للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلوضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 227 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 227 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    كرم علي
    مشارك
    كرم علي


    المشاركات : 6
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم Empty
    مُساهمةموضوع: وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم   وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم Icon_minitime18.10.10 1:18

    تقول الأسطوره الفرعونيه الشهيره لأوزيريس, أن الإله أوزيريس هو أول جسد محنط فى التاريخ, فى الحضارة الفرعونية القديمة,



    فهو صاحب دور مهم فى محاكمة الموتى فى العالم الآخر, نظرا لأنه إله رئيسا لمملكة الموتى, لذا وجب على كل متوفى أن يحتفظ بتمثال لأوزيريس فى مقبرته, لأن الكل يود أن يصبح مثله فى العالم الآخر, هنا أدرك الكهنه من المحنطين فى مصر الفرعونيه, ان التحنيط لا يقتصر على المعالجه الطبيه للجسد بل لا بد من وضع وسائل إضافيه لحماية الجسد, وهى وضع تمائم وأحجبه, عباره عن أشكال صغيره, تعلق فى الأجزاء المختلفه من الجسم, وتهدف الى أيقاف تحلله, وفساده, وتتحقق القوه السحريه لهذه التمائم, بقراءة الصيغه المكتوبه عليه, وقد إختلفت وتعددت فى أشكالها, فأخذت أشكال الهيه, أوحيوانيه, أو أعضاء من جسم الإنسان, بالأضافه الى رموز دينيه ذات دلاله معينه عند المصرى القديم.



    بجانب أن التمائم التى كانت تصاحب المومياء تمثل الآلهه التى لها دور مهم, ومرتبط بعملية التحنيط فهناك تميمه أولاد حورس الأربعه (امستى-حابى-دواموتق-قبح سنواف ), و كانت توضع لحماية أحشاء المتوفى, لذلك أخذت أغطيه أوانى الأحشاء أشكال هؤلاء الآلهه الأربعه, لأن المتوفى ينشد منهم حماية أحشائه من التحلل لضرورة وصول الجسد كاملا فى العالم الآخر, وتميمة الأله أنوبيس توفر الحمايه للجسد والمقبره, أما تميمة الألهتين(إيزيس ونفتيس) فهى تمثل أمنيه المتوفى أن يصبح مثل أوزيريس يوم ذرفتا الدموع حزنا على وفاته, كما ان المتوفى فى مصر القديمة يحتفظ بتماثيل الآلهه التى عبدها أثناء حياته كتمائم بجانب أن هذه التمائم زادت بشكل مبالغ فيه أواخر العصور المصريه القديمه, وحينما سيطر الكهنه على فكر الشعب لدرجة أن أحد الأجساد المحنطه فى الأسره26فى القرن السابع قبل الميلاد أحتفظ بداخل لفائفه بما يزيد على300تميمه سحريه حتى أن جسد الملك توت عنخ آمون إحتفظ أيضا بحوالى143تميمه سحريه بين لفائف الكتاب التى تلف جسده.



    كانت هذه التمائم تمثل أعضاء جسد الإنسان مثل الأيدى والسيقان والأوجه, تهدف الى أحد أمرين أماقوة الوظائف الحيويه لجسد الإنسان مثل قوة الفعل والحركه, أو انها بديل لأعضاء الجسد التى تتعرض للتلف والتحلل, ومن أهم التمائم والأحجبه التى كانت توضع على الجسد(جعران القلب), وهو عباره عن حجر على شكل الجعران يوضع فوق عضلة القلب ويسجل عليه التعويذه رقم30من كتاب الموتى وفى هذه التعويذه نداء من الميت لقلبه قبل المحاكمه, يستجديه قائلا ( يا قلبى الذى ورثته عن أمى لا تصبح شاهد ضدى ولا تقل زورا فى المحاكمه) , وضع الكهنه المحنطون جعران القلب لعلمهم أن القلب يتحلل ويمكن أن تضيع على المتوفى فرصه الحساب فى العالم الآخر .
    أما تميمة عين حورس السحريه, والتى عرفت فى النصوص المصريه القديمه ب
    (عين وجات), كانت توضع فوق فتحة التحنيط التى يقوم المحنطون بفتحها, من أجل أستخراج الأحشاء بهدف منع الأرواح الشريره من الدخول للجسد, وكما كان يوضع معها على الفتحه تميمة على شكل إصبعين باللون الأسود للمساعده على لصق شفتى الفتحه معا, أما تميمتا (عنخ)فهما يرمزان الى الخلود وإعادة الحياه والوجود الأبدى, وقد إختلف فى تحديد الهدف الأساسى من وضع علامة عنخ, فالبعض أشار الى أنها تمثل رمزية التجانس بين عضوى الذكر والمرآه والبعض الآخر أكد أنها تمثل العناق بين نهر النيل ودلتاه, وفى كلا الرآيين كان الهدف هو رمزية إعادة الميلاد, بجانب أن هناك الكثير من التمائم والأحجبه التى تدور حول أمنيه الخلود, وإعادة الميلاد وحفظ الجسد من التحلل, وإعتقد المصرى القديم أن لكل تميمه قوة حماية خاصة, وموضعا مخصصا لها فى الجسد وكان تأخذ ألوانها لونين الأخضر والأزرق وهما لونان مرتبطان بأعادة الميلاد والبعث فى العالم الآخر.

    اروك الجديدة

    نصر القوصى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    وضع الأحجبه على جسد المتوفى سر الخلود عند المصرى القديم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: