للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلنواعر حماة 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
6017 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 224 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 224 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
مكتبة الصور
نواعر حماة Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

 

 نواعر حماة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
محرر
محمد امين


المشاركات : 139
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

نواعر حماة Empty
مُساهمةموضوع: نواعر حماة   نواعر حماة Icon_minitime29.04.11 21:09

نواعر حماة Naora12

النواعير

النواعير ابتكر سكان حماة الأوائل آلة سموها الناعورة لرفع مياه نهرهم من مجراه السحيق إلى الأراضي المجاورة المرتفعة لإروائها. وقد أصبح وادي العاصي واحة خضراء بفضل هذه النواعير المنثورة على مجرى النهر والتي تؤمن للسكان حاجاتهم من المزروعات وتهب المدينة جمالا أخاذا كما أنها تضفي على هذه المنطقة منظرا بديعا يأخذ بمجامع القلوب . واسم الناعورة مشتق من النعير وهو صوت الناعورة . ولا تذكر حماة إلا ويقرن اسمها بالنواعير فتسمى أحيانا مدينة النواعير وأحيانا مدينة أبي الفداء. ولم يمر بحماة رحالة أو سائح أو زائر إلا سر بمرآها وكتب عنها أو أخذ صورا تذكارية لها. قال المؤرخ الألماني سوبرنهايم : (إن الصليبين قد اقتبسوا صنع النواعير من بلاد الشام فأنشأوا قرب فرانكفورت نواعير تشبه نواعير حماة(
ولما كان التيار المائي هو الذي يجعل الناعورة تدور فقد غدت هذه النواعير وسيلة ذكية ورخيصة الكلفة لرفع ماء النهر إلى حقول وبساتين حماة وكذلك إلى بيوتها ومساجدها وحماماتها وخاناتها عبر مجرى حجري عال يكون ارتفاعه أول الأمر مساويا لأعلى نقطة بالناعورة ويقوم هذا المجرى المسمى (حجرية ) على قناطر تستند إلى أعمدة قوية وتتدرج بالانخفاض حسب مستوى الجهة المطلوب وصول الماء إليها ومن المرجح أن إقامة هذه النواعير في حماة دون غيرها من المناطق التي يمر بها نهر العاصي يعود إلى انخفاض مجراه في حماة عن مستوى الحوض الذي يمر فيه بحيث يصل هذا الانخفاض أحيانا إلى سبعين مترا أما كلفة الناعورة فهي ما يصرف عليها كل عامين حين تجديد خشبها ويتوارث النجارون المختصون بمهنة نجارة النواعير أبا عن جد هذا العمل تقوم الناعورة على محورها أو قلبها كما يسمونه وهو قطعة صلبة جدا وضخمة , تكون من أجود أنواع خشب الجور ولا يستبدل إلا كل ثلاثين سنة . يقال : إن حماة هي أول مدينة في الشرق عرفت النواعير وقد وجدت صورة للناعورة على لوح من الفسيفساء اكتشف في آثار أفاميا المجاورة لحماه تعود إلى القرن الخامس الميلادي لكن المؤرخين يؤكدون أن الناعورة كانت موجودة منذ العهد الآرامي في الألف الأول قبل الميلاد كما يذكر الخوري أسعد
كان عدد النواعير في حماة فيما مضى يفوق المائة ناعورة ولكل منها اسم خاص بها كما أن لها مقاييس مختلفة تخص قطر كل واحدة من هذه النواعير وارتفاعها وحجم قلبها الذي تدور عليه وقد اندثر معظم النواعير ولم يبق منها إلا عشرون ناعورة هي :
1-
ناعورة المحمدية: تقع في منطقة باب النهر وهي أكبر النواعير يبلغ قطرها (21) م وعدد صناديقها (120) صندوقا وقد أعيد بناؤها أيام ابن عبد الله كافل المملكة الحموية في العهد المملوكي عام (762) هـ وهي تمد بمياهها حي المدينة والبساتين المجاورة والجامع الكبير وحمام الذهب , ويقال إن اسمها كان الناعورة الذهبية
2-
ناعورة المأمورية: تقع جنوبي قصر العظم وهي تلي ناعورة المحمدية بالحجم وكانت تمد بمائها تسعة جوامع في حي السوق هي: جامع السلطان -الشيخ إبراهيم - الأحدب - الأشقر - المدفن - المرابط - الأربعين - العثمان - والزاوية الشرابية , وتمد كذلك أربع حمامات هي : الأسعدية - الدرويشية - القاضي - والحلق , وكذلك أربعة مقاهي هي: الروضة- السعدية - المدفن - وأبى الفداء , ويصل ماؤها إلى طاحونتين ناريتين الأولى في الباشورة والثانية في الدباغة ويصل كذلك إلى أربع دور سينما وإلى (150) بئرا بواسطة سراب المرابط وإلى ما ينوف على (100) بئر بواسطة سراب الباشورة .
كان هناك وثيقة لتقسيم قديم لماء هذه الناعورة وردت في كتاب شرح البخاري المخطوط للشيخ الكرماني هذا نصها :
1)
ليلة الجمعة إلى عصر الجمعة(بستان المراجيح -مدرسة ابن رشد وما حولها( .
2)
من عصر الجمعة إلى المغرب لحمام الدرويشية( .
3)
من أول السبت إلى الفجر لزاوية الشراباتي .
4)
من فجر السبت لآخره لبستان الباشورة وجنينة اسعد باشا العظم وجنينة عمر أفندي الكيلاني .
5)
من أول ليلة الأحد إلى نصف الليل لحمام القاضي .
6)
من نصف ليل الأحد إلى نهار الأحد لبستان المصبغة .
7)
من نصف نهار الأحد إلى آخر النهار إلى جنينة فارس بك .
8)
من ليلة الاثنين إلى الفجر لبستان الحسنين .
9)
من فجر الاثنين إلى الظهر (وهنا وقف كلام الوثيقة عن التوزيع ولم يكمل لسبب ما), ويفيد هذا التقسيم في تحديد المبلغ الذي على المستفيد دفعه من كلفة نجارة الناعورة , وقد جرى تجديد ناعورة المأمورية عام(857)هـ (1453) م . 3- ناعورة المؤيدية : تقع إلى جانب ناعورة المأمورية وهي صغيرة الحجم وكان أعيد بناؤها حديثا.
4-5-
ناعورتان بشريتان كبيرتان: تقعان في منطقة البشريات نسبة إلى الشيخ بشر المدفون قربهما .
6-7-
ناعورتان عثمانيتان صغيرتان : تقعان في نفس المنطقة متقابلتان مع الناعورتين الكبيرتين .
8-
ناعورة الجسرية : تقع في مركز المدينة قرب جسر السرايا الذي كان اسمه جسر المراكب وكان اسم هذه الناعورة في الماضي الميزبكية .
9-
ناعورة الكيلانية : تقع فرب جسر بيت الشيخ .
10-
ناعورة الجعبرية : تقع قرب الجامع النوري وكان اسمها ناعورة
المارستان .
11-
ناعورة الصهيونية : تقع بجانب ناعورة الجعبرية , سميت بذلك نسبة إلى بستان الصهيونية المجاورة .
12-
ناعورة جديدة : أقيمت مؤخرا إلى جانب ناعورة الجعبرية وذلك على أنقاض ناعورة قديمة كان اسما (( الجرجومية ((
13 - 14 -
ناعورتا الخضورة : سميتا بذلك لقربهما من مقام الخضر .
ه ا - 19 - نواعير : الدهشة - رعبون - كازو والضاهرية وشيزر.
20 -
ناعورة البرناوي : تقع مقابل مقام البرناوي .
كانت هذه النواعير الأخيرة تقع في ريف حماة إلا أن امتداد العمران قد جعل بعضا منها يقع ضمن حدود المدينة .
أما النواعير التي كانت موجودة خارج حماة وتسقي أراضي البساتين القريبة من مجرى نهر العاصي والتي يطلق عليها اسم (زور( فعددها (72) ناعورة وهي:
)
ا) ناعورة زور العاشق (2) ناعورتا زوري دردة الشرقي والغربي (ا) ناعورة زور غور العاصي (ا) ناعورة زور الوشواش(3) نواعير زور تقسيس وعمارته ناعورة زور الرميلة (ا) ناعورة زور السوس (2) ناعورتا زور الجرنية (ا( ناعورة زور كريمش (ا) ناعورة زور الجنان (ا) ناعورة زور المرادية (ا) ئاعورة زور رعبون (ا) ناعورة زور الصارمية (2) ناعورتا زور الشهابية من قرية سريحين ناعورة زور الدوادار من قرية سريحين أيضا (1) ناعورة زور مريج الدر (1) ناعورة زور الخريسة(1( ناعورة زور الأعوجية (1) ناعورة زور الزركداش (1) ناعورة زور الدمرداش(1) ناعورة زور القرناصية (1) ناعورة زورالجهادية (4) نواعير زور النايم من قرية الجاجية(1( ناعورة زور البندق (1) ناعورة زور الدوار (1) ناعورة زور الصخرية (1) ناعورة زور المعترباني(1) ناعورة زور الجديد (2) ناعورتا زور الخمس(1) ناعورة زور الزاروب (1( ناعورة زور بصو (1) ناعورة زور الجوهرية (1) ناعورة زور البرناوي (1) ناعورة زور الحسامية (2) ناعورتا زور كازو (1) ناعورة زور الظاهرية(1) ناعورة زور الدفاعي (1( ناعورة زور أرزة (1) ناعورة زور القصيعية (1) ناعورة زور المارستان (1) ناعورة زور المرداشي (1) ناعورة زور معرتقب(1) ناعورة زور بلحين (2) ناعورتا زور الجرابات (4( نواعير زور خطاب (2) ناعورتا زور الجديد من قرية قمحانة (1) ناعورة زور الحامض(1( ناعورة زور الناصرية من قرية قمحانة(1) ناعورة زور أبي زيد من قرية قمحانة (1( ناعورة زور الحيصة من قرية حلفايا(1) ناعورة زور النبي أيوب من قرية شيزر (1( ناعورة زور الحمداني من قرية شيزر(2) ناعورتا زور شيزر (1) ناعورة زور القعادة من قرية محردة (2) ناعورتا زور التريمسة .
كان معظم هذه النواعير دائرا حتى عام1969 إلا أن هذا العدد أخذ يتناقص مع الوقت بسبب استخدام المحركات الآلية لرفع المياه أول الأمر ثم بسبب قلة مياه النهر التي تدير النواعير فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواعر حماة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاء التاريخ والخغرافيا-
انتقل الى: