للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلخونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 98 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 98 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Empty
    مُساهمةموضوع: خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب   خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Icon_minitime20.05.11 16:09

    1- أبو رغال

    ينعت كل خائن عربي بأبي رغال وأبورغال هذا رمز الخيانة عند العرب، وكان للعرب شعيرة تتمثل في رجم قبر ابورغال بعدالحج كل عام وذلك قبل الإسلام في موسم الحج في الفترة بين غزو أبرهة الأشرم حاكم اليمن من قبل النجاشي ملك الحبشة عام الفيل 571ميلادية وحتى ظهور الإسلام فمن هو أبو رغال الحقيقي ؟ انه الدليل العربي لجيش ابرهة فما كان الأحباش يعرفون مكان الكعبة وكلما جاؤوا بدليل من العرب ليدلهم على طريق الكعبة يرفض مهما عرضوا عليه من مال ولم يقبل هذا العمل سوى أبور غال فكان جزاؤه من جنس عمله أن خلده التاريخ في مزبلته ونعت كل خائن عربي بعده بأبي رغال وأصل الموضوع أن ابرهه الحبشي بنى بيتا سماه القليس وأراد ان يحول العرب من الحج للكعبة إلى الحج لبيته الذهبي باليمن وما كان العرب أن يتحولوا عن بيت الله ولو نصبوا فيه الأصنام فغاط أعرابي في بيت ابرهه يوم تدشين وافتتاحه فاقسم ابرهة ليهدمن الكعبة التي يصر العرب على الحج إليها دون بيته القليس الذي بناه باليمن وجهز جيشا يتقدمه فيلة لهدم الكعبة ولكنه وجنوده كانوا لا يعرفون الطريق إلى مكة فهم من الاحباش فكانت الحاجة لدليل ولم يرض بهذا العمل من بين عرب اليمن سوى ابور غال وتقدم ابرهه خلف دليله نحو بيت الله ولم يكن لأهل مكة وزعيمهم عبد المطلب بن هاشم قبل بصد الجيش واستولى الجيش على إبل لزعيم مكه عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف الذي أخلى مكة من سكانها وصعدوا لجبالها تاركين البيت لربه يحميه فهم في ذالك الوقت لا قبل لهم بجيش ابرهه ولما قابل عبد المطلب بن هاشم أبرهه ليفاوضه طلب منه الإبل قائلا أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه وأرسل الله على جيش أبرهة ابن الأشرم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول وهلك الجيش ومعهم أبورغال وبقى بيت الله وولد في عام الفيل سيدنا محمد رسول صلى الله عليه وسلم 571م بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ(1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ(2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ(3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ(4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ(5)

    القرآن الكريم السيرة النبوية لأبن هشام
    فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله بالمغمس، فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك فرجمت قبره العرب ، فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس

    وظل يطلق لقب أبو رغال على كل من خان قومه لمصلحته الخاصة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب   خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Icon_minitime20.05.11 16:11

    شاور


    اسمه ولقبه:
    هو أبو شجاع شاور بن مجير بننزار بن عشائر بن شأس بن مغيث بن حبيب بن الحارث


    بداية الخيانة:
    كان شاور من أمراء الفاطميين،و(لما ضعفتدولتهم أيام العاضد وصارت الأمور إلى الوزراء، وتنافس شاور وضرغام، فكر شاور فيأن يثبت ملكه ويقوي نفوذه، فاستعان بنور الدين محمود؛ فأعانه ولما خلا له الجو لميف له بما وعد، بل أرسل إلى أملريك ملك الفرنجة في بيت المقدس يستمده، ويخوفه مننور الدين محمود ملك الديار المصرية، فسارع إلى إجابة طلبه، وأرسل له حملة أرغمتنور الدين على العودة بجيشه إلى الشام، ولكن سرعان ما عاود نور الدين المحاولة فيعام 562هـ، فاستنجد شاور بالفرنجة مرة ثانية وكاتبهم، وجاءت جيوشهم خشية أن يستولينور الدين على مصر ويضمها إلى بلاد الشام فيهدد مركزهم في بيتالمقدس.



    ولما وصلت عساكر الفرنجة إلى مصر انضمت جيوش شاور والمصريينإليها، والتقت بجيوش نور الدين بمكان يعرف بالبابين (قرب المنيا)، فكان النصر حليفعسكر نور الدين محمود، ثم سار بعدها إلى الإسكندرية، وكانت الجيوش الصليبية تحاصرهامن البحر، وجيوش شاور وفرنجة بيت المقدس من البر، ولم يكن لدى صلاح الدين ـ القائدمن قبل نور الدين ـ من الجند ما يمكنه من رفع الحصار عنها، فاستنجد بأسد الدينشيركوه فسارع إلى نجدته، ولم يلبث الفرنجة وشيعة شاور إلى أن طلبوا الصلح من صلاحالدين، فأجابهم إليه شريطة ألا يقيم الفرنجة في البلاد المصرية).


    تحالفه مع الفرنجة:
    ولم يكتف شاور بمافعله، (ففي سنة 562هـ لما أقبلت جحافل الفرنج إلى الديار المصرية وبلغ ذلك أسدالدين شيركوه، استأذن الملك نور الدين محمود في الذهاب إليها ـ وكان كثير الحنق علىالوزير شاور الفاطمي ـ فأذن له فسار ومعه ابن أخيه صلاح الدين يوسف بنأيوب.

    ولما بلغ الوزير شاور قدوم أسد الدين والجيش معه بعث إلى الفرنجفجاءوا من كل فج إليه، وبلغ أسد الدين ذلك من شأنهم وأن معهم ألف فارس، فاستشار منمعه من الأمراء فكلهم أشار عليه بالرجوع إلى نور الدين إلا أميرًا واحدًا يقال لهشرف الدين برغش، فإنه قال من خاف القتل والأسر فليقعد في بيته عند زوجته، ومن أكلأموال الناس فلا يسلم بلادهم على العدو، وقال مثل ذلك ابن أخيه صلاح الدين، فعزمالله لهم فساروا نحو الفرنج فاقتتلوا قتالًا عظيمًا، فقتلوا من الفرنج مقتلة عظيمةوهزموهم ولله الحمد)

    التعاون مع الفرنجةلانتزاع الإسكندرية من يد صلاح الدين:
    لما رجع أسد الدين من مصرإلى الشام أقام بها في خدمة نور الدين، ثم استأذن نور الدين العادل سنة إثنتينوستين في العود إلى مصر، فأذن له وجهزه في العساكر وسار إلى مصر ونازل بلاد الفرنجفي طريقه ثم وصل الجيزة وتصرف في البلاد الغربية نيفًا وخمسين، واستمد شاور الفرنجوجاء بهم إلى مصر وخرج معهم للقاء أسد الدين شيركوه؛ فأدركوه بالصعيد فرجع للقائهمعلى رهب لكثرة عددهم وصدقهم القتال؛ فهزمهم على قلة معه؛ فإنهم لم يبلغوا ألفيفارس.


    ثم سار إلى الإسكندرية، وهو يجبي الأموال في طريقه إلى أن وصلها؛فاستأمن أهلها وملكها وولى عليها صلاح الدين يوسف ابن أخيه نجم الدين أيوب، ورجعإلى جباية الصعيد واجتمعت عساكر مصر والفرنج على القاهرة وأزاحوا عليهم وساروا إلىالإسكندرية وحاصروا بها صلاح الدين فسار أسد الدين إليهم من الصعيد ثم خذله بعض منمعه من التركمان بمداخلة شاور وبعثوا له إثر ذلك في الصلح؛ فصالحهم ورد إليهمالإسكندرية ورجع إلى دمشق فدخلها آخر ذي القعدة من سنة إثنتين وستين؛ واستطالالفرنج على أهل مصر وشرطوا عليهم أن ينزلوا بالقاهرة وشحنة، وأن تكون أبوابهابأيديهم لئلا تدخل عساكر نور الدين، وقرر ضريبة يحملها كل سنة فأجابه إلى ذلك رجوعأسد الدين إلى مصر ومقتل شاور ووزارته

    وفاته:
    ( جاء شاور إلى منزل أسد الدين فوجده قد ذهب إلىزيارة الشافعي، وإذا ابن أخيه الملك صلاح الدين يوسف هنالك فأمر صلاح الدين بالقبضعليه، ولم يمكنه قتله إلا بعد مشاورة عمه أسد الدين، فانهزم أصحاب شاور، فأعلمواالعاضد لعله يبعث من ينقذه، فأرسل العاضد إلى الأمير أسد الدين يطلب رأس شاور،فقتله يوسف وأرسل برأسه إليه ففرح المسلمون بذلك، وأمر أسد الدين بنهب دار شاورفنهبت، وكان ذلك عام 564هـ.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب   خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب Icon_minitime20.05.11 16:12

    3- ابن العلقمي

    ابن العلقمى شخصية مهزوزة تجسد الخيانة

    [b]إنه (( محمد بن أحمد مؤيد الدين الأسدي البغدادي)) المعروف بابن العلقمي – وزير الخليفة العباسي المستعصم . وهو الذي اشتغل في صباه بالأدب ، وارتقى في الحكم حتى نال رتبة الوزارة ( سنة 642 هـ ) وظل فيها لمدة ( أربع عشرة سـنة) ، حيث وثق فيه الخليفة فألقى إليه زمام أموره ، وكان حازماً خبيراً بسياسة الملك . لكن ابن العلقمى خان الأمانة وتسبب في زوال الخلافة العباسية وهلاك الأمة لتحالفه مع التتار الأعداء طمعاً في الملك ورغبة في القضاء على أهل السنة الذين يخالفونه المذهب لأنه كان متعصباً للمذهب الشيعي الذي ينتمي إليه والمعروف عند اهل السنة بالرفض.[/b]
    [b]وكم نتمنى صادقين ان يمحى الخلاف بين الفريقين ويحل الوئام والسلام الاجتماعي بينهما ! [/b]

    [b]ذكر الحافظ ابن كثير في كتابه التاريخي المشهور ( البداية والنهاية ) قصة سقوط بغداد على النحو التالي :( وجيوش بغداد في غاية القلة ونهاية الذلة ، لا يبلغون عشرة آلاف فارس ، وهم بقية الجيش ، كلهم قد صرفوا عن أقطاعاتهم حتى استعصى كثير منهم في الأسواق وأبواب المساجد ، وأنشد فيهم الشعراء قصائد يرثون لهم ويحزنون على الإسلام وأهله وذلك كله من آراء الوزير ابن العلقمى الرافضي ، وذلك أنه لما كان بين أهل السنة والرافضة حرب عظيمة نهبت فيها الكرخ ومحلة الرافضية حتى نهبت دور قرابات الوزير ، فاشتد حنقه على ذلك ، فكان هذا مما أهاجه على أن دبر على الإسلام وأهله ما دفع من الأمر الفظيع الذي لم يؤرخ أبشع منه منذ بنيت بغداد ، ولهذا كان أول من برز إلى التتار هو فخرج بأهله وأصحابه وخدمه وحشمه فاجتمع بالسلطان "هولاكو خان" لعنه الله ، ثم عاد فأشار على الخليفة بالخروج إليه والمثول بين يديه لتقع المصالحة على أن يكون نصف خراج العراق لهم ونصفه للخليفة ، فاحتاج الخليفة إلى أن خرج في سبعمائة راكب من القضاة والفقهاء والصوفية ورؤوس الأمراء والدولة والأعيان ، فلما اقتربوا من منزل السلطان "هولاكو خان" حجبوا عن الخليفة إلا سبعة عشر نفساً ، فخلص الخليفة بهؤلاء المذكورين ، وأنزل الباقون من مراكبهم ونهبت وقتلوا عن آخرهم ... الى قوله : واحضر الخليفة بين يدي "هولاكو" فسأله عن أشياء كثيرة ... وقد أشار أولئك الملأ من الرافضة وغيرهم من المنافقين على هولاكو أن لا تصالح الخليفة ، وقال الوزير متى وقع الصلح على المناصفة لا يستمر هذا الا عاما أو عامين ثم يعود الأمر إلى ما كان عليه قبل ذلك ، وحسّـنوا له قتل الخليفة )البداية والنهاية 13 / 201 ، وبالطبع قتله ونكل به وبأركان الدولة العباسية ولم يستثن الا العملاء .. [/b]

    [b]مذابح وفواجع بغداد :[/b]
    [b]أما المذابح التي ارتكبها التتار عقب مصرع الخليفة وسقوط مدينة السلام بغداد ومطاردة المسلمين الآمنين من اهل الســنّـة وتجويعهم فيقول عنها العلامة المؤرخ المحدث ابن كثير رحمه الله:( فلما قدم هولاكو وتهيب من قتل الخليفة هون عليه الوزير ذلك فقتلوه رفساً .. وقيل بل خنق ويقال بل أغرق .. وقتلوا جميع من قدروا عليه من الرجال والنساء والولدان والمشايخ والكهول والشبان ، ودخل كثير من الناس في الآبار وأماكن الحشوش( وهي المراحيض )، الى ان يقول : ، ولم ينج منهم أحد سوى أهل الذمة من اليهود والنصارى ومن التجأ إليهم وإلى دار الوزير ابن العلقمي الرافضي وطائفة من التجار أخذوا لهم أماناً ، بذلوا عليه أموالاً جزيلة حتى سلموا وسلمت أموالهم ، وعادت بغداد بعد أن كانت أنس المدن كلها كأنها خراب ليس فيها إلا القليل من الناس ، وهم في خوف وجوع وذلة وقلة " .........[/b]
    [b]البداية والنهاية" 13 / 201 – 202 [/b]
    [b]صورة اخرى من تآمره :[/b]


    [b]وأشار ابن كثير رحمه الله تعالى إلى دور ابن العلقمي في تقليل عدد الجيش قبل هذه الحادثة وأعداد القتلى منالمسلمين فقال : ( وكان الوزير ابن العلقمى قبل هذه الحادثة يجتهد في صرف الجيوش وإسقاط اسمهم من الديوان ، فكانت العساكر في آخر أيام المستنصر قريباً من مائة ألف مقاتل ، منهم من الأمراء من هو كالملوك الأكابر الأكاسر ، فلم يزل يجتهد في تقليلهم على أن لم يبق سوى عشرة آلاف ، ثم كاتب التتر وأطمعهم في أخذ البلاد ، وسهل عليهم ذلك ... وحكى لهم حقيقة الحال ، وكشف لهم ضعف الرجال ، وذلك كله طمعاً منه أن يزيل السنة بالكلية ، وأن يظهر البدعة الرافضة وأن يقيم خليفة من الفاطميين ، وأن يبيد العلماء والمفتيين ، والله غالب على أمره .. وقد اختلف الناس في كمية من قتل ببغدادمن المسلمين في هذه الوقعة فقيل ثمانمائة ألف ، وقيل ألف ألف وثمانمائة ، وقيل بلغت القتلى ألفى ألف نفساً ) ......[/b]
    [b]البداية والنهاية 13 / 202[/b]
    [b]النهاية :[/b]
    [b]أمانهاية الوزير ابن العلقمى الذي مات سنة 657 هـ فقيل انه تعرض للإهانة على يد التتار، وهكذا يفعل العتاولة الطواغيت دائما مع عملائهم بعد استنفاد المنافع منهم ، وقيل ندم على خيانته ومات غماً وغيظاً وسخر منه الناس وطاردوه وهجاه الشعراء[/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    خونة يشار لهم في تاريخنا العربي/هدى الخطيب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: