للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدولة اليهود  / لتيودور هيرتزل  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 134 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 134 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    دولة اليهود  / لتيودور هيرتزل  Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     دولة اليهود / لتيودور هيرتزل

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    دولة اليهود  / لتيودور هيرتزل  Empty
    مُساهمةموضوع: دولة اليهود / لتيودور هيرتزل    دولة اليهود  / لتيودور هيرتزل  Icon_minitime04.03.11 22:18

    دولة اليهودتيودور هيرتزل
    جاء في مقدمة هيرتزل لهذا الكتاب ان الفكرة الصهيونية فكرة بالغة القدم وهي تعني استعادة الدولة اليهودية. إن العالم يعج بالصراخ ضد اليهود، وهذا الصراخ هو الذي ايقظ هذه الفكرة من سباتها. ان كتابي لا يضم شيئا جديدا لم يكن معروفا من قبل.
    حذر النقاد من اعتبار كتاب هيرتزل هذا من كتب اليوتوبيا (الجمهوريات الخيالية) مع انه قال انه يؤمن بأن مشروعه الذي سيقدمه في هذا الكتاب مشروع عملي ممكن التحقيق.
    في الباب الأول من الكتاب قال هيرتزل انه ليس في نيته ان يرفع عقيرته بالدفاع عن اليهود فلا فائدة ترجى من ذلك، فقد قيل الكثير دفاعا عن اليهود. فإذا كان المستمع غير قادر على ادراك هذا الدفاع فإن دفاعي عندئذ سيكون كمن يعظ في الصحراء. أما إذا كان من يستمع اليّ واسع الأفق فإنه سيكون مقتنعا مقدما بما سأقوله، واذن فلا داعي لترديده مرة اخرى. ويضيف هيرتزل:
    إن هذا القرن قد اعطانا من روائع الاختراعات ما انار حياة العالم ولكن هذا الضوء الكهربي الذي قدمه لنا العلم قد قصد به ان ينير ظلمات المشاكل الإنسانية. لكن المشكلة ما زالت قائمة ومن السفه انكار وجودها. انها من مخلفات العصور الوسطى والتي لم تستطع الامم التي ضربت بقسط من الحضارة ان تتخلص منها وتخلص منها. ولا شك ان هذه الامم قد بذلت جهدا كريما واظهرت رغبة صادقة للتخلص من هذه المشكلة عن طريق تحررنا. لكن المشكلة اليهودية بقيت اينما وجد اليهود بأعداد كبيرة، ولكنها لا توجد حيث شد اليهود الرحال وهاجروا حاملين معهم مشكلتهم. ومن الطبيعي اننا نهاجر الى الاماكن التي لا نتعرض فيها للاضطهاد ولكن مجرد وجودنا يخلق معه الاضطهاد، وهذا هو الشأن في كل بلد حططنا به الرحال وسيظل هذا هو الحال حتى في البلاد التي على قدر كبير من الحضارة ـ مثل فرنسا ـ حتى تجد المشكلة اليهودية حلا لها على اساس سياسي.
    ثم يقول هيرتزل: اننا شعب ـ اننا شعب واحد. ولقد حاولنا بشرف وفي كل مكان ان نندمج في الجماعات التي نعيش فيها. اننا نعامل في الدول التي نعيش فيها على اننا غرباء.
    دولة اليهود  / لتيودور هيرتزل  547_p20_ns
    ولكن الاضطهاد والظلم لن يقضيا علينا كشعب. فليس هناك أمة على سطح الأرض قد تعرضت لمثل ما تعرضنا له واستطاعت ان تتغلب على حركات الابادة.
    ان الاندماج الوحيد الذي يمكن ان يكون ناجحا هو الذي يتم عن طريق التزاوج المختلط، لكن الشعوب الاخرى ترفض ذلك ولا يقع مثل هذا التزاوج الا في الطبقة الثرية.
    ثم ينتقل هيرتزل الى نقطة اخرى وهي محاولة طمأنة اليهود الاثرياء الذين قد استقروا في المجتمعات التي يعيشون فيها قائلا لهم ان ثرواتهم ووضعهم الاجتماعي لن يتأثر بهجرة اليهود واقامة دولة لهم بل على العكس من ذلك تماما فإن اليهود الذين سيهاجرون هم الذين لم يستطيعوا الاندماج في المجتمعات المختلفة... ومن ثم فهم مصدر قلق ومصدر مشاكل لغيرهم من اليهود الاثرياء. ثم انتقل الى تشجيع اليهود على الهجرة قائلا ان الهجرة لن تكون الى صحراء بل ستكون الى أراض صالحة وان الهدف من هذه الهجرة والهدف من إقامة دولة يهودية هو رفع مستوى هؤلاء اليهود وان الهجرة ستبدأ بهؤلاء اليهود الذين وصلوا حالة من اليأس الشديد.
    ثم انتقل الى طمأنة الدول والمجتمعات التي يعيش فيها اليهود والتي سيهاجرون منها قائلا ان هذه الهجرة لن تؤثر في اقتصاد هذه البلاد وفي سير الحياة بها ذلك لان الهجرة ستكون منظمة وتدريجية وعلى العكس فإن هذه المجتمعات التي سيخرج منها اليهود ستعود عليها فائدة محققة من هذه الهجرة اذ سيجد أهل هذه المجتمعات اماكن شاغرة يمكنهم ان يحلوا فيها محل اليهود المهاجرين.
    ثم ينتقل هيرتزل الى طمأنة المهاجرين أنفسهم قائلا، ان هذه الهجرة ستتم بطريقة منظمة وسيقوم بها جهاز نطلق عليه اسم «جمعية اليهود» والى جانب هذه الجمعية ستكون هناك شركة يهودية لتمويل عملية الهجرة.
    أما الباب الثاني فعنوانه «المسألة اليهودية» وتحدث في هذا الباب عن المشكلة اليهودية من حيث معاداة الشعوب للسامية. وكيف يتعرض اليهود للاضطهاد في كل مكان. وقال ان الشعار السائد الآن هو ما يرفعه الألمان «فليذهب اليهود» وتساءل هيرتزل هل سيبقى اليهود حيث هم أم انهم سيذهبون، والى اين سيذهبون؟ وقال ان الحيتو هو الذي شكل اليهود على ما هم عليه ألا وهي المهارة في المسائل المالية ولذلك فإن انتشار النشاط الاقتصادي والمبادلات التجارية اعطى فرصة لليهود للظهور على مسرح المال.
    ثم تناول هيرتزل المحاولات السابقة لحل مشكلة اليهود ووصف هذه المحاولات بأنها محاولات مصطنعة. ثم انتقل الى اسباب العداء للسامية فقال انها أسباب سياسية واقتصادية وطالب بعدم الخلط بين العداء للسامية الآن والعداء للسامية في العصور القديمة وهو العداء القائم على أسباب ودوافع دينية. ثم قال جملته المشهورة «اننا نحن اليهود عندما ننحدر نصبح من البروليتاريا الثورية ونصبح خداما للجماعات الثورية لكن عندما ننهض ونرتفع ترتفع معنا قوة المال الرهيبة.
    ونتيجة لهذا العداء للسامية، شعر اليهود المضطهدون بالكراهية للذين يضطهدونهم. وهذا بدوره يزيد من الاضطهاد لهم وهكذا تدور المشكلة في حلقة مفرغة.
    وتساءل هيرتزل عن الحل. الحل هو كما يقول في ان يمنح اليهود السيادة على جزء من الأراضي يمكن اليهود من ان يعيشوا حياتهم كأمة... وما بعد ذلك يترك لليهود ليتصرفوا فيه بأنفسهم.
    ان اقامة دولة جديدة ليس بالشيء المستحيل. وستكلف وكالتان متخصصتان القيام بهذا العمل هما «جمعية اليهود»، و«الشركة اليهودية» وستخول الجمعية السلطات للتفاوض مع الحكومات بكونها ممثلة للشعب اليهودي وسيكون هدفها خلق الدولة اليهودية. أما الشركة فهي لتمويل هذه العمليات.
    وأثار هيرتزل التساؤل التالي: هل ستكون الدولة في فلسطين ام في الارجنتين؟ وقال ان الجمعية هي التي ستحدد. ثم قال ان الارجنتين من أخصب بقاع العالم ومساحتها كبيرة وتعداد سكانها ضئيل وجوها معتدل. ولا شك ان جمهورية الارجنتين ستجني مكاسب هائلة من وراء اعطائنا قطعة من الأرض. أما فلسطين فلها ذكريات تاريخية وان مجرد ذكر اسم فلسطين يثير شعبنا ويحفزه. وإذا ما وافق السلطان على اعطائنا فلسطين فإننا في مقابل ذلك سنتعهد بتنظيم الاحوال المالية لتركيا. وسنعمل على ان نظل مرتبطين بكل اوروبا التي ستضمن بقاءنا. وستقوم الشركة اليهودية بتنظيم الشؤون التجارية والمالية للدولة الجديدة.
    أما الباب الثالث فهو عن «الشركة اليهودية» وهي تتكون على غرار شركات شراء الأراضي. وتؤسس هذه الشركة على ان تكون خاضعة للتشريع البريطاني وطبقا للقوانين الإنكليزية وتحت حماية انكلترا. ويكون مركزها الرئيسي في لندن. ولا استطيع ان اقول منذ الآن عن مقدار رأسمالها بل سأترك هذا الامر للاقتصاديين ورجال المال اليهود وهم كثيرون. ولكني استطيع ان اقول ان رأسمالها سيكون حوالى خمسين مليون جنيه او ما يقرب من مئتي مليون دولار. وهذه الشركة ستقوم بعملية بيع الممتلكات غير المنقولة مثل المباني والأراضي والمنشآت العامة التي يمتلكها اليهود وذلك في عملية تصفية نشاطهم لتهجيرهم. ولكن اذا ادى هذا البيع الى انخفاض سعر الأرض فإن الشركة ستمتنع عن بيعها وتقوم هي بإدارتها.
    وستقوم هذه الشركة بشراء الأراضي. وستقوم بعمل الانشاءات. ثم تكلم هيرتزل بالتفصيل عن نشاطها من حيث التجارة والعمل وإنشاء صناعات جديدة.
    أما من حيث تمويل هذه الشركة فتقوم البنوك اليهودية الكبيرة والصغيرة به. وكذلك سيقوم الرأسماليون اليهود بذلك على صعيد مالي وليس على صعيد إنساني. أي ان هذه الاموال لن تكون هبات منهم بل ستكون للاستثمار. وخصص هيرتزل الباب الرابع للتهجير. أما الباب الخامس فقد خصصه «لجمعية اليهود والدولة اليهودية». ويشبه هيرتزل هذه الجمعية والدور الذي ستقوم به بالنسبة لليهود بما يسمى في القانون الروماني Negetorium Gestio أي ان شخصا ما يتقدم لحماية ممتلكات شخص آخر عاجز عن الدفاع عنها وهذا الشخص الذي يقوم بهذا العمل يقوم به من دون تكليف قانوني من احد بل بواعز من نفسه. وإذا فالجمعية اليهودية ستقوم بهذا الواجب بالنسبة لليهود نظرا لعدم وجود سلطة ذات سيادة لتقوم بهذا.
    وستقوم هذه الجمعية بالدراسات العلمية والسياسية لتستطيع أداء واجبها بنجاح. وستجمع الجمعية الآراء المختلفة التي يدلي بها الافراد اليهود في مختلف المجالات كنوع من الاستفتاء لمعرفة استعداد اليهود للذهاب الى أرض الميعاد.
    وهكذا، ستكون هذه الجمعية النواة التي ستنبثق منها الدولة اليهودية. ثم تحدث هيرتزل عن القوانين في الدولة الجديدة وكذلك الجيش والعلم واقترح بالنسبة للعلم ان تكون أرضيته بيضاء وبه سبع نجوم ذهبية. وهذه النجوم الذهبية تمثل ايام العمل وهي سبعة أيام اما الأرضية البيضاء فتمثل نقاء الحياة اليهودية الجديدة.
    السفير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دولة اليهود / لتيودور هيرتزل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: