للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5831 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سحاب
    مشرف ومراسل ثقافي
    سحاب


    الاقامة : بين الياسمين
    المشاركات : 117
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر Empty
    مُساهمةموضوع: ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر   ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر Icon_minitime04.11.10 23:35


    ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر 1287228220

    ليس كافيا”
    حسب قول أرسطو: ليس كافيا” أن يعرف المرء ما ينبغي أن يقال, بل يجب أن يقوله كما ينبغي.”
    قد تلخص هذه الكلمات الكثير مما قيل ويقال حول المرأة, وعنها , وبالتالي حول إشكاليات مشاكلها ,وقضاياها,حيث من الصعب علينا أن نتحدث بصيغة المفرد المنادى على إطلاقه وإذا ما ذهبنا للجمع وليس على طريقة جمع المذكر السالم ولا جمع المؤنث المسالم ,بل على طريقة المريدين لقضايا المرأة أن تكون جمع تكسير ,وسوف لن أستعين بتفاصيل وقواعد اللغة كي أعرف وأبرهن كيف لجمع التكسير أن يكون لا حياديا” تجاه طرح الموضوع ,ولأن اللغة بالأساس وقفت دون مراوغة أو هروب إلى جانب الأقوى شأنها شأن العديد من المواقف والسلوكيات , إذا لا بد من أن لا نداري نحن النساء كذلك من يحاولون أن يذهبون إلى جمع وتكسير ما يخص المرأة من هموم وشجون يحللون إلى أجزاء حتى ليصعب علينا أن نمتلك خاصية إعادة الجمع والتركيب من البداية لقضية شابها ويشوبها الكثير من الاحتواء و التهميش والطمس على مدار عقود لا زلنا بين الحين والآخر نعود دائما” الى الطرح والوقوف في المربع الأول .
    قد يعرف أغلب من يتحدثون عن المرأة وقضيتها ما ينبغي ليس فقط أن يقولوه بل أكثر من ذلك ,ما ينبغي عليهم أن يفعلوا , وليس بالعلاقة لحد ذاتها لكن للعلاقة بحد ذاتها والفرق قد لا يكون بين (واضح ) كثيرا لكنه مهم أن يتم التمييز بين ما نريده أو يريده الآخرون من علاقتهم بالمرأة وكيف ينظرون لما يجب عليه أن تكون المرأة .فكيف الحال بمعرفة كيف يجب أن يقال ويحلل ويستنتج على صعيد واقع النساء وقضاياهن ,لدرجة بتنا فيها نحتار من أين نبدأ في ظل هذا التقسيم و التفصيل وفي ظل احتواء الكل من جانب جزء حتى لا نقول ضياع هذا الكل وسيطرة الجزء وظهوره على السطح كأنه الأساس , هذا ما بات يسمح للتفكيك أن يأخذ مجراه وأن تتغير وتتطور بالاتجاه السلبي طبعا” قضية فصل حقوق النساء ومطالبهن عن جموع قضايا المجتمع وواقع الحال للنساء و الرجال سوية. يذهبون للحديث عن المساواة بشكل مجرد يفقد النص جوهره إذ يكون نص قد تم بنائه بشكل غير صحيح عندما يحدد طرف آخر للمساواة به أي على نفس النسق لكن المشكلة تكمن بإبعاد هذا الآخر وإسقاطه خارج المكان و الزمان الذي يبقيه الآخر ثابتا” عند حدود مرحلة زمنية تحتفي بجزئية صغيرة من الجزء تمليها ظروف المرحلة التي نريد أن نتحدث عبرها ,أو لتبقى النساء واقفات هناك بدون حراك ولنبقى نحن ننظر للموضوع إنه ليس فقط ملك وحق شخصي للأفراد بل وحتى ليبقى ملك للتاريخ القابع في العقول لا يتحرك هو الآخر , ولذلك لا نفتأ في كل مرحلة من أن نجد أنفسنا إننا ما زلنا في نفس المكان نمشي خطوتين للوراء من اجل أن نحصل على خطوة للأمام ,فنحن أنفسنا نكرر الخطوتين للخلف لأن هناك من يعكس اتجاه سهم الطريق لنا ويشرع عكس السهم يبقونه بنصوص غير فيها كلمة فقلبت موازين الجملة لنعود جمعا” لتكسير مذكر لكنه سالم من الشوائب ولتبقى في مكانها نون النسوة وعشيرتها مجتمعه من جموع لتكسير المؤنث الذي أصبح للوراء أميالا” لا خطوات فقط ولندخل من جديد في متاهة كيف لنا أن نلفظ كلمة خلع في القانون علينا أن ندرس وقع الصوت لهذا اللفظ(وقع صوت صدى اللفظ) على مسامع الرجل هل الوقع قاسي أم رقيق ,هل يدخل الأذن مستساغا” عذبا” لطيفا” أم كيف؟ وبعدها هل تأخذ تذبذبات الصوت في الرأس من الأذن باتجاه الأعلى أم الأسفل؟يصبح كل هذا أهم بكثير من النص والكلمة بحد ذاتها فكيف بالحق المطالب به بأن ترفع المرأة دعوى خلع, ولنعود إلى الخلف قليلا” وحسب وقع الكلمة اجتمع العلماء لدينا على إجماع أن الوقع لكلمة الخلع ثقيل غليظ على السمع فكيف على الجسد الذي يتلقى الأمر من الدماغ أعلى الرأس الذي لم تصله حسب الاتجاهات بعد وقع الكلمة.
    وبما أن المشرع الأردني يراعي أدق التفاصيل بالحقوق لصالح الرجل. فقد غير كلمة الخلع في القانون وتحت نفس الحجة (للمزيد من إعطاء المرأة حقوقها) إلى لفظ آخر هو( الافتداء), (سيطول الحديث عن هذا الافتداء فيما بعد ) وهذا بعد الدخول بالمرأة؟؟؟؟؟؟ وتم الإبقاء على الخلع في القانون لمن يكتب كتابها (عقد الزواج) ولم يدخل بها ؟؟؟؟ أي لم يحظى معها بشرف العبور والظفر بالنصر المراد ؟؟ فالأصل هو الدخول ؟؟؟؟
    هنا غاب الحق وبقي الباطل لم يزهق ,, لقد أزهق الحق وأرهق لدرجة التماهي مع الباطل أليس هذا تعديلا” لمصلحة النساء في بلادنا .
    ويبقى الله من وراء القصد………………..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أصوات الشمال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رويدا م س
    محرر
    رويدا م س


    المشاركات : 30
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر   ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر Icon_minitime04.12.10 4:40

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ليس كافيا” / بقلم : هيفاء حيدر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: