للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلموسوعة الشاعر:نزار قباني 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5801 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     موسوعة الشاعر:نزار قباني

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime04.02.11 20:51

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_15

    نزار قباني
    نزار قباني دبلوماسي و شاعر عربي. ولد في دمشق (سوريا) عام 1923 من عائلة دمشقية عريقة هي أسرة قباني ، حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .

    يقول نزار قباني عن نشأته "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 في بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري. امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية".

    التحق بعد تخرجة بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن. وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولها " قالت لي السمراء " 1944 .

    بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير. يعتبر نزار مؤسس مدرسة شعريه و فكرية، تناولت دواوينه الأربعة الأولى قصائد رومانسية. وكان ديوان "قصائد من نزار قباني" الصادر عام 1956 نقطة تحول في شعر نزار، حيث تضمن هذا الديوان قصيدة "خبز وحشيش وقمر" التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع العربي. واثارت ضده عاصفة شديدة حتى أن طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي. تميز قباني أيضاً بنقده السياسي القوي، من أشهر قصائده السياسية "هوامش على دفتر النكسة" 1967 التي تناولت هزيمة العرب على أيدي إسرائيل في نكسة حزيران. من أهم أعماله "حبيبتي" (1961)، "الرسم بالكلمات" (1966) و"قصائد حب عربية" (1993).

    كان لانتحار شقيقته التي أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه، أثر كبير في حياته, قرر بعدها محاربة كل الاشياء التي تسببت في موتها. عندما سؤل نزار قبانى اذا كان يعتبر نفسة ثائراً, أجاب الشاعر :" ان الحب في العالم العربي سجين و أنا اريد تحريرة، اريد تحرير الحس و الجسد العربي بشعري، أن العلاقة بين الرجل و المرأة في مجتمعنا غير سليمة".

    تزوّج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه "زهراء آقبيق" وأنجب منها هدباء و وتوفيق . و الثانية عراقية هي "بلقيس الراوي" و أنجب منها عُمر و زينب . توفي ابنه توفيق و هو في السابعة عشرة من عمرة مصاباً بمرض القلب و كانت وفاتة صدمة كبيرة لنزار، و قد رثاة في قصيدة إلى الأمير الدمشقي توفيق قباني. وفي عام 1982 قُتلت بلقيس الراوي في انفجار السفارة العراقية ببيروت، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها بلقيس ..

    بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته . ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب؟؟ ، و المهرولون .

    وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما قضى منها اكثر من 50 عاماً في الحب و السياسة و الثوره .

    كل الأساطير ماتت ….
    بموتك … وانتحرت شهرزاد .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime04.02.11 20:58

    البوم صور نزار قباني

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_01


    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_02

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_03

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_05

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_08

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_10

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_11

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_12

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_14

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_20

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_28

    بلقيس زوجة نزار قباني

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_32

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Nizar_qabbani_27
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 19:59

    حديثك سُجادة ٌ فارسيه..
    وعيناك عصفورتان دمشقيتان..
    تطيران بين الجدار وبين الجدار..
    وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك،
    ويأخذ قيلولة ً تحت ظلِّ السِّوار..
    وإني أحبكِ..
    ولكن أخاف التورط فيك،
    أخاف التوحّد فيك،
    أخاف التقمص فيك،
    فقد علَّمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء،
    وموج البحار..
    أنا لا أناقش حبَّك.. فهو نهاري
    ولستُ أناقش شمس النهار
    أنا لا أناقش حبّك..
    فهو يقرر في أي يوم سيأتي.. وفي أيِّ يوم ٍ سيذهب.
    وهو يحدد وقت الحوار، وشكل الحوار..

    * * *

    دعيني أصبُّ لك الشاي،
    أنتِ خرافيّة الحسن هذا الصباح،
    وصوتكِِ نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّه
    وعقدكِ يلعبُ كالطفل تحت المرايا..
    ويرتشفُ الماء من شفة المزهريّه
    دعيني أصبُّ لك الشاي، هل قلتُ إني أحبُّك؟
    هل قلت إنِّي سعيدٌ لأنك جئتِ..
    وأن حضورك يسعد مثل حضور القصيدة
    ومثل حضور المراكبِ، والذكرياتِ البعيده..

    * * *

    دعيني أترجم بعض كلام المقاعدِ وهي ترحبُ فيكِ..
    دعيني، أعبِّر عما يدور ببال الفناجين،
    وهي تفكّرُ في شفتيكِ..
    وبالِ الملاعق، والسُكَّريه..
    دعيني أضيفكِ حرفاً جديداً..
    على أحرفِ الأبجديّه..
    دعيني أناقضُ نفسي قليلاً
    وأجمعُ في الحُب بين الحضارة والبربريّه..

    * * *

    - أأعجبكِ الشاي؟
    - هل ترغبين ببعض الحليبِ؟
    - وهل تكتفين - كما كنت دوماً - بقطعةِ سُكَّر؟
    - وأما أنا فأفضّلُ وجهكِ من غير سُكَّر..

    أكرّرُ للمرّة الالف أني أحبك..
    كيف تريدينني أن أفسِّر ما لا يفسر؟
    وكيف تريدينني أن أقيس مساحة حزني؟
    وحزني كالطفل.. يزداد في كلِّ يوم جمالاً ويكبر..
    دعيني أقول بكل اللغات التي تعرفين ولا تعرفين..
    أحبُّك أنتِ..
    دعيني أفتشُ عن مفرداتٍ..
    تكون بحجم حنيني إليك..
    وعن كلماتٍ.. تغطي مساحة نهديكِ..
    بالماء، والعشب، والياسمين
    دعيني أفكر عنك..
    وأشتاق عنكِ..
    وأبكي، وأضحك عنكِ..
    وألغي المسافة بين الخيال وبين اليقين..

    * * *

    دعيني أنادي عليكِ، بكلِّ حروف النداءِ..
    لعلي إذا ما تغرغرت باسمكِ، من شفتي تولدين
    دعيني أؤسّسُ دول عشق ٍ..
    تكونين أنتِ المليكة فيها..
    وأصبحُ فيها أنا أعظم العاشقين..
    دعيني أقود انقلاباً..
    يوطّدُ سلطة عينيك بين الشعوب،
    دعيني.. أغيّرُ بالحبِّ وجه الحضارةِ..
    أنتِ الحضارةُ.. أنتِ التراث الذي يتشكلُ في باطن الأرض
    منذ ألوف السنين..

    * * *

    أحبك..
    كيف تريديني أن أبرهن أن حضوركِ في الكون،
    مثل حضور المياه،
    ومثل حضور الشجر
    وأنّكِ زهرةُ دوَّار شمس ٍ..
    وبستانُ نخل ٍ..
    وأغنية ٌ أبحرتْ من وترْ..
    دعيني أقولك بالصمتِ..
    حين تضيقُ العبارة ُ عمّا أعاني..
    وحين يصيرُ الكلام مؤامرة ً أتورط فيها.
    وتغدو القصيدة ُآنية ً من حجر..

    * * *

    دعيني..
    أقولكِ ما بين نفسي وبيني..
    وما بين أهداب عيني، وعيني..
    دعيني..
    أقولكِ بالرمز، إن كنتِ لا تثقين بضوء القمر..
    دعيني أقولك بالبرق،
    أو برذاذ المطر..
    دعيني أقدّمُ للبحر عنوان عينيكِ..
    إن تقبلي دعوتي للسفر..
    لماذا أحبُّكِ؟
    إنَّ السفينة في البحر، لا تتذكّرُ كيف أحاط بها الماء..
    لا تتذكرُ كيف اعتراها الدوار..
    لماذا أحبّكِ؟
    إنّ الرصاصة في اللحم لا تتساءل من أين جاءتْ..
    وليست تُقدِّم أيَّ اعتذار..

    * * *

    لماذا أحبُّكِ.. لا تسأليني..
    فليسَ لديَّ الخيارُ.. وليس لديكِ الخيارْ..



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:01

    قصيدة : 25 وردة في شعر بلقيس


    1

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    وكانت تعرف أنّني سوف أقتل..
    وقد تحقّقت النبوءتان...
    سقطت هي، كفراشة، تحت أنقاض الجاهليّة
    وسقطت أنا.. بين أنياب عصرٍ عربي
    يفترس القصائد..
    وعيون النساء..
    ووردة الحرّية..

    2

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    وأنّ أنوثتها لن تشفع لها..
    فالأنوثة في هذا الوطن الممتدّ جغرافياً
    من البشاعة إلى البشاعة..
    ومن القذيفة إلى القذيفة
    ليست سبباً تخفيفياً
    يحمي الحمائم من الذبح..
    ولا تعطي امتيازاً اللأمّهات
    لكي يكملن ارضاع أطفالهن..

    3

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    فقد كانت جميلة ً في عصر ٍ عربيٍّ قبيح..
    وكانت نقيّة ً في عصر ٍ عربيٍّ ملوّث
    وكانت نبيلة ً في عصر الصعاليك.
    وكانت لؤلؤة ً نادرة ً
    بين أكداس اللؤلؤ الصناعي
    وكانت امرأة ً متفرّدة..
    بين أرتال النساء المتشابهات...

    4

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    ففيها تجسّدت حضارة ما بين النهرين
    ونحن متخلـِّفون..
    هي مقامٌ بغدادي رائع..
    ونحن لا نسمع..
    هي قصيدة ٌ عباسية..
    ونحن لا نقرأ..
    هي فصلٌ من ملحمة (جلجامش)
    ونحن أميون..
    هي أجمل ما كُتب من شعر..
    ونحن أردأ ما كتب من نثر..

    5

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    لأنّ عينيها كانتا صافيتين كنهرين من الزمرّد..
    وشعرها كان طويلاً كموالٍ بغدادي
    فأعصاب هذا الوطن،
    لا تتحمّل كثافة اللون الأخضر
    ولا تتحمل رؤية مليون شجرة نخل
    تتجمع في عيني بلقيس..

    6

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    فكلـّنا -دون استثناءٍ- موضوعون على قائمة الطعام
    في هذا الوطن الذي احترف أكل مواطنيه..
    والغريب.. أنّهم يطالبون قبل أن يأكلونا..
    أن نغنّي النشيد الوطني!!
    ونأخذ التحية العسكرية لرئيس المائدة
    وللغارسونات الذين يحيطون به..
    أي نشيدٍ وطنيّ؟. أي وطن؟..
    حين تكون جثّة المواطن العربي
    مدفونة ً في مكانٍ ما..
    بين معدة الحاكم العربي..
    وبين مصرانه الغليظ...

    7

    كنت أعرف أنّها سوف تقتل..
    فقد كانت مساحة كبريائها
    أكبر من مساحة شبه جزيرة العرب
    وكانت حضارتها لا تسمح لها
    أن تعيش في عصر الإنحطاط..
    وكانت تركيبها الضوئي..
    لا يسمح لها أن تعيش في العتمة...

    8

    كانت تعتقد من شدّة عنفوانها
    أنّ الكرة الأرضية صغيرة عليها..
    ولهذا حزمت حقائبها،
    وانسحبت على أطراف أصابعها،
    دون أن تخبر أحداً..

    9

    لم تكن خائفة أن يقتلها الوطن
    ولكنّها كانت خائفة على الوطن
    أن يقتل نفسه..

    10

    كسحابةٍ حبلى بالشِعر..
    نقّطت فوق دفاتري
    نبيذاً.. وعسلا.. وعصافير..
    وياقوتاً أحمر..
    ونقّطت فوق مشاعري
    قلوعاً.. وطيوراً بحريةً
    وأقمار ياسمين
    بعد رحيلها،
    بدأت عصور العطش
    وانتهى زمن الماء..

    11

    كان حبّها العراقيّ
    له طعم الورد.. وطعم الجمر..
    وكان إذا فاض في موسم الربيع
    كسر جميع السدود..
    وكسرني عشرين ألف قطعة..

    12

    أسّست معها في 5 آذار 1962
    أول مدرسة للعشق في بغداد
    وعندما سقطت بلقيس في 15/12/1981
    إستقال المعلـّمون والمعلـّمات
    وهرب التلاميذ
    وتأجّلت دراسة الحب..
    إلى أجلٍ غير مسمى...

    13

    قبل أن يتركني شعرها الذهبي
    ويسافر..
    لم أكن أعرف أبداً
    أنّ من بعض هوايات العصافير..
    تجميع سبائك الذهب..

    14

    بعد رحيل بلقيس
    لن يكبر الشجر
    ولن يستدير القمر
    ولن يشتعل الماء...

    15

    لأن الشعب العربي
    كان يتمنّى أن يكون حراً كشَعر بلقيس
    وغير معتقل ٍ بالدبابيس
    والزنزانات.. والأسلاك الشائكة..
    كشعر بلقيس..
    فقد أمر السلطان -نصره الله على أعدائه-
    -وزاد من عدد محظيّاته ونسائه-
    بإشعال النار في حقول الحنطة..
    وقطع رأس كل سنبلة ٍ تتكلم مع سنبلةٍ أخرى
    والتخلّص من شعر بلقيس الجامح
    كحصان أشقر..
    لأنه يعلّم الناس الطموح
    ويحرّضهم على الحرية

    16

    كنت دائماً أحس أنّها ذاهبة..
    وكان في عينيها دائماً
    قلوعٌ تستعد للرحيل..
    وطيّاراتٌ جاثمة ٌ على أهدابها
    تستعد للإقلاع.
    وفي حقيبة يدها -منذ تزوّجتها-
    كان هناك جواز سفر.. وتذكرة طيران
    وتأشيرات دخول إلى بلادٍ لم زرها..
    وعندما كنت أسألها:
    ولماذا تضعين كلّهذه الأوراق في حقيبة يدك؟
    كانت تجيب:
    لأنّني على موعدٍ مع قوس قزح...

    17

    بعدما سلـّموني حقيبة يدها..
    التي عثروا عليها تحت الأنقاض
    ورأيت جواز السفر..
    وتذكرة الطائرة..
    وتأشيرات الدخول..
    عرفت أني لم أتزوّج بلقيس الراوي
    وإنّما تزوجت قوس قزح...

    18

    في الحفلات العامّة..
    كانت تتحاشى أن تقف معي..
    أو تتصوّر معي..
    أو تقول للناس: إنها زوجة الشاعر.
    أنا الذي كنت أبحث عنها هنا.. وهناك..
    وأطلب من المصورين أن يصوروني معها..
    حتى أدخل التاريخ..

    19

    عندما كانت تحضر أمسياتي الشعريّة
    كانت هي التي تسرق الضوء
    وأنا الذي أبقى في الظل.
    لم تكن تطلب رضى الشعر..
    كان الشعر هو الذي يطلب رضاها...

    20

    عندما تموت امرأة جميلة..
    تفقد الكرة الأرضيّة توازنها
    ويعلن القمر الحداد لمئة عام
    ويصبح الشعر عاطلاً عن العمل..

    21

    لم تكن تعترف بأوساط الحلول
    حضورها كان استثنائياً..
    وحديثها كان استثنائياً..
    وشعرها الذي كان يسافر في كلّ الدنيا..
    كان حادثاً استثنائياً..
    لذلك..
    كان موتها استثنائياً مثلها...

    22
    تزوّجتني.. رغم أنف القبيلة
    وسافرت معي..
    رغم أنف القبيلة..
    وأعطتني زينب وعمر..
    رغم أنف القبيلة..
    وعندما كنت أسألها: لماذا؟
    كانت تأخذني كالطفل إلى صدرها
    وتتمتم:
    "لأنك قبيلتي.."

    23

    كانت خرافيّة الألوان.. كفراشة
    ورشيقة الطيران.. كفراشة..
    وقصيرة العمر.. كفراشة..
    وعندما أحرقوها في يوم 15 ديسمبر 1981
    قالت إحصاءات الأمم المتحدة
    إنّنا القبيلة الوحيدة في العالم
    التي تأكل الفراش..

    24

    بلقيس الراوي
    بلقيس الراوي
    بلقيس الراوي
    كنت أحبّ إيقاع اسمها..
    وأتمسّك برنينه..
    وكنت أخاف أن ألصق به كنيتي
    حتى لا أعكّر ماء البحيرة..
    وأشوه روعة السمفونيّة..

    25

    ما كان لهذه المرأة أن تعيش أكثر..
    ولا كانت تتمنّى أن تعيش أكثر
    فهي من فصيلة الشموع والقناديل
    وهي كاللّحظة الشعرية
    لا بدّ لها أن تنفجر قبل آخر السطر....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:04

    قصيدة : القصيدة تطرح أسئلتها

    يسرني جداً..
    بأن ترعبكم قصائدي
    وعندكم, من يقطع الأعناق..
    يسعدني جداً.. بأن ترتعشوا
    من قطرة الحبر..
    ومن خشخشة الأوراق..
    يا دولةً.. تخيفها أغنية
    وكلمةٌ من شاعرٍ خلاق...
    يا سلطةً..
    تخشى على سلطتها
    من عبق الورد.. ومن رائحة الدراق
    يا دولةً..
    تطلب من قواتها المسلحة
    أن تلقي القبض على الأشواق....
    *
    يطربني..
    أن تقفلوا أبوابكم
    وتطلقوا كلابكم
    خوفاً على نسائكم
    من ملك العشاق...
    يسعدني
    أن تجعلوا من كتبي مذبحةً
    وتنحروا قصائدي
    كأنها النياق..
    فسوف يغدو جسدي
    تكيةً.. يزورها العشاق
    *
    يقرؤني رقبيكم..
    وهو يسن شفرة الحلاقه..
    كأنما رقيبكم
    -في أصله- حلاق...
    ليس هناك سلطةٌ
    يمكنها أن تمنع الخيول من صهيلها
    وتمنع العصفور أن يكتشف الآفاق
    فالكلمات وحدها..
    ستربح السباق...
    *
    ستقتلون كاتباً..
    لكنكم لن تقتلوا الكتابه..
    وتذبحون, ربما, مغنياً
    لكنكم لن تذبحوا الربابه...
    تسعٌ وتسعون امرأة...
    تقبع في حريمكم
    فالنهد قرب النهد..
    والساق قرب الساق..
    وكل شيءٍ جاهزٌ
    وثيقة النكاح.. أو وثيقة الطلاق..
    والخمر في كؤوسكم
    والنار في الأحداق
    وتمنعون دائماً قصائدي
    حرصاً على مكارم الأخلاق!!
    إنتظروا زيارتي..
    فسوف آتيكم بدون موعدٍ
    كأنني المهدي..
    أو كأنني البراق...
    إنتظروا زيارتي..
    فلست محتاجاً إلى تأشيرةٍ
    ولست محتاجاً إلى معرفٍ
    فالناس في بيوتهم يعلقون صورتي..
    لا صورة السلطان..
    والناس, لو مررت في أحلامهم
    ظنوا بأني (قمر الزمان)....
    *
    حين يمر موكب الخليفه
    في زحمة الأسواق
    يبشرالأطفال أمهاتهم
    لقد رأينا...
    (طائر اللقلاق)....
    *
    إنتظروني.. أيها الصيارفه
    يا من بنيتم من فلوس النفط..
    أهراماً من النفاق..
    يا من جعلتم شعرنا.. ونثرنا..
    دكانة اترزاق..
    *
    إنتظروا زيارتي..
    فالشعر يأتي دائماًً
    من عرق الشعب, ومن أرغقة الخبز,
    ومن أقبية القمع..
    ومن زلازل الأعماق..
    مهما رفعتم عالياً أسواركم
    لن تمنعوا الشمس من الإشراق...


    عدل سابقا من قبل نشأت صقر في 29.04.11 20:08 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:06

    قصيدة : آخر عصفور يخرج من غرناطة..


    1

    عيناك.. آخر مركبين يسافران
    فهل هنالك من مكان؟
    إنّي تعبت من التسكّع في محطّات الجنون
    وما وصلت إلى مكان..
    عيناك آخر فرصتين متاحتين
    لمن يفكّر بالهروب..
    وأنا.. أفكّر بالهروب..
    عيناك آخر ما تبقَّى من عصافير الجنوب
    عيناك آخر ما تبقَّى من نجوم الصيف،
    عيناك آخر ما تبقّى من حشيش البحر،
    آخر ما تبقّى من حقول التبغ،
    آخر ما تبقّى من دموع الأقحوان
    عيناك.. آخر زفّةٍ شعبيّةٍ تجري
    وآخر مهرجان..

    2

    عيناك.. آخر ما تبقّى من تراث العشق،
    آخر ما تبقّى من مكاتيب الغرام
    ويداك.. آخر دفترين من الحرير..
    عليهما..
    سجّلت أحلى ما لديّ من الكلام
    العشق يكويني، كلوح التوتياء،
    ولا أذوب..
    والشعر يطعنني بخنجره..
    وأرفض أن أتوب..
    إنّي أحبّك..
    يا التي اختزنت بعينيها بحيرات الجنوب
    ظلّي معي..
    حتى يظلّ البحر محنفظاٍ بزرقته
    ويبقى الخوخ محتفظاً بنكهته،
    ويبقى وجه فاطمةٍ
    يُحلّق كالحمامة تحت أضواء الغروب
    ظلّي معي.. فلربّما يأتي الحسين
    وفي عباءته الحمائم، والمباخر، والطيوب
    ووراءه تمشي المآذن، والربى
    وجميع ثوّار الجنوب..

    3

    عيناك آخر ساحلين من البنفسج
    والعواصف مزّقتني
    فكرت أن الشعر ينقذني..
    ولكنَّ القصائد أغرقتني..
    فكّرت أن الحبّ يمكن أن يلملمني
    ولكنّ النساء تقاسمتني..
    أحبيبتي:
    أعجوبةٌ أن ألتقي امرأةً بهذا الليلِ،
    ترضى أن ترافقني..
    أعجوبةٌ أن يكتب الشعراء في هذا الزمان.
    أعجوبةٌ أنّ القصيدة لا تزال
    تمرّ من بين الحرائق والدخان
    أعجوبةٌ أنّ القصيدة لا تزال
    تنطّ من فوق الحواجز، والمخافر، والهزائم،
    كالحصان
    أعجوبةٌ.. أنّ الكتابة لا تزال..
    برغم شمشمة الكلاب..
    ورغم أقبية المباحث،
    مصدراً للعنفوان...

    4

    الماء في عينيك زيتيّ..
    رماديّ..
    نبيذيّ..
    وأشرعتي دموع
    وأنا على سطح السفينة،
    مثل عصفورٍ يتيمٍ
    لا يفكّر بالرجوع..
    بيروت أرملة العروبة
    والحواجز،
    والطَوائف،
    والجريمة، والجنون..
    بيروت تذبح في سرير زفافها
    والناس حول سريرها متفرّجون
    بيروت..
    تنزف كالدجاجة في الطريق،
    فأين فرّ العاشقون؟
    بيروت تبحث عن حقيقتِها،
    وتبحث عن قبيلتها..
    وتبحث عن أقاربها..
    ولكنّ الجميع منافقون..

    5

    عيناك.. آخر رحلةٍ ليليّةٍ
    وحقائبي في الأرض تنتظر الهبوب
    تتوسَّل الأشجار باكيةً لآخذها معي
    أرأيتم شجراً يفكّر بالهروب؟
    هذا هو الزمن المضرّج بالبشاعة، والفضائح،
    والخيانة، والذنوب..
    هذا هو الزمن الذي فيه الثقافة،
    والكتابة،
    والكرامة،
    والرجولة في غروب
    كيف الدخول إلى القصيدة يا ترى؟
    ودفَاتري ملأى بآلاف الثقوب..
    وقميصي العربيّ مملوء بآلاف الثقوب..
    النفط يستلقي سعيداً تحت أشجار النعاس،
    وبين أثداء الحريم..
    هذا الذي قد جاءنا
    بثياب شيطَان رجيم...
    النفط هذا السائل المنويّ..
    لا القوميّ..
    لا العربيّ..
    لا الشعبيّ
    هذا الأرنب المهزوم في كلّ الحروب
    النفط مشروب الأَباطرة الكبارِ،
    وليس مشروب الشعوب..

    6

    كيف الدخول إلى القصيدة يا ترى؟
    والنفط يشري
    ألف منتج (بماربيّا)...
    ويشري نصف باريسٍ..
    ويشري نصف ما في (نيس) من شمسٍ وأجسادٍ..
    ويشري ألف يختٍ في بحار الله..
    يشري ألف إمرأةٍ بإذن اللهِ..
    يشري ألف غانيةٍ لعوب
    لكنّه..
    لا يشتري سيفاً لتحرير الجنوب..

    7

    عيناك.. آخر ما تبقّى من شتول النخل
    في وطني الحزين.
    وهواك أجمل ثورةٍ بيضاء..
    تعلن من ملايين السنين
    كوني معي امرأةً..
    يعطي وجهها الصباح
    كوني معي شعراً
    يُسافر دائماً عكس الرياح..
    كوني معي غجريّةً، بدويّةً، وحشيّةً
    كوني معي جنّية
    لا يبلغ العشّاق ذروة عشقهم
    إلا إذا التحقوا بصفّ الغاضبين..
    أحبيبتي:
    إنّي لأعلن أنّ ما في الأرض من عنبٍ وتين
    حقّ لكلّ المعدمين
    وبأنّ كلّ الشعرِ .. كلّ النثر..
    كلّ الكحل في العينين..
    كلّ اللؤلؤ المخبوء في النهدين..
    كل العشب، كل الياسمين
    حقّ لكل الحالمين..
    كوني معي..
    ولسوف أعلن أن شمس الله،
    تسبه في استدارتها رغيف الجائعين
    ولسوف أعلن دونما حرج
    بأنّ الشعر أقوى من جميع الحاكمين...



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:10

    قصيدة : أبو جهل يشتري(فليت ستريت)

    -1-
    هل اختفت من لندنٍ؟
    باصاتها الجميلة الحمراء
    وصارت النوق التي جئنا بها من يثربٍ
    واسطة الركوب,
    في عاصمة الضباب؟
    -2-
    تسرب البدو إلى
    قصر بكنغهامٍ,
    وناموا في سرير الملكه
    والإنجليز, لملموا تاريخهم..
    وانصرفوا..
    واحترفوا الوقوف -مثلما كنا-
    على الأطلال....
    -3-
    ها هم بنو تغلب..
    في (سوهو)
    وفي (فيكتوريا)..
    يشمرون ذيل دشداشاتهم
    ويرقصون الجاز...
    -4-
    هل أصبحت إنجلترا؟
    تصحو على ثرثرة البدو..
    وسمفونية النعال؟؟
    -5-
    هل أصبحت إنجلترا؟
    تمشي على الرصيف, بالخف.. وبالعقال؟
    وتكتب الخط من اليمين للشمال...
    سبحانه مغير الأحوال!!
    -6-
    عنترةٌُ.. يبحث طول الليل, عن روميةٍ
    بيضاء كالزبدة..
    أو مليسة الفخذين.. كالهلال
    يأكلها كبيضةٍ مسلوقةٍ
    من غير ملحٍ -في مدى دقيقةٍ-
    ويرفعالسروال!!
    -7-
    لم يبق في الباركات..
    لا بطٌ, ولا زهرٌ, ولا أعشاب
    قد سرح الماعز في أرجائها
    وفرت الطيور من سمائها
    وانتصر الذباب...
    -8-
    ها هم بنو عبسٍ.. على مداخل المترو
    يعبون كؤوس البيرة المبرده..
    وينهشون قطعةٌ..
    من نهد كل سيده...
    -9-
    هل سقط الكبار من كتابنا
    في بورصة الريال؟..
    هل أصبحت إنجلترا عاصمة الخلافه؟
    وأصبح البترول يمشي ملكاً..
    في شارع الصحافه؟؟
    -10-
    جرائدٌ..
    جرائدٌ..
    جرائدٌ..
    تنتظر الزبون في ناصية الشارع,
    كالبغايا...
    جرائدٌ, جاءت إلى لندن,
    كي تمارس الحريه...
    تحولت -على يد النفط-
    إلى سبايا...
    -11-
    جئنا لأوروبا..
    لكي نشرب من منابع الحضاره
    جئنا.. لكي نبحث عن نافذة بحريةٍ
    من بعدما سدوا علينا عنق المحاره
    جئنا.. لكي نكتب حرياتنا
    من بعد أن ضاقت على أجسادنا العباره
    لكننا.. حين امتلكنا صحفاً,
    تحولت نصوصنا
    إلى بيانٍ صادرٍ عن غرفة التجاره...
    -12-
    جئنا لأوروبا
    لكي نستنشق الهواء
    جئنا..
    لكي نعرف ما ألوانها السماء؟
    جئنا..
    هروباً من سياط القهر, والقمع,
    ومن أذى داحس والغبراء..
    لكننا.. لم نتأمل زهرةً جميلةً
    ولم نشاهد مرةً, حمامةً بيضاء
    وظلت الصحراء في داخلنا..
    وظلت الصحراء...
    -13-
    من كل صوبٍ.. يهجم الجراد
    ويأكل الشعر الذي نكتبه..
    ويشرب المداد
    من كل صوبٍ.. يهجم (الإيدز) على تاريخنا
    ويحصد الأرواح, والأحساد
    من كل صوبٍ.. يطلقون نفطهم علينا
    ويقتلون أجمل الجياد..
    فكاتبٌ مدجنٌ..
    وكاتبٌ مستأجرٌ..
    وكاتبٌ يباع في المزاد
    هل صار زيت الكاز في بلادنا مقدساً؟
    وصار للبترول في تاريخنا, نقاد؟؟
    -14-
    للواحد الأوحد.. في عليائه
    تزدان كل الأغلفه
    وتكتب المدائح المزيفه..
    ويزحف الفكر الوصولي على جبينه
    ليلثم العباءة المشرفه..
    هل هذه صحافةٌ..
    أم مكتبٌ للصيرفه؟؟
    -15-
    كل كلامٍ عندهم, محرمٌ
    كل كتابٍ عندهم, مصلوب
    فكيف يستوعب ما نكتبه؟
    من يقرأ الحروف بالمقلوب!
    -16-
    على الذي يريد أن يفوز
    في رئاسة التحرير...
    عليه.. أن يبوس
    في الصباح, والمساء
    ركبة الأمير..
    عليه.. أن يمشي على أربعةٍ
    كي يركب الأمير!!..
    -17-
    لا يبحث الحاكم في بلادنا
    عن مبدعٍ...
    وإنما يبحث عن أجير...
    -18-
    يعطي طويل العمر.. للصحافة المرتزقه
    مجموعةً من الظروف المغلقه...
    وبعدها..
    ينفجر النباح.. الشتائم المنسقه...
    -19-
    ما لليساريين من كتابنا؟
    قد تركوا (لينين) خلف ظهرهم
    وقرروا..
    أن يركبوا الجمال!!
    -20-
    جئنا لأوروبا..
    لكي ننعم في حرية التعبير
    ونغسل الغبار عن أجسادنا
    ونزرع الأشجار في حدائق الضمير
    فكيف أصبحنا, مع الأيام,
    طباخين..
    في مضافة الإسكندر الكبير.؟.؟
    -21-
    كل العصافير التي
    كانت تشق زرقة السماء,
    في بيروت..
    وتملأ الأشجار, والبيادر..
    قد أحرق البترول كبرياءها
    وريشها الجميل..
    والحناجر...
    فهي على سقوف لندنٍ..
    تموت...
    -22-
    يستعملون الكاتب الكبير.. في أغراضهم
    كربطة الحذاء..
    وعندما يستنزفون حبره..
    وفكره..
    يرمونه, في الريح, كالأشلاء...
    -23-
    هذا له زاويةٌ يوميةٌ..
    هذا له عمود..
    والفارق الوحيد، فيما بينهم
    طريقة الركوع..
    والسجود...
    -24-
    لا ترفع الصوت.. فأنت آمن
    ولا تناقش أبداً مسدساً..
    أو حاكماً فرداً..
    فأنت آمن..
    وكن بلا لونٍ, ولا طعمٍ, ولا رائحةٍ..
    وكن بلا رأيٍٍ..
    ولا قضيةٍ كبرى..
    فأنت آمن..
    واكتب عن الطقس,
    وعن حبوب منع الحمل -إن شئت-
    فأنت آمن..
    هذا هو القانون في مزرعة الدواجن..
    -25-
    كيف ترى, نؤسس الكتابة؟
    في مثل هذا الزمن الصغير
    والرمل في عيوننا
    والشمس من قصدير
    والكاتب الخارج عن طاعتهم
    يذبح كالبعير...
    -26-
    أيا طويل العمر:
    يا من تشتري النساء بالأرطال..
    وتشتري الأقلام بالأرطال..
    لسنا نريد أي شيءٍ منك...
    فانكح جواريك كما تريد..
    واذبح رعاياك كما تريد..
    وحاصر الأمة بالنار.. وبالحديد..
    لا أحدٌ..
    يريد منك ملكك السعيد..
    لا أحدٌ يريد أن يسرق منك جبة الخلافه..
    فاشرب نبيذ النفط عن آخره..
    واترك لنا الثقافه....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:11

    قصيدة : أجمل نصوصي


    1
    أنت النص الأجمل بين نصوصي .
    أنت الجسد الراوي شعراً ..
    أنت الجسد الصائغ أدبا.
    أنت قوام تاريخي .
    يروي قصصاً .
    يعزف ناياً .
    يكتب كتبا .

    2
    ماذا سوف أضيف إلى أمجادك
    يا سيدتي ؟
    أنت امرأة تقلق عصراً .
    تقلق لغة .
    تشعل في الكلمات اللهبا .
    تطلع شمساً من عينيها .
    تطلع قمحاً من إبطيها .
    تطلع من سرتها ذهبا .

    3
    أنت امرأة ليست تنسى .
    أنت الفرح الآتي من أشياء الأنثى .
    أنت القمر الطالع من أعماق حقيبتها .
    أنت الحجل النائم في طيات ضفيرتها ..
    أنت السمك الراقص فوق مياه أصابعها
    أنت الأصل .. وكل ذكور العالم
    ليسوا فوق قميصك إلا زغبا !! ..

    4
    يا واحدتي :
    إنك وجه إغريقي لا يتكرر .
    حالة شعر لا تتكرر .
    نوبة صرع لا تتكرر .
    أنت ثقافة هذا العصر ..
    وأنت الشعر ، وأنت النثر .
    وأنت البر ، وأنت البحر .
    وأنت فتافيت السكر .
    أنت حضارة هذا الكون ،
    وأنت الخير ، وأنت العدل ،
    وأنت هلال الحب الأخضر ..

    5
    يا آتية من ألوان الطيف ..
    ومن رائحة الصيف
    ومن عبق الزعتر .
    يا من نأكل من أشجار أنوثتها ..
    يا من نقطف من شفتيها ..
    لوزاً ..
    خوخاً ..
    تيناً ..
    عنبا ..

    6
    شكراً ، يا سيدتي ، شكراً .
    أنت ملأت يدينا رزقاً .
    أنت ملأت دروب المنفى رطبا .
    لو لم أبصر وطني الثاني في عينيك ..
    لكانت هذي الدنيا كذبا ..

    7
    يا زارعة عمري شجراً .
    يا مالئة ليى شهبا .
    لولا حبك ..
    كان القلب جليداً ..
    كان العالم خشباً !!..



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:13

    أمية الشفتين ..

    لا تتبرمي
    إني أتيتك هادياً ومبشراً
    حتى أعلمك الهوى .. فتعلمي
    ما زال قانون القبيلة حاكماً
    جسد النساء .. فحاولي أن تحكمي ..
    إصغي إلي .. فإن وقتي ضيق
    والقمح ينبت مرة في الموسم
    خليك عاقلة .. ولا تستقبلي
    مطر الربيع ، بوجهك المتجهم
    كوني كما كل النساء .. فإنني
    لا أعرف امرأة تعيش بلا فم
    هذي تعاليمي أمامك .. كلها
    سترين فيها جنتي .. وجهنمي
    إن كنت حتى الآن لم تستوعبي
    ما جاء فيها .. فاسألي واستفهمي
    أنا لا أريد عليك فرض مواقفي
    إن كان يعجبك الكلام .. تكلمي
    أو كنت ترتاحين في شتمي .. اشتمي
    فالحب بالإكراه .. ليس هوايتي
    والعنف - سيدتي - يزيد تأزمي
    سأكون ندلاً .. لو جررتك للهوى
    جر النعاج .. فحاولي أن تفهمي
    *
    خليك هادئة .. فليس بنيتي
    أن أقلب الليل الجميل لمأتم
    أنا لم أكن يوماً رئيس قبيلة
    حتى أحبك بالأظافر والدم
    لكنني رجل يحاول دائماً ..
    تغيير خارطة السماء بشعره
    وبعشقه .. تغيير طقس الأنجم ..



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نشأت صقر
    محرر
    نشأت صقر


    الاقامة : الوطن العربي
    المشاركات : 146
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime29.04.11 20:16

    قصيدة : من يوميات تلميذ راسب


    ما هو المطلوب منّي؟
    ما هو المطلوب بالتحديد منّي؟
    إنني أنفقتُ في مدرسة الحبّ حياتي
    وطوال الليل.. طالعتُ.. وذاكرتُ..
    وأنهيت جميع الواجباتِ..

    كل ما يمكن أن أفعله في مخدع الحب ،
    فعلته ...
    كل ما يمكن أن أحفره في خشب الورد ،
    حفرته..
    كل ما يمكن أن أرسمه ،
    من حروف .... ونقاط .. ودوائر
    قد رسمته ..
    فلماذا امتلأت كراستي بالعلامات الرديئه؟..
    ولماذا تستهينين بتاريخي ..
    وقدراتي .. وفني ..
    أنا لا أفهم حتى الآن ، يا سيدتي
    ما هو المطلوب مني؟.

    2

    ما هو المطلوب مني ؟
    يشهد الله بأني ..
    قد تفرغت لنهديك تماما ..
    وتصرفت كفنان بدائي ..
    فأنهكت .. وأوجعت الرخاما
    إنني منذ عصور الرق .. ما نلت إجازه
    فأنا أعمل نحاتا بلا أجر لدى نهديك
    مذ كنت غلاما ..
    أحمل الرمل على ظهري..
    و ألقيه ببحر اللانهايه
    أنا منذ السنة الألفين قبل النهد ..
    - يا سيدتي - أفعل هذا ...
    فلماذا ؟
    تطلبين الآن أن أبدأ - يا سيدتي - منذ البدايه
    ولماذا أطعن اليوم بإبداعي ..
    وتشكيلات فني ؟
    ليتني أعرف ماذا ..
    يبتغي النهدان مني ؟؟

    3

    ما هو المطلوب مني ؟
    كي أكون الرجل الأول ما بين رجالك
    و أكون الرائد الأول ..
    و المستكشف الأول ..
    و المستوطن الأول ..
    في شعرك .. أو طيات شالك ..
    ما هو المطلوب حتى أدخل البحر ..
    و أستلقي على فء رمالك ؟
    إنني نفذت - حتى الآن -
    آلاف الحماقات لإرضاء خيالك
    و أنا استشهدت آلافاً من المرات
    من أجل وصالك ..
    يا التي داخت على أقدامها
    أقوى الممالك ..
    حرريني ..
    من جنوني .. وجمالك ..

    4

    ما هو المطلوب مني ؟
    ما هو المطلوب مني حتى قطتي تصفح عني ؟
    إنني أطعمتها ..
    قمحا .. ولوزاً .. و زبيبا ..
    وأنا قدمت للنهدين ..
    تفاحاً..
    و خمراً..
    و حليبا ..
    و أنا علقت في رقبتها ..
    خرزاً أزرق يحميها من العين ،
    وياقوتا عجيبا ..
    ما الذي تطلبه القطة ذات الوبر الناعم مني ؟
    وأنا أجلستها سلطانة في مقعدي..
    و أنا رافقتها للبحر يوم الأحد ..
    و أنا حممتها كل مساء بيدي ..
    فلماذا ؟
    بعد كل الحب .. والتكريم ..
    قد عضت يدي ؟.
    ولماذا هي تدعوني حبيباً..
    وأنا لست الحبيبا ..
    و لماذا هي لا تمحو ذنوبي ؟
    أبداً .. والله في عليائه يمحو الذنوبا ..

    5

    ما هو المطلوب أن أفعل كي أعلن للعشق ولائي .
    ما هو المطلوب أن أفعل كي أدفن بين الشهداء ؟
    أدخلوني في سبيل العشق مستشفى المجاذيب ..
    وحتى الآن - يا سيدتي - ما أطلقوني ..
    شنقوني - في سبيل الشعر - مرات .. ومرات ..
    و يبدو أنهم ما قتلوني ..
    حاولو أن يقلعوا الثورة من قلبي .. وأوراقي ..
    و يبدو أنهم ..
    في داخل الثورة - يا سيدتي -
    قد زرعوني ..

    6

    يا التي حبي لها ..
    يدخل في باب الخرافات ..
    و يستنزف عمري .. ودمايا ..
    لم يعد عندي هوايات سوى
    أن أجمع الكحل الحجازي الذي بعثرت في كل الزويا ..
    لم يعد عندي اهتمامات سوى ..
    أن أطفيء النار التي أشعلها نهداك في قلب المرايا .
    لم يعد عندي جواب مقنع ..
    عندما تسألني عنك دموعي .. و يدايا ..

    7

    أشربي قهوتك الآن .. وقولي
    ما هو المطلوب مني ؟
    أنا منذ السنة الألفين قبل الثغر ..
    فكرت بثغرك ..
    أنا منذ السنة الألفين قبل الخيل ..
    أجري كحصان حول خصرك ..
    وإذا ما ذكروا النيل ..
    تباهيت أنا في طول شعرك
    يا التي يأخذني قفطانها المشغول بالزهر ..
    الى أرض العجائب ..
    يا التي تنتشر الشامات في أطرافها
    مثل الكواكب
    إنني أصرخ كالمجنون من شدة عشقي ..
    فلماذا أنت ، يا سيدتي ، ضد المواهب ؟
    إنني أرجوك أن تبتسمي ..
    إنني أرجوك ان تنسجمي ..
    أنت تدرين تماماً ..
    أن خبراتي جميعاً تحت أمرك
    و مهاراتي جميعاً تحت أمرك
    و أصابيعي التي عمرت أكواناً بها
    هي أيضاً ..
    هي أيضاً ..
    هي أيضاً تحت أمرك ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد امين
    محرر
    محمد امين


    المشاركات : 139
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    موسوعة الشاعر:نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشاعر:نزار قباني   موسوعة الشاعر:نزار قباني Icon_minitime14.05.11 0:11

    ما أنت إلا بمجنون ...
    أو مشفقٌ على عمياء العيون ...

    قالَ ...
    بل أنا عاشقٌ يا حلوتي ...
    ولا أتمنى من دنيتي ...
    إلا أن تصيري زوجتي ...

    وقد رزقني الله المال ...
    وما أظنُّ الشفاء مٌحال ...

    قالت ...
    إن أعدتّ إليّ بصري ...
    سأرضى بكَ يا قدري ...
    وسأقضي معك عمري ...

    لكن ..
    من يعطيني عينيه ...
    وأيُّ ليلِ يبقى لديه ...

    وفي يومٍ جاءها مُسرِعا ...
    أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا ...
    وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا ...

    وستوفين بوعدكِ لي ...
    وتكونين زوجةً لي ...

    ويوم فتحت أعيُنها ...
    كان واقفاَ يمسُك يدها ...

    رأتهُ ...
    فدوت صرختُها ...
    أأنت أيضاً أعمى؟!!...
    وبكت حظها الشُؤمَ ...

    لا تحزني يا حبيبتي ...
    ستكونين عيوني و دليلتي ...
    فمتى تصيرين زوجتي ...

    قالت ...
    أأنا أتزوّجُ ضريرا ...
    وقد أصبحتُ اليومَ بصيرا ...

    فبكى ...
    وقال سامحيني ...
    من أنا لتتزوّجيني ...
    ولكن ...
    قبل أن تترُكيني ...
    أريدُ منكِ أن تعديني ...
    أن تعتني جيداً بعيوني ...

    نزار قباني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    موسوعة الشاعر:نزار قباني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: فضاء الشعر العربي :: ديوان الشعر الحديث والمعاصر-
    انتقل الى: