مخصصات بعض شيوخ القبائل في منطقة المدينة المنورة
المصدر
د . سهيل صابان
باحث معلومات في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض
الصفحه الاولى
منطقة المدينة المنورة من أكثر مناطق الدولة العثمانية توثيقاً في الأرشيف العثماني ؛ نظراً للاهتمام الذي كانت توليه الدولة لهذه البلدة الطيبة ؛ بسبب وجود الحرم النبوي الشريف الذي يزوره المسلمون أولاً ، وكونها ممراً لقافلة الحج الشامي والمصري إلى الحجاز ثانياً ، وبسبب وجود الكثير من القبائل العربية في المنطقة المجاورة لها ثالثاً . ومن هنا فإن ما يجده الباحث من وثائق عن المدينة المنورة في الأرشيف العثماني ، لا يجده عن غيرها من مناطق الجزيرة العربية على وجه الخصوص .
والوثيقة التي حصل عليها الباحث محفوظة في الأرشيف العثماني في تصنيف الإدارة الداخلية
I . Dah . 46867 .تتناول معلومات عن المخصصات المالية لشيوخ بعض القبائل القاطنة بجوار المدينة المنورة ، والمناطق الأخرى الملحقة بها ، كما تضم معلومات عن الزكاة المأخوذة من المنطقة على وارداتها من التمور والدواب ، ومصروفاتها أيضاً ، بموجب قوائم تضمنتها هذه الوثيقة التي تتكون من ثلاث صفحات كبيرة .
والحقيقة فإن المعلومات الواردة عرضاً في هذه الوثيقة المالية عن الأوضاع الاجتماعية والسياسية للمنطقة ، أهم للباحث من مجرد الاطلاع على بعض الأرقام الحسابية والمعلومات المالية التي تبين بعض الجوانب عن المبالغ التي تم تحصيلها من القبائل ، أو كشفت النقاب عن المخصصات المالية للمدينة المنورة . فعلى سبيل المثال إذا وردت معلومة مقتضبة عما تم تسليمه من الإبل والأغنام وغيرهما من الأموال إلى صندوق المال في ينبــــع البحر نتيجة للغارة التي قام بها أفراد عساكــر العقيل(1 ) على عشيرة في المنطقة ، يدل على أن هناك عملاً غير مرض ، قام به أفراد هذه العشيرة فيها ، ما أدى إلى سوق العساكر عليهم ، ونهب أموالهم ، وتسليمها إلى إدارة الأموال الحكومية في المنطقة .
ومن جهة أخرى فإنه بناءً على أن تخصيص المرتبات لشيوخ القبائل كان يستهدف التوقف عن التعرض للمارة والأهالي في منطقة المدينة المنورة وما جاورها ، فإنهم في حال شروعهم في تلك الأعمال ، كان يتم تنـزيل قيمة تلك الأموال المنهوبة من مخصصات شيوخ القبائل ، وتوقيفها إذا دعت الحاجة إلى ذلك .
وعلى العكس من ذلك إذا تأخر دفع تلك المخصصات لسبب من الأسباب فإن شيوخ القبائل كانوا يتخذون ذلك وسيلة للتحكم في الطريق المار ببلادهم ، والقيام بالغارة على مناطق مجاورة لأراضيهم ؛ حتى تستجيب الدولة ممثلة في الإدارات المحلية في المنطقة لطلباتهم .
وتضمنت هذه الوثيقة العديد من الفوائد التاريخية للباحثين ، منها على سبيل التمثيل : إيراد أسماء بعض شيوخ القبائل القاطنين في المنطقة في تلك الفترة ، ممن كانوا ذوي نفوذ ومكانة ، والإشارة إلى أسماء بعض القبائل القاطنة فيها ، والعلاقات الثنائية بين تلك القبائل وبين الإدارة الحكومية في المدينة المنورة ، وواردات الدولة من الزكاة فيها ، وكيفية صرف تلك المبالغ المالية على المنطقة ، سواء في استضافة شيوخ القبائل ، أو بتكريمهم وتخصيص مخصصات لهم وتقديم الخلع إليهم ، أو بقبول الخيول والإبل منهم محسوبة على الرسوم المفروضة عليهم . يضاف إلى ذلك وجود معلومات في الوثيقة عن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) عساكر العقيل : نوع من المجندين من أهالي المنطقة العاملين في منطقة المدينة المنورة بشكل خاص ، وكانوا يقومون بتوفير الأمن للمنطقة ، والقيام بالحملة على القبائل المعارضة لتنفيذ قرارات الحكومة أو الإخلال بالأمن . كما اتضح ذلك من المراسلات التي جرت بين الباب العالي وولاية الحجاز . للتفصيل انظر : مراسلات الباب العالي إلى ولاية الحجاز/سهيل صابان ، جدة : مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ، 1425هـ/2004م . ص 287 وما بعدها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
الصفحه الثانيه
التشكيلات الإدارية في المنطقة ، والبلدات والقرى التابعة للمدينة المنورة ، إلا أن نوعية العملة الواردة في المبالغ المالية المذكورة في الوثيقة مبهمة ، كما أن زنة الغلال من حنطة وشعير وفول وغيرها لم تكن واضحة .
وقد أوردت الوثيقة أسماء بعض شيوخ القبائل في تلك الفترة منهم : شيخ جبل شمر بندر بن رشيد( 1) ، ثم الشيخ محمد بن عبد الله بن رشيد(2 ) ، والشيخ رجاء الإيدا(3 ) ، والشيخ سعد بن جزا(4 ) ، والشيخ سليم بن عواد ، والشيخ خلف بن ناحل ، والشيخ عبد الله المطلق(5 ) ، والشيخ عايج بن محمد( 6) ، والشيخ مطير بن جابر(7 ) ، والشيخ جابر بن مفرح(8 ) ، والشيخ عويمر بن فالح(9 ) إضافة إلى ذكر أسماء أكثر من أربعين شخصية أخرى من شيوخ القبائل القاطنة في المنطقة وأفرادها . كما أشارت إلى قبيلة عنـزة وحرب وهتيم وبني سَليِم والسعادين وصبح وجهينة وبني عمرو( 10) القاطنة في تلك الفترة في منطقة المدينة المنورة .
وفيما يلي ترجمة كاملة لما جاء في الوثيقة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) بندر بن طلال بن رشيد : أمير شمر الجبل من آل رشيد ، حكم حائل من عام 1285هـ/1868م وحتى عام 1289هـ/1872م . حصل على الوسام المجيدي من الدرجة الرابعة (عام 1289هـ/1872م) . مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني . مرجع سابق . ص 26 .
( 2) محمد بن عبد الله بن رشيد : أكبر أمراء آل رشيد في حائل وما حولها . امتد حكمه إلى أطراف العراق ومشارف الشام ونواحي المدينة المنورة واليمامة وما يلي اليمن . وجهت الدولة العثمانية منصب القائممقامية إليه (عام 1289هـ/1872م) برتبة أمير الأمراء . توفي بحائل عام 1315هـ/1897م عن عمر يناهز الثلاثة والستين عاماً . المرجع السابق . ص 193-194 .
(3 ) شيخ ولد علي من عنـزة .
( 4) سعد بن جزا : شيخ مشايخ عشيرة الأحامدة في قبيلة حرب . توفي عام 1289هـ/1872م . وكانت له مخصصات نقدية وعينية من الدولة العثمانية . مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني . مرجع سابق . ص 65 .
(5 ) عبد الله بن مطلق : كان شيخاً من المشايخ المعروفين في ينبع البحر . وكانت له مخصصات مالية من الدولة العثمانية . المرجع السابق . ص 127 .
(6 ) المشهور في تلك الفترة الشيخ عايج بن مطلق وولده محمد بن عايج بن سعيدان الأحمدي . من شيوخ الحوازم .
(7 ) مطير بن جابر بن جويبرالصميدي الأحمدي ، من الصميدات من الأحامدة .
(8 ) المعروف في تلك الفترة جار الله بن مفرح من ذوي جويبر ، من الأحامدة .
(9 ) عويمر بن فالح الصميدي الأحمدي .
( 10) توجد قبيلتان من حرب بهذا الاسم . الأولى : بنو عمرو أهل وادي الفرع . والثاني : بنو عمرو ، أهل خيف وادي الصفراء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
الصفحه الثالثه
القائمة المعدَّة عن الواردات غير القليلة وأنواعها من زكاة خيبر والحناكية والعربان ، المأخوذة منذ تاريخ وصول سعادة الفريق خالد باشا(1 ) - شيخ الحرم النبوي الشريف ومحافظ المدينة المنورة - إلى البلدة الطيبة ، في الرابع من جمادى الأولى عام ثمانية وثمانين [بعد المائتين والألف هجري] وحتى يومنا هذا [26 جمادى الأولى 1290هـ] ، وكذلك الخيول والإبل الواردة من بعض [شيوخ] العربان على سبيل الإهداء ، وقيمتها ، وأيضاً القائمة المخصصة لرواتب الأشخاص المدونة أسماؤهم فيما يلي من قبيلة الصميدات وهي جماعة شيخ مشايخ حرب سعد بن جزا ، وحتى تاريخ وفاة هذا الشيخ في جمادى الآخرة من عام تسعة وثمانين [بعد المائتين والألف هجري] الماضي ، حيث لم تصرف لهم تلك الرواتب النقدية والعينية؛ بل وقفت :
1 - قيمة الخيول الواردة من شيخ جبل شمر بندر بن رشيد ، بموجب الاستدعاء المقدم في جمادى الآخرة 88[12هـ] :
عدد الخيول 3
[قيمتها] 15650 [قروش]
الدلالية 390 [قروش]
15260
ما قُدم له من باب الضيافة والعطية والخلعة 6788 [قروش]
8472
ما تم تنـزيله [لهم من قيمته] 2328.32[قروش]
[الواردات المتبقية للدولة] 6143.8[قروش]
2 - قيمة الخيول المرسلة من الشيخ رجا الإيدا - شيخ عنـزة - من باب الإهداء :
عدد الخيول 2
[قيمتها] 3500[قروش]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) عمل الفريق خالد باشا شيخاً للحرم النبوي الشريف ومحافظاً للمدينة المنورة منذ جمادى الأولى 1288هـ/ 1871م . انظر : مداخل بعض أعلام الجزيرة العربية في الأرشيف العثماني/سهيل صابان - الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، 1425هـ/2004م . ص 47-48 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
الصفحه الرابعه
الدلالية 87.20[قروش]
3412.20[قروش]
ما قُدم له من باب الضيافة والعطية والخلعة 1600[قروش]
1812.20[قروش]
ما تم تنـزيله [له من قيمته] 362.20[قروش]
[الواردات المتبقية للدولة] 6143[قروش]
3 - ما تم تحصيله من واردات النخيل في خيبر ، وكذلك ما أخذ من زكاة من عربان عنـزة وهتيم عام 88[12هـ] :
[الواردات] 58221.20 [قروش]
المصروفات التي صرفتها [الدولة] في خيبر 18035 [قروش]
40186.20 [قروش]
ما تم تنـزيله [لهم من قيمته] 9273.20 [قروش]
30913[قروش]
المصروفات التي صرفت في المدينة المنورة 10893.04[قروش]
[الواردات المتبقية للدولة] 20019.36
ما تم تحصيله عيناً من الحنطة : 40[أردباً]
من الشعير : 4[أرادب]
4 - فرس واحد ورد من الشيخ خلف بن ناحل( 1) من جبل شمر ، على سبيل الإهداء :
قيمته 1500 [قروش]
الدلالية 37.20 [قروش]
1462.20 [قروش]
ما قُدّم له من باب الضيافة وقيمة للشعير 452 [قروش]
1010.20 [قروش]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) خلف بن ناحل : من شيوخ الأحامدة ، من حرب . توفي سنة 1305هـ . ]