للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالعين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5811 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي  Empty
    مُساهمةموضوع: العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي    العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي  Icon_minitime10.05.11 22:54

    - (العين بصيره والأيد قصيره).
    لمن يتمنى شيئا ولا يستطيع امتلاكه والوصول إليه.
    - ( العين بتْغار من أختْها).
    يقال هذا في داء الغيرة.
    - (كل عين والْها نظره)
    للشيء يراه كل إنسان من زاويته الخاصة.
    - (عين القاني ربيع ثاني).
    لخبرة الراعي بأماكن الرعي الكثيرة الأعشاب، تعتبر ربيعا ثانيا.
    - (عين الله حولك وحواليك).
    للدعاء للمرء أن يحميه الله تعالى من شر الحسد.
    - (عين الله عليك).
    وهو كسابقه.
    - (عين الحُب عميا).
    لعين المحب تتعامى عن عيوب الحبيب.
    - (عين ع ارطاس وعين ع مار الياس).
    يضرب للطمع والجشع.
    - (بتْوقاه مثل العين الرمدانه).
    للابن إذا كان وحيد والديه فتقتصر عنايتهما وعطفهما عليه وحده.
    - (عين خاربه ولا بلد عامره).
    لأهمية ودور الماء في الحياة.
    - (عين شافت وشهدت حلّ قلعها، وايش حال اللي ما شافت ولا شهْدت؟).
    لوجوب الإدلاء بشهادة الحق في كل الظروف.
    - (العين عليها حارس).
    لعين الإنسان تنجو كثيرا من أذى ضربة توجه نحوها.
    - (ما بخاف إلا بالعين).
    كناية عمن لا يخاف إلا إذا ووجه وجها لوجه.
    - (مابتجيش الضربه إلا على العين الرمدانه).
    للفقير الذي تتوالى عليه المحن، كما يضرب لسيء الحظ.
    - ( ما بكيد العين إلا اللي أعلى منها).
    من يخضع عنوة لمن هو اقوى منه.
    - (اللي بشوفني بعين بشوفه بالثنتين).
    لوجوب المعاملة بالمثل.
    - ( اللي اله عين مش اعمى).
    لمن كان له ابنان فتوفي احدهما في معرض التعزية ووجوب الصبر.
    - (اللي بروح ع بلاد العميان، بِعْوروا عينه).
    للمرء يتخلق بأخلاق من يعاشر.
    - ( عينها مثل عين الحْوار).
    لعيني الفتاة الواسعيتن الجميلتين.. و «الحوار» هو صغير الجمل.
    - (لوما عينها، ما حدا قرصها).
    للفتاة قد تفضح عيناها حالها.
    - (عينها مثل عين بياعة اللبن).
    لمن كانت قليلة الحياء.
    - (قاعده في الخص، وعينها بتلص).
    لمن يتلهى بأمور الناس وينسى واجباته.
    - (عينه بارحه). كناية عن الطفل الوقح.
    - (لعبت عينه عليها).
    لمن يتطلع لامتلاك شيء ما أو سرقته.
    - (أعمى وبعينه قشه).
    لمن أصابته كارثة عظيمة ثم يخشى الخطب اليسير.
    - (عينه قويه).
    للطفل الجريء أو الوقح .
    - (عينه مش مّملّحه).
    للطفل الوقح.. فلقد كانت الدايه (القابلة) قديما تضع بضع قطرات من الماء المملح في عيني الوليد، كي لا يكون وقحا في المستقبل.
    - (عينه صلْجِه).
    وهو كسابقه.. ويقولون: «هاي صلاجة عين».
    - (عينه بزّق فيها المخرز).
    وهو كسابقه.
    - (إفقي له حصرمِه في عينه).
    لوجوب معاقبة الوقح المسيء.
    - (ما رفع عينه عنها).
    لمن تنغرس عيناه في فتاة ما.
    - (ما رفع عينه عن الأرض).
    لمن يخفض بصره استحياء أو استخزاء.
    - (ما رمشت له عين).
    كناية عن الرجل الشجاع.
    - (عينه كريمه) كناية عن الأعور
    - (عينه فارغه). كناية عن الطمع والجشع.
    - (القرد بعين أمه غزال).
    للام تفضل ابنها على سائر البشر، وان كان دميما.
    - (غمّض عين وفتّح عين).
    كناية عن الأمر الذي يحدث بسرعة فائقة.
    - (ما حدا بقدر يقول له: ما أحلى الكحل في عيونك).
    لمن كان قوي الشكيمة منيع الجانب، مهابا، ويعتد به إذا ذكر الرجال.
    - (عيون الزلام حراب، وعصيِّهم سيوف).
    لمكانة الأب وسلطته في الأسرة.. وكان عينيه حربتان وعصاه سيف، فيهابه الجميع.
    - (أواعي مشّقفه، وعين مجلجقه).
    كناية عن الفقير إذا كان قبيح المنظر دميم الوجه.
    - ( قال له: يا حواجبه يا عيونه، قال له: ع المغتَسل باين).
    يضرب للفتاة التي تتبرج ثم تدعي الحسن والجمال،فان الماء سيذهب تبرجها فتظهر على حقيقتها. كما يضرب لمن يدعي ما ليس فيه.
    - (كل إشي قرضه ودين، حتى دموع العِنين).
    لما يقدمه المرء للآخرين سيأخذه ولو بعد حين.. وأصل هذا أن المرأة كانت إذا توفي احد أقاربها المقربين ، فان النساء اللواتي يأتين لتعزيتها يبكين ويذرفن الدموع، وعليها هي أن ترد هذا الدين لكل النساء اللاتي بكين عندها في مناسبة مماثلة.
    ويقولون أيضا: (كل إشي قرضه ودين حتى اللطم ع الخدين) فعليها أن تلطم كما لطموا من اجلها.
    - ( لا تشكي لي ببكي لك وعيوني ملانه دموع، إن كان أولادك عريانه، أولادي ميته من الجوع).
    للمحتاج الذي يشكو الى محتاج مثله.
    - ( لا تخاف، وأنا تحت اللحاف، ابشر وأنا عند عنيك).
    لمن يظهر استعداده لمساعدة الآخرين لكنه لا يحرك ساكنا عندما يجدّ الجدّ.
    - (عينك مش إلك، بطنك مش إلك؟!)
    لمن كان شرها في تناول الطعام.
    - ( غيب عن العين، بتغيب عن الذهن).
    للمرء إذا غاب عن العيون طويلا قد تنساه ذاكرة الناس وقد يخرج من قلوبهم.
    - ( ابعدوا عن العين تنحبكم، واقربوا تنسبكم).
    للمرء قد يحلو في عيون أقاربه إذا ابتعد عنهم وتباعدت زياراته لهم.
    - ( عتّمت العين).
    للدلالة على غياب الشمس وبدء حلول الظلام.
    - ( عين الشمس رمدانه).
    كناية عن أن الغيوم حجبت أشعة الشمس.
    - (قال له: شو بده الأعمى؟ قال : قفّة عنين).
    للحاجة الماسة يطلبها المرء فيستشيره الناس في تقديمها له!
    - (قال له: فاقد السنان، قال: فاقد اللذات، قال له: فاقد السمع، قال : فاقد الجلسات، قال له: فاقد العنين، قال: هذاك من اللي مات).
    كناية عن نعمة البصر بين نعم الحياة الأخرى.
    - ( قالوا للذيب: ابعد عن الغنم أحسن ما يعميك غبارهم، قال: غبارهم أحسن كحل لعيني).
    لمن يسعى وراء رزقه مهما كانت العقبات.
    - (أن قلت له: تعال اقلع عيني، بقول: هات أجرتي بالأول).
    كناية عن الطمع والجشع الشديدين.
    - (إن شفت بعنيك، غطي بذيالك).
    لوجوب ستر العيوب وعدم نشرها أو فضحها.
    - (عنيه مثل خزوق الشُّبيّبه).
    كناية عن العينين الصغيرتين الضيقتين.
    - ( لتصير الشمس تحرق عين العصفور).
    لتحديد وقت الضحى.
    - (مبيْنه زي عين الشمس).
    كناية عن الامر الواضح الذي لا غموض فيه.
    - (العكر من راس العين).
    للأولاد الذين يكونون سيئي الأخلاق والسلوك كأبيهم.
    - ( أكله وتسمَّت عليك، كل وبَحْلق عنيك).
    لحث المرء على عدم الاستحياء أثناء تناول طعام دعي إليه.
    - ( بَحْلَق عنيه). أي فتح عينيه على اتساعهما.
    - (فنجر عنيه). كناية عن الدهشة او عدم الرضى.
    - (العين ما بتعلاش ع الحاجب).
    كناية عن الاحترام الشديد والتواضع.
    - (حُط إصبعك في عينك، مثل ما بتوجعك بتوجع غيرك).
    لوجوب ان يحب المرء للناس ما يحب لنفسه وان يكره لهم ما يكره.
    - ( بشوف وبغمّض عنيه).
    لمن يرى الخطأ والفساد ثم يتعامى عنهما
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العين في الأمثال والتعبيرات الشعبية الفلسطينية / بقلم : محمد توفيق السهلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: فضاء القراءة الأدبية-
    انتقل الى: