي الداخل وخاصة مدن الساحل مما يجعله المنطقة الأكثف سكاناً في العالم.

    غزة
    رفح
    الزوايدة
    دير البلح
    المـصـًدر
    خانيونس
    جباليا
    بيت لاهيا
    بيت حانون
    القرى الفلسطينية المدمرة
    في فترة نشوء دولة إسرائيل وخاصة في حرب 1948 (النكبة حسب التسمية الفلسطينية) والأشهر التي سبقتها ولحقتها، دمّرت القوات الصهيونية معالم وحضارة 418 قرية من قرى فلسطين التاريخية. تتبع هذه القرى أقضية الخليل، والرملة، والقدس، والناصرة، وبئر السبع، وبيسان، وجنين، وحيفا، وصفد، وطبرية، وطولكرم، وعكا، وغزة، ويافا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:19

    تشكل الثقافة في فلسطين جزءا لايتجزأ من هوية الشعب الفلسطيني على مر التاريخ والعصور ، حيث كانت فلسطين حاضرة في وجدان مثقفيها من فنانين و تشكيليين و مسرحيين . كما كان جرح فلسطين عميقا ومؤلما في ذاكرة الشعب الفلسطيني ومازال حاضرا في وجدان فنانيه على امتداد العالم . مما لابد من الإشارة إليه أن بدء ظهور المجلات والملاحق الثقافية في فلسطين يعود إلى عام 1905؛ حيث الاهتمام بنشر كتابات المثقفين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وفي الشتات، إضافة إلى ما ينتجه الكثير من المثقفين وكبار الكتاب والشعراء والأدباء العرب المناصرين للقضية الفلسطينية. [5]

    يُعتبر المثقفين الفلسطينيين جزءا لا يتجزأ من الأوساط الفكرية العربية، ممثلة في الأفراد مثل مي زياد وخليل بيدس. حيث كانت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، مستويات التعليم بين الفلسطينيين عالية بشكل كبير. في الضفة الغربية توجد نسبة أعلى من المراهقين من السكان المسجلين في التعليم الثانوي . [6] حتى منذ ثلاثين عاما ، (الفلسطينيون) ربما كانوا بالفعل أكبر نخبة من المتعلمين بين جميع الشعوب العربية. [7] الثقافة الفلسطينية هي الأوثق صلة مع تلك الثقافات الشرقية القريبة وبالأخص بلدان مثل لبنان، سوريا، والأردن، وكثير من بلدان العالم العربي. المساهمات الثقافية لمجالات الفن والأدب والموسيقى والملابس والمطبخ أعربت عن تميز التجربة الفلسطينية، و هي لازالت تزدهر، على الرغم من الفصل الجغرافي الذي حدث في فلسطين التاريخية بين الأراضي الفلسطينية و إسرائيل والشتات.

    إن المساهمات التي تتحدث عن كنعان الفلسطينية وغيرها التي نشرت في دورية لمجتمعات فلسطين الشرقية (1920-1948) كان الدافع من وراءها القلق من أن "الثقافة الوطنية من فلسطين"، وخاصة في مجتمع الفلاحين، قد يمكن تقويضها.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة فلسطين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دولة فلسطين   دولة فلسطين Icon_minitime11.06.11 19:20

    الفلسطنيون في الشتات في الدول التالية
    البرازيل · تشيلي · كولومبيا · العراق · نيكاراگوا · العراق · مصر · سوريا · العراق · لبنان · الولايات المتحدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دولة فلسطين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: