للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلتكسّرت النصال على النصال 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 152 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 152 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    تكسّرت النصال على النصال Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     تكسّرت النصال على النصال

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    تكسّرت النصال على النصال Empty
    مُساهمةموضوع: تكسّرت النصال على النصال   تكسّرت النصال على النصال Icon_minitime10.11.10 1:26

    تكسّرت النصال على النصال
    لاجئ فلسطيني في لبنان
    تكسّرت النصال على النصال P48



    عند الحديث عن اللاجئ الفلسطيني في لبنان، نحار من أين نبدأ، وكيف نفسر هذا الأمر، هل حقاً يريدون مساعدتنا على العودة، من خلال حرماننا من الحقوق المدنية والاجتماعية، بل والإنسانية؟! كيف يمكننا أن نتفهّم هذا المنطق، ونعذر من يفعل بنا ذلك، لأنه أدرى بمصلحتنا، ويعيش همَّنا اكثر منا، ويتمتع ببعد نظر يفوق مداركنا، ويتخطاها نحو المعارف النورانية والمنازل العلوية لأهل الخطوة!!


    وفوق ذلك كله، علينا أن نشكره، وقد يتوقع منا أن نحبه، نظراً للخدمات التي يرهق نفسه بها، وينظر إلينا بعين الرحمة (عين واحدة فقط) التي تعتبر أن غرفة واحدة يتملّكها الفلسطيني خارج مخيمه، ستعني التوطين. في الوقت الذي تُشغل عينه الثانية (للمفارقة: هي عين الرحمة أيضاً) بأن لا يُعاد بناء مخيم نهر البارد لأن بناءه يعني –بشكل أو بآخر- التوطين أيضاً.
    إنه ينظر إلى أوضاعنا من عين عليا متجردة عن كل ما يؤثر بها من عوامل خارجية، أما نحن فمحكومون بهذه العوامل التي ستجعل تفكيرنا ناقصاً من الناحية العلمية، إذ ننظر إلى أوضاعنا، من قهر الأيام، من أرق الليل وعتمة النهار في بيوت لا يدخلها الضوء، من غابات الإسمنت، من قلب البطالة والفقر، من غذاء ناقص، وطبابة فاشلة، وتعليم متدنٍّ، وأونروا لا تسمع صوت المستغيثين، مجاميع من البشر لا تعرف معنى الحماية القانونية والإنسانية.
    قد يُعجبه، مشهد الغضب الشعبي في مخيم برج البراجنة في بيروت حين تغيب عنه الكهرباء لأسبوع كامل، إلى حدّ تعفّن الجثث في براد المستشفى! فيخرجون من المخيم والشرر يتطاير من أعينهم لتشعل النيران على الطريق فيقطعوها، فتعود الكهرباء في اليوم التالي بقدرة قادر.
    وقد يُعجبه أيضاً، مشهد «الشتاء من تحت»، يصلح لاسم فيلم، حين هطلت الأمطار عند الزخّة الأولى على المخيم، ففاضت المياه في «جورة التراشحة» من الأرض، دون أن يحرك أحد ساكناً.. فيؤكد لنفسه أن هؤلاء سيفتقدون موضوعية لجنة الدراسات في مكاتبها المكيفة!
    بالطبع لن يستطيع ذلك أهل الحارة التي أخرجت نحو ثلاثين شاباً كادوا يقتلون مدير المنطقة بالأونروا بسبب تقصيرها. ثلاثون شاباً تغطس أرجلهم بمياه الصرف الصحي التي استفزتها الأمطار فخرجت متدفقة، ويشتغلون بالرفش والمعول والجاروفة ومضخات المياه، ويستقدمون صهريجاً ضخماً على حسابهم لسحب المياه، دون أن تنجح عملياتهم، فيؤجلونها إلى صباح اليوم التالي، ويحاولون من جديد، ولا يفلحون إلا بجرف أرض لمسافة خمسة عشر متراً.. وكل ذلك وهم صائمون!
    كل هذا، ويريدوننا أن نقتنع، بأنّ مصلحتنا لا تكمن في نزع هذه النصال من جسد أبناء المخيمات، بل أن نزوّدها النصال الإضافية «الممتعة»، التي تشعرنا كم أن قضيتنا تستحق التضحية، وخاصة إذا كانت هذه التضحية، «ظلم ذوي القربى!!».
    فيزيدون علينا تكرماً، منعنا من حق العمل في أكثر من سبعين وظيفة، ومنعنا من حق التملك وتسجيل العقارات أو توريثها إلى ورثة شرعيين، ومنعنا من حق العمل السياسي والمدني لصالح القضية الفلسطينية ومنه العمل الإعلامي والنقابي والثقافي والاجتماعي ومنع إنشاء جمعيات ومؤسسات مختلفة وترخيصها لممارسة هذا الحق، ومنعنا من إعمار المخيمات والمحافظة عليها، وحرماننا من حق التعلم والاستشفاء. وعدم الرد على بعض المطالب القانونية مثل إعادة تسجيل اللاجئين المشطوبين من سجلات وزارة الداخلية اللبنانية، ووقف الشطب من القيود لأي لاجئ مسجل في لبنان، ومعالجة قضية فاقدي الأوراق الثبوتية، بحث الوضع القانوني للمحكومين والمطلوبين الفلسطينيين وتسويتها، ومعالجة مشكلة وثائق السفر للمسجلين في وزارة الداخلية وغير المسجلين في وكالة الأونروا (NR).
    الحديث في هذا المجال يطول.. ولنا «عودة» إليه، من دون خطر
    التوطين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تكسّرت النصال على النصال
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: