للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلنبيه فريد قاسم حسين. 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 66 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 66 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    نبيه فريد قاسم حسين. Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     نبيه فريد قاسم حسين.

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    نبيه فريد قاسم حسين. Empty
    مُساهمةموضوع: نبيه فريد قاسم حسين.   نبيه فريد قاسم حسين. Icon_minitime23.12.08 1:46

    نبيه فريد قاسم حسين.

    * ولد في قرية الرامة في الجليل .

    * أنهى الدراسة الإبتدائية والثانوية في مدارس بلدته الرامة. وحصل على شهادة B.A في موضوعي التاريخ العام واللغة العربية مِن الجامعة العبرية في القدس. وعلى شهادة M.A الماجستير في اللغة العربية من الجامعة العبرية في القدس.
    * موضوع أطروحة الماجستير كان حول :
    " مسيرة الحركة الشعرية العربية المحلية وتطورها من خلال مجلة الجديد".

    * حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة تل أبيب حول أطروحته عن "الفن الروائي عند عبد الرحمن منيف" بإشراف البروفيسور ساسون سوميخ.

    * كما وحصل على شهادة دكتوراة ثانية من جامعة سانت بطرسبرغ في روسيا حول أطروحته عن "الحركة الشعرية العربية في إسرائيل 1953-1985" بإشراف البروفيسورة أ.ب فارولوفا .

    * يعمل محاضراً للأدب العربي في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا، ويرأس مركز البحوث للتعدّدية الثقافية في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا .

    * بدأ الكتابة وهو في المرحلة الإبتدائية، ونشر المقالات السياسية والأدبية والاجتماعية العديدة منذ أواسط سنوات الستين .

    * أصدر مجلة المدرسة الثانوية في الرامة "الشعلة" عام 1970 وحرّرها مدّة 30 عاماً .

    * عضو تحرير مجلة اتحاد الكتاب العرب في فلسطين 48، مجلة "48" الفصلية .
    * المحرر المسؤول وعضو هيئة التحرير لمجلة " إضاءات " الفصلية .

    * أصدر خمسة عشر عدداً من "مجلة الرامة" عام 1970 عالجت قضايا محلية وثقافية في الرامة .

    * أول قصة نشرها كانت قصة "وصيّة ثاكل" في مجلة الجديد عام 1968 .

    * أول دراسة أدبية كانت عن "عباس محمود العقاد" مجلة "آفاق" أيار 1967 .

    * أول مقالة نقدية في الأدب المحلي كانت عن قصتي " الأصيلة " لمحمد نفاع و " عائشة تضع طفلاً يقرأ ما تيسّر من سورة البقرة " لمحمد علي طه، مجلة الجديد سنة 1972 .




    * أصدر حتى الآن 26 كتاباً .

    * أول كتاب أصدره " النصوص التحليلية " عام 1972 وهو تحليل للقطع الأدبية المطلوبة في منهاج اللغة العربية لطلاب المدارس الثانوية .

    * أول كتاب أصدره وأثار ضجّة كان " واقع الدروز في إسرائيل " عام 1976 – دار الأيتام الإسلامية في القدس .

    * أول مجموعة قصصية أصدرها كانت عام 1978 وهي " إبتسمي يا قدس " إصدار الأسوار في عكا .

    * أول كتاب نقدي أصدره كان باسم " دراسات في القصة المحلية " عام 1979 – الأسوار عكا .

    * الكتاب السياسي الذي أصدره " هذا الزمن العربي " 1992 عبارة عن مجموعة مقالات نشرها من 30 آذار 1990 إلى 30 آذار عام 1991 يُعالج فيها مختلف المواقف الإجتماعية والسياسية والعربية وخاصة ما يتعلق بأزمة الخليج .

    * صدر له في سلسلة الثقافة عام 1993 دراسة حول " الرواية التاريخية عند نجيب محفوظ ".

    * عام 1994 صدر له كتابان عن دار المشرق في شفاعمرو هما :

    - في الإبداع المسرحي الفلسطيني

    - المثقف العربي في مواجهة الواقع


    * عام 1996 صدر له كتابان :
    - في الهمّ الثقافي– المشرق – شفاعمرو 1996
    - دراسات في التراث العربي – المشرق– شفاعمرو 1996



    * عام 1997 أصدر كتاباً وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة باسم : آه يا زمن – مطبعة أبو رحمون – عكا .

    * عام 2001 صدر له كتاب "مراودة النص"، وهو عبارة عن دراسات نقدية في الأدب الفلسطيني، المشرق، شفاعمرو.



    * عام 2003 صدرت له دراستان:


    الأولى: حول "موقف السيرة النبوية من التوراة واليهود". صدر عن مؤسسة الأسوار، عكا، 2003.


    الثانية: "الحركة الشعرية الفلسطينية في بلادنا". تبحث في تطوّر الحركة الشعرية العربية في إسرائيل من خلال مجلّة الجديد. دار الهدى، كفر قرع، 2003.



    * يُساهم مع كل من محمد علي طه وشكيب جهشان وسعود الأسدي وأنطوان شلحت في تحرير وإصدار مجلة "إضاءات" الفصلية التي يرأس تحريرها الشاعر سميح القاسم.

    * وهو عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الكتاب العرب, وعضو الإتحاد العام للكتاب العرب .

    * حصل على جائزة الإبداع عام 1993 .

    * قامت مؤسسة الأسوار للثقافة الوطنية في عكا بتكريمه في الأول من آذار عام 1992 .



    * حصل على درع وزارة الثقافية الفلسطينية وبلدية قلقيلية في مهرجان تكريم شعراء ومبدعي فلسطين في أيار 1999. وعلى تكريم من وزارة الثقافة الفلسطينية ومحافظة طول-كرم في تموز عام 2000.

    * قام بزيارة إلى تونس مع الكاتب محمد علي طه – من 27 آذار حتى 4 نيسان 1994 – وذلك تلبية لدعوة الدائرة الثقافية في منظمة التحرير الفلسطينية حيث قدّما العديد من الندوات والحوارات الثقافية، وقابلا كل القيادات الثقافية والسياسية وخاصة الرئيس ياسر عرفات، إضافة إلى أدباء ومثقفي تونس .

    * وقام بزيارة إلى عمّان من 18 حتى 27 تموز 1995 بناء على دعوة من مؤسسة عبد الحميد شومان وألقى محاضرتين في "منتدى شومان" حول: "المرأة في أدب عبد الرحمن منيف" والمحاضرة الثانية حول "الدروز في إسرائيل ".


    * شارك في عدّة مؤتمرات وأيام دراسية محليّة:
    - يوم دراسي لذكرى الشاعر نزار قباني يوم 15 حزيران 1998 في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا. موضوع الدراسة حول: "شخصية المرأة في شعر نزار قباني".
    - مؤتمر النقد الأدبي العالمي حول "الرواية العربية الفلسطينية في القرن العشرين" بين 29/10/1998 لغاية 1/11/1998، في جامعة القدس العربية. موضوع الدراسة: "الرواية العربية الفلسطينية بعد حرب حزيران 1967".
    - مؤتمر حول أدب الأطفال في عالم متغيّر في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا عام 1998. موضوع الدراسة حول: "أهمية أدب الأطفال في بلورة شخصية الولد".
    - مؤتمر أدبي حول الأدب العربي المحلي، في كلية بيت بيرل عام 1999. موضوع الدراسة: "اللغة في قصص محمد نفّاع".

    * شارك في عدّة مؤتمرات دولية:


    - مؤتمر النقد الأدبي الثامن في جامعة اليرموك في الأردن عام 2000. وقدّم دراسة حول "الحركة الثقافية العربية الفلسطينية في إسرائيل".


    - مؤتمر ملتقى الحضارات حول البحر الأبيض المتوسط في مدينة فالنسيا في إسبانيا في صيف عام 2000. وقدّم دراسة حول "أثر الطبيعة الأندلسية على الشعر العربي في الأندلس".



    - مؤتمر النقد الأدبي التاسع عام 2002 في جامعة اليرموك في الأردن، وقدّم دراسة حول "القصيدة القصيرة في شعر إبراهيم نصرالله".


    - مؤتمر الشعر في مدينة لئون في إسبانيا في نيسان 2002، وقدّم دراسة عن "الشعر العربي وتأثّره بالطبيعة الأندلسية".



    * العشرات من دراساته الأدبية نقلتها المجلات والصحف في الدول العربية .

    * متزوج والزوجة " إعتدال " تعمل معلمة في الرامة. وله أربعة أولاد وبنت وهم " فريد ورغيد ورباب وعديّ وأديب" .


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    نبيه فريد قاسم حسين. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نبيه فريد قاسم حسين.   نبيه فريد قاسم حسين. Icon_minitime23.12.08 1:47

    قصة: وتكون لنا راية
    من مجموعة قصص بعنوان "آه يا زمن" لنبيه القاسم




    لم يُصدَّق أنّ كلّ ذلك حدث هذا اليوم..

    لأوّل مرّة يشعر أنّ له راية وله نشيد وله ما يُقاتل من أجله..

    كانت الحجارة بأحجام مختلفة تصل إلى يديه فيقذفها بكلّ قوّته، وكانت يُمناه تُمسك أحياناً بزجاجة ثقيلة فيلوّح بها بعيداً ويشعل أمامه ناراً مُحرقة تُشعل الأمل في فؤاده وتزيد القوّة في يديه.

    لم يسأل نفسه ولو لحظة: لماذا أنا هنا؟ فقد كان بكلّ إدراكه ومعرفته ومشاعره يرتبط بهذه المواقع التي يُقاتل فيها، تماماً كما كان يُدرك ويعرف أنّ قريته البعيدة في الجليل، هي المكان الذي وُلد فيه ويسكنه أهله وعرف فيه أوّل حبّ.

    - ليسقط الاحتلال.. بلادي بلادي.. الفاشية لن تمرّ.

    كان يندفع مع الشباب بكلّ قوته، يُحاصرون الجنود المُدجّجين بالأسلحة. ويعلو النشيد. وترتفع الراية في السماء. رائحة الغاز تملأ الجو، والرصاص يُلعلع ولا أحد يُفكّر بالتراجع.

    فجأة اندفع الجند بسياراتهم مخترقين الجموع المُقاتلة، وانتشر المئات منهم بين الشباب يضربون بهرّواتهم أينما وجدوا لذلك سيبلاً، وخراطيم المياه تُبلّل الشباب وتحوّل المواقع إلى برك ماء كبيرة مُتفرّقة، وصوت الطلقات الناريّة ينشر في المكان جوّاً رهيباً.

    كان يتمنّى لو لم يَعُد إلى غرفته.. لو أنّه ظلّ هناك بجانبها يحميها من كلّ أذى يُمكن أن تتعرّض له، لكنها ألحّت عليه كي يذهب ويتركها حتى لا يمسكوا به ويُلفّقوا له مُختلف التهم.. ويضيع كأنّه لم يكن..

    - إذهب بسرعة قبل أن يصلوا.. وجودك هُنا يهمّني أيضاً.. أن تكون هناك يعني أنّنا في كلّ مكان.. أنّنا سنلتقي ثانية ولن يستطيع أحد أن يُفرّق بيننا.

    شدّ على يديها وابتعد هامساً:

    -
    حاذريهم.. وليحفظك الله.

    كانت غرفته تغرق في الظلام عندما دخلها.. لم يرغب في إشعال النور.. رمى جسده على السرير وراح يتأمّل في العتمة.

    ندّت عنه ضحكة حاول كبتها:

    - ماذا لو صرتَ صرصاراً تتنقّل بحريّة حيثما تشاء لا يوقفك جنديّ ولا يجوس في داخلك أنبوب مطاطيّ يُقربك من الموت؟

    يتذكّر كلماتها عصر ذلك اليوم بعد استماعهما إلى تصريحات ذلك الجنرال الذي وصف العرب بالصراصير.

    يومها ذهب به خياله إلى البعيد، حيث رأى نفسه مع مئات آلاف العرب يتحوّلون إلى صراصير، وأخذت هذه المئات تتوالد بسرعة مُذهلة حتى غدت في وقت قصير ملايين لا نهاية لتناسلها، وراحت تتسابق في اعتلاء بزّة الجنرال وتتجمّع في حَلَقة مُكتظّة حتى بات من الصعب على الجنرال أن يُحرّك أي عضو من أعضائه، فلم يعُد يرى شيئاً وأخذ يصيح طالباً المُساعدة والصراصير ترقص فوق بزّته العسكريّة وهو في حالة فزع لم يعرفها في حياته، حتى أثناء وجوده في الجنوب اللبناني.

    وتخيّلا معاً ملايين الملايين من هذه الصراصير وهي تُحمل في شاحنات لا عدّ لها، توزّعها على كلّ محطّات العالم وفي كلّ الموانئ تحقيقاً لرغبة نائب وزير كبير وجد أنّ الحل الأمثل لتزايد السكان العرب ترحيلهم في شاحنات كبيرة.

    - قد يهتم بنا العالم يومها، عندما يُضايقهم وجودنا وتكاثرنا فيعملون على حلّ قضيّتنا بإيجاد وطن مُستقل لنا لا يقربنا فيه أحد.

    علّقت ساخرة:

    - وقد يتّفق الجميع على اختراع سلاح فتّاك يقضي على وجودنا في هذا العالم فيحلّون بذلك القضية ويهدأ الجميع.

    نظر إلى عقارب ساعته مستعيناً بالضوء المُنبعث من الشارع المُحاذي، وسارع إلى جهاز التلفزيون ليُتابع نشرات الأنباء المُختلفة ليطّلع على مجرى أحداث اليوم كلّها.

    - "تابعت قوّات الاحتلال تنكيلها وقتلها في المناطق المُحتلّة، فقد كان حصاد اليوم خمسة قتلى وما يزيد على المائة جريح".

    - "فرضت القوّات العسكرية في يهودا والسامرة وقطاع غزّة نظام منع التجوّل لضمان أمن السكان الراغبين في الحياة بهدوء، وتأمين لُقمة عيشهم بعيداً عن تأثير المخرّبين ومُثيري الشّغب".

    - "هاجمت قوّات الجيش مستشفى الشّفاء في غزّة وأمطرت المرضى والعاملين بوابل من قنابل الغاز المُسيل للدّموع، ثمّ اقتحمت المكان واعتقلت العشرات من نزلائه رغم اعتراض الأطبّاء والممرضات".

    - "قام قائد يهودا والسامرة بجولة تفقديّة في أنحاء المناطق المُحرّرة ليتأكّد بنفسه من وضع السكان والإطمئنان على سير حياتهم الطبيعي الذي يُريده لهم".

    - "صرّح النائب المسؤول عن الأمن: أنّ الحلّ لضمان الهدوء في البلاد هو إعادة الحكم العسكري على مناطق عديدة في الجليل والمثلث حيث يسكن العرب".

    وشدّه صوت المُذيع الذي أخذ يُسهب في حديثه عمّا جرى هذا اليوم في الناصرة وأمّ الفحم والرّملة واللّد ويافا والكثير من البلدان العربية داخل البلاد، وتملّكه الغضب وهو يُشاهد على شاشة التلفزيون أتباع كهانا العنصريين وهم يتحدّون مشاعر أبناء مدينة شفاعمرو العرب، وضَرَب الحائط وهو يُتابع مشاهد العراك بين أهل شفاعمرو وأفراد الشرطة الذين يعملون على تخليص رجال كهانا من بين أيدي الشباب الغاضبين.

    لم ينتبه للقرع الذي أخذ يشتدّ على باب غرفته، كان صوت المُذيع يُخرجه عن طوره وهو ينقل تصريحات العديد من المسؤولين: "أنّ العرب أصبحوا يُشكّلون قُنبلة موقوتة داخل البلاد تُهدّد بالإنفجار". واستفزّه صوت أحد المُتكلّمين بأنّ "الحل الوحيد لمشكلة العرب هو ترحيلهم أو القضاء عليهم".

    كان الطرق على الباب يزداد.. ثمّ سمع دفعاً قوياً للباب ورأى أمامه ما يزيد على ستّة رجال يُشهرون سلاحهم ويطلبون منه أن يرفعَ يديه ويجلس بهدوء.

    لم يتكلّم.. رفع يديه وجلس على المقعد بينما كانت الأصوات الهادرة المُنبعثة من التلفزيون تنقل ما فعله الشباب في القدس.

    - "بلادي بلادي.. الله أكبر.. ليسقط الإحتلال.. الفاشيّة لن تمر..".

    وبينما كأن أفراد الشرطة يدفعون به إلى الخارج التفت ليرى كتبه التي بعثروها في كلّ مكان، وليرى على شاشة التلفزيون قبل أنْ يُخرسه الشرطيّ الأخير، الشباب الذين يرمون الحجارة ويشعلون النار في الإطارات ويقذفون الزجاجات المُشتعلة ويهتفون للوطن.. ويرفعون الرّاية.

    ورآها أمامه تسير إلى جانبه وتهتف بأعلى صوتها:

    - بلادي بلادي..



    وشعر للمرّة الثانية هذا اليوم، أنّ له راية وله نشيد وله ما يُقاتل وما يُعتَقَل من أجله.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نبيه فريد قاسم حسين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: