للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلاللهجة الفلسطينية 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 154 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 154 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    اللهجة الفلسطينية Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     اللهجة الفلسطينية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    اللهجة الفلسطينية Empty
    مُساهمةموضوع: اللهجة الفلسطينية   اللهجة الفلسطينية Icon_minitime10.11.10 0:16

    اللهجة الفلسطينية

    إن اللغة السائدة في الوطن العربي هي اللغة العربية ولكنها تنقسم إلى لهجات متعددة إذ تختلف هذه اللهجات من دولة لأخرى طبقاً لموقعها الجغرافي حيث تشترك الدول القريبة من بعضها جغرافياً بالكثير من المفردات وطريقة اللفظ وتقل هذه النسبة كلما أصبحت المسافة أبعد.فمثلاً تشترك بلاد الشام (فلسطين، الأردن، سورية ولبنان) بالكثير من المفردات وطريقة اللفظ والتي تختلف عن لهجة الخليج العربي وأيضاً عن المغرب العربي اللذان بدوريهما يختلفان عن بعضهما البعض.
    بالنسبة للهجة الفلسطينية تتميز بتنوع مفرداتها نظراً لتعاقب الإستعمار على فلسطين حيث تنسب هذه المفردات إلى أصول إنجليزية وتركية. وكذلك تختلف اللهجة في بعض الكلمات وطريقة اللفظ من منطقة لأخرى لاختلاف الموقع الجغرافي ما بين الساحل والجبل والسهل والصحراء.

    أسماء الإشارة:-

    هذا هادا هاظا
    هذه هادي هاظي
    هؤلاء هدول هظول هظولاك
    هنا هون هونة



    أسماء الموصول:-

    تلفظ أسماء الموصول : الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين واللاتي بطريقة واحدة وهي:- إللي.

    ضمائر المتكلم:-

    أنا أنا
    أَنتَ أِنتَ إِنِتْ أَنتِ إِنتِ
    أنتم أنتو أنتما أنتو

    الضمائر المتصلة:-

    تدمج هذه الضمائر مع الفعل الذي قبلها:

    قلت له ألتلّو قلتلو كلتلو
    كتبت لها كتبتلاَّ كتبتلها
    قلت لكم/لكما ألتلكم قلتلكم كُلتلكُو

    أدوات الإستفهام:-

    لماذا ليش لشو عشان شو
    ماذا شو إِيش
    كيف كِييف كِنف
    متى إيمتى ايميتين
    أين وين
    من مين

    طريقة لفظ الحروف والكلمات:-

    هناك بعض المناطق التي يقوم أهلها بقلب القاف إلى كاف، ومن هذه المناطق طولكرم، جنين، قلقيليا، المجدل ومن أمثلة هذه الكلمات:-

    قلم كلم
    قديم كديم
    قلقيليه كلكيلية

    كما أن بعض المناطق يقوم أهلها بقلب القاف إلى جـ، ومن هذه المناطق: غزة، دير البلح، رفح.
    ومن أمثلة هذه الكلمات:-

    قلم جلم
    قم جم
    قال جال

    وتوجد بعض المناطق في فلسطين يقوم أهلها بقلب القاف إلى أ مثل: القدس، يافا، اللد
    ومن أمثلة هذه الكلمات:-

    قريب أريب
    عتيق عتيأ
    قم أُوم

    كما أن هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها بقلب الكاف إلى ش مثل: منطقة رام الله والمناطق المحاطة بها:


    كـلـب تشـلـب
    كرسـي تشرسـي
    قــال تـشـال


    ونادراً يقلب حرف القاف إلى غين إذ يقال:-

    غير قادرة مش غادرة




    هناك مفردات متداولة في أغلب مناطق فلسطين ولكن تختلف من حيث التشكيل إذ يُضم الحرف الثاني في بعض المناطق مثل نابلس أو يُكسر في مناطق أخرى مثل صفد.
    الأمثلة على ذلك:-


    الفرن فرُن فرِن
    حُمْر حُمُر حُمِر
    الصبْح صُبُح صُبِح
    خبز خُبُز خُبِز


    كما أن هناك اختلاف بسيط في نطق الكلمات، كما أن هناك بعض المناطق يكسرون نهاية الكلمة مثل: منطقة الضفة الغربية، القدس، الرملة وفلسطين 48م، ومن أمثلة هذه الكلمات:-


    • طاولة طاولي
    • حلوة حلوي
    • موزة موزي


    وهناك بعض المناطق ينطقون الكلمة كما هي أي بفتحها لا بكسرها مثل: قطاع غزة، الرمال، بير السبع، وأمثلة هذه الكلمات:



    • كنباي الكرسي الكبير
    • طاولة طاولة
    • حلوة حلوَ


    ويرجع ذلك الاختلاف إلى سبب تاريخي وهو وقوع منطقة الضفة الغربية وتوابعها تحت إدارة الأردن، ووقوع منطقة قطاع غزة وبعض المناطق المجاورة منها تحت الإدارة المصرية، مما أدى إلى إكتساب أهل كل منطقة مفردات من البلد التي كانت تديرها، فنجد في منطقة غزة مثلاً:
    يستخدمون بعض الألفاظ المصرية مثل:-


    • كبّايّة الكوب
    • إديني بمعنى أعطيني
    • مـيَّـا مــاء

    كما أن منطقة الضفة الغربية قد تأثرت في بعض الألفاظ مثل:-

    • هـسـا بمعنى الآن (وهي كلمة أردنية الأصل).

    طريقة لفظ الحروف الأخرى:-

    1. قلب الهمزة إلى ياء مائل مايل ملائكة ملايكة

    قلب الهمزة إلى واو أذن وذن أين وين


    2. قلب حرف الظاء إلى حرف الضاد الظهر الضهر الظفر الضفر

    قلب حرف الظاء إلى حرف الزين ظاهرة زاهرة ظريف زريف


    3. قلب حرف الذال إلى حرف الزين استاذ استاز مذلة مزلة

    قلب حرف الذال إلى حرف الظاء هذا هاظا

    قلب حرف الذال إلى حرف الدال هذا هادا


    4.قلب حرف الثاء إلى سين اثار اسار ممثل ممسل

    5.قلب حرف السين إلى حرف الصاد رأس راص فستان فصطان

    كلمات تستخدم في البيت الفلسطيني:-

    الليوان: المجلس
    السْـكملة: الطاولة الصغيرة
    الشحَّاطة: الكبريته
    الكرته: أداة تساعد في لبس الحذاء
    مغرفة: أداة لسكب الطعام
    كفكير: لسكب الشوربة
    شزلون: أي كبناية


    كلمات تستخدم في المزرعة الفلسطينية:-


    الكريك: أداة لنقل الرمل
    الصومعة: غرفة كبيرة مصنوعة من اللبن لصنع الطحين
    قلم المشمش: شجرة المشمش
    الشنشرة: أداة لقص الحشيش
    الحاكوره: قطعة أرض تحاط بسياج لمنع دخول الحيوانات
    الكرم: مزرعة العنب والزيتون
    البيَّارة: مزرعة الحمضيات
    الجرن: مكان تجميع الشعير والقمح
    سطل: دلو

    الكلمات الشائعة في فلسطين:


    • فلوس مصاري
    • حذاء كندرة
    • ملابس أواعي
    • أخي ياخي
    • أختي يختي
    • أمي يمَّـه
    • قوي أبضاي
    • قوية متيـنة
    • الآن هلَّأ هلئيت


    الكلمات التي تعود إلى أصل أجنبي:


    • العمولة كومسيون
    • كنابه شزلون
    • إسعاف امبلنس
    • صيدلية فرمشيه

    الأمثال الشعبية في فلسطين:-


    "يا شايف الطول يا خايف الرجا.. وأكثر الشوفات تعمي النواظر"
    يقال هذا المثل عندما تحكم على شخص ما بمظهره ثم يفاجأ بحقيقة أخرى


    "جارك القريب ولا أخوك البعيد"
    يقال للدلالة على أهمية الجار بالنسبة للإنسان.


    "من بره رخام ومن جوه سخام"
    يقال عندما يكون الجوهر معاكس للمظهر.


    "الشهر إهل هلّ زل"
    دلالة على سرعة مرور الأيام.


    "يا قعدتي بالدار علّـة والهموم كثار.. يا طلعتي في الخلا نزهة وطول أعمار"
    يبين أهمية وضرورة الإختلاط بالناس والترفيه عن النفس.


    "أضحك لها ياللي زهت لك كانت لغيرك وأصبحت لك"
    يبين أن كل إنسان يأخذ نصيبه.


    "يلي ما بيزونوها خدودها بيزينوها جدودها"
    دلالة على أن الأصل الطيب أبقى من الجمال.


    "الكلام إلك يا جاره وإفهمي بلكنة"
    وذلك عندما يوجه الشخص كلام معين لشخص آخر ولكن المقصود به شخص ثاني.


    "من دهنو سئيلو"
    أي شهد شاهد من أهله


    "كل الديوك ادكدكت حتى أبو أمجدة"
    أي ما عاد حدا قليل


    "بـيضرب كـف وبيصلِّـح طنيه"
    أي بيقتل القتيل وبيمشي بجنازته.


    "مفتح بديرة عميان"

    "إجت الحزينة تفرح مالئتلا مطرح"

    "طالعة من الأُفّـة على ودنها"

    "ما بتنـبل تحت لسانها فوله"
    أي سريعة نقل الكلام.


    الخاتمة

    بالرغم من تلك الاختلافات البسيطة في اللهجة إلاّ أنها لا تؤثر على التخاطب بين أهل فلسطين أو تسبب أي سوء فهم. وفلسطين دولة عربية منذ آلاف السنين والقدس عاصمتها كانت وستبـقى إن شاء الله ولا يسعنا إلا أن ندعو الله عز وجل أن يعطينا الدعم المعنوي والمادي والحافز الديني للعمل على تحرير هذه الأرض المقدسة لتعود إلى وطنها الأم، الوطن العربي، محررة ذات سيادة، ويعود شعبها المشتت ليلم شمل العائلة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اللهجة الفلسطينية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: